الرئيسية | حكايات كورابيديا | بسطان والجندي … صداقة حتى الموت

بسطان والجندي … صداقة حتى الموت

بسطان والجندي .. صداقة حتى الموت

وسط حالة التناحر والاحتقان والتراشق بين جماهير قطبى الكرة المصرية الأهلي والزمالك على السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعي، ورغم التنافس الشديد بين الفريقين داخل المستطيل الأخضر، ولكن هناك علاقات وصداقات ممتدة فيما بين نجوم الناديين عبر التاريخ، اعظمها كانت الصداقة التي جمعت بين حنفي بسطان صخرة دفاع نادى الزمالك السوداء، ومحمد الجندي برنس النادي الأهلي وهدافة الخطير.

كتب / جمال عبدالحميد

بسطان والجندي .. صداقة حتى الموت

بسطان والجندي .. صداقة حتى الموت

فقد ارتبط بسطان والجندي بعلاقة صداقة وثيقة امتدت طوال اكثر من خمسين عــامــا، حيث ظل نجما الأهلي والزمالك متلازمان لــم يفترقا بسبب الصداقة والاخوة والحب الذى جمع بينهما، لدرجة ان صداقتهما كانت مضرب الامثال في الوسط الرياضي، وتجسيدا للعلاقات الطيبة والروح الرياضية، التي ربطت بين نجوم القطبين الكبيرين أيام الزمن الجميل لكرة القدم المصرية.

كانت البشرة السمراء هي احدى القواسم المشتركة التي جمعت بين حنفي بسطان ،ومحمد الجندي حيث يمتلك أصحاب تلك البشرة قلوبا عامرة بالطيبة ، والشهامة .. أيضا جمعتهما خفة الظل ونقاء النفوس، وجمال الروح .. وقد نال الجندي وبسطان القابا تتعلق ببشرتهما السمراء فكان حنفي بسطان هو الصخرة السوداء، اما محمد الجندي فاطلق عليه لقب البرنس الأسمر.

بداية صداقة بسطان والجندي

قصة صداقة حنفي بسطان ومحمد الجندي ، وهما إثنين من أبرز النجوم الذين ظهروا على مسرح كرة القدم المصرية عبر تاريخها الطويل، تصلح ان تكون عملا سينمائيا مثيرا ، حيث حملت حياتهما كثيرا من المواقف الدرامية والكوميدية أيضا

بدأت الصداقة واواصر الاخوة والمحبة بين حنفي بسطان ومحمد الجندي منذ ان كان الاثنين طلبة في المدارس الثانوية ، بحقبة الثلاثينيات .. فقد كانت كرة القدم المصرية في تلك الفترة تعيش احد عصورها الذهبية ، حيث انجبت المدارس العديد من النجوم الكبار ،بفضل حضورهم القوى من خلال دوري المدارس .

وقد التقى بسطان والجندي مررا وتكرارا فى العديد من المباريات ، حيث كان حنفى بسطان يمثل مدرسة الابراهيمية الثانوية ، بينما كان محمد الجندى احد نجوم مدرسة فؤاد الاول ( الحسينية حاليا) ، وانضم الثنائي الى منتخب المدارس الثانوية الذى ضم العديد من النجوم امثال حسين مدكور وحمدى كروان واحمد اباظة ، وغيرهم من الذين اصبحوا علامات بارزة فى تاريخ كرة القدم المصرية .

وتزامل حنفى بسطان ومحمد الحندى فى جميع مراحل مشوارهما مع الساحرة المستديرة كلاعبين فى منتخب المدارس ،والجامعات والمنتخبات الوطنية والعسكرية ،وايضا كمدربين .

حنفي بسطان والجندي

بسطان وصاحبه الانتيم

لعب حنفى بسطان امام صديق عمره محمد الجندى العديد من لقاءات قمة كرة القدم المصرية بين الاهلى والزمالك ، من اشهرها مباراة نهائى كاس مصر موسم (1943-1944)، وفيها استطاع الفارس الابيض ان يسحق المارد الاحمر بسداسية نظيفة فى مفاجاة من العيار الثقيل ، وفى المباراة تولى حنفى بسطان مراقبة صديقه الانتيم محمد الحندى كظله ، حيث كان مدافع الزمالك يحفظ طريقة لعب مهاجم الاهلى عن ظهر قلب ، لهذا جاء فى تعليق جريدة الاهرام عن هذا اللقاء التاريخى ان الجندى كان تائها فى الملعب بسبب المراقبة اللصيقة من حنفى بسطان صخرة الزمالك السوداء الذى كان يصول ، ويجول داخل المستطيل الاخضر يبحث عن فريسته محمد الجندى .

وفى احدى المباريات التى جمعت النجمان الكبيران ، والتى شهدت تفوقا زملكاويا كان لاعبو الابيض فى طريقهم لاستقلال الاتوبيس ، فـإذا بحنفى بسطان يطلب من السائق التوقف والانتظارقليلا لأنه نسى شيـئا مـهـما جدا، ثـم ذهب الى حجرة ملابس لاعــبـى النادى الأهـلـى حيث تحدث مع صديقه العزيز محمد الجندى قائلا : مـعـلـشى يـاجــنـدى .. المرة الجاية تتعوض.. مـانتوا ياما غلبتونا .. وعندما ساله زملائه اين كنت رد بسطان : ابدا .. كـنـت بـاخد بخاطرأخـويا أبـوالجـنود.

بسطان يحاول خطف الجندي

حاول نادى الزمالك عام (1946) اثناء موسم الانتقالات خطف محمد الجندى نجم النادى الاهلى، حيث قاد هذة المحاولة حيدر باشا رئيس نادى الزمالك ، واسماعيل بك شاكرعضو لجنة الكرة فى الزمالك ، واستغل الثنائى الصداقة ، والحب الغيرعادى بين حنفى بسطان ومحمد الجندى من اجل اغراء برنس الاسمر للتوقيع للقلعة البيضاء، وكان الجندى قد طلب الاستغناء من الاهلى ، فقام بسطان باصطحاب الجندى صديق عمره ورفيق مشواره الكروى ، والهروب به الى عزبة جلال مظهر شقيق زوجة اسماعيل بك شاكر ، حيث طلب ابوقطر اوحنفى بسطان من ابوالجنوداومحمد الحندى السفر معه من اجل الفسحة والتنزة .

الغريب فى الامر ان حنفى بسطان المكلف من ادارة نادى الزمالك بالتعاقد مع محمد الجندى لارتداء الفانلة البيضاء ،والعودة به الى مقر النادى بعد ان قضى مع صديقه اوقاتا ممتعة نسى ما اتفق عليه مع رئيس النادى ، وترك محمد الحندى يذهب الى منزله ، وكان فى انتظاره ادارى من النادى الاهلى الذى اصطحبه الى قلعة الجزيرة من اجل تجديد التعاقد مع القلعة الحمراء.
لكن نجح حنفى بسطان فى خطف الجندى من الاهلى فى موسم الاستقالات (1947-1948)، ليلعب الصديقان الحميمان سويا بالقميص الابيض قبل ان يعود محمد الحندى عام (1949) مرة اخرى الى نادى الاهلى .

بسطان والجندي .. لا يفترقان
الزلزال التركى

جمعت العديد من رحلات المنتخبات القومية ، والعسكرية الخارجية محمد الجندى وحنفى بسطان، والتى حدثت خلالها الكثير من الطرائف التى حدثت بين رفقاء العمر ..ففى احدى البطولات العسكرية فى تركيا جلس الصديقين فى بهو الفندق يتجاذبا اطراف الحديث عن احوالهما الاسرية والكروية ، واتفقا على الخروح للفسحة والتنزة ، وفجاة حدث زلزل شديد فما كان من الجندى الا ان مسك يد بسطان من اجل الهرب سويا من الموت الذى كان قريب منهما خاصة بعد تهدم اجزاء من فندق الاقامة، حتى انتهى الامر على خير بعد فزع رهيب من جراء الزلزال التركى .

رحيل بسطان والجندي في يوم واحد

صباح السبت الحزين الموافق (12نوفمبر1995) اعلنت حالة الحداد فوق سماء القاهرة برحيل العملاقين محمد الجندى وحنفى بسطان، اللذان جمعت بينهما كرة القدم ومستطيلاتها الخضراء لاعبين ،ومدربين وجمعتهما ايضا ملامح البشرة السمراء ، ومثلما ظلا طوال خمسة عقود لم بفترقا عندما حان وقت الرحيل عن دنيانا رحلا سويا فى لحظة دراماتيكـية مذهلة .

31913920 597038267328570 504547834238861312 n

ففى يوم الجمعة 11 نوفمبر توفى محمد الجندى، فعلم حنفى بسطان بخبرالــوفاة من الصحف التى صدرت مساء نفس اليوم ليصاب حنفى بسطان فى الساعة الحادية عشرة ليلا يوم رحيل رفيق عمره بارتفاع فى ضغط الدم بعد قراءته خبر وفاة تؤم روحه محمد الجندى فتم نقله الى مستشفى الصفا بالمهندسين ودخل فى غيبوبة ولم ينجح الاطباء فى انقاذه ليرحل ابوالجنود وابوقطر عن الدنيا تاركين ورائهما رصيدا هائلا من الانجازات المحلية ،والدولية ستظل محفورة فى ذاكرة تاريخ كرة القدم المصرية .

طالع ايضا .. 

زمن “حنفي بسطان” و”محمد الجندي”

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضحايا الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

قصة 11 ضحية للنادي الأهلي .. بعد حصوله علي اللقب القاري (محدث)

في الوقت الراهن لا يوجد صوتًا يعلو فوق صوت نهائي دوري أبطال أفريقيا (2023)، بين الأهلي المصري ونظيرة الوداد الرياضي المغربي، في العرس الكروي للكرة الأفريقية، وهو النهائي العربي الخالص الذي يتكرر للمرة (6) .. في آخر (7) نسخ في المسابقة الأعرق داخل القارة السمراء.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا تاريخ البطولات الـ(10) للأهلي وضحاياه في مسابقة دوري أبطال أفريقيا..

نهائي دوري أبطال إفريقيا (2023)

نهائي دوري أبطال إفريقيا .. تاريخ مباريات الأندية المصرية .. (محدث)

نهائي دوري أبطال إفريقيا .. تاريخ مباريات الأندية المصرية ..  ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝