الرئيسية | أرقام وإحصائيات الشبكات العالمية | ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي .. هل بدأ طريق عودة البلوز؟

ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي .. هل بدأ طريق عودة البلوز؟

ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي ..

هل بدأ طريق عودة البلوز؟

ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي..

شهد موسم (2022/23) تفاوت غريب في حال نادي تشيلسي اللندني، بداية من رحيل رومان أبراموفيتش وبيع النادي إلى المستثمر الأمريكي تود بولي، ثم إنفاق ما يقارب من (700) مليون يورو على شراء اللاعبين، تم تغيير المدربين بسهولة، بداية من توماس توخيل مرورا بجراهام بوتر ونهاية بفرانك لامبارد.

ما حدث في تشيلسي، جعل الفريق اللندني على حافة المنافسة نحو الهبوط إلى التشامبيونشيب، لكنه تفادى هذا مع لامبارد، ليحقق المركز الثاني عشر في جدول ترتيب البريميرليج برصيد (44) نقطة، حيث بلغ الفارق بينه وبين مراكز الهبوط نحو (10) نقاط كاملة، ليكون هذا أسوا مركز يحققه تشيلسي منذ عام (1996).

جلب تشيلسي أخيراً ماوريسيو بوتشيتينو إلى النادي اللندني، ليحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مع المُلاك الأمريكان، مهمة المدرب الأرجنتيني هنا هو فرض أسلوبه على الفريق بعد تجربة ليست ناجحة مع باريس سان جيرمان المدجج بالنجوم، بالرغم من تحقيق الألقاب المحلية في فرنسا. وتجربة فريدة مع توتنهام، كان ينقصها تتويج بلقب واحد فقط، حيث حقق توتنهام وقتها وصافة دوري أبطال أوروبا (2018/19) أمام ليفربول.

نستعرض معكم على كورابيديا، ما هو المنتظر تقديمه من المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو مع تشيلسي في الموسم القادم (2023/24)، خاصة كون البلوز ليس منافساً في البطولات القارية الأوروبية لهذا الموسم المرتقب.

ماوريسيو بوتشيتينو .. وأسلوب اللعب

يميل أسلوب لعب بوتشيتينو إلى الضغط العالي والتدرب على كثافة اللاعبين من أجل التقاط الكرة مثل المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا، بجانب اللعب الموضعي وبناء الهجمة من الخلف مثل المدرب الإسباني بيب جوارديولا مع الاهتمام ببعض التفاصيل حول تمركز اللاعبين في حالات الخروج بالكرة والارتداد نحو الدفاع في حالة فقدانها عن طريق التشكل على المثلثات.

نستنتج مما سبق، قيام بوتشيتينو بالمزج بين أسلوبي بيلسا وجوارديولا، مع إيقاف التحولات الهجومية للخصم ومحاولة تطبيق الضغط باستخدام الإظهرة وصناعة خطوط ضيقة من أجل إنشاء كرة قدم سريعة خلال تطبيق طرق اللعب المفتوح.

كما يريد بوتشيتينو تطبيق نظام لياقة بدنية صارم مع لاعبين شباب، حتى يتمكن المدرب من إظهار أسلوبه، هذا ممكن حدوثه في تشيلسي، في ظل توافر عدد هائل من اللاعبين الشباب والخبرة.

ماوريسيو بوتشيتينو .. وتوتنهام

بداية من موسم (2014/15) حتى منتصف موسم (2019/20)، أظهرت عمليات الاستحواذ والتمرير من الأوضاع الدفاعية وعمليات الضغط تنوع كبير وتغيير خططي عاشه توتنهام مع بوتشيتينو بالبريميرليج، حيث جاءت كالآتي..

كان متوسط معدلات التمرير من الوضع الدفاعي نحو (8.2) تمريرة في موسم (2015/16)، ليزداد إلى (9.2) في موسم (2016/17)، ثم (9.8) في موسم (2017/18).

كما بلغ عدد التسديدات التي نفذها توتنهام بعد التحولات السريعة نحو (36) محاولة تسديد في موسم (2015/16)، ليزداد إلى (44) محاولة تسديد في موسم (2016/17)، ثم يتراجع إلى (43) محاولة تسديد في موسم (2017/18).

وصلت عمليات الضغط التي طبقها توتنهام إلى (516) عملية ضغط في موسم (2015/16)، ثم (538) عملية ضغط في موسم (2016/17)، و(591) عملية في موسم (2017/18).

ماوريسيو بوتشيتينو

بلغ متوسط الاستحواذ على الكرة نحو (57.3%) في موسم (2015/16)، ليزداد إلى (60.5%) في موسم (2016/17)، و(62.2%) في موسم (2017/18).

كانت معدلات تغيير الملعب عبر تمرير الكرة من منطقة إلى آخرى نحو (197) عملية تحول في موسم (2015/16)، ثم ازدادت إلى (228) في موسم (2016/17)، وتراجعت في موسم (2017/18) إلى (196) عملية.

كان عدد التمريرات إلى منطقة الخصم التي نفذها توتنهام نحو (1243) تمريرة في موسم (2015/16)، ازدادت إلى (1609) تمريرة في موسم (2016/17)، ثم أصبحت (2249) تمريرة في موسم (2017/18).

ماوريسيو بوتشيتينو وتوتنهام

ما سبق من أرقام وإحصائيات لتوتنهام توضح تأثير بيلسا وجوارديولا معاً في أسلوب بوتشيتينو مع الفريق اللندني، كذلك أفكار بوتشيتينو حول تغيير الملعب كانت واضحة عبر نقل الكرات من الطرف الأيمن إلى الأيسر والعكس عبر تقديم معدلات استحواذ عالية وتطبيق ضغط متقدم.

بالنسبة للرسم الخططي، اعتمد بوتشيتينو مع توتنهام على الرسم الخططي (4-2-3-1)، حيث تتحول إلى (3-4-2-1) على أرض الملعب. إريك داير يتراجع كمدافع ثالث، ويتقدم الظهيران كل من كايل ووكر وداني روز إلى الأمام، كما يصبح موسى ديمبيلي لاعب وسط حر بجانب تمركز كريستيان إريكسن في مركز صناعة اللعب، بجانب لامركزية هجومية بين هاري كين وديلي آلي، أحدهما يصبح مهاجم ثانٍ يتراجع نحو الخلف من أجل صناعة الفرص والآخر مهاجم صريح داخل منطقة الجزاء من تسجيل الاهداف والعكس صحيح بين كين وآلي.

ماوريسيو بوتشيتينو .. نحو جعل تشيلسي نسخة تكتيكية جديدة

ما سبق من إحصائيات وأرقام ماوريسيو بوتشيتينو مع توتنهام خلال المواسم الثلاثة التي تحدثنا عنها، يمكن تطبيقه مع تشيلسي بسهولة تامة، حيث نجح تشيلسي في تصدر قائمة التمرير من الوضع الدفاعي خلال موسم (2022/23) بالبريميرليج بمعدل (9.7) تمريرة، كما جاء البلوز في المراكز الخمس الأولى بين فرق البريميرليج ب(324) عملية تحول و(541) عملية ضغط، على الرغم من وجودهم في النصف الثاني من جدول ترتيب البريميرليج، تشيلسي يجيد الضغط والخروج بالكرة والفوز بها واستخلاصها، لكنه وقتها لا يجيد التسجيل بسبب الافتقار الشديد إلى مهاجم رقم (9).

بلغ معدل استحواذ البلوز على الكرة نحو (59.4%) في المركز الرابع بين فرق البريميرليج، كما جاء تشيلسي خامساً في معدلات التمرير نحو مناطق الخصم ب(1596) تمريرة، وثالثاً حول حمل الكرة نحو مناطق الخصم ب(743) محاولة، بيئة تشيلسي التكتيكية تبدو أرض خصبة جداً إلى ماوريسيو بوتشيتينو من أجل تطبيق خططه مع البلوز مستقبلاً، مثل الهجوم المباشر نحو مرمى الخصم حيث امتلاك تشيلسي اللاعبين على تطبيق خطط ماوريسيو موجودة بالفعل.

خطة تشيلسي المتوقعة مع ماوريسيو بوتشيتينو (1)

قام مدافع تشيلسي ويسلي فوفانا بحمل الكرة نحو مناطق الخصم بمعدل (12.5) محاولة خلال المباراة الواحدة في البريميرليج، ليصبح في المركز الرابع بين مدافعي البريميرليج، كما كانت تمريرات مدافع تشيلسي بنوا بدياشيلي لها تأثير في كسر خطوط دفاع الخصوم، التي بلغت نحو (3.3) تمريرة أمامية خلال المباراة الواحدة في البريميرليج.

تمركز لاعبي تشيلسي في حالة تطبيق خطة ماوريسيو بوتشيتينو (1)..

يُعتبر إنزو فيرنانديز هو حلقة الوسط ورمانة الميزان في تشكيل تشيلسي، حيث نفذ (5.6) تمريرة نحو الأمام خلال المباراة الواحدة في البريميرليج، كما بلغ متوسط تمريرات فيرنانديز نحو (79.4) تمريرة لكل (90) دقيقة، كما كانت معدلات استخلاص الكرة التي نفذها نحو (2.96) خلال المباراة الواحدة ومعدلات منع التسديد نحو (1.77) محاولة خلال المباراة الواحدة كذلك، بالرغم من قدومه إلى النادي اللندني في شتاء (2023).

وجود فيرنانديز مناسب إلى بوتشيتينو، مع وجود لاعب وسط مساعد مثل نجولو كانتي أذا ظل في تشيلسي أو موسيس كايسيدو أذا جاء من برايتون، حيث ستكون مهام كانتي أو كايسيدو مثل موسى ديمبيلي في توتنهام، أذا بقى ماسون مونت في تشيلسي، فسوف تكون مهامه مثل كريستيان إريكسن في توتنهام.

تمركز لاعبي تشيلسي في حالة تطبيق خطة ماوريسيو بوتشيتينو (2)..

نفذ نوني مادويك (5) مراوغات ناجحة خلال المباراة الواحدة في البريميرليج خلال موسم (2022/23)، مع لمس الكرة داخل منطقة جزاء الخصم بمعدل (7.5) لمسة خلال المباراة الواحدة، وجوده هام في تشكيل بوتشيتينو بنسبة كبيرة.

أكثر لاعبي البريميرليج استخلاصاً للكرات في موسم 2022/23 - سكواكا..

مهمة المهاجم سوف تسند إلى روميلو لوكاكو مع وجود لاعب مساعد مثل كاي هافرتز (في حالة البقاء بتشيلسي)، أو كريستوفر نكونكو بعد المجئ بشكل رسمي.

خطة تشيلسي المتوقعة مع ماوريسيو بوتشيتينو (2)

وجود كايسيدو مع نكونكو في وجود مهاجم صريح مثل لوكاكو أو لاعب آخر مثل دوشان فلاهوفيتش أو فيكتور أوسيمين مع تواجد فيرنانديز، سيساعد تشيلسي كثيراً رفقة ماوريسيو بوتشيتينو على خلق مرونة تكتيكية واضحة في خطوط البلوز، عبر تطبيق ضغط متقدم بالتغيير من الرسم الخططي (4-2-3-1) إلى (2-2-6) أو (3-2-5)، حيث سيكون البلوز له حلول هجومية متعددة في حالة امتلاك الكرة.

خطة تشيلسي المتوقعة مع ماوريسيو بوتشيتينو (3)

ربما مركز حراسة المرمى كذلك سيكون لها رأي آخر في تشيلسي، ربما سيتم تغيير كيبا أو ميندي بحارس مرمى جديد، مثل ديفيد رايا من برينتفورد أو أندري أونانا من إنترميلان أو حارس آخر، أذا لم يتمكن تشيلسي من الحصول على خدمات أي من رايا أو أونانا.

خطة تشيلسي المتوقعة مع ماوريسيو بوتشيتينو (4)

خطة تشيلسي المتوقعة مع ماوريسيو بوتشيتينو (5)

من الممكن أن يطبق ماوريسيو بوتشيتينو الرسم الخططي (4-3-3) كما كان الحال سابقاً في باريس سان جيرمان، لكن على أرض الملعب سيكون الواقع شيئاً آخراً، بالرغم من وجود حالة تفاؤل واضحة بين المُلاك الأمريكان بشأن بوتشيتينو، لكن النتائج سيكون لها الكلمة الأعلى في حقبة المدرب الأرجنتيني.

المصادر للاطلاع ..

كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا على كورابيديا ..

دوري الأمم الأوروبية 2023 .. إسبانيا للنهائي علي حساب إيطاليا بفوز مثير

دوري الأمم الأوروبية 2023 .. كرواتيا تصعق هولندا برباعية

محمد صلاح .. 31 عام من الفخر والإنجازات

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝