عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الـ13 | كأس الأندية البطلة 1977 | حافيا يحتفظ بالكأس مدي الحياة

Advertisements
+2

النسخة الـ13 | كأس الأندية البطلة 1977 | حافيا يتوج بلقبه الثالث في وجود الأهلي

كأس الأندية البطلة 1977

النسخة الثالثة عشر من بطولة كأس الأندية البطلة 1977 “دوري ابطال افريقيا حاليا “.. والتي شهدت تتويج نادي حافيا الغيني للمرة الثالثة في تاريخة واحتفاظة بالكأس مدي الحياة. وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذه النسخة من البطولة.

 

تنظيم البطولة:

شارك في هذه النسخة من البطولة 29 فريق ممثلي بلادهم بصفتهم ابطال الدوري المحلي. وبحسب  لائحة البطولة يلعب الفرق بنظام خروج المغلوب ذهاب واياب.

 

الدور التمهيدي:

أقيمت القرعة 13 مباراة مننهم مبارتين لم تلعب بسبب انسحاب احد الفرق وشهدة هذ الدور تسجيل 69 هدف في مختلف المباريات بالدور.

النادي الأهلي في اولي مبارياته يتخطي بطل الصومال

حقق النادي الأهلي الفوز وتخطي هورسيد لصومالي برباعية لواحد في مجموع المبارتين. حيث تعادل في الصومال بهدف لكل فريق وسجل نجم الفريق محمود الخطيب هدف الأهلي.

بينما في مباراة الإياب علي ستاد القاهرة حقق المارد الأحمر الفوز بثلاثية نظيفة. جاءت عن طريق  محمود الخطيب و طاهر الشيخ وشريف عبد المنعم.

 

واليكم باقي نتائج  مباريات الدور:

دياريف بطل السنغال 5–0 الحرس الوطني بطل موريتانيا

  • الذهاب:3-0 الإياب: 2-0

جور ماهيا بطل كينيا 3–3 ياماها واندررز بطل مالاوي

  • الذهاب:2-1 الإياب: 1-2 تأهل جورماهيا بركلات الترجيح(5–3)

كمبالا بطل اوغندا 0-4 جيش ميشال بطل اثيوبيا

  • الذهاب:1-0 الإياب:3-0

موفوليرا واندررز 3–3 ماسيرو يونايتد

  • الذهاب:1-1 الإياب:2-2 تأهل موفوليرا بأفضلية التسجيل خارج الارض

أولمبي نيامي بطل النيجر 4-6 المدينة السوداني

  • الذهاب:4-2 الإياب:2-2

سانت جوزيف ووريورز بطل ليبريا 2-5 هارتس أوف أوك بطل غانا

  • الذهاب:3-1 الإياب:2-1

مازيمبي بطل زائير 1-4 لومي بطل توجو

  • الذهاب:1-1 الإياب:3-0

انتر ناشونال بطل غينيا بيساو 0-6 دجوليبا بطل مالي

  • الذهاب:1-0 الإياب:5-0

يونيون دوالا الكاميروني 3-0 سيلورس بوبو ديولاسو بطل فولتا العاليا

  • الذهاب: 2-0 الإياب:1-0

فانتور كلوب مانجونجو بطل الجابون 4-8 شياطين سوداء بطل الكنغو

  • الذهاب:4-2 الإياب:4-2

مباريات لم تلعب

تأهل  جاغنوا  بطل ساحل العاج موكاف بطل افريقيا الوسطي

 تأهل فريق سيمبا التنزاني بعد انسحاب مبابان هايلاندرز بطل إيسواتيني

 

الدور الأول:

شهد الدور ثمان مباريات سجل فيها 45 هدف.

الأهلي يكتسح المدينة الليبي بسباعية

كأس الأندية البطلة 1977

تشكيل الأهلي: ثابت البطل – احمد عبد الباقي – ماهر همام – حسن حمدي – فتحي مبروك – مختار مختار – طاهر الشيخ – صفوت عبد الحليم – محمود الخطيب – مصطفى عبده – (عاطف السماري) – شريف عبد المنعم

في مباراة الذهاب بستاد القاهرة 6 مايو 1977 نجح الأهلي في تحقيق اكبر فوز له في البطولات الافريقية. بعدما نجح في الفوز علي المدينة الليبي بنتيجة7-2.

نجح طاهر الشيخ في التسجيل بعد دقيقتين فقط من بداية المباراة وبعدها سجل محمود الخطيب الثاني في الدقيقة 9 من احداث الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني أضاف طاهر الشيخ الثالث في الدقيقة 46 ثم مختار مختار الرابع في الدقيقة 51 وشريف عبد المنعم في الدقيقة 95 وجاء مختار مختار الثاني له والسادس للفريق في الدقيقة 66 واختتم الخطيب مهرجان الأهداف في الدقيقة 70.. بينما خسر الأهلي مباراة الإياب بليبيا بهدف نظيف.

حامل اللقب المولودية يتخطي كمبالا الاوغندي

نجح حامل لقب النسخة الماضية مولودية الجزائر في تخطي كمبالا الاوغندي برباعية لثلاثة. جيث تعادل في الذهاب بنتيجة 1-1 بينما حقق الفوز بالاياب بنتيجة 3-2 ليتأهل الي الدور القادم.

طالع ايضاالنسخة الـ12| كأس الأندية البطلة 1976 |ظهور الأهلي وتتويج المولودية

بينما جاءت باقي نتائج الدور كتالي:

حقق فريق حافيا الفوز علي الشياطين السوداء بثنائية لهدف. حقق الفوز في الذهاب بهدف نظيف بينما تعادل في الإياب بهدف لكل منهما.

نجح هارتس اوف اوك الغاني في الفوز علي ديراف الستغالي بثلاثية لهدفين. تعادلا في الذهاب بهدف لمثله بينما حقق الفوز في الإياب بثنائية لواحد.

تأهل دجوليبا المالي علي حساب جاغنوا الكوتفواري برباعية لهدفين. حيث حقق الفوز في الذهاب بهدفين لهدف بينما تعادلا الفريقين بهدف لمثله في الإياب.

حقق موفوليرا واندررز الزمبي التأهل علي حساب جورماهيا الكيني بنتيجة 5-4. خسر الذهاب بثنائية لواحد بينما فاز بالاياب برباعية لهدفين.

لومي التوجولي يحقق المفاجاة الثانية له بعد ان نجح في اقصاء مازمبي يعاود ويمجح في اقصاء بطل الكاميرون يونيون دوالا. بعد ان انتهت المبارتين بنفس النتيجة بالتعادل بنتيجة 1-1. ليتأهل بركلات الترجيح التي انتهت بنتيجة 4-3.

مياه كوارا النيجيري يتاهل الي ربع نهائي البطولة بعد الفوز علي سيمبا بهدف نظيف. سجل في مباراة الإياب بينما انتهيلذهاب بالتعادل السلبي.

Advertisements

 

ربع نهائي البطولة:

الأهلي يودع البطولة علي يد بطل غانا

ودع النادي الأهلي البطولة علي يد هارتس اوف اوك الغاني بالهزيمة منه بنتيجة 3-1 في مجموع المبارتين.

نجح الأهلي في القاهرة في الخروج بفوز ضعيف بهدف نظيف من ركلة جزاء سجله مصطفى يونس. بينما خسر المارد الأحمر المباراة الثانية بثلاثية نظيفة في غانا. جاءت عن طريق روبرت هاموند و بيتر لامبتي ومحمد بولو.

 

الامن يتسبب بإيقاف الأندية المالية رغم تأهل بطلها

في مباراة جوليبا المالي مع لومي التجولي حقق بطل مالي الفوز وتأهل الي نصف نهائي البطولة بنتيجة 2-1. حيث حقق الفوز في مالي بهدفين نظفين وخسر الإياب بهدف ولكنه تأهل بالفعل ولكن الاتحاد الافريقي كان له راي اخر وتأهل بطل توجو علي حسابه.

حيث قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم إيقاف جميع الأندية من مالي بعد ان قام بعض من قوات الامن بهجوم على الحكام ومسولي الكاف في مباراة تأهيلية لكأس الأمم الافريقية بين مالي وساحل العاج في 19 يونيو 1977.

 

حامل اللقب يودع البطولة علي يد بطل زامبيا

نجح فريق موفوليرا واندررز في اقصاء حامل لقب النسخة الماضية نادي مولودية الجزائر بعد ان حقق الفوز عليه بثلاثية لهدفين. بعدما حقق لاخير الفوز علي ارضه بهدفين لواحد خسر في المباراة الثانية بثنائية نظيفة ليتأهل بها الفريق الزامبي.

وفي اخر مباريات الدور ربع النهائي نجح حافيا الغيني في تخطي بطل نيجيريا مياه كوارا بنتيجة 5-4. انتهت مباراة الذهاب لصالح الفريق النيجيري بنتيجة 4-1 ونجح بطل غينيا في تعويض النتيجة في الإياب بثلاثية نظيفة.

 

نصف نهائي البطولة:

حافيا يتخطي بطل توجو والحصان الأسود في البطولة

نجح حافيا الغيني في إيقاف مسيرة لومي بطل توجو الذي صعد بالصدفة بدلا من بطل مالي. وحقق بطل غينيا الفوز في مجموع المبارتين بنتيجة 3-2.  حيث خسر في المباراة الاولي بهدفين لواحد بتوجو ونجح في تعويض الهزيمة بثنائية في مباراة الإياب التي أقيمت بغينيا.

 

هارتس اوف اوك يتأهل بعد الهزيمة بخماسية في الذهاب.

 

نجح بطل غانا هارتس اوف اوك في الوصول الي النهائي علي حساب موفوليرا واندررز بصعوبة حيث انتهت المبارتين بالتعادل بخماسية لكل فريق.

خسر بطل غانا المباراة الاولي بخماسية لهدفين. تقدم روبرت هاموند  للضيوف في الدقيقة الخامسة واعاد قائد واندرر أكيم موسينجا التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة .20 وبعدها أضاف هدفين في دقيقتين عن طريق توماس كاستيلا بواليا و موكواسا منح أصحاب الأرض الخروج من  من الشوط الأول متقدمين بثلاثية لهدفين.

بعد ست دقائق من الشوط الثاني، قلص كابتن هارتس ماما موسى الفارق مما اثار غضب أصحاب الأرض الذين أضافوا هدفين عن طريق بواليا وموكاسا.لتنتهي المباراة بخماسية لهدفين.

 وعوض علي ارضه بفوز بثلاثية نظيفة بغانا بعد ان انتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي وتقلصت امال الفريق الغاني بالبطولة. جاءت شرارة الامل في الدقيقة 59 وسجل أنس سيدو الهدف الأول. وبالدقيقة 79 سجل ثاني الأهداف الاعب بيتر لامبتي. وفي الدقيقة88 نجح الاعب إيمانويل أوفي أنساه بكرة صاروخية تسجيل الهدف الثالث.ليتأهل هارتس اوف اوك الي النهائي بأفضلية التسجيل خارج الأرض.

 

نهائي كأس الأندية البطلة 1977

بعد ان اكتمل عقد المتأهلين الي المباراة النهائية بين نادي حافيا كوناكري بطل غينيا الذي وصل للمباراة النهائية للمرة الرابعة في البطولة. وفريق هارتس اوف اوك الغاني في اول نهائي افريقي له.

 

تشكيل هارتس اوف اوك : سام سوبى – إيفانز آري كواي- إيمانويل أوفي أنساه – ساربي نونو -أنتوني ميكا – أدولف أرماه- روبرت هاموند – ماما موسى- بيتر لامبتي – أنس سيدو – محمد بولو .

تشكيل حافيا: برنارد بيتي سوري – بابا كامارا – شريف سليمان – -عمارة توريه – بنجالي سيلا – سيدوبا بانجورا – موندولفيان (نابي كامارا)

 

مباراة الذهاب

في الرابع من شهر ديسمبر اقيمت مباراة الذهاب بملعب ملعب أكرا الرياضي ، غانا. ورغم من حضور جماهيري في المباراة لمساندة بطل غانا الاان قله خبرته استغلها الفريق الغيني ونجح في الخروج من المباراة بفوز ثمين خارج ارضه بهدف نظيف. سجله عمارة توريه في الدقيقة 28 من احداث الشوط الأول من المباراة. وفي الشوط الثاني من المباراة اهدر الفريق الغاني ركلة جزاء بعد ان نجح حارس حافيا في التصدي لها.

 

مباراة الإياب..التتويج التاريخي

كأس الأندية البطلة 1977

استضاف ملعب 28 سبتمبر، بكوناكري العاصمة الغينيه مباراة الإياب في يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر لعام .1977 وسط حضور جماهيري وصل الي 30 ال مشجع في المباراة.

بدات المباراة بهجوم كاسح من بطل غينيا وسيطرة علي ارض الملعب وسط قلة حيلة من الفريق الغاني. ونجح حافيا في التقدم عن طريق سيدوبا بانجورا بعد ان استلم عرضية رائعة وضعها براسية في الشباك. وبعدها أضاف الاعب بنجالي سيلا الهدف الثاني من تصويبة قوية من علي حدود منطقة الجزاء. ثم حاول الفريق الغاني من هجمات قليلة كان اكثر خطورة ولكن انتهي الشوط الأول بتقدم حافيا بثنائية نظيفة.

وفي الشوط الثاني استفاق الفريق الغاني وبدا اظهار خطورة علي مرمي حافيا ولكن في هذا التوقيت سقط كل الخوف حيث كانوا قد مهزومين بالفعل وليس بيدهم حيلة الا تقديم عرض جيد.

وحصدوا نتيجةنجح الفريق الغاني في تقليص الفارق عن طريق أدولف أرماه ليسجل امام المرمي الخالي.وعاد الفريق الغاني ليسجل الهدف الثاني عن طريق روبرت هاموند  ليتعادل الفريقين في المباراة.

 ولكن جاء الهدف الثالث لحافيا عن طريق البديل نبى كامارا الذي استقبل كرة عرضية داخل منطقة الجزاء وسدد في المرمي ليقتل المباراة. وتنتهي المباراة بفوز الفريق الغيني بثلاثية لهدفين (4-2) في مجموع المبارتين.

 

ليحتفل الاعبيبن داخل الملاعب مع الجماهير ونزل رئيس غينيا الي ارض الملعب يجوب بسيارته حول الملعب محتفالا مع الجماهير بفوز بلادهم بالبطولة الثالثة وسلمهم كأس البطولة.وبعدها اكتمل الاحتفالات في البلاد بعد تحقيق الإنجازالكبير من فريق حافيا.

 

 

حافيا يحتفظ بالكأس مدي الحياة

كأس الأندية البطلة 1977

وحقق نادي حافيا بطل غينيا انجاز تاريخي له في القارة الافريقية ويعد هو اولفريق افريقي يتوج بكأس الأندية البطلة ثلاث مرات ( 1972 – 1975 – 1977 ). من اصل المشاركة في اربع نهائيات ليحتفظ بكأس البطولة مدي الحياة.

طالع ايضاالنسخة الـ 11.. كأس الأندية البطلة 1975| بمشاركة المحلة..حافيا يتوج للمرة الثانية

طالع :النسخة الثامنة.. كأس الأندية البطلة 1972.. حافيا كوناكري بطلاُ للمرة الاولي

 

 

فيديو مباراة التتويج

 

المصادر:

ارشيف : rssf

شبكة كرة القدم المصرية

ghanaweb

thelinebreaker

+2

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *