أخبار عاجلة

بيليه الجوهرة السوداء .. وداعا الملك المتوج علي عرش كرة القدم

بيليه “الجوهرة السوداء”

وداعا “الملك” المتوج علي عرش كرة القدم

وداعا بيليه ملك كرة القدم
بيليه … ملك كرة القدم الراحل

تزينت الساحرة المستديرة منذ بزوغ نجمها في القرن التاسع عشر في بلاد الإنجليز وحتى الان، بالكثير من النجوم الذين تألقوا وأبدعوا على مدار سنوات تواجدهم داخل المستطيل الأخضر, وساهموا في زيادة شعبية الجلد المدور في جميع أنحاء العالم, لكن القليل منهم هم من كتبوا أسمائهم بحروف من ذهب في سجلات كرة القدم على مر التاريخ.

ويعتبر الأسطورة البرازيلية الراحل “بيليه” أحد أهم لاعبي كرة القدم وإن لم يكن أهمهم فعليا خلال القرن العشرين علي الاطلاق وبلا منافس، وعلي الرغم من أن القرن المنصرم شهد تواجد العديد من المواهب الكروية الفذة، كالأسطورة الهولندية يوهان كرويف، والأرجنتيني دييغو مارادونا، وسانتياجو برنابيو نجم ريال مدريد الرحل، وغيرهم الكثير والكثير من اللاعبين الذين طالما أمتعوا الجماهير العاشقة لكرة القدم في كل مكان..

لكن يبقي البرازيلي الأسمر الذي رحل عن دنيانا في الـ 29 من ديسمبر 2022، فارضا اسمة علي الجميع كملك متوج علي عرش الساحرة المستديرة علي مر التاريخ.. كيف ذلك ولماذا ؟؟ هو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية علي كورابيديا

كتب :: طارق الجزار

نشأه بيليه الفقيرة

ولد أسطورة البرازيل الراحل إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو في الثالث والعشرين من أكتوبر لعام 1940م .. ببلدة تريس كاراكوس والتي تقع في جنوب مدينة ميناس جرايس.
سمي نجمنا في صفرة باسم أديسون نسبة إلى العالم الأمريكي مخترع المصباح الكهربائي توماس إديسون، وذلك لحب والد نجم البرازيل الرحل إلي هذا العالم الذي أضاء الأرض باختراعه الباهر.

لم تكن طفولته سعيدة على الاطلاق, بل كانت شاقه وذاق فيها من الفقر ما يجعل أصحاب النفوس الضعيفة بأن تقبع في أوهان الفقر دون السعي إلى التغلب عليه وبدء حياه جديدة، عمل إديسون في صغره في المقاهي كخادم من أجل الحصول علي المال حتي يساعد اسرته التي كانت تعاني من الفقر في مقاطعة باورو بولاية ساو باولو.

سر اسم بيليه والشهرة الواسعة 

حصل بيليه على لقب ” ديكو ” في صغره قبل أن يحمل الاسم الذي جعل منه اسطورة فيما بعد علي ألسنه الجميع بالمعمورة, بسبب سهولة نطق اسمه الجديد, ولو كان ظل يحمل الاسم الذي يوجد في صحيفته الشخصية لما نال هذه الشهرة الواسعة.

وقال بيليه أنه حصل على هذا الاسم نظرًا إلي أن أحد أصدقائه كان يضايقه باستمرار عندما كان ينطق اسم حارس مرمي نادي فاسكو دي جاما البرازيلي “بيليه”، وكان هو يتضايق بسبب هذا الأمر مما جعل الاسم يلاحقه في كل مكان أينما ذهب، ليصبح هذا الاسم هو سبب شهرته الجارفة في جميع أنحاء العالم فيما بعد.

بداية المشوار .. والتألق منذ نعومة الأظافر

تعلم إديسون مداعبة كرة القدم عن طريق ابيه الذي كان يلعب في صفوف اندية صغيرة لكنه مثل ولفترة وجيزة نادي اتليتكو منيرو, وكان في بدايته لا يقدر على تحمل مصاريف كرة القدم، لذا كانت البداية عن طريق مراوغه الجوارب المحشوة بورق الجرائد والمربوطة بالخيط أو جريب فروت، والتحق بعده أندية للهواه كـ سيت دي سيتيمبرو, وكاندو دو ريو, وساو باولينيو, بالإضافة إلى أميريكينها.

ولاحقت الألقاب بيليه منذ نعومه أظافره في عالم كرة القدم، حيث ساهم جوهرة البرازيل السمراء في فوز نادي المنطقة التي عاش بها ” باورو الرياضي للناشئين” ببطولتين للشباب بمدينة ساو بولو، ليلتحق بعدها في سن المراهق بنادي داخلي يدعي راديوم.

كرة الصالات وتأثيره على بيليه

أثرت كرة الصالات كثيرا على أسلوب لعبة داخل الميدان، خاصة وأن ملاعبها تتسم بصغر حجمها وتتطلب من الأشخاص الذين يداعبون كرة القدم بها, أن يتميزوا بالسرعة والرشاقة من أجل القدرة على مواصلة الاعب وتحقيق الألقاب أن أرادوا ذلك.

وقال بيليه في هذا الصدد بأن كرة الصالات التي لعب بها لأول مرة وهو في عمر الـ 14 عام، كانت سببا مباشرًا في تطور أداء بيليه داخل أرضيه الميدان، وساهمت في مساعدته على التفكير بصورة كبيرة وسريعة بشكل أفضل، كما انها وضعته على طريق منازله الكبار وهو يصغره عمرًا, حيث شارك في أحد البطولات وهو في سن الـ 14 ربيعًا وساهم في تسجيل 14 أو 15 هدفًا والفوز بالبطولة.

احتراف كرة القدم .. وبداية ميلاد الأسطورة 

شهد عام 1956م ميلاد أسطورة البرازيل في عالم الاحتراف, عندما أصبح لأعب ضمن صفوف نادي سانتوس بمدينة ساو بولو البرازيلية, ونال بيليه منذ طلته الأولي على أرضيه ملعب سانتوس إعجاب مدرب الفريق وقتها “لولا”.. ولم يتوقف إبهار بيليه علي المدرب وحده، بل إنه نال الإشادة من الجميع، ليقوا عنه مديري سانتوس بأن ابن الـ 15 ربيع سيكون ” أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ “.. ليوقع بعدها بيليه على أول عقد احتراف له مع سانتوس في يونيو عام 1956م.

بيليه ابن الـ 15 ربيعا

ظهر بيليه رفقه ناديه سانتوس لأول مرة في عالم الاحتراف في 7 من سبتمبر 1956م ضد نادي كورينثيانز دي سانتو أندريه, وقدم أداًء رائع ساهم في فوز الفريق بنتيجة كبيرة 7/1, وشهدت هذه المباراة بداية تدوين أول هدف في السجل التهديفي الرائع للأسطورة الراحلة.

نال بيليه جائزة هداف الدوري المحلي في عام 1957م عندما أوجد لنفسه وهو في عمر الـ 16 عامًا مكانًا أساسيًا بتشكيلة الفريق, وذلك بعد 10 شهور فقط من توقيعه لنادي سانتوس.

وكان عام 1958م على موعد مع كتابه تاريخ جديد في مجلد بيليه الزاجر بالأرقام القياسية, حيث شهد هذا العام على تتويج الجوهرة البرازيلية السمراء بأول لقب له في عالم الاحتراف, عندما ظفر بلقب ” باوليستا ” وهو دوري للمحترفين بولاية ساو بولو, وسجل بيليه في هذا الموسم 58 هدفًا, ليصبح هذا الرقم الاعجازي أسطورة باقية عجز جميع من اتي بعده عن الوصول إليه.

وبعد التتويج بهذا القب بدأت الألقاب تتوالى علي نجم الكرة البرازيلية, حيث ساهم في فوز الفريق في عام 1959م بلقب بطولة ريو ساو باولو بعد تغلبه علي نادي فاسكو دي غاما بثلاثية نظيفة.

عشق البرازيليين حرم أوروبا من سحر بيليه

تنافست الأندية الأوروبية الكبيرة في فترة الستينات من القرن الماضي على ضم نجم وجوهرة البرازيل في تلك الفترة, وكان في مقدمتهم عملاق أوروبا ريال مدريد الإسباني وكبير العائلة الإنجليزية مانشستر يونايتد ويوفنتوس الإيطالي.

وعلي الرغم من محاولات الأندية سالفة الذكر في الفوز بخدمات بيليه إلا أنه لم ينتقل إلى أي منها, بل على العكس تمكن ” أنجلو موراتي ” رئيس انتر ميلان في تلك الفترة في الحصول على توقيع جوهرة البرازيل الراحلة, لكن العقد تم تمزيقه بعد طلب من رئيس نادي سانتوس بعد أن قامت الجماهير العاشقة لسحر بيليه في الملاعب الخضراء, بثورة ضد قرار رحيله.

ولم يكن بقاء الأسطورة البرازيلية الراحلة مجرد مطلب للشعب البرازيلي فقط, بل أنه وصل الأمر إلى إصدار مرسوم رئاسي في عهد جانيو كوادروس ينص على ان بيليه ” كنز وطني رسمي ” وهذا القرار منع بيليه من خوض تجربه الاحتراف في ملاعب القارة العجوز، ورغم ذلك أصبح الملك المتوج على عرش كرة القدم في العالم.

إنجازات الملك مع كرة القدم 

حصل النجم البرازيلي الراحل على العديد من البطولات على مدار مشواره الكروي الذي بدء في عام 1956م وانتهي في عام 1977م, جعلته من أكثر الاعبين حصولًا على الألقاب المختلفة علي مستوي العالم

إنجازات بيليه مع نادي سانتوس البرازيلي

حصل بيليه مع سانتوس علي الدوري البرازيلي في 6 مناسبات منهم 5 علي التوالي أعوام 1961-1962-1963-1964-1965-1968

حصل علي لقب كوبا ليبرتادوريس وهي بطولة تقام تحت مظلة اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم الكمونييول أعوام 1962 م 1963م

في نفس الفترة فاز بكأس الانتركونتيننتال وهي بطولة كانت تقام بين بطل أمريكا الجنوبية وأوروبا قبل انطلاق كأس العالم للأندية عام 2000م

حصل كذلك علي بطول باوليستا أعوام 1958م – 1960م – 1961م – 1962م – 1964م – 1965م – 1967م -1968م – 1969م – 1973م

إضافة إلي بطولة ريو ساو باولو في أربع نسخ أعوام 1959م – 1963م – 1964م – 1966م.

إنجازات بيليه مع نادي نيوريوك كوسموس الأمريكي

خاض بيليه في نهاية مشواره الكروي تجربه احتراف قصيرة في الولايات المتحدة الامريكية بنادي نيويورك كوسموس، والذي فاز معه بلقبين .. دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم عام 1977م، وبطولة الأطلس للمؤتمرات في نفس العام.

إنجازات بيليه مع المنتخب البرازيلي

بدء الملك مشواره الكروي مع منتخب البرازيل وهو في عمر الـ 16 ربيعًا في الـ 7 من يوليو لعام 1957م ضد المنتخب الارجنتيني، وانتهي اللقاء وقتها بفوز منتخب التانغو الأرجنتيني بهدفين لهدف كان هو من سجله

وشارك بيليه مع السيلساو في 92 مباراة، حصل خلالهم رفقه منتخب البرازيلي على 10 ألقاب متنوعة أبرزهم الثلاثية الشهيرة في كأس العالم أعوام 1958م – 1962م – 1970م

وكأس الأطلس عام 1960م والتي كانت تعتبر بطولة غير منتظمة تتنافس عليها دول أمريكا الجنوبية وأقيمت في الفترة من 1956م وحتى 1976م

وكأس روكا عامي 1957م – 1963م والتي كانت تقام بين منتخبي البرازيل والأرجنتين بداية من 1914م وحتى 1976م، وسميت بهذا الاسم بنسبة إلي الجنرال الارجنتين ” خوليو أرخنتينيا روكا ” رئيس البلاد في تلك الفترة.

كما أضاف إلى سجله المشرف مع المنتخب 3 ألقاب في بطولة كأس أوزوالدو كروز أعوام 1958م – 1962م – 1968م, وهي بطولة أقيمت من أجل تعزيز التعاون الرياضي بين بلدي البرازيلي وباراغواي في الفترة من 1950م وحتى 1976م

إضافة إلى بطولة وحيده عام 1959م في كأس برناردو أوهيغينز.

أرقام بيليه الفردية

حصل بيليه على العديد من الأرقام الفردية التي يصعب على الاعبين الحصول عليها, وابرازها كان حصولها على لاعب القرن من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في ديسمبر من عام 2000م، وكان يتنافس مع علي هذه الجائرة أسطورة الارجنتين الراحل دييغو مارادونا، ونعرض لكم قائمة التتويج الفردية لبيليه ..

1- جائزة الكرة الذهبية البرازيلية عام 1970م.
2- جائزة أفضل لأعب شاب في كأس العالم عام 1958م.
3- الكرة الفضية في كأس العالم بالسويد عام 1958م.
4- الكرة الذهبية في كأس العالم بالمكسيك 1970م.
5- أفضل لأعب وهداف بطولة أمريكا الجنوبية في عام 1959م.
6- الكرة الذهبية الفخرية من الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2013م.
7- لاعب القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي للتاريخ والاحصاء بكرة القدم, وكذلك من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” 2000م, إضافة إلى فوزه بنفس الجائزة في أمريكا الجنوبية في نفس العام.
8- في عام 2006 توج بيليه بلاعب القرن العشرين في دولته البرازيل.
9- حصل بيليه على الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية في 7 مرات سابقة أعوام 1958م,1959م,19560م,1961م,1963م,1964م,1970م.
10- وسام الاستحقاق من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” 1984م.
11- حصل على جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” المئوية عام 2004م.
12- حصل على رياضي القرن من قبل وكالة رويترز البريطانية عام 1999م, وفي نفس العام اختارته اللجنة الأولمبية الدولية للفوز بنفس الجائزة, وكذلك من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.
13- في عهد الرئيس الأمريكي بوش الأب تم إدراجه في قاعة المشاهير الامريكية عام 1992م.
14- تم اختياره ضمن الفريق العام في القرن العشرين عام 1998م, وكذلك أفضل تشكيلة في التاريخ عام 2013م من قبل ورلد سوكر.
15- تم تسجيل اسمه ضمن فريق النجوم بدوري أمريكا الشمالية في الفترة من 1975م وحتى 1977م.
16- علق نادية الأمريكي نيويورك كوسموس قميصه بعد اعتزاله كرة القدم 1977م نظرًا لما قدمه اسطورة البرازيل من إنجازات معهم.
17- اختير ضمن فريق الاحلام للكرة الذهبية عام 2020م.
18- تم اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” ضمن فريق الاحلال له ولـ اتحاد أمريكا الجنوبية من الاتحادي الدولي للتاريخ والاحصاء عام 2021م.
19- شخصية العام الرياضية من قبل بي بي سي الرياضية نجم الرياضة العالم 1970م.

بيليه ومعانقه الأوسمة الرفيعة

نال الأسطورة البرازيلية الراحلة العديد من الأوسمة الرفيعة على مدار حياته التي امتدت الي 82 عام, حيث علي 9 أوسمة قيمه …

1- وسام ريو برانكو عام 1967م,
2- فارس قائد وسام الإمبراطورية البريطانية 1997م.
3- وقع الاختيار عليه كقائد لوسام ريو برانكو بعد تسجيله الهدف الألف في مسيرته 1969م.
4- منحته دولة المجر وسام صليب جمهورية المجر عام 1994م.
5- حصل علي وسام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمناسبة مرور ثمانين عام على تأسيسه في عام 1984م.
6- حصل علي وسام الاستحقاق من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونمبيول” 1984م.
7- تم اختياره للحصول علي وسام الابطال من منظمة شباب الكاثوليك بالولايات المتحدة الامريكية عام 1978م.
8- منحته البرازيل وسام الاستحقاق الوطني عام 1991م.
9- في عام 2016م حصل علي وسام النظام الأوليمبي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

أرقام بيليه التعجيزية

لا يمكن الحديث عن الأسطورة البرازيلية وملك كرة القدم المتوج دون ذكر العديد من أرقامه القياسية التي يصعب على الاعبين الحاليين ان يحطموا بعضًا منها ..

1- أكثر لاعب حصل على لقب كأس العالم حيث توج بالبطولة في ثلاث مناسبات أعوم 1958م,1962م,1970م.
2- أكثر من سجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة “هاتريك” في 92 مباراة وفقًا لموسعة جينيس للأرقام القياسية.
3- أصغر لأعب يشارك ويسجل في المباراة النهائية بكأس العالم ضد المنتخب السويدي في المباراة التي انتهت بفوز كاسح للبرازيل بنتيجة 5/2 وهي أكبر فوز في تاريخ نهائيات كؤوس العالم, ويفوز به في نسخة 1958م, وهو أصغر من سجل هدف بالبطولة في شباك المنتخب الويلزي, إضافة إلى تسجيله لثلاثة في شباك المنتخب الفرنسي في نفس النسخة, وكان عمره في ذلك الوقت 17 عامًا و249 يومًا.
4- الهداف التاريخي لنادي سانتوس البرازيلي بـ 643 هدفًا في 659 مباراة خاضها مع الفريق.
5- أكثر من سجل في كأس الانتركونتيننتال, برصيد 7 أهداف.
6- الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل الأول بـ 77 هدف.
7- أكثر لأعب سجل أهداف على مر التاريخ بواقع 1283 هدفًا في 1363 مباراة خاضهم مع الفرق التي لعب بها وكذلك المنتخب البرازيلي, وهي تشمل المواجهات الودية.
8- أكثر لأعب ساهم في صناعة الأهداف في كأس العالم برصيد 10 أهداف خلال مشاركاته الأربعة في البطولة أعوام 1958م,1962م,1966م,1970م.
9- أكثر لأعب صنع أهداف في بطولة واحده بكأس العالم, وكان ذلك عام 1970م بالمكسيك, عندما صنع لزملائه 6 أهداف.
10- أكثر من صنع أهداف في نهائيات كأس العالم 3 أهداف بواقع هدف في نسخة 1958 في السويد, وهدفين في 1970م بالمكسيك.
11- أكثر لأعب سجل أهداف في موسم كروي معترف به من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برصيد 127 هدفًا في 1959م.

حياة بيليه الاجتماعية

عاش بيليه حياه أسرية متقلبه حيث لم يستقر مع أحد من زوجاته الثلاثة، وبدء بيليه تكوين اسرته الأولي عام 1966م عندما تزوج من روزميري دوس ريس شولبي، والتي أنجب منها بنتين هما كيلي كريستينا، وجينيفز, ولد يدعي إدينيو الذي سجن بتهمه غسيل الأموال بعد ثبوت تورطه في الاتجار بالمخدرات، ولكن سرعًا من فصل بيليه عن زوجته الأولي في عام 1982م.

وفي الفترة ما بين عامي 1981م وحتى 1986م دخل بيليه في علاقة عاطفية مع مقدمة البرامج التلفزيونية شوشا، والتي كانت تبلغ من العمر وقتها 17عاما، إضافة إلى أنه تزوج من اخصائية علم النفس أشوريا ليموس سيكساس عام 1994م وأنجب منها توأم هم جوشوا وسيليست في 1996م.

وكانت أخر زيجه لبيليه في عام 2016م عندما تزوج من أمرة تبلغ من العمر ما يقرب 46 عام وهي من أصول يابانية وتتاجر في استيراد المعدات الطبية.

بيليه وزيجته الثالثة من سيدة من أصول يابانية

ومن أسوء الأمور في حياة بيليه انه لم يعترف بأبنه له انجبها من علاقة مع خادمة منزله، وهي فتاه تدعي ساندرا ماتشادو، والتي حملت اسم جدها لأمها التي تدعي أنيزيا ماتشادو، وذلك لأن بيليه رفض الاعتراف بها حتي بعد موتها في 2006م.

عندما هرب الملك بزي طيار

ومن القصص الطريفة التي رواها نجم الكرة البرازيلية بيليه خلال حياته, أنه اثناء تواجده مع شركة بيبسي في عام 1976م بمدينة لاغوس بدولة نيجيريا, حدث انقلاب عسكري هناك مما دفعه إلى الإقامة في السفارة البرازيلية، إلى حين الرحيل وبالفعل غادر بيليه نيجيريا في زي طيار في ذلك الوقت.

بيليه يزيح الستار عن تمثاله

من باب تكريم أسطورة البرازيل بيليه، قامت ولاية ريو دي جانيرو بتدشين تمثال للنجم الراحل في عام 2018م, وقام هو شخصيًا بإزاحة الستار من عليه, وكان يجلس وقتها على كرسي متحرك.

بيليه يزيح الستار علي تمثاله

عندما وقع بيليه في حب الفنانة المصرية زبيدة ثروت

وقع بيليه في عشق مصر، ولكن هذا كان بالصدفة عندما عشق أحد أشهر من أنجبت السينما المصرية الفنانة زبيدة ثروت، وقد شهدت دولة الكويت علي ميلاد حب بيليه للفنانة المصرية الراحلة صاحبة أجمل عيون، وذلك عندما كانت في زيارة إلى هناك بدعوة من وزير الثقافة الكويتي حينها.

وعندما وقعت عيون بيليه عليها وقع في حبها من النظرة الأولي وتقدم منها وقدم لها طوق الورد الذي كان حول عنقه، حيث ان الفنانة الكبيرة قد أبدت دهشتها من تواجد الكثير من الزهور في بهو الفندق، وعندما سألت عن السبب أُخبرت ان الزهور لنجم الكرة البرازيلية بيليه، والتي لم تكن تعرفه، ولم يكن لها علاقة بكرة القدم على الاطلاق.

عندما وقع بيليه في حب الفنانة المصرية زبيدة ثروت

وقالت الفنانة الراحلة ان اللاعب البرازيلي الأشهر في العالم حينها وقع في حبها لدرجة تصل إلى حد الجنون والعشق الاعمى، الذي أوصله إلي درجة تفكيره أن يأخذها معه إلي البرازيل من أجل أن يتزوج بها، وانه أراد أن يختطفها أثناء عودته الي وطنه، وانها ذهبت معه إلي المطار لتوديعه واركبته الطائرة، ومن ثم عادت هي إلي مقر إقامتها بالكويت.

وقالت كذلك أن بيليه اتي إلى مصر ونزل في منطقة شيراتون وظل يتابعها ويسأب عن أخبارها، وكان الفنان الراحل عزت العلايلي يسير خلفها من أجل أن يجلس مع بيليه الجوهرة البرازيلية، وكان مصر علي طلبة أن يتزوج منها على الرغم من أنه كان متزوجًا حينها ولديه ابن يدعي “إدينيو”.

زيارات الملك بيليه الي مصر 

تواجد الأسطورة البرازيلية بيليه في مصر في ثلاث مناسبات على مدار حياته التي امتدت إلى 82 عام، وذلك علي عكس ما تذكرة اغلب المواقع الرياضية .. فنحن في كورابيديا نصحح هذا الخطأ ونرصد لكم الزيارات الثلاث للملك بيليه الي مصر.

ظهر بيليه على الأراضي المصرية لأول مرة في عام 1960م، وذلك بعد أن توجت البرازيل لأول مرة في تاريخها بكأس العالم في بطولة السويد 1958م، بعدما قهرت أصحاب الأرض بنتيجة 5/2، حيث أردت إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حينها بأن تخوض البرازيل ضد مصر مباراة ودية.

الرئيس جمال عبدالناصر يصافح اللاعب بيليه

وفي ابريل لعام 1960م شهد مطار القاهرة الدولي ازدحام شديد من أجل استقبال نجوم راقصي السامبا، وفي مقدمتهم الجوهرة السمراء بيليه، وخاضت البرازيل وقتها مع مصر 3 مباريات وديه أقيمت في القاهرة والإسكندرية وأسوان، ونالت بعثه البرازيل استقبال رسمي من الرئيس جمال عبد الناصر وذلك وفقًا لما قاله المؤرخ المصري عادل سعد.

وحققت البرازيل الفوز في جميع المباريات التي خاضتها ضد الفراعنة، ولم يتمكن أبناء النيل من زيارة شباك السامبا سوي في مباراة واحده بهدف يتم سجله فتحي نصير نجم النادي الأهلي السابق.

بيليه مع فريق سانتوس في مواجهه الأهلي المصري

وبعد 12 عام اتي بيليه مرة أخري إلي مصر، ولكن هذه المرة مع ناديه سانتوس لمواجهة الأهلي المصري، في مباراة ودية استعان فيها المارد الأحمر بعدد من نجوم الكرة المصرية أمثال علي أبو جريشه نجم الإسماعيلي السابق ..

رأي نجوم الأهلي في فريق سانتوس والأسطورة بيليه

وفاز سانتوس في هذه المباراة بخماسية نظيفة سجل بيليه منها هدفين .. لينفذ وعده .. حيث كان قد وعد في المؤتمر الصحفي قبل المباراة بتسجيل هدفين ..

اما زيارته الثالثة إلى مصر فكانت في عام 2014م، عندما دعته وزارة الشباب والرياضة المصرية لحضور حفل عند سفح الأهرامات لاكتشاف المواهب في 200 مركز شباب، وحرص بيليه وقتها على توزيع التيشيرتات الخاصة به، والتي تحمل توقيعه على المعجبين.

عندما كادت السياسة تقضي علي بيليه 

ولم يكن نجم البرازيل الراحل بيليه شغوفًا بعالم السياسة وما يدور به، ولكن وعلى الرغم من ذلك قبض عليه في عام 1970م من قبل النظام الحاكم في تلك الفترة، بتهمه تأييد الحزب اليساري بالبرازيل، وخضع الجوهرة السمراء وقتها للتحقيق بعد أن تسلم بيانًا يدعو في الي الافراج عن السجناء السياسيين، ولكنه لم يكن له أي علاقة بالأمر من الأساس.

كما أن الشعب البرازيلي لامه بسبب رده فعله السلبية أثر الاحتجاجات التي حدثت في البرازيل عام 2013م، بسبب تري الأوضاع هناك، حيث طلب منهم وقتها بنسي المظاهرات والوقوف بجانب المنتخب المقبل علي نهائيات كأس العالم بالبرازيل.

ومع بداية الحرب الروسية الأوكرانية مطلع العام المنصرم، نشر بيليه على حسابه في انستغرام رسالة موجهة الي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالبًا منه أن يتوقف عن هذه الحرب الشريرة والغير مبرره.

بيليه لاعب الكرة الذي وحد الشعب البرازيلي

بيليه لاعب الكرة الذي وحد الشعب البرازيلي

من النادر أن نري أحد لاعبي كرة القدم يجتمع الجميع على حبة وعشقه بدرجة تصل إلي حد الجنون، هكذا كانت حالة الحب التي ألفها الشعب البرازيلي اتجاه اسطورتهم الراحلة ، حيث كانت جميع طبقات الشعب البرازيلي وجماهير السامبا تتابع بشغب الحالة الصحية للجوهرة السمراء أثناء تواجده بمستشفي ألبرت أينشتاين في ساو وبولو.

ووصل دعم جماهير راقصي السامبا إلي بيليه خلال مباريات فريقهم الوطني بكأس العالم الماضية بدولة قطر، حيث لم تمضي مباراة للمنتخب البرازيلي إلا وترفع فيها لافتات من قبل الجمهور تدعم فيها بيليه وتتمني له الشفاء، لما يمثله لهم من قيمة كبيرة للبرازيل، ولم يتوقف الدعم عند مشجعي السيلساو بل كذلك كان الاعبين يوصلون دعهم إلي بطل العالم ثلاث مرات من خلال أدائهم داخل أرضية الميدان

وكان الجميع يتنمني ان يتوجوا بالقب من أجل بيليه, ومن أجل ان يري البرازيل تتوج من جديد بكأس العالم، لتجلس علي عرشها التي اعتاد عليه، حيث لم تذق البرازيل طعم الفوز بالقب العالمي منذ نسخة كوريا الجنوبية واليابان في عام 2002م، بعد أن تفوق علي ألمانيا بهدفين دون رد عن طريق الظاهرة رونالدو.

ملاعب عالمية باسم الملك بيليه 

بعد رحيل بيليه في الـ 30 من سبتمبر الماضي لعام 2022م, طلب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جاني إنفانتينو, من الدول الأعضاء في الفيفا بأن تطلق على أحد ملاعبها اسم الأسطورة البرازيلية الراحلة، لكي تتذكره الأجيال القادمة، من أجل أن تعرف الملك الذي توج على عرش الكرة العالمية.

كولومبيا تسمي احد ملاعبها باسم الأسطورة بيليه

وبالفعل قامت دولة كولومبيا بتسميه أحد ملاعبها باسم ” بيلو هوريزونتي – بيليه ” والتي تعني الملك بيليه، وذلك في مقاطعة ميتا الجنوبية, بعد أن أعلن حاكمها خوان غييرمو زولواغا بان أحد ملاعب المقاطعة سيتغير إلى اسم بيليه.

رحلته مع المرض حتي الوفاه

بدء المرض يدب في جسد بيليه وهو في عمر 37 بعد أن كشفت وسائل الاعلام البرازيلية ان نجمها الأول والمعتزل منذ فتره في عام 1977م، لم يعد يمتلك كليته اليمني التي أزيلت، وفي عام 2012 قام بيليه بعمليه جراحية في الورك، وبعدها بخمس سنوات وبالتحديد في قرعة كأس العالم 2018 بروسيا ظهر بيليه علي كرسي متحرك رفقة مارادونا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2017م، وبعدها بعامين اجري عملية جراحية لإزالة الحصوات المتراكمة علي الكلية الأخرى، قبل أن يدخل المستشفى في الفترة الأخيرة والتي توفي علي اصرها نتيجة صراع طويل مع الخلايا السرطانية التي أثرت علي الكثير من الوظائف الحيوية لأعضائه الداخلية, في الـ29 من ديسمبر العام الماضي.

بيليه والمقبرة العمودية

أستغرق بيليه وقتًا طويلًا حتى يتمكن من اختيار المكان الذي سيدفن فيه عند موته، لكنه في النهاية اختار ان يكون بجوار عائلته في المقبرة العمودية التي تطل على ملعب سانتوس، هذا الفريق الذي تألق معه وأصبح أفضل لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة.

واختار بيليه أن يدفن في الطابق التاسع بالمبني المطل على ملعب سانتوس, وذلك تكريمًا لوالده الذي كان يرتدي القميص رقم 9 عندما كان يلعب كرة القدم, وكذلك حتى يكون على مقربة من الملعب الذي شهد تألقه في بداية مسيرته الكروية.

المقبرة التي سيدفن فيها بيليه

جثمان الأسطورة بيليه سيدفن في “أعلى مقبرة في العالم” .. المصدر موقع DW

طالع أيضا علي كورابيديا

لماذا تتميز دول أمريكا الجنوبية في كرة القدم .. رغم أنها لم تُخترع هناك ؟

مارادونا .. عندما هدد بتحطيم غرفة كؤوس برشلونة

بعد رحيل مارادونا “ليوبولدو لوكيه” أسطورة الكرة الأرجنتينية يودعنا

عن طارق الجزار

شاهد أيضاً

GettyImages 1287638149

مارادونا .. عندما هدد بتحطيم غرفة كؤوس برشلونة

تري لماذا استشاط مارادونا غضبا من رئيس نادي برشلونة وهدد بتحطيم كؤوس النادي الكاتلوني ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *