الرئيسية | تاريخ دوري ابطال افريقيا | النسخة الـ16 | كأس الأندية البطلة 1980 | كانون ياوندي يتوج للمرة الثالثة 

النسخة الـ16 | كأس الأندية البطلة 1980 | كانون ياوندي يتوج للمرة الثالثة 

النسخة الـ16 | كأس الأندية البطلة 1980 | كانون ياوندي يتوج للمرة الثالثة 

كأس الأندية البطلة 1980
النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس الأندية البطلة 1980 او كما يطلق عليها الان “دوري أبطال إفريقيا”.  في هذه البطلة شهدت تتويج كانون ياوندي بالبطولة الثالثة في تاريخه علي حساب أس بيليما بطل زائير في المباراة النهائية . واليكم تفاصيل هذه النسخة من البطولة من موقوع كورابيديا.

تنظيم البطولة: 

في هذة النسخة من بطولة كأس الأندية البطلة عام 1980.  شارك 31 فريقياً وبحسب نظام البطولة التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم.  تلعب الاندية بنظام خروج المغلوب ذهاباُ واياب

الدور التمهيدي: 

أقيمت قرعة هذ الدور علي 15 مواجهه بنظام الذهاب والإياب ولعبت منهم 13 مواجهة ذهابا واياب. بينما مواجهتين لم تقم من الأساس بسبب انسحاب احد الفرق. وشهدت هذه المواجهاب تسجيل 68 هدفاً بجميع المواجهات التي أقيمت.

وجاءت نتائج الموجهات كتالي : 

أس نيامي بطل النيجر 0-3 جوليبا المالي
  • الذهاب:1-0 الإياب: 2-0
أنجيس الجابوني 4-5 هارتس اوف اوك الغاني
  • الذهاب:2-3 الإياب: 2-2
بنفيكا دي بيساو بطل غينيا بيساو 2-7 ستيلا أدجامي بطل ساحل العاج
  • الذهاب:4-0 الإياب: 3-2
كانون ياوندي الكاميروني 7 – 3 بريمو دي أغسطس الانجولي
  • الذهاب:3-0 الإياب: 4-3
كوستا دو سول الموزمبيقي 1–3 بيليما بطل زائير
  • الذهاب:0-0 الإياب: 3-1
مولودية الجزائر3-0 تنانين دي لوميه –  26.4.1980
تشكيل المولودية : مشيدال حملاوي آيت محوب يوسفي كريمو أميرة زنير عزوز – بويش – بلومي – بصري – بلموي
  • الذهاب: 0-0 الإياب: 3-0
و سيماسي التوجولي 4-1 إيلا نغويما بطل غينيا الاستوائية
  • الذهاب: 1-0 الإياب: 0-4
الحرس الوطني الموريتاني 1-3 جافيا الغيني
  • الذهاب:1-1 الإياب: 2-0
هورس الصومالي  0-2 جور ماهيا الكيني
  • الذهاب:0-0 الإياب: 2-0  سجل الأهداف : اندرو اوبونجا و سينج جورج
ليناري بطل ليسوتو 2-4 سيمبا التنزاني
  • الذهاب:2-1 الإياب: 3-0
مايتي بلاكبول بطل سيراليون 1-4 شرطة السنغالي
  • الذهاب:2-1 الإياب: 2-0
أولمبيك ريال بانغي بطل افريقي الوسطي 1-4 نجم الكونغو الكنغولي
  • الذهاب:1-0 الإياب: 3-1
بوبو ديولاسو بطل فولتا العاليا 2-1 واليدان الجامبي
  • الذهاب: 1-1 الإياب: 1-0

مباريات لم تلعب

تأهل بندل النيجيري بعد انسحاب فريق بطل اوغندا يو سي بي قبل مباراة الذهاب
وصعد بطل مدغشقر ماهاجانجا الي الدور المقبل بعد ان انسحب فريق ليمبي ليف واندررز من مالاوي.

الدور الأول من البطولة الافريقية

مولودية الجزائر يعبر الي الدور القادم متخطيا بطل ساحل العاج 

الجزائر دور 16
تشكيل المولودية : عزوز مشدل محيوز آيت محوب بويش زنير حملاوي بلومي بصري بلعمو العامرات.
نجح نادي مولودية الجزائري في التأهل الي الدور المقبل من البطولة متخطياً ستيلا أدجامي بطل ساحل العاج بأفضلية الأهداف المسجلة خارج الأرض.حيث انتهت مبارتي الذهاب والإياب بين الفريقين بتعادل بخماسية لكل فريق.
وجائت النتيجة المباراة الاولي برباعية لهدفين لصالح بطل كوت ديفوار بينما انتهت الثانية بثلاثية لواحد. سجل بصري و بويش وسجل هدف المباراة الثالث نجم الجزائر لاخضر بلومي
والجدير بالذكر ان الفريق الجزائري قد نجح ف التتويج ببطلولة كأس الاندية البطلة عام 1976 في اولي مشاركته بالبطلولة.

وجاءت باقي نتائج هذا الدور كتالي: 

بيليما الزائيري يتخطي ماهاجانجا المدغشقري برباعية لهدف. حيث حقق الفوز في الذهاب بثلاثية نظيفة مقابل التعادل بهدف لكل فريق في مباراة الإياب.
جورماهيا الكيني يسقط علي يد تأمين بندل النيجيري بصعوبة بأفضلية التسجيل خارج الأرض. بعدما انتهت نتيجة المبارتين بالتعادل برباعية لكل فريق. حيث حقق جورماهيا الفوز في الذهاب بثنائية  لهدف لصالح جورماهيا جاء هدفي بطل كينيا عن طريق اليوجا  بينما عاد الفريق النيجيري خارج ارضه بفوز بثلاثية لهدفين.
وتاهل هارتس اوف اوك الغاني الي الدور المقبل  علي حساب جوليبا المالي بهدفين لواحد. حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل بهدف لكل فريق بينما حقق بطل عانا الفوز بهدف نظيف في المباراة الثانية سجله الاعب الغاني جورج الحسن. 
حقق فريق نجمة الكونغو مفاجاة كبيرة بأقصاء نادي حافيا الغيني اكثر الفرق تتويجاُ في ذلك التوقيت ونجح بطل الكنغو في الفوز بركلات الترجيح. بعدما انتهت المبارتين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق نجح نجمة الكنغو في حسم ركلات الترجيح لصالحه بنتيجة (3-1).
سيماسي التوجولي خرج من البطولة علي يد الشرطة السنغالي بنتيجة هدفين لواحد. بعد نهاية المباراة الاولي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق بينما حقق بطل السنغال الفوز بهدف نظيف في المباراة الثانية.

الثنائي الكاميروني حامل اللقب وبطل الكاميرون الي ربع النهائي 

شارك الثنائي الكاميروني في نفس البطولة بعد ان توج يونيون دوالا بلقب النسخة الماضية لذلك كاان له الحق المشاركة في هذة لنسخة بينما شارك كانون ياوندي بصفته بطل لبطولة الدوري الكاميروني.
حقق حامل اللقب يونيون دوالا الفوز علي سيمبا التنزاني بنتيجة كبيرة بخماسية لهدفين.حيث انهي المباراة الاولي برباعية لهدقين بينما انهي مباراة الذهاب بهدف نظيف.
وعلي الجانب الاخر اكتسح كانون ياوندي فريق بوبو ديولاسو بطل فولتا العوليا “بركينا فاسو” برباعية نظيفة. اقتسمها الفريق الكاميروني علي المبرتين حيث انهي المباراة الاولي خارج الأرض بهدف نظيف بينما انهي الثانية بثلاثية نظيفة.

ربع نهائي كاس الأندية البطلة 

مولودية الجزائر يودع البطولة علي حساب بطل الكاميرون 

كأس الأندية البطلة 1980
تشكيل المولودية : ٱيت موهوب ، أودينة ، عزوز ، محيوز ، زنير ، مشدال ، حملاوي ( رايسي ) ، بن شيخ ، بويش ، ٱيت حمودة  ( حسينة ) ، بويش ، بلموي .. المدرب: حميد باشا
مباراة الذهاب لعبت بالعاصمة ياووندي يوم الأحد 14 سبتمبر تغلب كانون ياوندي على مولودية الجزائر بهدفين نظفين. سجلهما تيوفيل أبيجا و مكوا.
وفي لقاء الإياب الذي أقيم يوم السبت 27 سبتمبر على ملعب 20 اغسطس انتهى بفوز المولودية بثلاثة أهداف لهدف. تحت قيادة الحكم السوداني الدولي النعيم سليمان
افتتاح اهداف المباراة بلموي في الدقيقة الثالثة ثم رد نڤويلا   بهدف التعادل للضيوف في الدقيقة العشرين. ونجح محيوز في الدقيقة التسعة و الثلاثين في تسجيل هدف التقدم لبطل الجزائر وأضاف بويش في الدقيقة الثالثة و الأربعين الهدف الثالث.

وجاءت باقي نتائج هذا الدور كتالي: 

بندل النيجيري يتأهل علي حساب نجمة الكنغو بأفضلية التسجيل خاردج الأرض بعد نهاية اللقائين بالتعادل بثلاثية لكل فريق. حيث انتهت المباراة الاولي بثلاثية لهدفين لصالح بطل الكنغو. بينما انتهت مباراة الإياب بهدف نظيف لبطل نيجيريا عن طريق ابراهيم العيكلي. ليتأهل الي نصف نهائي البطولة.
كما اكتسح فريق أس بيليما بطل زائير منافسه الغاني هارنس اوف اوك برباعية لهدف. حيث انتهت المباراة الاولي بثلاثية لهدف. بينما فاز بطل زائير في المباراة الثانية بعدف نظيف.
ونجح يونيون دوالا الكاميروني في تخطي الشرطة السنغالي بخماسية لثلاثة. بعد فوز بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب خسر بطل الكاميرون الإياب بثلاثية لهدفين ولكن نجح في التأهل الي نصف نهائي البطولة.

نصف نهائي كأس الأندية البطلة 1980

كانون ياوندي يصل الي النهائي بعد تخطي بندل النيجيري

نجح كانون ياوندي في التأهل للمباراة النهائية   بعدما نجح في اقصاء بطل نيجيريا برباعية لهدفين. وجاءت جميع الأهداف في مباراة الإياب بعد ان انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي. وجاءت اهداف مباراة الإياب عن طريق إبراهيم العقلي لصالح بطل نيجيريا بينما جاءت رباعية الكاميرونية عن طريق مانجا أونغيني هدفين و تيوفيل أبيجا و مبيدا هدف لكل منهما.

حامل اللقب يسقط علي يد بطل زائير

فشل حامل اللقب يونيون دوالا الكاميروني في الوصل للمباراة النهائية واقصي عن طريق بطل زائير أس بيليما بنتيجة كبيرة بخماسية لهدفين.  حقق بطل الكاميرون الفوز بهدف نظيف علي ارضه. بينما اكتسح بطل زائير بخماسية لهدف في الإياب وجاءت خماسية بطل زائير عن طريق كلا من نجم الفريق ماييلي نجح في تسجيل ثلاثية وأضاف كلا من مانديانجو و مانجالا هدف لكل منهما.

نهائي كأس الأندية البطلة 1980

1422635794
اقيمت المباراة النهائية لبطولة أفريقيا للأندية عام 1980 بين كانون ياويندي  الكاميروني المتوج من قبل مرتين بلقب البطولة. مع اس بيليما بطل زائيرفي اول مشاركاته في المباريات النهائية.

وأقيمت مباراة الذهاب نهائي كأس الأندية البطلة علي ملعب أحمدو أهيدجو بالكاميرون في أمام الرئيس أهيدجو والتي انتهت بالتعادل 2-2. سجل هدفي الضيوف مايلي أول ايل و مانجالا يافو بينما سجل لاصحب الارض جان مانجا أونغيني وجريجوري مبيدا.

ويفشل اصحاب الارض في ادراك هدف التقدم طوال المباراة ليذهب الفريق في مواجهة صعبة في زائيربعدها باسبوعين.

مباراة الاياب.. وتتويج بطل الكاميرون خارج ارضه 

مباراة الاياب التي اقيمت علي ملعب 20 مايو ، كينشاسا في الرابع عشر من شهر ديسمبر والتي نجح فيها بطل الكاميرون في احراج مضيفه. وحقق كانون ياويندي الفوز خارج ارضه بنتيجة كبيرة بثلاثية نظيفة علي حساب صاحب الارض بيليما وجاءت اهداف ابطل الكاميورن مانجا أونجين هدفين وتيوفيل أبيجا الهدف الثالث.

 

و ليحقق بطل الكاميرون لقب كأس الأندية البطلة عام 1980 للمرة الثالثة له في تاريخه.  بعد ان نجح في تحقيق اللقب عامي 1971, 1978. كما توج بلقب بطولة كأس الكؤوس لعام 1979.

ما بعد المباراة النهائية 

Canon de Yaounde 1980 Osidimbea
منح رئيس جمهورية الكاميرون احمد أهيدجو الفريق الفائز جميعاً رتبه عسكرية “قائد” كما مناح الفريق وسام البسلة وهو الاول علي مستوي الوطني. بالاضافة الي مكافاءت اخري مالية نظراً للخدمات التي ادها الفريق علي المستوي الافريقي.
Canon Yaounde 1980
فريق كانون يا ويندي : أولي أولي ، مانجا أونجين ، إبراهيم أودو ، توماس نكونو ، جاك نغيا ، تيوفيل أبيغا . رينيه إيمانا ، غريغوار مبيدا ، إيمانويل كوندي ، جان بول أكونو (بالون) ، داغوبيرت مونجام ومبوم إفريم وسيي سي و جان دانيال إيبوي
المصادر:
الاتحاد الافريقي لكرة القدم
ارشيف نادي مولودية الجزائر
ارشيف rsssf

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس الأندية البطلة1971

النسخة السابعة.. كأس الأندية البطلة 1971.. كانون ياوندي بطلا للمرة الاولي

النسخة السابعة.. كأس الأندية البطلة 1971.. كانون ياوندي بطلا للمرة ...

كأس الأندية البطلة1970

النسخة السادسة.. كأس الأندية البطلة 1970.. مازيمبي يصل للنهائي الرابع علي التوالي

النسخة السادسة.. كأس الأندية البطلة 1970.. مازيمبي يصل للنهائي الرابع ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝