الرئيسية | تاريخ الألعاب الأولمبية | العرب في الألعاب الأولمبية ج3 | المشاركات والإنجازات

العرب في الألعاب الأولمبية ج3 | المشاركات والإنجازات

 العرب في الألعاب الأولمبية ج3 | المشاركات والإنجازات 

العرب في الألعاب الأولمبية ج3

العرب في الألعاب الأولمبية ج3 .. لهم تاريخ كبير على صعيد المشاركة والظهور المتتالي، ولكن على صعيد الإنجازات وحصد الميداليات، فلا زال الوقوف علي منصات التتويج ضعيفاً، ولا يوازي طموحات الرياضة العربية..

ويرصد لكم موقع كورابيديا تاريخ المشاركات العربية في العرس الأوليمبي العالمي، وأهم الأبطال العرب الذين حفروا اسمائهم بحروف من نور في تاريخ الألعاب الأولمبية .. 

كتب : محسن يسرى

 مشاركات العرب في الألعاب الأولمبية 

الألعاب الأولمبية مناسبةً عالمية تُقام كل أربع سنوات، يشارك فيها رياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة، ويمثلون وفوداً رياضية من جميع أنحاء العالم، ويشترك فيها آلاف الرياضيين من أكثر من مائتي دولة وإقليم حول العالم ..

وتشهد الألعاب الأولمبية منافساتٍ رياضية متعددة بين الرياضيين الذين يسعون لحصد أكبر عددٍ ممكن من الميداليات، ورفع أعلام بلدانهم عالياً في ذلك المحفل العالمي المهيب، وبينما غابت دول عديدة عن منصات التتويج الأولمبي، حضر  العرب في الألعاب الأولمبية بتميز، استطاعوا رفع أعلام بلدانهم عالياً في سماء الأولمبياد.

على صعيد السياسة فقد أدت الحروب العالمية إلى إلغاء الألعاب الأولمبية لعام (1916 /  1940 / 1944) كذلك أدت المقاطعات واسعة النطاق خلال الحرب الباردة إلى الحد من المشاركة في أولمبياد (1980 / 1984)؛ أما على الصعيد الصحي فقط تم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) حتى عام (2021) نتيجة لجائحة كوفيد-19.

جمع الرياضيون العرب (126) ميدالية إجمالا .. (31) ذهبية، (32) فضية ،(63) برونزية، طيلة مشاركتهم في دورات الألعاب الأولمبية، منذ انطلاق المشاركة العربية في الدورة الخامسة التي أقيمت بالعاصمة السويدية دورة ستوكهولم (1912) بالسويد، إلى آخر دورة أقيمت في مدينة طوكيو (2020) باليابان..

الألعاب الأولمبية (32) دوره، توقفت (3) دورات (1916 /  1940 / 1944)، شارك العرب (24)،لم يشارك (5)،حيث لم يسجل العرب أي مشاركات في سجل الدورات الأربع الأولية، وذلك من الدورة الأولى أثينا (1896) اليونان، وحتى الدورة الرابعة لندن (1908) إنجلترا، بالإضافة إلى دورة لوس أنجلوس (1932) أمريكا، ومن خلال (24) مشاركه حصل العرب على ميداليات في (19) دوره ولم يحصد أي ميداليات في (5)، حيث لم يحصد العرب أي ميداليات في المشاركات  الثلاث الأولي، وذلك في دورة ستوكهولم (1912) السويد، وأنتويرب (1920) بلجيكا، وباريس (1924) فرنسا، وملبورن (1956) أستراليا، وميونخ (1972). 

أولمبياد مكسيكو سيتي (1968) المكسيك .. ذهبية القمودي أول ذهب العرب في ألعاب القوي

وكانت المشاركه العرييه رقم (11)

حقق التونسي محمد القمودي إنجازا كبيرا بتتويجه بذهبية سباق 5 آلاف م وبرونزية سباق 10 آلاف مهديا بذلك أول ميدالية ذهبية لتونس في تاريخ مشاركاتها وثاني دوله بعد مصر تحصل على ميدالية ذهبية، القمودي حقق ذهبية للعرب بعد غياب عشرين سنه، ورغم معانقة العرب للذهب إلا أن قلة عدد الميداليات كان ملحوظا فلم يحقق العرب الا ميداليتي القمودي.

download 10

التونسي محمد القمودي

أولمبياد ميونخ (1972)  ألمانيا ..  القمودى أفضل رياضي العرب في

وكانت المشاركة العربية رقم (12)
أضاف التونسي محمد القمودي لرصيده فضية في سباق 5 آلاف م ليصبح أفضل مشارك عربي في الألعاب الأولمبية بإحرازه ذهبية وفضيتين وبرونزية خلال ثلاث دورات أولمبية، وأضاف اللبناني محمد الطرابلسي فضية في رفع الأثقال للوزن المتوسط ،

https://www.youtube.com/watch?v=Mu00kkq8k5M

واستمرت قلة الميداليات للمرة الثالثة على التوالي بعدد ميداليتين في كل دوره شيء يستحق بذل المجهود للحصول على شيء أفضل في الأولمبياد.

مونتريال كندا (1976)

وكانت المشاركة العربية رقم (13) من خلال مصر وتونس
ولم يحقق العرب على أي ميدالية للمرة الخامسة في تاريخ المشاركات العربية.

موسكو الاتحاد السوفيتى  (1980)والميداليه الوحيده 

وكانت المشاركة العربية رقم (14)

أحرز اللبناني حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل.

لوس أنجلوس امريكا (1984) ظهور ذهب المرأه العربيه

وكانت المشاركة العربية رقم (15)، دورة فارقة في تاريخ المشاركة العربية ،لأول مره يحصل العرب على (6) ميداليات ،خلال هذه الدورة حصلت كل من سوريا والجزائر  على أول ميدالية في تاريخهما ، ولأول مره بعد 36 عاما يحقق العرب ميداليتين ذهب ،

  • حققت العداءة المغربية نوال المتوكل ذهبية في ألعاب القوى في سباق 400م حواجز،
  • والعداء المغربي سعيد عويطة ذهبية 5000 متر، 
  • والمصري محمد رشوان فضية في منافسات الجودو في الوزن الثقيل كأول ميدالية في رياضة الجودو في تاريخ العرب
  • والسوري جوزف عطية فضية في المصارعة الرومانية.
  • والجزائري مصطفى موسى برونزية لوزن تحت 81 كلغ في الملاكمة،
  • والجزائري محمد زاوي برونزية لوزن تحت 75 كلغ في الملاكمة.

https://www.youtube.com/watch?v=ABHvXAGP3Us

نبذة عن محمد رشوان

ولد محمد على رشوان بالإسكندرية في مصر في 16 يناير عام 1956، بعد تحقيقه لنجاحات على الصعيد المحلي وانضمامه للمنتخب المصري الذي نجح وحقق معه الميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية للوزن المفتوح عامي 1982 و1983، انضم رشوان إلى الرحلة المتجهة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس، حقق رشوان نتائج قوية أهلته للوصول إلى المباراة النهائية ليجد نفسه على موعد مع الياباني ياماشيتا بطل العالم وقتها ومتصدر المجموعة الأولى في البطولة الذي أصيب في وقت سابق من البطولة بقطع في الوتر الداخلي للركبة بالقدم اليمنى.

علم محمد رشوان في أثناء إجراء الإحماء قبل المباراة بموقف إصابة منافسه وقال رشوان في حوار تلفزيوني لاحق ”كان بطل العالم ومحدش قدر يكسبه لكن  عرفت أنه مصاب فرفضت اللعب على قدمه المصابة”. وفضل أن يخسر الذهبية بشرف على أن يفوز بالاستفادة من آلام الخصم، لينال رشوان الميدالية الفضية ومعها احترام العالم أجمع، حتى أن منظمة اليونسكو يوم المباراة أصدرت بيانا أشادت فيه بموقف رشوان ومنحته ميدالية الروح الرياضية وجائزة اللعب النظيف عام 1985.

وفي اللقاء الصحفي عقب نهاية المباراة سأل أحد الصحفيين البطل المصري عن سبب عدم توجيه الضربات واستغلال نقطة ضعف الخصم فرد رشوان“ ديني يمنعني من إيذائه”. وقد قام الاتحاد الياباني للجودو بتكريم البطل المصري للروح الرياضية التي تحلى بها في المباراة النهائية ومنحته وسام“ الشمس المشرقة ”وهو أرفع الأوسمة اليابانية كما اختارته مجلة“ لي اليكيب ”الفرنسية ضمن أفضل 6 لاعبين رياضيين عام 1984،  كما تم منح رشوان جائزة أحسن خلق رياضي في العالم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم تكريمه من قبل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بوسام الجمهورية.

وأعلن رشوان اعتزاله اللعب عام 1992 ليعمل بعدها حكماً دولياً في اللعبة وعضواً باللجنة الفنية لاتحاد الجودو، مسجلا اسمه في التاريخ السجلات الذهبية للرياضة العالمية.

لوس أنجلوس أمريكا (1984) كانت المشاركة التاسعة لمنتخب مصر لكرة القدم،
احتل المنتخب المركز الثاني في دور المجموعات بعد خسارته أمام إيطاليا 1-0 وفوزه على كوستاريكا 4-1 وتعادله مع أمريكا 1-1.
وخسر المنتخب مباراة الدور ربع النهائي أمام فرنسا 2-0.

الانتقال إلي ..

 العرب في الألعاب الأولمبية ج4 | المشاركات والإنجازات 

طالع أيضا ..

سلسلة تاريخ مصر الكروي في الأولمبياد من هنا 

سجل تاريخ مباريات منتخب مصر 1990 – 1999

العرب في الألعاب الأولمبية ج1 | المشاركات والإنجازات

العرب في الألعاب الأولمبية ج2 | المشاركات والإنجازات

 العرب في الألعاب الأولمبية ج4 | المشاركات والإنجازات 

 العرب في الألعاب الأولمبية ج5 | المشاركات والإنجازات 

العرب في الألعاب الأولمبية ج6 | المشاركات والإنجازات

المصادر ..

موقع اللجنة الأولمبية – الألعاب الأولمبية .. اضغط هنا

المشاركات العربية في الألعاب الأولمبية .. اضغط هنا

أرشيف الاولمبياد .. اضغط هنا

موقع قاعدة بيانات كرة القدم الأفريقية – اضغط هنا

موقع كووورة – اضغط هنا

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. باحث في تاريخ وأرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعربية والعالمية ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝