عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

غنيم حارس مرمى العبور … يعيد أمجاد الأسطورة حسن عرابي

غنيم حارس مرمى العبور … يعيد أمجاد الأسطورة حسن عرابي

محمد غنيم خليفة حسن عرابي

لم يكن يعلم حارس مرمى فريق العبور محمد غنيم، عندما بدأ في مداعبة الساحرة المستديرة لأول مرة منذ أكثر من خمسة وثلاثون عاما، في مسقط رأسه قرية ابوحماد، إحدى قرى محافظة الشرقية، أن اسمه سيكون على كل لسان بل إنه أصبح “تريند” على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عقب إنجازه الكبير، والذي بات بسببه على أعتاب الدخول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

كتب / جمال عبدالحميد

فقد تألق محمد غنيم صاحب ال41 عامًا حارس مرمى فريق العبور، احد أندية دوري الدرجة الثالثة، في التصدي ل 5 ركلات ترجيح من نقطة علامة الجزاء، في مباراة فريقه ضد فريق الداخلية في دور ال64 لبطولة كأس مصر، والتي أقيمت في السادس من فبرايرالماضى، وكان تالق غنيم هو السبب المباشر فى قيادة فريق العبور للتأهل إلى دور ال32 للمسابقة المحلية .

غنيم يعيد امجاد حسن عرابي الحارس الفذ

أعاد محمد غنيم امجاد حسن عرابي الحارس الفذ.. عرابي حارس مرمى الاتحاد السكندرى، ومنتخب مصر فى السبعينيات، الذى نجح فى صد خمس ركلات ترجيحية امام فريق الاسماعيلى فى مباراة دور الثمانية، لبطولة كأس مصر عام 1973، وهو الانجاز الكبير الذى دخل بفضله الاخطبوط السكندرى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأول حارس مرمى في تاريخ كرة القدم يتصدي لخمس ركلات ترجيح سواء في مباراة رسمية أو ودية.

غنيم يعيد امجاد حسن عرابى الحارس الفذ

محمد غنيم الذى لعب للعديد من الاندية المصرية عبرمشواره مع كرة القدم، مثل مالية كفر الزيات وطلائع الجيش والمنصورة والمصرية للاتصالات، واخيرا فريق العبور اصبح أكبر حارس مرمى يتصدى  لهذا العدد من الركلات الترجيحية في مباراة واحدة حيث يبلع من العمر 41 عامًا.

محمد غنيم .. الحارس الهداف

عام 2018 كان يلعب محمد غنيم لمصلحة فريق المصرية للاتصالات والذى كانت لديه مباراة هامة ضد فريق التنمية سبورت ضمن مباريات دورى اندية الدرجة الثانية والتى انتهى شوطها الاول بالتعادل السلبى بين الفريقين .

161313966 2620415288248398 1641846769881101467 n 1

وبعد ربع ساعة من بداية الشوط الثانى شهد اللقاء واقعة مثيرة ،عندما قررهاني العقبي لاعب الأهلي السابق والمديرالفني للمصرية للاتصالات وقتها بتحويل محمد غنيم من مركزه الاصلى كحارس مرمى إلى اللعب كمهاجم صريح ، حتى يستفيد من قدراته الجسمانية والمهارية في تحقيق التقدم في ظل النقص الحاد في هجوم الفريق.

فاستغل غنيم هذة الفرصة الذهبية لاستعراض مهاراته الفنية حينما استقبل كرة طولية مهدها برأسه لزميله الذي مررها بينية لآخر سجل هدف التقدم ثم أضاف محمد غنيم نفسه الهدف الثاني برأسية حول بها ركنية من ناحية اليمين، لينهي المباراة بفوز فريقه بهدفين نظيفين.

كيف فعلها حسن عرابي

التقي في السابع من مايو 1973 النادي الإسماعيلي مع نظيره الاتحاد السكندري على إستاد الإسكندرية في دور الثمانية، لبطولة كأس مصر بعد انتهاء المباراة الأولى التي أقيمت بالقاهرة بالتعادل السلبي، وذلك بعد قراراتحاد الكرة إعادة اللقاء، والذي انتهى للمرة الثانية سلبيا بين الدراويش ،وسيد البلد بعد الأشواط الإضافية ، فقام حكم المباراة أحمد محرم بتطبيق قاعدة ركلات الترجيح من علامة نقطة الجزاء لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية.

كان سيناريو ركلات المعاناة الترجيحية مثيرا جدا، حيث تقدم نجم الإسكندرية شحتة الإسكندراني ليسدد ركلة نادي الاتحاد السكندري الأولى ، وبقدمه اليمنى وضع الكرة في شباك إبراهيم خليفة حارس مرمى الإسماعيلي ، ويلعب أبو أمين ركلة الدراويش الأولى فسددها ضعيفة في الزاوية اليمنى فتصدى لها عرابي بسهولة..

ويطيح فكري مرسى بركلة الاتحاد الثانية خارج المرمى، ويتقدم محمد طه ليسدد في الزاوية اليسرى لمرمى عرابي الذي نجح في الإمساك بالكرة، ثم يدخل عبد الفتاح الجارم نجم هجوم سيد البلد ، ويلعب الكرة بثقة واقتدار في الزاوية اليمنى للحارس إبراهيم خليفة ، ويفشل هندي لاعب الإسماعيلي في خداع حسن عرابي الذي طار ببراعة إلى الزاوية اليمنى، لينقذ الركلة الثالثة للدراويش.

ويسجل أحمد خليل الهدف الثالث لنادي الاتحاد السكندري من الضربة الرابعة في الزاوية اليسرى للمرمى ، ويفشل أيضا لاعب الإسماعيلي إسماعيل حفني في ركلة الجزاء الرابعة، ويسجل رزق نصارالهدف الرابع للاتحاد ، وحاول سيد عبد الرازق (بازوكا) كابتن فريق الدراويش أن يسجل هدف لحفظ ماء الوجه ، ولكن الحارس الفذ حسن عرابي ينقذ الكرة التي كانت في طريقها إلى الزاوية اليسرى لتنتهي المباراة بفوزالاتحاد السكندري برباعية نظيفة .

عرابي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية

بعد المباراة خرجت جماهير سيد البلد الغفيرة التي شاهدت اللقاء لتحمل نجمها ،ونجم المباراة الأول الحارس الأسطورة حسن عرابي على الأكتاف من إستاد الإسكندرية إلى ملعب نادي الاتحاد بالشاطبي ، وهي تهتف له على إنجازه الكبيرليدخل الحارس السكندرى الكبير موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تصديه لخمس ركلات ترجيح .

حسن عرابي أسطورة حراسة المرمي السكندرية

ولم يكن التصدي لخمس ركلات ترجيح هو الإنجاز الوحيد الذى حققه الحارس حسن عرابى فصاحب القفاز الأسود دخل مرتين في قائمة الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم كأكثر حراس العالم حفاظاً على نظافة شباكه..

حيث احتل عرابي مركزين في القائمة، المركز 22 ب 716 دقيقة في الفترة من 3 سبتمبر 1976 حتى 21 ديسمبر 1976، والمركز 254 ب 701 دقيقة في الفترة من 23 فبراير 1973 حتى 15 أبريل 1973، وضمت القائمة 280 حارساً على مستوى العالم .

يا خرابي .. يا عرابي

صدرت جريدة المساء في اليوم التالي لمباراة الإسماعيلي والاتحاد السكندري ، وهي تحمل على صدر الصفحة الرياضية مانشيتا تاريخيا هو (يا خرابي .. يا عرابي) الذي كتبه رئيس القسم الرياضي بالجريدة الأستاذ حمدي النحاس والذي استلهمه من ابنه .

فعند عودة النحاس إلى منزله بعد الانتهاء من عمله قال له ابنه : ( شفت يا بابا عمل إيه عرابي ) بعدما تصدى لركلات الترجيح الخمسة. . واختتم ابنة كلامه بجملة (يا خرابي .. يا عرابي)، فما كان من الأستاذ حمدي النحاس إلا أن قرر العودة إلى جريدة المساء ليقوم بتغيير المانشيت .

ما نشيت يا خرابي .. يا عرابي

وعندما وصل النحاس إلى الجريدة ،وجد أن المطبعة أوشكت على الانتهاء من الطبع، وطلب من مدير المطبعة إيقاف دوران طباعة الصحيفة، وذهب النحاس إلى الأستاذ مصطفى المستكاوي، رئيس تحرير جريدة المساء في ذلك الوقت، وطلب منه الموافقة على تعيير العنوان من العنوان التقليدي إلى عنوان شعبي ( يا خرابي . . يا عرابي)، ولكن المستكاوي رفض وأصر النحاس على تعيير العنوان على مسؤوليته، وحققت به جريدة المساء حينذاك أعلى توزيع في تاريخ الصحافة المصرية .

عرابي الأرجنتين

شهدت مباراة نادي روزاريو سنترال الأرجنتيني ضد نادى أمريكا دي كالا الكولومبي في إياب ربع نهائي كأس ليبرتادورس لكرة القدم (كأس أندية أمريكا الجنوبية) عام 2001 قمة الإثارة والمتعة، حيث انتهت المباراة بفوز الفريق الأرجنتيني بثلاثية نظيفة سجلها لاعبوه في آخر سبع دقائق من عمر اللقاء..

ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح، حيث كانت نتيجة مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة ايضا لصالح الفريق الكولومبي، وامتد ماراثون ركلات المعاناة الترجيحية إلى 8 ضربات لكل فريق، وفاز فيها فريق روزاريو سنترال الأرجنتيني بأربعة اهداف مقابل ثلاثة بفضل تألق حارس مرماه لوريانو تومبولينى، والذى انقذ خمس ركلات ترجيحية ليرفع جمهور الفريق الارجنتينى حارسه الأمين تومبولينى على الاعناق ..

طالع أيضا ..

الاتحاد السكندري حدوتة سكندرية مصرية

الغزال الاسمر “لوفا” .. نجم نادي القناه | من النجومية والإبهار إلى الضياع والإنهيار

صالح سليم وحكاية ضربه لــ ميمى عبدالحميد … الحـقائق والاكــاذيب

السيد حسين عطية “توتو” .. اول سوبر هاتريك فى تاريخ الدورى المصرى

المصادر

قناه الصديق محمد يوسف وسلسلة تاريخ الاتحاد السكندري

العملاق حسن عرابى اسطورة حراسة المرمى بنادى الاتحاد السكندرى ( محمد حجاب )

عن جمال عبدالحميد

شاهد أيضاً

59008867 2318251691724228 3863051039523471360 n

قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية ، بين الواقع و الأسطورة

Post Views: 20 قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية  بين الواقع و الأسطورة   كتب محمد …

cover

كأس الأمم الأفريقية | وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

Post Views: 79 كأس الأمم الأفريقية وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية بقلم / محمد رضوان ما …

CamScanner 01 05 2022 09.20 colorized

مباراة مصر والسودان | كأس الأمم الأفريقية 1959 .. كواليس وأسرار ونوادر

Post Views: 56 مصر والسودان كأس الأمم الأفريقية (1959) .. كواليس وأسرار ونوادر  أحمد فؤاد …

ScreenShot04 24 20at03.29PM

تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو

Post Views: 77 تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو بقلم / محمد رضوان …

الأهلي بلس تسعين (+90)

لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)

Post Views: 107 لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)  ..  ؟! الأهلي بلس تسعين (+90) بقلم …

الأهلي والإسماعيلي .. الجاني والمجني عليه

الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟

Post Views: 151 الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟ كتب / محمد …

2 تعليقان

  1. You could definitely see your skills in the work you
    write. The world hopes for even more passionate writers like
    you who are not afraid to say how they believe.
    Always follow your heart.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم