الرئيسية | كورابيديا عالمية | الاستثمار في كرة القدم .. الرأي والرأي الآخر

الاستثمار في كرة القدم .. الرأي والرأي الآخر

الاستثمار في كرة القدم ..

الرأي والرأي الآخر

الاستثمار في كرة القدم

الاستثمار في كرة القدم

مواقع التواصل الاجتماعي لا يشغلها أي شئ غير كرة القدم وما يحدث في الرياضة الأكثر شعبية في العالم، شيطان التفاصيل هنا يكمن في أمرين، أولهما مدرب فريق ما الذي دفع بلاعب على حساب آخر أو كان رسمه الخططي التكتيكي نجح في المباراة أو لم يسعفه أمام فريق آخر. أما الأمر الثاني هو المال والجمهور.

الكرة للجماهير والمال هو كل شئ، المبادئ التي يعيشها المجتمع الرياضي حتى يومنا هذا في كل مباراة تجمع بين نادي يمتلك قاعدة جماهيرية كبرى منذ قديم الآزل أمام نادي يضع مستثمر ما نسبة كبيرة من أمواله في أسهم هذا النادي.

عندما يحقق النادي الجمهوري الفوز، ترددت شعارات الكرة للجمهور أو المال لا يشتري الروح والإصرار لأن الفريق الأكثر مالاً هنا لا يمتلك شخصية البطل، العبارة التي أجهضت نفسها بنفسها في كل البطولات، والتي تنطلق من أفواه المشجعين فور نهاية المباراة بفوز فريقهم دون أن يقدم أداء متوقع.

أما أذا حقق النادي الغني الفوز، تنطلق الأراء مثل لولا الاستثمار لما كنا نسمع عنكم من قبل أو من بعد، المال هو من صنعكم بعد أن كنتم تخسرون من أي فريق منافس عابر، الجمهور المُحدث الذي يشجع فريق يمتلك كل شئ تقريبا، عبارات تظهر كنوع من التبرير من جانب الجمهور، أصبح كل شئ هنا يُدار بالمال في زمننا الحالي، أندية تمتلك قاعدة جماهيرية مثل بارما الإيطالي هبطت إلى الدرجة الرابعة للدوري الإيطالي في عام (2015) بسبب الديون المتراكمة، بالرغم من عادت مؤخرا إلى الدرجة الأولى، ألا أن هذا المثال يخبرنا بإهمية المال في الوقت الحالي.

نستعرض على موقع كورابيديا بعض الأمثلة الحية للاستثمار في كرة القدم عبر التقرير الآتي ..

الاستثمار في كرة القدم .. أمثلة حية

الاستثمار الأماراتي في مانشستر سيتي بدأ عام (2008) بعد خوض النادي الإنجليزي مشاكل مالية عديدة، نتائجه كانت مذهلة حقا مع خلدون المبارك، وصلنا الآن إلى النقطة التي نعلم جميعاً أن مانشستر سيتي هو واحد من أقوى الفرق الإنجليزية على المستوى المحلي وواحد من أبرز الفرق الأوروبية على المستوى القاري.

القيمة التسويقية لمانشستر سيتي تتصاعد منذ الاستحواذ الإماراتي على النادي الإنجليزي منذ (2008) حتى الآن..

القيمة التسويقية لمانشستر سيتي تتصاعد منذ الاستحواذ الإماراتي على النادي الإنجليزي منذ (2008) حتى الآن..

الاستثمار القطري في باريس سان جيرمان بدأ عام (2011)، الصندوق القطري للاستثمار جاء من النادي الفرنسي واحداً من أغنى الأندية على المستوى العالمي بجانب كون فريقه الأول من أهم الفرق الفرنسية على المستوى المحلي.

أرباح باريس سان جيرمان منذ الاستحواذ القطري في موسم (2011/12) حتى موسم (2018/19)..

أرباح باريس سان جيرمان منذ الاستحواذ القطري في موسم (2011/12) حتى موسم (2018/19)..

الفريقان السابقان نجحا في صناعة الأسم داخليا عبر تحقيق الألقاب على المستوى المحلي، كلاهما نجح في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في (2020) و(2021)، لكنهما حقق الوصافة في نهاية المطاف، يكفي فقط الوصول إلى النهائي فهو يُعد خطوة مهمة في المشروع الرياضي، لكن مانشستر سيتي نجح أخيراً في تحقيق ثلاثية البريميرليج وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا بموسم (2022/23)، ليصبح النادي الإنجليزي الثاني تحقيقاً للثلاثية في موسم واحد بعد جاره اللدود مانشستر يونايتد في موسم (1998/99).

أذا ألقينا نظرة على الاستثمار الروسي لنادي تشيلسي في (2003)، فنجد أن الاستثمار في النادي اللندني طيلة الأعوام التسع عشر الماضية واحدة من أنجح المشاريع الرياضية في القارة العجوز، لأن النادي حقق كل شئ ممكن تحقيقه من ألقاب محلية وقارية، ذلك بالرغم من تعرضه لفترات تراجع كبيرة، لكنه تعافى منها سريعا بشكل جيد.

فترة تشيلسي مع رومان إبراموفيتش حتى موسم (2021/22)، مقارنة بمانشستر سيتي وباريس سان جيرمان..

فترة تشيلسي مع رومان إبراموفيتش حتى موسم (2021/22)، مقارنة بمانشستر سيتي وباريس سان جيرمان..

نجد تلك الأمثلة الحية على فكرة الاستثمار في بلاد الغرب، بدأ بالاستثمار الروسي في نادي إنجليزي، التي جلبت استثمارات عربية إلى المنطقة الأوروبية مثل الأمارات وقطر وآخرها الصندوق السعودي الذي يريد إقامة مشروع في نيوكاسل يونايتد، قبل منها الاستثمار المصري في أستون فيلا، الأندية الأوروبية هنا يتحكم بها مُلاك، يضعون مبالغ طائلة تحت مسمى المشروع الرياضي، أذا نجح المشروع فأن الاستثمار هنا ناجح، وأذا لم ينجح فكل شئ سيعود إلى نقطة الصفر مثل هيرتا برلين، الذي هبط في نهاية الموسم الماضي (2022/23) إلى دوري الدرجة الثانية الألماني.

صندوق الاستثمار القطري

صندوق الاستثمار القطري

التجربة السائدة في المجال الكروي هو الاستثمار السعودي في أنديته الهلال والنصر والأهلي والاتحاد، ليصبحوا تحت إمارة صندوق الاستثمار السعودي مع نيوكاسل يونايتد، حيث نجح النادي الإنجليزي في حسم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لموسم (2023/24) مع مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وأرسنال، حيث أصبحت الكرة السعودية محط أنظار الجميع بعد ضم المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر، ليتوافد بعضه أبرز اللاعبين والمدربين من القارة العجوز إلى المملكة العربية السعودية مثل اللاعب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والمهاجم الفرنسي كريم بنزيما واللاعب الفرنسي نجولو كانتي والمدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد وآخرون، حيث تطول القائمة.

يحاول صندوق الاستثمارات القطري شراء مانشستر يونايتد بشكل قوي، لكن طول المفاوضات بين آل جلايزر والملاك القطريين جعلت المسألة شبه صعبة، ليصبح الانتظار هو الحال السائد.

نجاح المشروع الرياضي لإي نادِ يعتمد على أمرين، أولاً هو تحقيق الألقاب والثاني هو تحقيق الأرباح، التي تعيد المال المُصروف إلى مالك النادي مع عائد مجزٍ.

الاستثمار في كرة القدم .. قانون ال(50+1)

القانون الألماني الذي جعل الاستثمار في الدوري الألماني يأخذ حالة من الحذر الشديد، أذا أردت شراء نادٍ في ألمانيا فعليك أن تحصل على (49%) من أسهمه فقط، ليصبح النسبة المتبقية من أسهم ذلك النادي تعود إلى جمهور هذا النادي، نعم كما قرأت، الكرة للجماهير هو شعار متبع لدى الألمان، لذلك تجد مدرجات الملاعب في أيام السبت والأحد ممتلئة، لاسيما ملعب السينجال أدوينا بارك الخاص فريق بوروسيا دورتموند الألماني.

الهدف من القانون هو إضافة متعة المباريات إلى الجمهور الألماني مع منع تحويل الأندية من جماهيرية إلى أندية رأسمالية، كما هو الوضع الحالي لكافة الأنشطة الاقتصادية في العالم.

الدوري الألماني وقانون ال(50+1)..

الدوري الألماني وقانون ال(50+1)..

لا يوجد هنا مُلاك لأندية الدوري الألماني إلا في ريد بول لايبزيج وهوفنهايم وباير ليفركوزن وفولفسبورج، لأنها في الواقع هي أندية مملوكة إلى شركات منذ قديم الآزل بجانب ديمتر هوب الذي يُمول هوفنهايم منذ (20) عاماً.

تعرض ديمتر هوب لهجمات عنيفة من الجماهير بسبب امتلاكه نادي هوفنهايم وتمويل الفريق. قانون ال(50+1) لا ينطبق على الأندية الأربعة السابقة.

القانون هنا جعل الدوري الألماني أكثر جماهيرية، لكنه منع الأندية الألمانية من الانفتاح ومجاراة بقية أندية أوروبا في المسابقات القارية، لذا تنهي الأندية الألمانية المنافسات القارية مبكرا باستثناء فريق واحد وهو بايرن ميونخ.

مالك هوفنهايم ديمتر هوب

مالك هوفنهايم ديمتر هوب

النادي البافاري هو المهيمن الوحيد على الكرة الألمانية حاليا، يحقق البطولات المحلية سنويا مع الوصول لإبعد نقطة ممكنة في المنافسات القارية، القانون الألماني ال(50+1) لا يسمح أبدا بالاستثمار الخارجي، الذي يريد بدوره شراء نادي كرة قدم بكامل أسهمه، هذا هو العيب الأكبر للقانون، عدم وجوده كنا ربما رأينا منافس جديد مع البايرن وبوروسيا دورتموند وريد بول لايبزيج على لقب الدوري المحلي، الأثارة من الممكن أن تحدث بالفعل.

الاستثمار في كرة القدم .. التجربة المصرية

على غرار ما يحدث في أوروبا والبلاد المتقدمة، يريد المصريون محاكاة تجربة الاستثمار الرياضي في بلادنا العربية، ربما التجربة الحالية لفريق بيراميدز هي الأشهر على الساحة المصرية خلال الوقت الحالي.

الاستثمار وكرة القدم

الاستثمار وكرة القدم

بدأت فكرة الاستثمار الرياضي في مصر منذ عشرينيات القرن الماضي، كما ذكر المؤرخ الرياضي عادل سعد إلى سكاي سبورت بالعربي، امتدت تلك التجربة حيث إنشاء أندية مثل غزل المحلة والقناة، وصولاُ إلى نادي المقاولون العرب، التجربة الأشهر في سبعينات القرن الماضي.

التداول عبر البورصة..

التداول عبر البورصة..

أردف سعد في حديثه عن كون تجربة المقاولون العرب مختلفة لأنها حققت نجاحاً مبهراُ في الثمانينات حيث تمكن ذئاب الجبل من التتويج بلقب الدوري المصري وكأس الكؤوس الإفريقية، الجميع يطمح إلى البقاء في الدوري المصري والظهور بشكل مميز أمام فريقيٍ الأهلي والزمالك من أجل لفت انتباه الصحافة، فما بالك بالتتويج بالإلقاب في وجود قطبي الكرة المصرية آنذاك.

أندية مصرية تريد السير على طريق الاستثمار، المشروع الرياضي المصري بدأ حديثا في بيراميدز “الأسيوطي سابقا”، الجونة ووادي دجلة وزد وفيوتشر مع سيراميكا كيلوباترا يريدون تطبيق الفكرة الأوروبية في الأرض المصرية، بشرط حصد الألقاب في نهاية المطاف وتكرار تجربة المقاولون سابقا.

تجربة بيراميدز خلال التوقيت الحالي ربما هي الأنجح على الساحة، خاصة بعد الوصول بعيداُ إلى إبعد نقطة ممكنة في بطولة الكونفدرالية الإفريقية عبر الوصول إلى نهائي البطولة أمام نهضة بركان المغربي ونهائي كأس مصر (2021) أمام المارد الأحمر، ومقارعة الأهلي والزمالك محليا في الدوري.

هنا نريد أيضا أن نذكر تجربة فيوتشر، الفريق المصري الذي حقق مؤخرا كأس الرابطة المصرية في نسختها الأولى، المال هنا تظهر نتائجه بشكل جيد عندما تنفقه في المكان المناسب.

تريد الحكومة المصرية خلق المزيد من الفرص لترويج تجربة الاستثمار الرياضي بين الأندية، بدأت الحكومة في تقديم كافة التسهيلات الممكنة إلى رجال الأعمال المصريين والأجانب من أجل الاستثمار.

بدأت الاجتماع بين رجال الأعمال ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحي من أجل عرض فرص متاحة للاستثمار في المجال الرياضي على غرار التجربة العالمية الأوروبية، الأمر نجح بشكل تدريجي متصاعد في بلادنا المصرية.

أصبح الاستثمار الرياضي في مصر يمثل (2.7%) من إجمالي الاستثمارات المختلفة، كما يمثل (8%) من الاستثمار في قطاع السياحة و(25%) من الاستثمار الرياضي في العالم العربي، نور يظهر من بعيد من أجل إنعاش الاقتصاد المصري.

فتحت الحكومة أيضا الباب أمام الأندية من أجل خوض سباق البورصة عبر طرح الأندية شركاتها للاكتتاب العام في البورصة سابقاً، هذا سيساعد الأندية كثيرا على تحقيق المكسب في التعاملات المالية من ناحية ومساعدة الأندية مادياُ بجانب تحقيق الاكتفاء الذاتي.

المثال الفعلي الذي تم هو نادي غزل المحلة، الذي طرح شركته للاكتتاب العام في البورصة المصرية، العملية هنا هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط على غرار التجربة الأوروبية، والتي ستزيد رأس المال للنادي في المستقبل القريب من (102) مليون جنيه إلى (200) مليون جنيه عبر طرح (98) مليون سهم للاكتتاب، تستعد بعض الأندية مثل الأهلي ومصر المقاصة ووادي دجلة وإف سي مصر وفيوتشر لخوض تجربة نادي غزل المحلة، فهل سينجحون، ربما.

أشار فرج عامر، الرئيس السابق لنادي سموحة، إلى ضرورة تسويق البطولات المصرية في الشرق الأوسط من أجل جلب الرعاة إلى أندية الدوري المصري وتسويق اللاعبين مستقبلا، مع أهمية وجود رابطة الأندية المصرية من أجل تنظيم موضوع الاستثمار الرياضي للإندية المصرية.

يحتاج موضوع الاستثمار الرياضي في مصر إلى الإدارة الجيدة والمرونة بجانب توفير كافة السُبل المتاحة من إنجاح التجربة ككل على نهج التجربة الأوروبية، خاصة أن التجربة هنا جيدة ومختلفة بالنسبة إلى بلادنا المصرية.

المصادر للإطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا ..

إنتر ميلان موسم (2009/10) .. الطريق نحو الثلاثية الوحيدة في تاريخ إيطاليا

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً في موسم واحد

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً

أيام قليلة وتنطلق المسابقة الأبرز في عالم الساحرة المستديرة، البريميرليج، الذي يحظى بمتابعة العديد من مشجعي كرة القدم، حيث الأثارة والتشويق في مباريات هذه المسابقة العريقة.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا سجل اللاعبين الأكثر مساهمة تهديفية في تاريخ البريميرليج

أرسنال بطل الدرع الخيرية (2023)..

الدرع الخيرية .. أرسنال ومانشستر سيتي .. نهاية حلم السداسية لجوارديولا

نجح أرسنال في حصد لقب الدرع الخيرية للمرة الـ(17) في تاريخه، عقب التفوق على مانشستر سيتي بركلات الترجيح، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.. ليصبح أرسنال ثانٍ أكثر الأندية الإنجليزية تتويجاً باللقب، خلف مانشستر يونايتد صاحب الـ(21) لقب، ومتخطياً ليفربول صاحب الـ(16) لقب من تلك البطولة، لينتهي حلم مانشستر سيتي نحو استكمال السداسية التاريخية، بعد الإخفاق أمام الجانرز .. وقد نشرت شبكات الأرقام والإحصائيات العالمية مثل أوبتا وسكواكا وسوفا سكور وستاتمان ديف فور انتهاء المباراة بين الفريقين العديد من الإحصائيات الرقمية التي حققها الفريقان، والتي نستعرضها معكم علي كورابيديا ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝