عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

Spread the love
Advertisements

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

موسم (48-1949) | البداية

بعد محاولات حثيثة لإطلاق بطولة الدوري العام المصري، جاءت شرارة الإنطلاق في موسم (48-1949) وكانت البداية .. فبعدما حظيت الفكرة علي موافقة ومباركة الملك فاروق .. كانت الأمور التنظيمية للمسابقة الوليدة هي الشغل الشاغل للقائمين عليها، وعلي رأسهم صاحب الفكرة والمكوك الإداري الأستاذ محمود بدر الدين.

للإطلاع | محمود بدر الدين .. أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري المصري

شكل الموسم الأول للدوري العام المصري

موسم (48-1949) | البداية .. بقي اختيار الأندية التي من المفترض مشاركتها في النسخة الأولى من المسابقة الجديدة هاجسا في تفكير مسئولي إتحاد كرة القدم، فلم تكن هناك بالفعل قاعدة محددة لأختيار الفرق المشاركة في المسابقة، فما كان من المسئولين إلا أنهم قاموا باختيار أفضل الأندية في كل منطقة من مناطق إتحاد كرة القدم المصري علي حسب النتائج في في دوري المناطق بأخر موسم.

حيث تم اختيار 11 فريق للمشاركة في الدوري، وهي الأهلي والترسانة والزمالك “فاروق” والسكة الحديد من منطقة القاهرة وتم اختيار الإتحاد السكندري والأوليمبي والترام واليونان من منطقة الاسكندرية، فيما تم اختيار الاسماعيلي والمصري وبورفؤاد من منطقة القناة.

ولم يتم إختيار أي فريق من منطقة الصعيد حينها، وكانت رؤية البعض أن طول المسافة، وصعوبة السفر هي السبب في ذلك، فيما كانت رؤية البعض الآخر هو عدم وجود فرق تستحق المشاركة لضعف مستواها.

الدوري العام المصري - درع الدوري
درع الدوري العام المصري

كانت قواعد المسابقة الموضوعة تقتضي أن يلعب كل فريق من الفرق المشاركة مباراة واحدة أسبوعياً، على أن يواجه كل المشاركين بعضهم البعض مرتين في الموسم واحدة على ملعب كل فريق ويكون الدوري عبارة عن دورين تفصلهما فترة راحة مناسبة ويحصل بطل الدوري على درع الدوري المصنوع من الخشب والفضة الخالصة، والذي يصل وزنه مع النقوش المعدنية الى 30 كيلو جرام، ولم تكن هناك قاعدة محددة لنظام الصعود والهبوط.

للإطلاع | الحلقة الأولي | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | ما قبل البداية

الأسبوع الأول | موسم (48-1949) | الأوائل

♦♦♦ عصر الجمعة 22 أكتوبر 1948 شهد أنطلق الأسبوع الأول من مسابقة الدوري العام المصري الأولي، بمواجهة الزمالك “فاروق أنذاك” مع النادي المصري البورسعيدي، وهو اللقاء الذي انتهى بفوز الزمالك بخمسة أهداف مقابل هدف واحد للمصري، وأقيم اللقاء على ملعب الزمالك القديم بجوار مسرح البالون حالياً،ورغم غياب 6 لاعبين أساسيين هم “حنفي بسطان، حافظ زقلط، يونس مرعي، محمد الجندي، فهمي جميعي، جلال قريطم”، إلا أن ناشئي الزمالك لم يهابوا الموقف، وقادوا فريقهم لتحقيق أول فوز في تاريخ المسابقة.

وكان أول فريق يمثل الزمالك في المسابقة يتكون من .. يحي الحرية إمام في حراسة المرمي – فكري وهدان – أحمد عبدالعزيز – العربي – محمود فضالي – عمر شندي – علي عثمان – محمد أمين – عبدالكريم صقر – سعد رستم – مصطفى نصر.

♦♦♦ وقد شهد اللقاء ما يقارب من 4 آلاف متفرج، وبلغ ايراد المباراة 225 جنيه مصري، وشهد اللقاء عدد من الأرقام التاريخية، فشهد الأنتصار الأول في تاريخ الدوري وشهد أيضا أول هدف في تاريخ المسابقة والذي أحرزه لاعب الزمالك الصاعد محمد أمين، وكذلك أول هاتريك للمهاجم سعد رستم.

♦♦ وفي يوم الأحد 24 أكتوبر 1948 أقيمت أربع مباريات أخري من الأسبوع الأول .. شهدت فوز كبير للنادي الأهلي القوي في ذلك الوقت علي فريق يونان السكندري بخمسة أهداف نظيفة، ليتصدر الدوري من أسبوعة الأول، وبفارق هدف واحد عن الزمالك “فاروق”، وكأنه كان ايذاناً بالتنافس الشديد بين الكبيرين على مدار تاريخ البطولة منذ اللحظات الأولي لإنطلاق الدوري المصري.

كورابيديا - موسم 48-1949 (1)

♦♦♦ في الإسماعيلية حقق الإسماعيلي فوزه الأول في تاريخ مسابقة الدوري العام، وجاء الفوز علي الإتحاد السكندري بثلاثية مقابل هدف بفضل تألق نجمة الموهوب عوض عبدالرحمن، وكانت مكافأه الفوز للاعبي الإسماعيلي جنيهان فقط لاغير لكل لاعب .. 

طالع موقع الإسماعيلي أس سي / تقرير الاسماعيلي و الاتحاد و اول مباراة بالدوري 1948

♦♦ في باقي المباريات حقق الأوليمبي فوز صعب علي الترسانة في الأسكندرية، وتعادل بورفؤاد والسكة الحديد بثلاثة أهداف لكل منهما في أول نتيجة تعادل إيجابي في تاريخ الدوري المصري.

** شهد الأسبوع الأول لمسابقة الدوري العام 22 هدف في خمس مباريات بمعدل تهديفي مرتفع (4.4 هدف/مباراة).

التغطية الإعلامية الضعيفة للأسبوع الأول من الدوري

♦♦♦ كانت التغطية الإعلامية للأسبوع الأول من الدوري ضعيفة للغاية، حيث لم تنشر أشهر المجلات في ذلك الوقت “المصور” أي خبر عن إنطلاق الدوري، فيما كتبت جريدة الأهرام على استحياء تغطية للأسبوع الأول من الدوري يوم 25 أكتوبر أي بعد الإنطلاقة الرسمية للمسابقة بثلاثة أيام حيث كتب ” جهينة ” تحت عنوان ” كرة القدم ” .. فاز الأوليمبي السكندري على الترسانة بإصابة واحدة، وفاز فريق الاسماعيلية على الاتحاد 1/3 وكانت المباراة بأرض الأول بالاسماعيلية.

♦♦ وتحت عنوان آخر ” الدوري العام ونتائجه بالقاهرة ” كتب جهينه … بدأت مباريات الدوري العام بالقاهرة أمس الأول بمباراة بين نادي فاروق الأول والمصري عميد أندية بورسعيد، وكان المقدر لها أن يسودها الأخير لأن الأول ينقصه بعض كبار لاعبيه لكن الآية انعكست وفاز القاهريون 1/5 على ضعف تكوين فريقهم الذي كثرت فيه نسبة الاحتياطي .. المباراة الثانية وكانت يوم الأحد 24 أكتوبر بين الأهلي ويونان الاسكندرية وفاز الأهلي بخمس اصابات.

♦♦♦ ولكن مع توالي الأسابيع والمباريات بعد ذلك، إزداد الشغف والأهتمام بهذه البطولة الوليدة .. لتصبح فيما بعد هي البطولة الأهم والأشهر في القطر المصري، ويزداد الإهتمام الإعلامي بها، ويفرد علي صفحات الصحف والمجلات مساحات كبيرة لتغطية أحداث المباريات.

الأسبوع الثاني | موسم (48-1949) | مطاردة ثلاثية

♦♦♦ واجه الأهلي في بداية الأسبوع الثاني من المسابقة فريق الأوليمبي في الاسكندرية، وحقق فوزاً جديداً بخمسة أهداف مقابل هدفين، وتصدر اللاعب أحمد مكاوي صدارة هدافي الدوري بأربع أهداف.

♦♦ وقد شهدت المباراه حدث هدف تاريخي .. هدف بقيمة النادي الأهلي العريق .. حيث دون لاعب الأوليمبي عمر خطاب أسمة في سجلات تاريخ النادي الأهلي بكونة صاحب أول هدف في شباك الأهلي في تاريخ مشاركاته بالدوري العام.

♦♦♦ أستمرت مطاردة الكبار للأهلي فحقق الزمالك “فاروق” الفوز بثنائية في شباك بورفؤاد، وسجلت المباراه أول هدف ذاتي يحرزة لاعب في فريقة، وكان للاعب بورفؤاد لصالح الزمالك “فاروق”.

♦♦ كذلك حقق الإسماعيلي الفوز الثاني علي التوالي بثنائية لهدافة المتألق عوض عبدالرحمن في شباك السكة الحديد في القاهرة. ليتشارك عوض عبدالرحمن قمة هدافي الدوري مع نجم الأهلي أحمد مكاوي برصيد 4 أهداف.

♦♦♦ فيما حقق الترسانة فوزه الأول في تاريخه بالمسابقة بالفوز على المصري ببورسعيد بهدف نظيف، وكذلك حقق الترام فوزا بثلاثية علي فريق يونان الأسكندرية.

كورابيديا - موسم 48-1949 (2)

الأسبوع الثالث | موسم (48-1949) | الأهلي يكتسح والزمالك يسقط

♦♦♦ الأهلي يواصل التألق للأسبوع الثالث، والذي شهد الظهور التهديفي الأول لرمز الأهلي واسطورته صالح سليم، مسجلا الهدف الأول للأهلي في فوزة علي المصري البورسعيدي بثلاثية نظيفة.

♦♦ فيما نال الزمالك “فاروق” هزيمته الأولى في تاريخه بمسابقة الدوري العام، حيث فاز عليه الإسماعيلي بثنائية نظيفة متمسكا بمنافسة الأهلي علي قمة الدوري في الأسبوع الثالث.

♦♦♦ الترسانة يحقق الفوز الثاني علي التوالي بهزيمتة لبورفؤاد علي ملعبة .. بينما يحقق الإتحاد السكندري فوزه الأول في مسابقة الدوري علي فريق يونان الضعيف.

♦♦ الترام يتعادل إيجابيا مع الأوليمبي بملعبة بهدفين لكل فريق.

Advertisements

كورابيديا - موسم 48-1949 (3)

الأسبوع الرابع | موسم (48-1949) | الإسماعيلي يتعادل سلبيا والأهلي يطير بالقمة

♦♦♦ الأهلي ينفرد بالقمة بعد فوز صعب علي بورفؤاد العنيد بملعبة ووسط جماهيرة، وينفرد أحمد مكاوي نجم هجوم الأهلي بصدارة هدافي الدوري.

♦♦ الإسماعيلي يسقط في فخ التعادل أمام الترسانة‘ وأول نتيجة تعادل سلبي في تاريخ الدوري بالأسبوع الرابع.

♦♦♦ الأوليمبي يهزم الإتحاد بثنائية في دربي سكندري قوي، ويتخطي الزمالك الغائب عن اللعب هذا الأسبوع، ويحتل المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري العام.

♦♦ الترام يتعادل إيجابيا مع المصري بهدفين لكل فريق ، والسكة الحديد يهزم يونان السكندري بثنائية.

كورابيديا - موسم 48-1949 (4)

الأسبوع الخامس | موسم (48-1949) | ومين يقدر علي الأهلي

♦♦♦ في إفتتاحية الأسبوع الخامس .. الأهلي يفض إشتباك القمة مع الإسماعيلي، ويهزمة بثنائية نظيفة .. لينفرد بالقمة بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسية .. محققا العلامة الكاملة بالفوز في المباريات الخمس.

♦♦ فيضان من الأهداف علي ملعب الأوليمبي في الأسكندرية .. حيث أمطر السكة الحديد شباك مضيفة الأوليمبي بسبعه أهداف مقابل هدفين في أعلي نتيجة فوز في الدوري، وأكثر مباراه شهدت أهداف خلال الموسم.

♦♦♦ الزمالك “فاروق” يعود للإنتصارات بعد الراحة الأسبوع الماضي من خلال بوابة يونان السكندري، وشهدت المباراه إحراز يونان لأول أهدافة في مسابقة الدوري العام في شباك الزمالك “فاروق”.

♦♦ المصري يحقق الفوز الأول له في ناريخ مسابقة الدوري العام علي حساب الإتحاد السكندري والفضل لهدافة القدير السيد الضظوي صاحب الهاتريك في الشباك السكندرية.

♦♦♦ بورفؤاد يحقق فوز مفاجيء علي الترام علي ملعبة بثنائية نظيفة .. ليكون الفوز الأول له في تاريخ مسابقة الدوري العام.

كورابيديا - موسم 48-1949 (5)

في الحلقة القادمة 

تعرف علي أول حادثة شغب في تاريخ الدوري المصري ومن كان بطلها ..!

أول حالة تأجيل لمباراه .. وسبب التأجيل

أحداث أول قمة كروية في تاريخ الدوري العام المصري بين الأهلي والزمالك .. 

لأول مرة وفقط علي كورابيديا .. تعرف علي تشكيل فريقي الأهلي والزمالك النادر في أول قمة كروية لهما  ..!!

للإنتقال للحلقة الثالثة | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) |القمة الأولي

للإنتقال للحلقة الرابعة | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) |القمة تشتعل

شارك في التحرير 

محمد نصوحي 

جمال عبدالحميد

محمد الشيخ 

الإخراج الفني .. محمد عماره

للإنضمام إلي جروب كورابيديا علي الفيس بوك من الرابط التالي

المصادر

كتاب مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية – دكتور ياسر أيوب

كتاب حكاية الدوري – الأستاذ خالد توحيد

مقال محمود بدر الدين الزملكاوى صاحب فكرة إقامة بطولة الدورى –  الكاتب جمال عبدالحميد

الصحف والمجلات المصرية .. الأهرام – المقطم – البلاغ – المصرى – الاهرام الرياضى

موقع النادي الإسماعيلي للمؤرخ د. عاطف درويش

موقع الدكتور طارق سعيد ونتائج الموسم الأول للدوري المصري 

الأستاذ خالد أبوالعيون المتخصص في أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية 

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم