الرئيسية | كأس العالم للأندية | تاريخ مواجهات الأهلي وبايرن ميونيخ

تاريخ مواجهات الأهلي وبايرن ميونيخ

تاريخ مواجهات

الأهلي وبايرن ميونيخ

تاريخ مواجهات الأهلي وبايرن ميونيخ

بعد فوز الأهلي على الدحيل القطري بهدف نظيف، وتأهله الى نصف نهائي كأٍس العالم للأندية لملاقاة العملاق البافاري بايرن ميونيخ بطل أوروبا في الثامن من الشهر الجاري .. نستعرض معكم في #كورابيديا تاريخ مواجهات الأهلي وبايرن ميونيخ عبر التاريخ ..

بقلم : Eslam Tawfik

طالع أيضا : كأس العالم للأندية .. كيف بدأت ولماذا كانت ترفض الفيفا البطولة؟

نبذه تاريخية عن عملاق ألمانيا بايرن ميونيخ 

تأسس بايرن ميونيخ في 27 فبراير 1900 على أيدي 11 لاعب كرة قدم بقيادة فرانز يون، وهو نادي رياضي ألماني يقع مقره في مدينة ميونيخ بولاية بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا..

حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني 30 مرة وبكأس ألمانيا في 20 مناسبة، كما استطاع الحصول على 6 ألقاب لدوري أبطال أوروبا، كما أن بايرن يمتلك أكبر قاعدة جماهيرية في ألمانيا.

للأطلاع صفحة نادي بايرن ميونيخ علي ويكيبيديا

لقاء الأهلي الأول أمام بايرن ميونيخ عام (1977)

على ملعب إستاد القاهرة في ال 20 من ديسمبر 1977 .. أقيم أول لقاء بين النادي الأهلي والعملاق البافاري بايرن ميونخ،

وكان اللقاء بدعوة من مؤسسة الأهرام للفريق الألماني للعب مباراتين وديتين في مصر، واحدة كانت مع النادي الأهلي والأخرى كانت مع نادي الزمالك ..

حيث كان البافاري وقتها هو سيد بطولات أوروبا بالتتويج بطلا لكأس أوربا أبطال الدوري لثلاث مرات متتالية أعوام (1974-1975-1976).

مباراة الأهلي وبايرن ميونيخ 1977

لقطة أرشيفية من مباراة الأهلي وبايرن ميونيخ 1977

وقاد المباراة الأولي تحكيميا طاقم تحكيم مصري بقيادة الحكم رزق شحاتة، وأرتدي فيها الأهلي اللون الأبيض، متخليا عن زيه الأساسي الأحمر المعروف تكريماً للضيوف، ولعب المباراة بالزي الأبيض البديل.

الأهلي يحقق فوزا مستحقا علي بايرن ميونيخ وديا

قدم النادي الأهلي مباراة كبيرة في الأداء أمام العملاق البافاري، وأسعد الحضور من جماهيره والتي قدرت بأكثر من 70 الف متفرج، في المباراة التي أقيمت بإستاد القاهرة الدولي..

واستطاع الفريق الأهلاوي بقيادة المدرب المجري هيديكوتي المدير الفني، في الخروج من الشوط الأول متقدماً بهدف نظيف عن طريق مهاجم المارد الأحمر شريف عبد المنعم في الدقيقة 40..

الأهلي يفوز علي بايرن ميونيخ 2-1 وديا عام 1977

الأهلي يفوز علي بايرن ميونيخ 2-1 وديا عام 1977

وفي الشوط الثاني نجح نجم الفريق محمود الخطيب في تسجيل الهدف الثاني للنادي الأهلي في الدقيقة 50 من المباراة.. بينما سجل النجم الألماني جيرد مولر في تقليص الفارق في الدقيقة 77 من أحداث المباراة.

وبعدها حاول الفريق الألماني في تسجيل التعادل ولكن كان الدفاع الأهلاوي بالمرصاد لكل الهجمات الألمانية لينتهي اللقاء بفوز تاريخي وغالي للشياطين الحمر على أبطل أوروبا..

تشكيل النادي الأهلي في المباراة الأولي

ثابت البطل (حراسة المرمي)

أحمد عبد الباقي

ماهر همام

مصطفي يونس 

فتحي مبروك 

محسن صالح 

شطة

طاهر الشيخ

مصطفي عبده 

محمود الخطيب 

شريف عبد المنعم

تشكيل فريق الأهلي أمام بايرن ميونيخ 1977

وقد شارك في الشوط الثاني كلا من .. إكرامي ، مختار مختار ، عبد العزيز عبد الشافي “زيزو” ، جمال عبد الحميد ، محمد عامر بدلا من ثابت البطل ، محسن صالح ، مصطفي عبده ، الخطيب ، شريف عبد المنعم.

والجدير بالذكر أن بطل أوربا تلقي الهزيمة من الزمالك أيضا، وذلك بعد ثلاثة أيام من هزيمته من الأهلي بنتيجة (3-2) بعد أداء قوي من الفارس الأبيض.

اهداف وذكريات المباراة الودية الأولي (1977)

البايرن يثأر من الأهلي في المباراة الثانية عام (1984)

وفي حقبة الثمانينيات، تجددت الزيارة مرة أخري للفريق البافاري، وبنفس تفاصيل الزيارة الأولي لعب البايرن مباراتين، بدأهما مع الزمالك، والذي تألق مرة أخري أمام الفريق الألماني، وأستطاع الفوز عليه بهدفين لمحمد حلمي وعادل عبدالواحد مقابل هدف وحيد للضيوف..

المباراة الثانية كانت مع النادي الأهلي، وتحديدا في في 21 ديسمبر 1984، قبل 9 أيام فقط من تتويج المارد الأحمر بكأس الكؤوس الإفريقية بركلات الترجيح على حساب مضيفه كانون ياوندي الكاميروني.

حضر بايرن للقاهرة وعلى رأس الفريق النجمين الدوليين في منتخب ألمانيا، أولي هونيس ولوثار ماتيوس..

وكان الأهلي يفتقد مجموعة من نجومه بداعي الإصابة مثل محمود الخطيب ومصطفي عبدة وماهر همام وحمدي أبو راضي ..

إلا أن من حضر من نجوم الأحمر، وعلي رأسهم طاهر أبوزيد وعلاء ميهوب ومجدي عبدالغني وربيع ياسين وشريف عبدالمنعم كانوا علي قدر المسئولية والندية أمام عملاق ألمانيا.

تفاصيل وأحداث المباراة المثيرة 

بدأت الإثارة عندما استطاع لوثر ماتيوس، والذي يعتبر من أفضل لاعبي الوسط عبر تاريخ كرة القدم الألمانية، إرسال تمريرة عرضية، ليقابلها هونيس على الطائر مسجلا الهدف الأول في شباك أحمد شوبير.

بعد لحظات قليلة يدرك النادي الأهلي التعادل، بعد اختراق لعلاء ميهوب من الجانب الأيمن، ولعبة لتمريرة عرضية متقنة، جعلت سمير فوزي البديل في الشوط الثاني، في مواجهه الشباك البافارية، والذي لم يتوانى في إحراز هدف التعادل، ليشتعل الجمهور حماسة وسعادة في المدرجات.

لكن كان لماتيوس رأي أخر، عندما سجل هدفا جميلا ليقتنص الفوز للضيوف بعد ركضه بالكرة واختراق منطقة الجزاء ومن ثم التسديد بالقدم اليسرى.

ليحفظ العملاق الألماني ماء وجهه، ويحقق الفوز في المباراة الرابعة له، بعد الهزيمة في الثلاث مباريات السابقة.

المباراة الثالثة بين الأهلي وبايرن ميونيخ في العاصمة القطرية

شاء القدر أن تكون مواجهة الأهلي الثانية للفريق البافاري على أرض دولة قطر الشقيقة، وكذلك ستكون المباراة الرابعة، وذلك تحديدا على ملعب نادي الريان بالدوحة.. حيث التقي الفريقان وديا في السابع من شهر يناير لعام2012، وفيها تحقق الفوز للفريق البافاري في الوقت الضائع، وفاز على النادي الأهلي بنفس النتيجة المعتمدة بين الفريقين (2/1).

 أحمد السيد المدافع وأريين روبين الجناح وصراع علي الكرة في مباراه الأهلي وبايرن ميونيخ

أحمد السيد المدافع وأريين روبين الجناح وصراع علي الكرة في مباراة الأهلي وبايرن ميونيخ

تقدم الفريق البافاري أولا بهدف في الشوط الأول، سجله مدافع الأهلي أحمد السيد بالخطاء في مرماه في الدقيقة 31، بعد كرة في العمق من الجناح الهولندي أرين روبن مررها إلى أوليتش على رأس توني ليكملها السيد بالخطأ في مرمى فريقه.

هدف بركات في مباراه الأهلي وبايرن ميونيخ بمباراه الدوحة

هدف بركات في مباراة الأهلي وبايرن ميونيخ بمباراة الدوحة

وتمكن النادي الأهلي من تحقيق التعادل بهدف للزئبقي محمد بركات في الدقيقة 50 من تمريرة حريرية من الساحر محمد أبو تريكة الذي شارك في شوط المباراة الثاني. . انفرد علي أثرها بركات بالحارس نوير وأودعها بمهارة في الشباك.

ورغم سيطرة الأهلي على مجريات المباراة بعد إحرازه لهدف التعادل، إلا أن هفوة دفاعية مكنت البافاري من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 94 بالوقت الضائع عن طريق اللاعب أوليتش.

تشكيل النادي الأهلي في المباراة الثالثة

الأهلي وبايرن ميونيخ

دخل المدرب البرتغالي الأسطوري للنادي الأهلي مانويل جوزية المباراة بتشكيل مكون من :-

شريف إكرامي (حراسة المرمي)

حسام غالي 

أحمد السيد 

وائل جمعة

سيد معوض 

أحمد فتحي

حسام عاشور

محمد شوقي 

عبد الله السعيد 

محمد بركات

محمد ناجي “جدو”

المباراة الرابعة المرتقبة في مواجهات الأهلي وبايرن ميونيخ، والأولي رسميا

أقصى النادي الأهلي بطل مصر وأفريقيا نادي الدحيل القطري ممثل الدولة منظمة البطولة، بعد الفوز عليه بهدف نظيف لنجمة حسين الشحات في الشوط الأول من المباراة بينهما..

ليضرب النادي الأهلي موعدا ناريا مع بطل أوروبا 2020 بايرن ميونيخ في مباراة الدور قبل النهائي للبطولة، لتكون المرة الثالثة للنادي الأهلي في تاريخه التي يصل فيها للدور قبل النهائي، في المشاركة السابعة له.

ترى هل يستطيع النادي الأهلي تخطي العملاق البافاري في المباراة الرابعة بينهما، والأولى على المستوى الرسمي.. هذا هو ما سنتعرف عليه مساء يوم الإثنين 8 فبراير 2021 مع صافرة نهاية المباراة المرتقبة بين العملاقين.

المصادر للاطلاع ..

قناه Hesham Abdel-Wahab علي اليوتيوب

قناه Egyptian Football Archive علي اليوتيوب

الأهلي وبايرن كلاكيت رابع مرة.. تقرير موقع في الجول

 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝