أخبار عاجلة

الزلزال و المونديال ! 

الزلزال و المونديال .. !

تعرضت الكرة الأرضية للعديد من الزلازل القوية والمدمرة والتي أدت إلى التأثير علي العديد من الدول والمدن حول العالم بشكلٍ كبير، وقد تعرضت بعض التظاهرات الرياضية الى الزلازل ومنها بطولة كأس العالم عُرس كرة القدم العالمي الكبير والذي له قصة مثيرة مع الزلازل .

فقط على كواربيديا تابعوا في قسم حكايات المونديال وحكاية جديدة عن قصة زلازل فالديفيا ومكسيكو سيتي واوساكا مع كاس العالم

كتب :: جمال عبدالحميد

زلزال فالديفيا

عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” عام 1956 اجتماعه السنوي في العاصمة البرتعالية لشبونة وفيه قرر إسناد تنظيم بطولة كأس العالم السابعة الى دولة تشيلي .

وقتها حاول الشيليون أن يسخّروا كل قدراتهم وإمكانياتهم من أجل تنظيم وإنجاح كأس العالم، ولكن حدث ما لم يتوقعه أحد، إذ ضرب زلزال مدمر مدينة فالديفيا بجنوب تشيلي في الثاني والعشرين من مايو من عام 1960، والذي يعتبر الزلال الاقوى والأكبر حتى الآن فى تاريخ الكرة الأرضية حيث وصل تقييمه إلى حوالي 9.5 على مقياس ريختر .

 

233415 عواقب زلزال تشيلى

وحصد زلزال فالديفيا ارواح آلاف القتلى والحق اضرارا مادية كبيرة بالمنشات و المرافق العامة وهو ما أصاب جهود اللجنة المنظمة للمونديال بالشلل الأمر الذي دعا الجميع وفي مقدمتهم الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى رفع الحرج عن حكومة شيلي ومحاولة سحب التنظيم منها ومنحها إلى دولة أخرى في قارة أمريكا الجنوبية، وبالفعل كانت الأرجنتين هي أقرب الدول للحصول على شرف التنظيم، وكادت شيلي أن تستسلم للأمر الواقع خاصة أنها لم تكن لتتحمل نفقات إضافية من أجل إعادة إعمار ما دمره الزلزال .

169404 زلزال تشيلى العظيم

استسلمت شيلي كلها تقريباً إلا رجل واحد فقط هو كارلوس ديتبورن رئيس الاتحاد الشيلى لكرة القدم و رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الذي رفض التنازل عن شرف التنظيم وأطلق عبارة شهيرة خلدها التاريخ إلى يومنا هذا إذ قال: (لأننا لا نملك أي شيء، فسوف نفعل كل ما في وسعنا لإعادة البناء من أجل استضافة المونديال ) .

ولم تخيب شيلى ظن اعضاء الفيفا فقد نجحت فى وقت قصير وبامكانات مالية محدودة ان تكون مستعدة لتنظيم البطولة في الوقت والموعد المحدد حيث انطلقت البطولة في الثلاثين من مايو عام 1962، ولكن للأسف تجسدت قمة الدراما الإنسانية قبل انطلاق المونديال بشهر عندما توفي كارلوس ديتبورن الأب الروحي لهذه البطولة، الأمر الذي أصاب الشعب الشيلي بالحزن الشديد فدفع اللجنة المنظمة إلى أن تخلد اسم الرجل بإطلاقه على الإستاد الذي استضاف مباريات المجموعة الأولى التي أقيمت في مدينة أريكا الساحلية.

الزلزال و المونديال “مكسيكو سيتي”

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا تنظيم كاس العالم 1986 إلى كولومبيا وبمرور الوقت أبدى الفيفا استيائه من عدم سير الاستعدادات لتنظيم المونديال بالشكل المطلوب ، لتفاجئ كولومبيا العالم بالإعتذار عن التنظيم في اكتوبر1982 عندما اعلن الرئيس الكولومبى بيلسارو بيتاكور ان بلادة لن تنظم كاس العالم 1986 بسبب الظروف الاقتصادية و الاجتماعية التى تمر بها كولومبيا واضاف (( لقد عوض لنا كاتبنا جابريل جارسيا ماركيز هذة الخسارة)) عندما فاز بجائزة نوبل للادب فى ذلك العام

440px 1985 Mexico Earthquake Collapsed General Hospital

وعلى الفور تقدمت المكسيك وكندا والولايات المتحدة بطلب لتنظيم كأس العالم ليختار الفيفا بالإجماع المكسيك في مايو 1983 لتصبح المكسيك اول دولة تنظم النهائيات مرتين خللا اقل من عشرين عاما ، ولم يكن اقتصاد المكسيك احسن حلا من كولومبيا فقد اصاب مدينة مكسيكو سيتي زلزال مدمر في 19 سبتمبر 1985 قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر مودياً بحياة ما لايقل عن خمسة الف شخص .. وتسبب الحدث في أضرار تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار أمريكي حيث انهار 412 مبنى وتضرر 3124 مبنى آخر بشكل خطير في مدينة مكسيكو سيني.

وهنا حامت ودارت شكوك المسئولين فى الفيفا حول قدرة المكسيك على استضافة البطولة، لكن اللجنة المنظمة أكدت جاهزيتها لاستقبال المونديال في موعده حيث اسندت تظيم البطولة الى شركة اهلية تعمل فى مجال البث التليفزيونى وطالبت شركات التليفزيون الاوروبية ان تجرى المباريات فى ساعات المشاهدة الكثيفة فى اوروبا بالرغم من فارق التوقيت الكبير البالغ ثمانى ساعات ولكنها اضطرت الى الموافقة على ذلك .

ورغم المعوقات التي ظهرت لكن البطولة أقيمت في موعدها وكانت واحدة من أشهر وأبرز واحسن بطولات كأس العالم عبر تاريخها الطويل وفيها تألق النجم الأرجنتيني الكبير والشهير دييجو ارماندو ماردونا وقاد منتخب التانجو للفوز بلقب المونديال الذي أطلق عليه ” مونديال مارادونا ” .

زلزال أوساكا

قبل لقائه الافتتاحي امام المنتخب الكولومبي على ملعب “سارانسك” ضمن منافسات المجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم 2018 استيقظ المنتخب الياباني على أنباء وقوع زلزال بلغت شدته 6.1 درجات بمقياس ريختر وفق المعهد الأميركي للجيوفيزيا وذلك بمدينة أوساكا البانيانية ، وهي ثاني أكبر مدن اليابان،والتى تقع غرب البلاد مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة عشرات آخرين.

6a26c8ff 3171 4c4a 9354 40dae2cc6145 16x9 1200x676

أصيب لاعبي منتخب اليابان جراء هذا الخبر الاليم بصدمة نتيجة الحادث حيث بدوا يشعرون بقلق كبير على ذويهم وأفراد أسرهم فقد كان هناك لاعبون تعيش عائلاتهم حول المنطقة المتضررة من جراء وقوع الزلازل وعلى الفور بعث الفريق الياباني برسالة تعازيه للمتضررين من زلزال أوساكا

وفي اللقاء استطاع منتخب اليابان الفوز على نظيره الكولومبي بهدفين مقابل هدفا واحد ليهدى لاعبي اليابان الفوز لأرواح قتلى زلزال اوساكا.

طالع أيضا ..

حكايات كورابيديا 

حكايات المونديال

عن Gamal Abdelhamid

شاهد أيضاً

منتخب ويلز

ويلز .. ومواقف وطرائف مونديالية

عقب فوزها علي أوكرانيا بهدف نظيف في استاد كارديف سيتي في ملحق التصفيات الأوروبية المؤهلة الي نهائيات كأس العالم 2022في قطر تعود ويلز للمشاركة في المونديال العرس الكروي العالمي الكبير وذلك بعد غياب عن المشاركة في المونديال لمدة 64 عاما منذ أن شارك المنتخب الويلزي في النسخة التي استضافتها السويد عام 1958

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم