الرئيسية | نوادر وحكايات كروية | الدانمارك وإنجلترا (1982) | مباراة الشغف .. والشغب

الدانمارك وإنجلترا (1982) | مباراة الشغف .. والشغب

الدانمارك وإنجلترا (1982)

التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أوروبا (1984)

مباراة الشغف .. والشغب

الدانمارك وإنجلترا | مباراة الشغف .. كان بها كل شيء ..!

الدانمارك وإنجلترا .. مباراة الشغف .. والشغب

نوادر وحكايات .. الكاتب / إسلام الجزار ..

كان كلا المنتخبين يمر بفترة ملمحها الأبرز أن ثمة جيل صاعد سيغير وجه الكرة في كل من البلدين ..

حيث شاءت الأقدار أن يعج المنتخب الدانماركي بكوكبة من المواهب الطاغية علي رأسها سيمونسن ، الكيار ، أولسن و فتي صغير يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما اسمه مايكل لاودروب .

أما مخترعي الكرة ، منتخب إنجلترا فقد مر بعشرية السبعينيات شديدة الظلام و التي غاب فيها منتخب الأسد الإنجليزي عن دورتي كأس العالم 1974 و 1978 ولكن مع وصول لمونديال 1982 وأداء أكثر من رائع غاب عنه التوفيق حيث غادر الإنكليز من التصفية النهائية وبدون هزيمة في سابقة عجيبة في تاريخ المونديال ..

ازداد التفاؤل الإنجليزي لاسيما بعد تولي بوبي روبسون تدريب المنتخب الإنجليزي لتكون أول مبارياته ضد منتخب الدانمارك في ليلة الثاني و العشرين من سبتمبر 1982 في ملعب ادريتسباركن في قلب العاصمة الدانماركية كوبنهاجن ..

بوبي روبسون مدرب المنتخب الإنجليزي في مباراة الدانمارك وإنجلترا 1982

تقرير الجارديان عن تولي روبي روبسون تدريب المنتخب الإنجليزي 1982

وفي تلك الليلة فاجأ روبسون المملكة المتحدة و متابعي الكرة في العالم بخبر استبعاد كيفن كيجان أسطورة الإنجليز حينها وبدا أن روبسون يريد تغيير الكرة الإنجليزية لاسيما بعد نجاحاته المذهلة مع نادي ابسويتش تاون ..

وفي حضور جماهيري غفير حول أرضية ملعب المباراة تمكن المليونير تيري فرانسيس من أحرز هدف خاطف في الدقيقة الثامنة لإنجلترا .. لتنتفض بعده الكتيبة الحمراء الدانماركية محاولة التعادل وسط استحواذ كاسح جعل الإنجليز لا يغادرون منطقة جزائهم الا قليل ..

كان واضح أن الحكم الهولندي تشارلز كورفر سيثير جدل كبيرا لاسيما بعدما لم يحتسب ضربة جزاء واضحة لـمهاجم الدانمارك “الكيار”، ومع دخول الشوط الثاني، وتقدم الإنجليز بهدفهم الوحيد جاءت أكثر اللحظات جدلية في تلك الليلة وفي مسيرة روبسون أيضا المليئة باللحظات الغريبة.. وهذا بعدما اسقط حارس إنجلترا “بيتر شيلتون” مهاجم الدانمارك “الكيار” داخل صندوق الجزاء ولم يحتسب الهولندي شيء لتطلق الجماهير خلف مرمي شيلتون قنبلة دخان، وتتوقف المباراة لدقائق ..

ولكنها تعود بجدل أكبر عندما سقط المهاجم الدانماركي مجددا داخل صندوق الجزاء ولم يحتسب الهولندي شيء .. ولكن ذهبت الكرة للاستروب الذي أسقطه مدافع انجليزي مجددا ليحتسب الهولندي أخيرا ركلة جزاء حولها هانسن لهدف في الدقيقة “68 ..

ومع تبقي ثلث ساعة علي المباراة ازداد الضغط الدانماركي من أجل الفوز في مجموعة صعبة .. واضعين في الحسبان أن هناك مباراة أخري في تحفة الإنكليز ويمبلي ..

لكن المليونير فرانسيس فعلها مجددا بخطف هدف متأخر للإنجليز في الدقيقة “82 .. ولكن بعد سبعة دقائق تتوقف كل الدانمارك وإنجلترا تحية لنجم سيبزغ أيضا في سماء إنجلترا وفي ملعب أولد ترافورد تحديدا، وهو الدانماركي “چاسبر أولسن” الذي أحرز هدفا فريدا بعد مراوغة الدفاع الإنجليزي محرزا التعادل الذي صبغ نهاية رائعة لمباراة كان فيها كل شيء من الاثارة والمتعة .. والشغب الجماهيري أيضا..

ملخص نادر للمباراة المثيرة الدانمارك وإنجلترا (2-2)

تشكيل الفريقين .. الدانمارك وإنجلترا 

Denmark Line Up – Rasmussen / Busk / Nielsen / Rasmussen / Rontved / Jorn Bertelsen / Hansen / Lerby / Olsen / Bastrup Jorgensen / Elkjaer

ENGLAND LINE UP – Shilton / Neil / Sansom / Osman / Butcher / Wilkins / Robson / Rix / Morley / Mariner / Francis – (Sub Used – Hill)

REFEREE – Charles Corver (HOLLAND)

مباراة الدانمارك وإنجلترا (2-2) .. كاملة

يتبع….ماذا حدث لاحقا في ويمبلي و في تلك المجموعة بالذات ..

طالع أيضا علي كورابيديا .. للكاتب إسلام الجزار 

عن اسلام الجزار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝