عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الكورة والملاعب .. العدد الأول

Spread the love
Advertisements

الكورة والملاعب .. العدد الأول

1500x500 الكورة والملاعب

الكورة والملاعب ..

من منا لم يخطفه عنوان في جريدة أو صورة في مجلة ؟؟؟ ومن لم يذهب لبائع الصحف في منطقته أو حتى في أماكن بعيدة ليسأل أو يحجز عدد معين من مجلته المفضلة ؟؟

من منا لم يقتني في يوم من الأيام مجلة الكورة والملاعب أو الأهرام الرياضي أو أخبار الرياضة أو حتى الأهلي أو الزمالك وخلافها عشرات المجلات والصحف الرياضية ..

في خدمة جديدة لمتابعينا الأعزاء على موقع كورابيديا .. نستعرض معكم في سلسلة جديدة من الموضوعات (حكاية مطبوعة كروية مميزة) ..

قد تكون قصة أحد الأعداد التاريخية من إحدى الإصدارات الرياضية أو العدد الإفتتاحي لمجلة رياضية شهيرة أو عدد يحمل أحداث مهمة في تاريخ الرياضة المصرية والعالمية..

ولم نجد أفضل من مجلة “الكورة والملاعب .. العدد الأول” لنبدأ به هذه السلسلة الشيقة 

كتب :: محمد نصوحي 

الكورة والملاعب .. العدد الأول

الكورة والملاعب - العدد الأول

صدر العدد الأول من مجلة الكورة والملاعب في 15 فبراير 1976، وجاء في 6 صفحات، وبسعر 30 مليماً..

الكورة والملاعب - جريدة رياضية أسبوعية

وقد جاءت الكورة والملاعب كمجلة رياضية أسبوعية، تصدرها دار التحرير للطبع والنشر، وكان رئيس مجلس الإدارة حينها عبدالمنعم الصاوي، أما المشرف العام على التحرير فكان الأستاذ حمدي النحاس

الكورة والملاعب .. الصفحة الأولي 

جاء العنوان الأبرز والأوضح على الصفحة الأولى للعدد الأول من مجلة الكورة والملاعب “صالح سليم يتحدث بصراحة عن الكرة بالأهلي“.. وتفاصيل حديث صالح سليم جاءت في الصفحة الرابعة.

صالح سليم - الكورة والملاعب العدد الأول

فيما كتب الصاوي مقالاً يوضح فيه أسباب إصدار هذه الجريدة قائلاً بأن الأرض “كورة” والشمس كورة والقمر كورة، وأول طلب من طفلك “كورة” .. ولهذا لم يعد غريباً أن تدور حول “الكورة” اهتمامات الناس مضيفاً أن دار التحرير وهي تصدر “الكورة” لا تصدرها لتشغل بها الناس، ولكنها تصدرها لأنها واقع في الطبيعة وواقع في الوجدان العام..

مقال افتتاحية العدد الأول - الكورة والملاعب

وقد حملت الصفحة الأولى أيضاً حديثاً هاماً للمهندس عثمان أحمد عثمان وزير الاسكان ورئيس النادي الإسماعيلي أكد فيه “أنه لن ينصلح حال الإسماعيلي .. ما لم يقم لاعبو الإسماعيلي إقامة دائمة في الإسماعيلية” مضيفاً أن بعض لاعبي الفريق كبروا وأصبحوا من كبار الأغنياء، وزاد دلعهم وليس هناك حل إلا بالرقابة الشعبية من جمهور الإسماعيلي..

الكورة والملاعب - تصريحات رئيس الإسماعيلي

لمشاهدة الصفحة الأولي كاملة عالية الجودة من هنا 

زيزو : بدايته مع الزمالك ولماذا رفض الأهلي

 الصفحة الثانية تأخذنا “الكورة والملاعب” في رحلة مع نجم “عبدالعزيز عبدالشافي أو زيزو” لنعرف عنه أسرار خطيرة، ولماذا اختار أن يذهب للزمالك في بداية رحلته مع الكرة..

زيزو علي صفحات الكورة والملاعب

ولماذا رفض الاستماع لنصيحة أخيه الأكبر “شوقي عبدالشافي” أن يذهب معه إلى “الأهلي”، وكيف ذهب للأهلي في النهاية، كما ذهبت الجريدة لمنزل النجم الكبير، وسألت والد ووالدة وأشقاء “زيزو” عن رأيهم فيه ..

الكورة والملاعب - اعترافات مثيرة

فيما نشرت المجلة اعترافات مثيرة لزوجات اللاعبين في انجلترا.

لمشاهدة الصفحة الثانية كاملة عالية الجودة من هنا 

روقه : لاعبي الأهلي يسمعون الكلام بعكس الزملكاوية

حوار هام مع النجم “فاروق جعفر” حملته الصفحة الثالثة، وأكد روقة فيه أن مستوى الزمالك بلغة الأرقام “سييء جداً“، واعترف أنهم كلاعبين في الفريق مسئولون عن هذا..

الكورة والملاعب - فاروق جعفر

أسهب روقة في توضيح الأسباب، حيث أكد أن اللاعبون بعد مباراة دربي كاونتي ظنوا أنهم فوق مستوى البشر، ولعب كل لاعب على مزاجه فساء المستوى..

وأوضح جعفر الفرق بين مستوى الأهلي والزمالك، حيث قال ان الزمالك أكثر فناً، ولكن أداء الأهلي في كل المباريات أحسن، لأن لاعبوه يسمعون الكلام، وينفذون الخطة بعكس لاعبي الزمالك..

Advertisements

وأكد أن محمود الخطيب هو حريف مصر الأول، بينما أشاد كثيراً بلاعب الأهلي أحمد عبد الباقي مؤكداً أنه أفضل لاعب في مصر.

لمشاهدة الصفحة الثالثة كاملة عالية الجودة من هنا 

صالح سليم : رأيي هيزعل الجماهير والخطيب نفسه هيزعل

الصفحة الرابعة حملت الحوار الأخطر والأهم مع مايسترو الكرة المصرية “صالح سليم” والذي أشارت إليه الجريدة في صفحتها الأولى، وأجرى معه الحوار الأستاذ حمدي النحاس رئيس التحرير..

وقال صالح سليم في الحوار، أن الأهلي لم يقدم المستويات المنتظرة منه على الرغم من توافر كافة الإمكانيات، وكشف المايسترو عن خمسة أسباب أدت لذلك كان من أهمها أن الجمهور بيشجع الألعاب الاستعراضية “اللي ملهاش فايدة” مما يشجع اللاعبين على الاستمرار والتمادي فيها..

الكورة والملاعب - صالح سلبم

وكشف صالح سليم عن أسماء ثلاثة لاعبين فقط في الأهلي يؤدوا عروض “كويسة”، وعن رأيه في الخطيب قال أن ممكن الناس تزعل منه، والخطيب نفسه ممكن يزعل منه بسبب رأيه ولكنه سيقوله.. الخطيب يملك كل الإمكانيات، ومع ذلك يقدم عروض غير مقبولة بالنسبة له.

وقال المايسترو أن خط وسط الزمالك هو أحسن خطوطه، فيما تتمثل نقطة ضعفه في حراسة المرمى، وأشاد بالمحلة والترسانة وقال عن الإسماعيلي أن دفاعه أقل مستوى من هجومه.

لمشاهدة الصفحة الرابعة كاملة عالية الجودة من هنا 

مصطفى رياض : بيبو وزيزو أخطر مني أنا والشاذلي

الصفحة الخامسة وضعت نجم الترسانة “مصطفى رياض” على كرسي الامتحان الصعب، حيث وضعت أمامه ورقة بها العديد من الأسئلة على سبيل أجب على هذه الأسئلة، وعلل، و أكمل المعادلات التالية، واختر من بين القوسين الإجابة الصحيحة..

مصطفي رياض علي كرسي اعتراف الكورة والملاعب

وكان من أهم اجاباته أن الثنائي الخطيب وزيزو أخطر من الثنائي مصطفى رياض والشاذلي، ورشح نجم الترسانة فريق الأهلي للفوز بالدوري.

في باب أسرار وأخبار .. جاء أن بيبو نجم الأهلي نفى ما أشيع عن أنه تلقى سيارة نصر 128 هدية، وقال أشتريت السيارة بالتقسيط دفعت 1500 مقدماً وأدفع كل شهر مبلغ 50 جنيهاً لمدة سنة.

وجاء فيه أيضاً أن اتحاد كرة القدم طلب من منطقة القاهرة أن تحول لحسابه مبلغ الخمسة آلاف جنيه التي في صندوقها “سلف” .. وقد رفضت المنطقة لحاجتها للمال.

لمشاهدة الصفحة الخامسة كاملة عالية الجودة من هنا 

كابتن لطيف : أنا مش رغاي ولا منحاز

الصفحة السادسة والأخيرة احتوت علي رسوم كاريكاتيرية كروية تحت عنوان “كاريكورة”..

وجاء أيضاً مقال “من الأحد إلى الأحد” للأستاذ حمدي النحاس، والذى خاطب من خلاله القارئ مؤكداً أن أهم أسباب صدور هذه الجريدة هو ارضاء اهتمامات القارئ، الذي لم يعد يجد ما يشفي اهتماماته الرياضية.. بسبب ضيق المساحات الممنوحة في الصحف والمجلات وطالب القراء بالمشاركة والمساهمة في الجريدة الجديدة من خلال كتابة آرائهم ووجهات نظرهم.

الكابتن لطيف - انا مش رغاي

وحملت الصفحة الأخيرة أيضاً حواراً للكابتن محمد لطيف دافع فيه عن نفسه من تهمة الرغي أثناء وصفه للمباريات، وكذلك دافع عن نفسه من تهمة انحيازه للزمالك.

فيما فتحت الجريدة صفحاتها أمام نجم الكرة السابق حماده امام ليساهم في تحريرها، ويحلل بعض مباريات الدوري على صفحاتها.

لمشاهدة الصفحة السادسة كاملة عالية الجودة من هنا 

تحميل (العدد الأول – الكورة والملاعب) بالكامل نسخة إليكترونية من هنا 

لمطالعة العدد كامل من هنا 

رابط تحميل العدد بدون علامة مائية من موقع Payhip.com 

طالع أيضا .. 

تقديم كتاب الحريف – إبراهيم فايق 2020

أولتراس تجربة بيضاء – أشرف أبو الخير 

كتاب أهلاوي – مؤمن المحمدي 

ياسر أيوب .. الصحفي المهموم بقضايا الرياضة المصرية 

 

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم