الرئيسية | حكايات كورابيديا | محمد دياب العطار “الديبة” اسطورة سيد البلد .. وهداف كأس الأمم الأفريقية 1957

محمد دياب العطار “الديبة” اسطورة سيد البلد .. وهداف كأس الأمم الأفريقية 1957

محمد دياب العطار “الديبة”

اسطورة سيد البلد

وهداف أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية

محمد دياب العطار "الديبة"

محمد دياب العطار الشهير بـ “الديبة” أسطورة لم يصنعها الأهلي والزمالك على عكس ما هو متوقع.. هو ابن مدينة الإسكندرية الذي ولد فيها وتوج ملك في سمائها وفي سماء مصر بأكملها .. في السطور التالية يأخذكم موقع كورابيديا لرحلة ممتعة مع الكابتن  “الديبة” أسطورة الاتحاد السكندري ومنتخب مصر ..

البداية .. الميلاد مع أول بطولات الاتحاد السكندري

ولد محمد دياب خليل العطار في السابع عشر من شهر نوفمبر لعام 1926 بميدان سليمان العبانى بمنطقة بحرى الشعبي مدينة الإسكندرية .. وفي نفس عام مولدة حقق الاتحاد السكندري أول بطولاته بالفوز علي الأهلي في نهائي كأس مصر 1926 بفضل مكتشفة السيد حودة .

عن عائلته: كان والده مديراً للشئون المالية بمرفق النقل العام، وله ستة أخوة وأخوات هم إبراهيم ومحمد وحافظ وعلى وأمنية ونعمة .. التحق بمدرسة الجمعية المصرية، وتتلمذ على أيدى ناظرها الحازم مبروك أفندي .

طالع أيضا : كأس مصر (1926) | البطولة (5) | الاتحاد السكندري

الوصول إلى كرة القدم على يد السيد حودة

اكتشفه سيد حودة نجم الاتحاد السابق وفى ذلك التوقيت مدرب النادي.. بعدما شاهده مع فريق مدرسة الجمعية في احدى المباريات الدوري المدرسي و قرر ضمه لنادى الاتحاد.. ومن هنا بدأ رحلة محمد العطار ديبة أولى خطواته مع الكرة في الاتحاد في عام 1944 وكان بعمر السابعة عشر في ذلك التوقيت.

الديبة يحصد أول بطولة مع نادى الاتحاد

الديبة يحصد بطولة كأس مصر عام 1948 مع الاتحاد السكندري

شارك “الديبة” مع فريقة الاتحاد السكندري في حصد لقب بطولة كأس مصر عام 1948 .. بعد ما حقق الفوز على نادى فاروق “الزمالك” في المباراة النهائية وقاد “الديبه” فريقة ونجح في تسجيل  الهدف الأول وسجل الثاني كمال الصباغ .. وتعد هذه هي البطولة الثالثة في تاريخ نادى الاتحاد السكندري بعد بطولتي 1926 ، 1936 .. والتي حققها النادي قبل وجود كاتبن الديبة في الفريق .

طالع أيضاكأس مصر (1936) | البطولة (15) | الاتحاد السكندري

الديبة الهداف في اول مواسم الدوري المصري

نجح محمد العطار ديبة في تسجيل (13) هدف مع فريقه ليصبح ثاني هدافي الدوري المصري موسم 48-1949 .. خلف السيد الضظوي نجم النادي المصري .

طالع أيضا :الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البطل الأول

مسيرة حافلة أيضا مع المنتخب المصري

انضم الى المنتخب الوطني عام 1948 ويشارك في الدورة الأوليمبية بلندن ولكن لم يشارك في مباراة الدنمارك التي خسرها المنتخب المصري 3_1 وخرج من البطولة.. وشارك أيضا في أولمبياد هلسنكي فنلندا 1952 ..

الديبة هداف كأس الأمم الافريقية الأولي

الديبة مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأولي

اصبح الديبة أولا لاعب يحصل على هداف لبطولة كأس الأمم الافريقية عام 1957 التي أقيمت في السودان مع تأسيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم .. برصيد (5) أهداف .. احرز هدف في مرمى السودان ، سوبر هاتريك (4) أهداف في مرمى أثيوبيا في النهائي .. و تحصل أيضا على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

الاعتزال وتوديع المستطيل الأخضر

اعتزل الديبه سنه 1957 بعد نهاية كأس الأمم الأفريقية وتألقه الكبير مع المنتخب .. لكنه عاد من جديد بعد هبوط الاتحاد ليقرر الاعتزال مرة أخرى بعدما ساهم في إعادة الاتحاد للدوري العام من جديد.

الديبة هداف سيد البلد التاريخي 

ديبة

أصبح الديبة الهداف التاريخي لنادي الاتحاد السكندري برصيد اكثر من (93) هدف .. منهم (81) هدف في بطولة الدوري ، (12) هدف في بطولة الكأس كما يوجد اهداف اخري لم يتم توثيقها بشكل رسمي تجعله يتخطى الـ100 هدف بكثير ..

نهاية قصة “الديبة” اللاعب وبداية المشوار في عالم التحكيم

96234608 2804890526274842 1082353340802662400 n 1

بعد اعتزاله كرة القدم توجه الى التحكيم والذي اصبح بعد ذلك حكما دوليا كبيراً.. وادر الكثير من المباريات في الدوري المصري .. وتم تكريم الديبة كحكم دولي في عام 2002 اثناء إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية بمالي وتسلم وسام الاستحقاق في حضور رئيس الاتحاد الدولي  جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الافريقي عيسى حياتو ..

ازمة مباراة الأهلي والزمالك عام 71

واشهر المباريات التي ادارها الكابتن الديبة تحكميا في الدوري المحلي، كانت مباراة القمة الشهيرة عام 1971، وهي القمة التي اقتحمت فيها الجماهير الملعب، وأطلق الديبة صافرته بإلغاء المُباراة.

وفى حديث الديبة عن المباراة .. “اطلقت صافرتي بعدما شاهدت أحد المشجعين يقتحم ملعب المباراة لأحافظ على أرواح اللاعبين وأعتقد أنه من أفضل القرارات في مسيرتي”

محمد دياب العطار .. الديبة .. حكما في بطولة كأس الخليج

محمد دياب العطار .. الديبة .. حكما في بطولة كأس الخليج الأولي بالبحرين

تم اختيار الديبه  لتحكيم نهائي كأس الأمم عام 1968 بين أوغندا والكونجو رغم أنه لم يكن قد حصل بعد على الشارة الدولية .

قد حكم في كأس الخليج 1972، وأدار مباراة الكويت و السعودية، كما أدار مباراة السعودية و قطر .

تم ترشيح الكابتن الديبه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم للتحكيم في بطولتي كأس العالم 1970 ، 1974 ولكم لم يوفق في في النهاية في بلوغ هذه المرحلة..

مسيرة الكابتن الديبة الإدارية

تدرج اسطورة الإسكندرية في مناصب إدارة نادي الاتحاد فقد عين عضوا بمجلس إدارة النادي عام 1961 ثم أمينا للصندوق عام 1964 ثم وكيل للنادي ثم رئيس لمنطقة الإسكندرية لكرة القدم ..

4308626041561177859

بعد اعتزاله كرة القدم كان دائما ساندا وداعماُ لنادية الذي صنعه .وحينما اشتدت الأزمة المالية على النادي في بداية فترة الستينيات حاول ديبة مساعدة نادية بكل الطرق الممكنة .. حتى وصل الى الرجل الثاني في الدولة المصرية  المشير عبد الحكيم عامر وزير الدفاع آنذاك .. وطلب منه دعم نادي الاتحاد ولم يستطع عامر أن يرفض طلب الديبة فتبرع بخمسة آلاف جنيه لنادي الاتحاد .

و كان معنيا بتنظيم حفلات لكوكب الشرق أم كلثوم التي كانت تنظمها سنويا لدعم نادي الاتحاد ماليا وإنقاذه من عثرته المالية ..

رحيل أسطورة الاتحاد السكندري

محمد دياب العطار

تُوفي الديبة لاعب الاتحاد السكندري ومنتخب مصر السابق يوم الجمعة،30ديسمبر2016 عن عمر يُناهر 90 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.. ليفقد جماهير الإسكندرية والجماهير المصرية جميعاً اسطورة سحرت الملاعب بأدائها الكبير كلاعب وقائد للمباريات كحكم دولي كبير أيضا ..

 

لقاء قناة النهار مع الكابتن الديبة 

المصادر للاطلاع ..

الموقع الرسمي لنادى الاتحاد السكندري ..

https://itthad.com/

موقع الاتحاد المصري لكرة القدم

www.olympedia.org

 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

2 تعليقات

  1. رحم الله الديبة
    احسنت ياهندسة

  2. حبيبنا يا شيخ محمد .. مشكور علي مرورك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سجل مواجهات الزمالك وغزل المحلة

مواجهات الزمالك وغزل المحلة .. تعرف علي السجل التاريخي (محدث)

مواجهات الزمالك وغزل المحلة .. من المواجهات الكلاسيكية القديمة في تاريخ الدوري، فمنذ صعود فريق المحلة للدوري العام المصري ، ودائما ما تتسم مباريات الفارس الأبيض مع زعيم الفلاحين بالندية والقوة والإثارة .. وكثيرا ما حسمت نتائج مبارياتهما معا في الكثير من المناسبات سوآءا في بطولة الدوري او الكأس موقف كل فريق في المنافسة علي البطولة او الهروب من دوامة الهبوط ..  في خدمة مميزة من موقع كورابيديا .. سنتعرف في السطور القادمة علي سجل مواجهات الزمالك وغزل المحلة في بطولة الدوري الدوري العام والممتدة من اول لقاء بينهما في موسم (62-1963) حتي الان .. 

مواجهات الزمالك وفاركو - كورابيديا

الزمالك وفاركو .. تعرف علي سجل المواجهات بين الفريقين (محدث)

الزمالك وفاركو .. مواجهات دائما ما تتسم بالندية والقوة علي الرغم من أن فريق فاركو حديث العهد بالكرة المصرية سواء في بطولة الدوري أو كأس مصر أيضا وأخيرا بطولة كأس الرابطة ، حيث أن الفريق يشارك في الدوري المصري منذ موسم (2021-2022) للمرة الأولي في تاريخه.. ونتعرف في السطور التالية علي سجل محدث دائما من مواجهات الزمالك وفاركو في جميع البطولات ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝