الرئيسية | الدوريات العالمية | إنتر ميلان موسم (2009/10) .. الطريق نحو الثلاثية الوحيدة في تاريخ إيطاليا

إنتر ميلان موسم (2009/10) .. الطريق نحو الثلاثية الوحيدة في تاريخ إيطاليا

إنتر ميلان موسم (2009/10) ..

الطريق نحو الثلاثية الوحيدة في تاريخ إيطاليا

إنتر ميلان بطل دوري أبطال أوروبا (2009/10)..

إنتر ميلان بطل دوري أبطال أوروبا (2009/10)..

يتفاخر مشجعو إنتر ميلان إلى يومنا هذا بكونه النادي الإيطالي الوحيد الذي حقق ثلاثية الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا في موسم (2009/10)، الثلاثية الوحيدة في تاريخ الكرة الإيطالية، التي لم يحققها يوفنتوس صاحب الدوري الإيطالي (36) مرة، ولا الجار اللدود إيه سي ميلان أكثر الأندية الإيطالية تتويجاً بدوري أبطال أوروبا (7) مرات في تاريخ المسابقة القارية.

لم يتوقع أحد نجاح الإنتر في التتويج بالثلاثية التاريخية، خاصة دوري أبطال أوروبا، حيث نجح الإفاعي في تخطي تشيلسي وبرشلونة وبايرن ميونخ بالبطولة القارية، ليصبح تتويج الإنتر بنجمته ال(3) أمراً ملهماً إلى الجميع وقتها.

سنتعرض عبر موقعكم كورابيديا، طريق إنتر ميلان نحو تحقيق الثلاثية مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عبر التقرير الآتي..

إنتر ميلان .. فترة الانتقالات

كان جوزيه مورينيو مديراً فنياً لإنتر ميلان في هذا الوقت منذ صيف (2008)، حيث نجح في قيادة الفريق إلى تحقيق الدوري الإيطالي لموسم (2008/09) أمام يوفنتوس وإيه سي ميلان، كما تمكن زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم الفريق وقتها من تحقيق لقب هداف الدوري الإيطالي برصيد (25) هدف في المسابقة وقتها.

رحل بعض اللاعبين من صفوف الإنتر مثل باتريك فييرا إلى مانشستر سيتي في صفقة انتقال حر بشتاء (2010)، واعتزل لويس فيجو كرة القدم نهائياً، وكل من هرنان كريسبو وليوناردو بونوتشي إلى جنوى، وخوليو كروز إلى لاتسيو، لكن تبقى الصفقة الأهم في الميركاتو الصيفي لعام (2009) هو انتقال المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى برشلونة، حيث كانت تلك الصفقة تبادلية بين ناديي برشلونة وإنتر ميلان، ليرحل المهاجم الكاميروني وقتها صاموئيل إيتو إلى النادي الإيطالي وقتها.

جوزيه مورينيو وزلاتان إبراهيموفيتش في إنتر ميلان..

جوزيه مورينيو وزلاتان إبراهيموفيتش في إنتر ميلان..

ذكر إبراهيموفيتش في كتابه “أنا زلاتان” عن سعادته الكبيرة بالانتقال إلى برشلونة، لكنه كان حزيناً بسبب عدم العمل مع جوزيه مورينيو، لكن الحديث دار بين مورينيو وإبراهيموفيتش عن هذا الانتقال، حيث كان مورينيو يريد الإبقاء على خدمات زلاتان، لكن الأخير يرغب في الفوز بدوري أبطال أوروبا عند الانتقال إلى برشلونة، ليخبره مورينيو قبل بداية موسم (2009/10) بإن الإنتر هو من سيفوز بدوري أبطال أوروبا في النهاية.

نجح الإنتر في ضم كل من المدافع البرازيلي لوسيو من صفوف بايرن ميونخ، مع المهاجم الأرجنتيني ديجو ميليتو واللاعب الهولندي ويسلي شنايدر واللاعب الإيطالي تياجو موتا واللاعب المقدوني جوران بانديف.

إنتر ميلان .. قائمة وخطة الفريق

وضع مورينيو خطة إنتر ميلان التي حققت الثلاثية، حيث تواجد الحارس البرازيلي جوليو سيزار في حراسة مرمى الفريق، أمامه في الدفاع كل من الظهير البرازيلي مايكون والمدافع البرازيلي أيضا لوسيو بجانب المدافع الإيطالي ماركو ماتيزاري، الذي ظل يتبادل الأدوار مع المدافع الأرجنتيني والتر صاموئيل أو المدافع الكولومبي إيفان كوردوبا، بينما يتواجد الظهير الأرجنتيني خافير زانيتي في مركز الظهير الأيسر بالتناوب مع كريستيان شيفو.

جوزيه مورينيو وماركو ماتيزاري..

جوزيه مورينيو وماركو ماتيزاري..

نتحدث عن وسط الملعب، كان اللاعب الأرجنتيني إستبيان كامبياسو هو المحرك الأساسي لفريق الإنتر مع اللاعب الإيطالي تياجو موتا واللاعب الهولندي ويسلي شنايدر، كان هذا الثلاثي مميزاً حينها في الفريق الإيطالي خلال البطولات الثلاثة، ظهر ديان ستانكوفيتش وسولي مونتاري بالتبادل مع اللاعبين الثلاثة في مركز خط الوسط.

أما الهجوم، كان المهاجم الأرجنتيني ديجو ميليتو هو رمانة الميزان بالمعنى الحرفي في مركز المهاجم، بالشراكة مع المهاجم الكاميروني صاموئيل إيتو والجناح المقدوني جوران بانديف والمهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي.

إنتر ميلان .. بداية الموسم

لم تكن بداية النيراتزوري موفقة في هذا الموسم، حيث خسر الإنتر مباراة السوبر الإيطالي أمام لاتسيو، ثم تعادل أمام باري الصاعد حديثاً إلى الدوري الإيطالي، لكنه بدأ سلسلة من النتائج الجيدة بعد التفوق على إيه سي ميلان ب(4) اهداف نظيفة، حتى الهزيمة أمام سامبدوريا بهدف نظيف في الدوري.

المدير الفني لإنتر ميلان جوزيه مورينيو

المدير الفني لإنتر ميلان جوزيه مورينيو

على الصعيد القاري، لم تكن بداية الإنتر جيدة إلى حد كبير، حيث تعادل في المباريات ال(3) من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة ودينامو كييف وروبن كازان، ليصبح الموقف صعباً حول التأهل إلى دور ال(16) من ذات الآذنين.

إنتر ميلان .. تدارك الموقف

كان الإنتر قريباً من الإقصاء من دوري أبطال أوروبا في مفأجاة غير متوقعة، عندما كان متأخراً في النتيجة أمام دينامو كييف بهدف نظيف خارج قواعد جوزيبي مياتزا، لكن النيراتزوري تمكن من قلب النتيجة عن طريق ميليتو وشنايدر، ليظل في البطولة بشكل مؤقت، لكن الهزيمة أمام برشلونة في الكامب نو بهدفين نظيفين، جعلت موقف الإنتر صعباً حول التأهل إلى دور ثمن نهائي البطولة، ليتحدد مصير الفريق الإيطالي في الجولة الأخيرة من البطولة.

المدير الفني لإنتر ميلان جوزيه مورينيو

المدير الفني لإنتر ميلان جوزيه مورينيو

نجح الإنتر في الفوز على روبن كازان بهدفين نظيفين عن طريق صاموئيل إيتو وماريو بالوتيلي، ليحسم التأهل إلى دور ال(16) من منافسات دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم بعد منافسات شاقة.

قدم الإنتر سلسلة من النتائج الجيدة في الدوري الإيطالي، جعلته متصدراً للدوري الإيطالي في معظم أسابيع البطولة، ليدخل الإفاعي الفترة الشتوية متصدراً جدول الترتيب برصيد (39) نقطة من (17) مباراة.

إنتر ميلان .. العودة إلى المنافسات

واصل الإنتر المنافسات المحلية في الدوري والكأس بعد العودة من العطلة الشتوية، لم يكن النيراتزوري مقنعين إلى حد كبير، لكن كتيبة مورينيو حافظت على صدارة الدوري، بل تمكنوا من إقصاء يوفنتوس في ربع نهائي كأس إيطاليا.

تأتي أبرز لحظات الإنتر هي التفوق على إيه سي ميلان بهدفين نظيفين، بالرغم من النقص العددي بعد طرد شنايدر ولوسيو، والتفوق على سيينا قبل مباراة الديربي ب(4) اهداف مقابل (3)، حيث حدثت الريمونتادا بعد التأخر في النتيجة ب(3) اهداف مقابل هدفين وقتها.

تمكن الإنتر من إقصاء فيورنتينا في نصف نهائي كأس إيطاليا بعد الفوز ذهاباً وإيابا بهدفين نظيفين كمجموع المباراتين، لكن التعادل السلبي أمام نابولي كان مجرد الشرارة بعد طرد المدير الفني للفريق جوزيه مورينيو وإيقافه ل(3) مباريات ودفع غرامة مالية كبيرة.

تمكن الإنتر من تحقيق الفوز قارياً على تشيلسي بمجموع المباراتين ب(3) اهداف مقابل هدف، مورينيو ليس على الخط في الدوري الإيطالي، ليعاني الإنتر الأمرين أمام كاتانيا بعد الهزيمة ب(3) اهداف مقابل هدف، لكن الإنتر هنا على رادار مرحلة جديدة، كانت فاصلة بكل تأكيد في موسمه الكروي.

إنتر ميلان .. كتابة التاريخ

بعد التفوق على فيورنتينا في نصف نهائي كأس إيطاليا والتأهل إلى نهائي البطولة وقتها، تمكن الإنتر من التأهل إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام (2003) بعد التفوق على سيسكا موسكو بهدفين نظيفين ذهاباً وإياباً كمجموع المباراتين، ليكرار المواجهة مجدداً مع برشلونة في هذه المرحلة الحاسمة من الموسم.

كانت هناك شعرة فاصلة في الدوري الإيطالي، ربما ستفقده المنافسة على لقب البطولة المحلية الأهم، تعرض الإنتر للهزيمة أمام روما بهدفين مقابل هدف في الجولة ال(31) من الدوري، لكن الإنتر فاز على بولونيا ب(3) اهداف نظيفة في الجولة ال(32)، ليظل في الصدارة مؤقتاً.

فقد الإنتر الصدارة أمام فيورنتينا في الجولة ال(33) من الدوري، ليصبح روما هو المتصدر بنهاية هذه الجولة، لكن الإنتر وجه التركيز على ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة، ليحقق النيراتزوري فوز هام على كتيبة بيب جوارديولا ب(3) اهداف مقابل هدف في جوزيبي مياتزا.

عاد الإنتر إلى صدارة الدوري الإيطالي بعد الفوز على أتالانتا، وهزيمة روما بشكل مفاجئ أمام سامبدوريا، قبل هذا الحدث، تمكن الإنتر من التأهل إلى نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بالرغم من الهزيمة أمام برشلونة بهدف نظيف، ليصبح مجموع المباراتين (3) اهداف مقابل هدفين، لتحمل هذه المباراة صور إيقونية في تاريخ الساحرة المستديرة مثل صورة تجمع بين بيب جوارديولا وزلاتان إبراهيموفيتش وجوزيه مورينيو، وصورة آخرى تحمل احتفال مورينيو في أرض الكامب نو مع قيام إدارة الملعب برش المياه على لاعبي الإنتر بعد إقصاء فريقهم برشلونة.

جوزيه مورينيو وبيب جوارديولا وزلاتان إبراهيموفيتش..

جوزيه مورينيو وبيب جوارديولا وزلاتان إبراهيموفيتش..

جوزيه مورينيو يحتفل بتأهل إنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا على أرض ملعب الكامب نو..

جوزيه مورينيو يحتفل بتأهل إنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا على أرض ملعب الكامب نو..

استمرت الإثارة والمطاردة وقتها بين إنتر ميلان وروما في الدوري الإيطالي، ليتأجل تحديد هوية بطل الدوري في الجولة الأخيرة، كان روما قريباً من حسم لقب الدوري، خاصة بعد التعادل أمام سيينا وفوز روما على الجانب الآخر، الفوز وقتها يعني تتويج النيراتزوري بالدوري للمرة ال(5) على التوالي.

إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي (2009/10)..

إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي (2009/10)..

نجح الإنتر في حسم فوز صعب على سيينا بهدف نظيف، سجله ميليتو في بداية الشوط الثاني، ليتمكن الإفاعي من التتويج بثانٍ ألقابه خلال هذا الموسم، بعد فوز هام في نهائي كأس إيطاليا على روما بهدف نظيف عن طريق ميليتو أيضا.

يضرب النيراتزوري موعداً مع بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد حسم ثنائية الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا أمام روما، حيث نجح الفريق البافاري أيضاً في حسم الدوري الألماني وكأس ألمانيا، ليحتاج الفريقان الإيطالي والألماني إلى حسم اللقب القاري من أجل ثلاثية تاريخية.

قدم إنتر ميلان مورينيو أداء كلاسيكي أمام بايرن ميونخ، ليحقق الفوز بهدفين نظيفين على البايرن عن طريق ثنائية ديجو ميليتو، الذي كان عاملاً مؤثراً في حسم البطولات الثلاثة بتاريخ النادي الإيطالي بعد فترة طويلة من المعاناة والإحباط.

رحل مورينيو في نهاية موسم (2009/10) إلى ريال مدريد، وداع كبير من جمهور ولاعبي الإنتر إلى مورينيو، خاصة ماتيزاري، الذي احتضنه بالدموع وقتها، حقبة مميزة لن ينساها الجميع خاصة مشجعي إنتر ميلان.

إنتر ميلان .. إحصائيات وأرقام

مهاجم إنتر ميلان ديجو ميليتو بعد تسجيل هدف في شباك بايرن ميونخ بنهائي دوري أبطال أوروبا (2010)..

مهاجم إنتر ميلان ديجو ميليتو بعد تسجيل هدف في شباك بايرن ميونخ بنهائي دوري أبطال أوروبا (2010)..

قدم المهاجم الأرجنتيني ديجو ميليتو (38) مساهمة تهديفية في بطولات الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا خلال موسم (2009/10)، حيث أحرز (30) هدف ونفذ (8) تمريرات حاسمة، بينما ظهر اللاعب الهولندي ويسلي شنايدر بإداء مميز مع الإنتر في البطولات ال(3)، حيث قدم (23) مساهمة تهديفية، محرزاً (8) اهداف ومنفذاً (15) تمريرة حاسمة.

تألق الظهير البرازيلي مايكون بشكل لامع مع الفريق في البطولات الثلاثة، بعد تسجيل (7) اهداف وصناعة (12) هدف في المسابقات المحلية والقارية، بينما ظهر المهاجم الكاميروني صاموئيل إيتو بإدوار تكتيكية مميزة مع الإنتر بعد تقديم (25) مساهمة تهديفية في الموسم (16 هدف و9 تمريرات حاسمة).

قدم المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي (20) مساهمة تهديفية في الموسم، أحرز (11) هدف ونفذ (9) تمريرات حاسمة.

خاض جوزيه مورينيو (57) مباراة مع إنتر ميلان في موسم (2009/10)، حقق الفوز في (37) مباراة والتعادل في (13) مباراة وتعرض للهزيمة ب(7) مباريات، محققاً الثلاثية في النهاية.

المصادر للإطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا ..

الرباعيات × تاريخ نادي القرن

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حدث في مثل هذا اليوم - 06-10 يناير

في مثل هذا اليوم .. الأحداث الرياضية من 01 إلي 05 يناير

في مثل هذا اليوم .. سلسلة موضوعات يقدمها لكم موقع كورابيديا بالتعاون مع "صفحة  SOLO Sports  علي الفيس بوك" لرزنامة أهم الأحداث الرياضية التي حدثت في مثل هذا اليوم، سواء العالمية أو العربية أو المحلية .. والخاصة بالفترة من 01-05 من شهر يناير .. تابعونا في هذه السلسلة الشيقة والمثيرة والمحدثة باستمرار 👌

باجيو

هذا ما طلبه باجيو من أمه !

هذا ما طلبه باجيو من أمه ! بقلم ملك النوادر ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝