أخبار عاجلة

النسخة العاشرة.. كأس الأندية البطلة 1974.. المحلة في النهائي متخطياً السحر والشعوزة

النسخة العاشرة.. كأس الأندية البطلة 1974.. المحلة في النهائي متخطياً السحر والشعوزة

كأس الأندية البطلة 1974

النسخة العاشرة  من بطولة كأس الأندية البطلة 1974 شهدت تالق مصري جديد من غزل المحلة الذى نجح في الوصول الي نهائي البطولة.. ولكن الحظ لم يحالفهم في تحقيق اللقب الثاني للاندية المصرية.. وهنا يستعرض لكم موقع كورابيديا تفاصيل النسخة من بطولة الأندية.

 

تنظيم البطولة:

في النسخة العاشرة من البطولة التي شهدت تواجد 26 فريق ابطال الدوريات المحلية في بلادهم.. أقيمت البطولة بنفس النظام المتبع من النسخة الثانية وهو نظام خروج المغلوب ذهاب واياب..

 

الدور التمهيدي:

الأهلي طرابلس بطل ليبيا 2-5 الهلال بطل السودان

  • الذهاب بطرابلس 2-2 الإياب بأم درمان 3-0

تأمين بندل بطل نيجيريا 7-1 سيكتور 7 بطل النيجر

  • الذهاب : 7-0 الإياب : 1-0

كارا برازافيل بطل الكنغو 7-1 زالانج بطل الجابون

  • الذهاب : 3-1 الإياب : 4-0

جرين بافلوز بطل زامبيا 6-2 أنتالاها بطل مدغشقر

  • الذهاب : 4-1 الإياب : 2-1

ليناري بطل ليسوتو 2-5 سيمبا بطل تنزانيا

  • الذهاب : 3-1 الإياب : 2-1

مايتي بارول بطل ليبريا 0-2 أسيك ميموزا بطل ساحل العاج

  • الذهاب : 0-0  الإياب : 2-0

أوليمبيك ريال بانغي بطل وسط افريقيا 4-1 سيمبا بطل اوغندا

  • الذهاب : 4-0 الإياب:1-0

نموذج لومي بطل توجو 3–1 بورتو نوفو بطل بنين

  • الذهاب:3-0 الإياب: 1-0

بورت ايثارتي بطل سيراليون 4-5 جان دارك بطل السنغال

  • الذهاب: 3-2الإياب:3-1

كما انسجب بطل الصومال هورسيد وتأهل تيلي بطل اثيوبيا بشكل مباشر الي الدور الأول من البطولة .

 

الدور الأول

الفلاحين يعبرون الهلال السوداني بكلات الترجيح

 لعب فريق غزل المحلة اولي مبارياته الافريقيه في تاريخه غلي ستاد المحلة حيث استضاف الفلاحيين الهلال السوداني ونجح في الفوز عليه برباعية لهدف.

تشكيل المحلة: محمد البشلاوي – محسن النهايري -محمد السياجي- السعيد عبد الجواد – ابراهيم حسين – لطفي الشناوي طارق السياجي -عمر عبد الله – محمد عماشة -عبد الرحيم خليل -محمود عبد الدايم

افتتاح محمد عماشه اهداف المحلة بعد مرور 4 دقائق فقط من بدايتها.. وأضاف طارق السياجي الثاني في الدقيقة 23 من المباراة واختتم اهداف الشوط الأول محمود عبد الدايم في الدقيقة 42

في الشوط الثاني سجل عماشه هدفه الثاني له والرابع للفريق من ركلة جزاء في الدقيقة 55.. بينما سجل هدف الهلال عز الدين الدحيش

وفى مباراة العوده بالخرطوم تقدم غزل المحلة بهدف عبد الرحيم خليل فى الدقيقة الاولى وفجاه هطلت الامطار شديدة فى اجواء لم يعتاد عليها لاعبى المحلة

وبغدها ضرب فريق الهلال برباعية عادل الفاتح النقر وأضاف الاعب شواطين الثاني والدحيش الثالث واختتم الاهداف قاسم احمد عثمان الرابع.. ليحتكم الفريقين الي ركلات الترجيح

وفى ركلات الجزاء استطاع غزل المحلة الفوز 4-2

مسجلي الركلات للمحلة: محمد السياجيعماشةالسيد عبد الجوادعبد الرحيم خليل.

 

مفاجأة مبكرة بخروج حامل اللقب

نجح بطل الكنغو كارا برازافيل في اقصاء حامل اللقب فيتا كلوب بعد اول مشاركاته بصفته حامل لقب البطولة وانتهت المباراة بنتيجة 4-3.. حقق فوز كبير في الكنغو برباعية نظيفة, بينما خسر مباراة الذهاب بثلاثية دون رد.. ليودع بطل زائير وحامل لقب النسخة السابقة البطولة مبكراً.

 

طالع ايضاالنسخة التاسعة.. كأس الأندية البطلة 1973.. تتويج فيتا كلوب وانسحاب الاسماعيلي

وجاءت باقي نتائج هذا الدور كتالي:

ابالوهيا بطل كينيا يصعد علي حساب تيلي بطل اثيوبيا بثنائية لهدف.. حقق الفوز ذهاباُ بثنائية بينما خسر الإياب في اثيوبيا بهدف نظيف.

 

جوليبا بطل مالي تأهل علي حساب تأمين بندل النيجيري بثنائية لهدف.. حيث فاز ذهاباُ بثنائية وخسر الاياب بهدف وحيد.

 

تأهل سيمبا التنزاني علي حساب جرين بفالوز بثلاثية لهدف.. حيث فاز بطل تنزانيا في المبارتين بثنائية لهدف في الذهاب والثانية بهدف نظيف.

 

اكتسج بطل غانا هارتس اوف اوك فريق ريال دي بانجي بطل افريقيا الوسطى الذي حقق الفوز علية بنتيجة كبيرة 9-4..حيث فاز ذهاباً بسداسية لهدف بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل بثلاثية لكل فريق

 

كما تأهل اسيك ميموزا  علي حساب لومي  بطل توجو بثلاثية نظيفة وهي كانت نتيجة الذهاب وفي مباراة الإياب انسحب بطل توجو ليفوز بطل ساحل العاج اعتبارياُ بهدفين دون رد

 

وفي اخر مباريات الدور بين حافيا بطل غينيا وجان دارك بطل السنغال تأهل الأخير بعد انسحب حافيا قبل مباراة الذهاب بسبب التوترات السياسية بين غينيا والسنغال

 

ربع نهائي البطولة

غزل المحلة يقصي ابالوهيا الكينى بسهولة ويتأهل لدور الاربعة

في مباراة الذهاب بالمحلة حقق الفلاحيين فوز كبير بثلاثية نظيفة سجلها عمر عبد الله في الدقيقة الخامسة ثم عماشه احرز الثاني في الدقيقة 22 في الشوط الأول.. بينما سجل الثالث عبد الرحيم خليل في الدقيقة 59 من الشوط الثاني

وفي لقاء الإياب في كينيا انتهي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق سجل للمحلة نجم الفلاحيين عماشه في بداية المباراة  وبعدها تعادل الفريق الكينى في ظروف مريبة

 في بداية المباراة نزل مجموعة من السحرة الى ارض الملعب ومعهم ديك ابيض وضعوة بجوار خط التماس.. ولم يتحرك طوال المباراة

 

الكاف يطبق قانون الأهداف خارج الأرض للمرة الاولي في البطولة

تأهل جان دارك السنغالي بعد ان نجح في تخطي عقبة اسيك الكوتفواري وكان قد خسر الذهاب بهدفين لهدف.. ونجح في الفوز علي ارضه بهدف نظيف لتنتهي مجموع المبارتين بالتعادل بنتيجة 2-2.

و لجاء لاحتساب نظام قواعد الأهداف خارج الأرض الذي طبق مرة الاولي في البطولة.. ومنح بطل السنغال التأهل بعد ان خرج بشباك نظيفة علي ارضه بعد ان سجل في المباراة الاولي.

 

وجاءت باقي نتائج ربع نهائي

دجوليبا المالي يسقط من كارا برازافيل بثلاثية نظيفة سجلت جميعها في مباراة الإياب بينما انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بدون اهداف.

سيمبا ينجح في اقصاء بطل غانا هارتس اوف اوك بثنائية لهدف

 

 نصف نهائي البطولة

 

غزل المحلة الي النهائي بعد تخطي سحر سيمبا

خسر الفلاحيين بهدف نظيف في تنزانيا وسط اجواء مرعبة للغاية علي لاعبي المحلة وسط القرود والثعابين.

وفي مباراة العودة نجحوا في الفوز بنفس النتيجة سجله عماشة ليتعادل الفريقين ويحتكم الحكم الي ركلات الترجيح لتحديد المتأهل.. 

ركلات الترجيح انتهت بفوز المحلة بنتيجة 3-0.

سجل للمحلة : محمد السياجى وعماشه وعمر عبد الله.. واهدر سيمبا ركلتين جزاء وتصدى حارس المحلة البشلاوى للركلة الثالثه.. ليتحقق حلم الفلاحين في الوصول الي النهائي.

 

وعلي جانب اخر تأهل من كارا برازافيل الى النهائي بسهولة شديدة بعد ان حقق الفوز علي جان دارك السنغالي بسداسية لهدف.. حقق الفوز في الذهاب بنتيجة 2-0 بينما كرر الفوز برباعية لهدف في الإياب.

 

مباراة السحر وشعوزة في تنزانيا

واجة لاعبي غزل المحلة مباراة كالجحيم بسبب السحر والشعوذة فى المباراة سيمبا التنزانى.. حيث انتشرت مجموعة من السحرة فى أرجاء الملعب بمجموعة من الثعابين والقرود والدجاج ووضعوها أمام فريق المحلة أثناء عزف السلام الوطنى.

وفي مباراة العودة بالمحلة 

 استحضر نادى غزل المحلة احد المقرئين لتلاوة القران فى اركان الملعب.. كما دات الجماهير تلاوة القران بشكل جماعى فى المدرجات لتجنب السحرالتنزانى.

احد مشجعي المحلة يبطل السحر

قفز مشجع من المدرجات ودخل الي الملعب  وقام باخذ  قفاز اسود به قصاصات ورق كان قد وضعها الحارس في مرماه.. وترك الحارس المباراة وانطلق يعدو خلف المشجع لاسترداد القفاز وتوقف اللقاء لمدة لسبع دقائق. ورفض لاعبى سيمبا استئناف المباراة حتي يعد القفاز.. واعاد رجال الامن القفاز الى مرمى واستئناف اللقاء بعدها بشكل طبيعى.

 

نهائي كأس الأندية البطلة 1974

 

أقيم نهائي كاس الأندية البطلة 1974 في الفترة مابين 29 نوفمبر استاد ريفوليوشن ، برازافيل.. الي 13 ديسمبر علي ستاد المحلة.

 

مباراة الذهاب هزيمة ثقيلة للمحلة

وكانت المباراه فى الكنغو  وفاز كارا برباعية لهدفين.سجل الفريق الكنغولي مبكراً عن طريق  يانجهات في الدقيقة الثالثة من المباراة ثم احتسب الحكم ركلة جزاء سجلها موكيلا في الدقيقة 23.

وفي الشوط الثاني سجل يانجهات الهدف الثاني له والثالث للفريق في الدقيقة 59. وبعدها سجل المحلة هدفين متتاليين الاول سجله عماشة والثاني في الدقيقة 65 سجله ابراهيم يوسف من ركلة جزاء واختتم اهداف المباراة نجم الفريق  موكيلا في الدقيقة 82 لتنتهي المباراة .

قبل مباراة الإياب

اتحاد الكرة آجل مباريات اليوم في دوري حتى تتمكن الجماهير من تشجيع المحلة، ليمتلي ستاد المحلة

مباراة الإياب .. نهاية الحلم المحلاوي

1211124 0

وفى مباراة الاياب ووسط اكثر من 30 الف متفرج امتلاء ستاد المحلة.. املين فين تسجيل فريقهم هدفين او اكثر لحصد لقب البطولة الثاني

ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث خسرت المحلة علي ارضها ووسط جماهيرها الغفيره المباراة بهدفين لهدف

 تقدم الفريق الكنغولى بالتسجيل  الهدف الاول في الدقيقة 35 عن طريق يانجهات  والثانى لم يحدد بعد من مسجله و فى الشوط الثانى واحرز عبد الرحيم خليل هدف المحلة  الوحيد

بطل كأس الأندية البطلة 1974

كأس الأندية البطلة 1974

المدرب مانولاش ومساعده أموين

قائمة الفريق: بول تاندو ، جابرييل نجاساكي ، جابرييل دينكاكي ، ألفونس يانجا ، بيلارد مبمبا ، نويل نجاندو ، نجانجا مويفي ، مبونجو ، ديكو مبمبا ، باوثي إيدالجو ، بيكولو، ديمبانتسا فانجور، مبوتا ، تاندو ، لاكو أبوسولو ، جاك مامونوبالا ، باكو ، موكيلا.

 

طالع جميع نسخ كاس الاندية البطلة من هنا 

المصادر :

الاتحاد الافريقي لكرة القدم 

ارشيف : rsssf 

تاريخ غزل المحلة 

africafundacion

العربي اليوم – الوطن 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1000 F 332885178 zdDzW6enzJmfhdQ8zl8lMkwCJtJZ355t

الأهلي والوداد | النسر الأحمر مطرقة أفريقيا وسندانها

Post Views: 185 الأهلي والوداد البيضاوي النسر الأحمر مطرقة أفريقيا وسندانها   “غداً بإذن الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم