الرئيسية | أرقام وإحصائيات الأهلي | الأهلي واتحاد جدة 1977 .. قصة مباراة منسية

الأهلي واتحاد جدة 1977 .. قصة مباراة منسية

الأهلي واتحاد جدة ..

قصة مباراة منسية

قصة مباريات منسية .. الأهلي واتحاد جدة

الأهلي واتحاد جدة .. قصة مباراة منسية

العديد من التقارير الإخبارية تتحدث حاليا عن تاريخ مواجهات المارد الأحمر المصري النادي الأهلي ونادي اتحاد جدة عميد الأندية السعودية، وذلك لاقتراب المواجهة المحتملة والمرتقبة بين الفريقين في كأس العالم للأندية في نهاية العام 2023 … وقد ذكرت هذه التقارير الإخبارية أن هناك (3) مواجهات رسمية أقيمت بين الفريقين .. انتهت جميعها لصالح نادي الاتحاد ..

ولكن الذي لا يعلمه الكثيرون أن هناك العديد من المواجهات المنسية التي جمعت بين الكبيرين .. وقد كان هناك مواجهه مميزة جدا بينهما، حيث كانت أول مواجهة بين الأهلي واتحاد جدة، وأقيمت في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 46 عام، وتحديداً يوم السبت 27 أغسطس 1977 والموافق 15 رمضان 1397 هجرية.. وانتهت المباراة بنتيجة كبيرة وثقيلة للغاية .. فما هي مناسبة تلك المباراة ؟؟ وماهي تفاصيلها ؟؟ وما هي النتيجة الثقيلة التي انتهت بها ؟!

هذا ما سنتعرف عليه في تقرير كورابيديا التالي عن تلك المباراة المنسية وتفاصيلها ..

تقرير :: محمد نصوحي 

تاريخ لقاءات الأهلي واتحاد جدة

ذكرت العديد من التقارير الإخبارية أن هناك (3) مواجهات رسمية أقيمت بين الأهلي واتحاد جدة بدايتها كانت في كأس النخبة العربية (1995)،وانتهت نتيجتها (1-0) لصالح الاتحاد، ومباراة كأس السوبر المصري السعودي عام (2001) بالقاهرة وفاز الاتحاد بنتيجة (3-2)، وأخيرا كأس العالم للأندية عام (2005) باليابان، وفاز أيضا الاتحاد بنتيجة (1-0) بهدف نجمه ونجم الكرة السعودية محمد نور …

فيما ذكرت بعض التقارير الأخرى القليلة على استحياء ان أول مواجهة بين الأهلي واتحاد جدة كانت في تصفيات البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس عام (1992)، وانتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2) بين الفريقين.

الأهلي واتحاد جدة (2-2) تصفيات البطولة العربية 1992 .. 

ولكن ببحثنا الدقيق وجدنا ان هناك العديد من اللقاءات السابقة بين الفريقين .. مثل اللقاء الودي الذي أقيم في شهر أغسطس عام 1987 علي ملعب رعاية الشباب بمدينة جدة، وانتهي بنتيجة التعادل السلبي بعد مباراة قوية بين الفريقين .. طالع من هنا 

كذلك اللقاء الودي الذي أقيم في ستاد القاهرة الدولي بتاريخ 3 نوفمبر 1996 بمناسبة مهرجان اعتزال مارادونا النيل .. نجم الأهلي .. طاهر أبوزيد، وانتهي اللقاء بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

ولكننا بزيادة البحث والتنقيب في أرشيف كورابيديا .. اكتشفنا ان بداية لقاءات الكبيرين الأهلي واتحاد جدة، كانت في السبعينيات .. فقد كانت هناك مواجهه ودية مثيرة، أقيمت خلال رحلة المارد الأحمر النادي الأهلي الي المملكة العربية السعودية لملاقاة مجموعة من اندية المملكة، وعلي رأسها عميد الأندية السعودية واقدمها نادي اتحاد جدة ..

الأهلي يواجه الرياض والهلال والأهلي ويختتم بالاتحاد

ففي صيف العام 1977 وتحديدا في شهر أغسطس سافر الأهلي للمملكة العربية السعودية لأداء بعض المباريات الودية مع الفرق السعودية حيث واجه في البداية فريق الرياض ثم واجه فريق الهلال في مدينة الرياض، وبعدها انتقل الي مدينة جدة لمواجهه أهلي جده ثم اختتم جولته في السعودية بلقاء اتحاد جدة، وهي المباراة التي نحن بصدد الحديث عن تفاصيلها ..

2023 11 13 7 1

الوصف التفصيلي لمباراة الأهلي واتحاد جدة 

شهدت بعثة النادي الأهلي في السعودية غياب النجم الكبير والهداف الخطير محمود الخطيب والذي كان في رحلة علاجية خارج البلاد ومعه أيضا محسن صالح،  فيما غاب عن المباراة حسن حمدي وزير الدفاع الأهلاوي بعد شعوره بألم شديد في ظهره أثناء فترة الاحماء قبل المباراة .. وكاد مصطفي يونس مدافع الأهلي يغيب عن المباراة أيضا لسابق أصابته بضربة قوية في مباراة أهلي جدة السابقة .. ولكنة لحق بالمباراة في اللحظات الأخيرة بعد الاطمئنان علي تعافيه من الإصابة .. وجاء تشكيل الأهلي في بداية اللقاء كالتالي ..

    •  اكرامي (حراسة المرمي)
    • أحمد عبدالباقي 
    • مصطفى يونس 
    • حازم خالد 
    • الكيلاني 
    • شطه 
    • صفوت عبدالحليم 
    • حمدي جمعه
    • شريف عبدالمنعم 
    • طاهر الشيخ 
    • جمال عبدالعظيم 

أدار المباراة الحكم السعودي عبدالله العياشي .. والذي كان علي قرارته في اللقاء العديد من علامات الاستفهام علي حسب وصف مجلة النادي الأهلي للقاء ..

احداث الشوط الأول وتقدم الاتحاد 

جاء في وصف احداث المباراة ان لاعبي الأهلي لم يؤدوا الأداء المنتظر منهم خلال الشوط الأول، والذي انتهى بتقدم الاتحاد بهدف نظيف أحرزه نجمه التونسي الجديد التميمي، وهو الذي كان قد انضم للاتحاد قبل هذه المباراة بفترة بسيطة ..

جاء الهدف من تسديدة صاروخية سكنت شباك اكرامي بعد انفراد للنجم التونسي بحارس مرمي الأهلي في الدقيقة (“35)، وقد كان لاعبي الأهلي قد أضاعوا حفنة من الأهداف .. وخصوصا طاهر الشيخ وجمال عبدالعظيم وشريف عبدالمنعم، اللذين اضاعوا أكثر من فرصة محققة للتهديف، فيما تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء للأهلي بعد عرقلة شريف عبدالمنعم داخل منطقة الجزاء ..

مختار يقلب الموازين في الشوط الثاني

ومع بداية الشوط الثاني أجرى النادي الأهلي عدة تغييرات بنزول مختار مختار بدلاً من حمدي جمعه و فتحي مبروك بدلاً من الكيلاني و جمال عبدالحميد بدلاً من جمال عبدالعظيم .. وقد جاءت تغيرات الأهلي موفقة جدا .. حيث  قلب مختار مختار مجريات الأمور تماماً لمصلحة الأهلي، وأحرز هدفاً في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني ألغاه الحكم بداعي التسلل، وهو الأمر الذي كان نذيراً للاتحاد بتغير الأمور..

ومع الدقيقة (“64) تعادل شطه للأهلي بعد تمريرة من جمال عبدالحميد لطاهر الشيخ الذي مررها بدوره لشطه الذي توغل وانفرد بالمرمى وسدد الكرة أرضية على يسار الحارس .. ثم جاء الهدف الثاني للأهلي بعد دقيقتين فقط من الهدف الأول أي في الدقيقة (“66) وأحرزه طاهر الشيخ الذي أحسن استقبال عرضية صفوت عبدالحليم من ضربة ركنية وسددها مباشرة في المرمى .. لتصبح النتيجة (2-1) لصالح الأهلي ..

ولم تمر سوي دقائق معدودة حتي تزداد حدة الاثارة في المباراة بقيام الحكم بطرد شطه لاعب الأهلي، ومحرق لاعب الاتحاد في الدقيقة (“70) بعد اشتباك بالأيدي بين اللاعبين ليستكمل كلا الفريقين المباراة بعشرة لاعبين لكل منهما ..

استغل الأهلي النقص العددي في فريق الاتحاد خير استغلال ووضح عدم قدرة الفريق السعودي علي تنظيم صفوفه .. لتزداد غلة الأهداف الحمراء في الدقيقة (“78) عندما نجح صفوت عبدالحليم في تحويل ضربة حرة مباشرة لمصلحة الأهلي على بعد 25 ياردة للهدف الثالث حيث لعبها بثقة كبيرة في المرمى ..

وفي الدقيقة (“85) يواصل مختار التألق عندما يرسل كرة سريعة لشريف عبدالمنعم في الجهة اليمنى جرى بها شريف حتى وصل لخط المرمى ثم لعبها عرضية للخلف لمختار داخل المنطقة والذي بدورة وضعها في المرمى بسهولة ليسجل هدف رابع للأهلي ..

وبعد ثلاث دقائق من الهدف الرابع يستغل لاعبو الأهلي حالة الانهيار الكامل في صفوف فريق الاتحاد ويحرزون الهدف الخامس وآخر أهداف المباراة في الدقيقة (“88)، حيث مرر شريف عبدالمنعم الكرة لطاهر الشيخ داخل منطقة الجزاء حولها سريعة على يمين الحارس لتسكن الشباك لتنتهي المباراة بنتيجة كبيرة (5-1) لمصلحة الأهلي علي كبير الأندية السعودية وعميدها نادي الاتحاد بجدة ..

لتكون هذه المباراة هي بداية لقاءات الأهلي واتحاد جدة .. والتي ننفرد بتفاصيلها كعادتنا في كورابيديا في تصحيح أرقام وإحصائيات كرة القدم .. بالمصادر والاثباتات

الأهلي واتحاد جدة (5-1) جريدة الأهرام 29-08-1977

الأهلي واتحاد جدة (5-1) جريدة الأهرام 29-08-1977

طالع أيضا علي كورابيديا ..

طالع من هنا حسابات كورابيديا 

عن محمد نصوحي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاستثمار في كرة القدم .. الرأي والرأي الآخر

الاستثمار في كرة القدم .. الرأي والرأي الآخر

مواقع التواصل الاجتماعي لا يشغلها أي شئ غير كرة القدم وما يحدث في الرياضة الأكثر شعبية في العالم، شيطان التفاصيل هنا يكمن في أمرين، أولهما مدرب فريق ما الذي دفع بلاعب على حساب آخر أو كان رسمه الخططي التكتيكي نجح في المباراة أو لم يسعفه أمام فريق آخر. أما الأمر الثاني هو المال والجمهور.

مواجهات الأهلي وحرس الحدود - كورابيديا

سجل مواجهات الأهلي وحرس الحدود .. في الدوري العام المصري (محدث)

تعتبر مواجهات الأهلي وحرس الحدود، من المباريات التي تأخذ دائما طابع الندية والإثارة خاصة في العقد الأول من الألفية الثالثة، لما كانت تشهده من حماس زائد وندية من جانب الطرفين، وذلك علي الرغم من تفوق القلعة الحمراء الكاسح علي الفريق العسكري "حرس الحدود".. ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل مواجهات الأهلي وحرس الحدود في بطولة الدوري العام المصري..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝