الرئيسية | حكايات كورابيديا | يوناني يصفع صالح سليم بـ ” القلم ” !

يوناني يصفع صالح سليم بـ ” القلم ” !

  يوناني يصفع صالح سليم بـ ” القلم ” !

شهد ملعب النادي الأهلي بالجزيرة يوم الجمعة السابع من مارس عام 1958، واحدة من أغرب مباريات كرة القدم التي جرت أحداثها على ملاعب كرة القدم المصرية، مباراة بين المنتخب العسكري المصري ونظيره اليوناني، في إطار مباريات بطولة العالم العسكرية، والتي لم تكن مباراة كروية فحسب، بل شهد المستطيل الأخضر لقاء في المصارعة والملاكمة .

كتب / جمال عبدالحميد

 

جمهور غفير

امتلأ ملعب النادي الأهلي بحشود من الجماهير المصرية جاءوا من كل حدب وصوب، متأملين في مشاهدة مباراة كروية ذات مستوى فني راقي، خاصة أن منتخب اليونان العسكري جاء إلى مصر لأداء المباراة أمام نظيره المصري، وهو يضم أربعة لاعبين من المنتخب اليوناني الأول لكرة القدم، والذين امتازوا بالسرعة والقوة البدنية الكبيرة، ولكن اليونانيين بصفة عامة كانوا يميلون للأداء العنيف والذي وصل أوقاتا كثيرة إلى الخشونة المؤذية، وهو ما قد ظهر واضحا داخل المستطيل الأخضر.

171018313 218162346729625 127526278149118312 n

معارك بالأيدي والأقدام

بعد نزول لاعبو الفريقين إلى أرضية الميدان ما هي إلا دقائق قليلة – كان خلالها اللعب سجالا بين المنتخبين هجمة هنا وأخرى – تخلل تلك الدقائق القليلة بعضا من اللمحات الفنية من الضيوف حتى اختفى من جانب الفريق اليوناني الأداء الفني، وحلت الخشونة المتعمدة مكانه لشعور ابناء اليونان بالضعف أمام مهارات لاعبو المنتخب المصري صالح سليم وسيد الضظوي ، رفعت الفناجيلي ، رافت عطية .

وقد استفز أداء اليونانيون الخشن والعنيف لاعبي وجمهور المنتخب المصري .. حيث تم تبادل الإهانات والشتائم، ودارت المعارك بالأيدي والأقدام بين لاعبو الفريقين، ليتم إيقاف المباراة أكثر من عشر مرات لفض الاشتباك بين اللاعبين من قبل الحكم اللكسمبورجى “موتزا”،

وساهمت شخصيه الحكم الضعيفة في خروج المباراة عن إطار الروح الرياضية، لدرجة أنه لم يتخذ أي قرار مع الحارس اليوناني الذي كان يتعمد إضاعة الوقت، بإصراره عند لعب ركلة المرمى بوضع الكرة في المكان الخطأ، وينتظر ان يأمره الحكم بتغير مكانها.

170852622 449548862785561 1212597973414500086 n

قلم على وجه صالح سليم

شهدت المدرجات اعتراضات كبيرة من الجماهير المصرية على أداء وخشونة اليونانيين، خاصة بعدما قيل ان لاعب يوناني قام بصفع مايسترو كرة القدم المصرية، ومعشوق الجماهيرالأول صالح سليم بالقلم على وجهه، وهنا قامت ثورة عارمة بين الجماهير في المدرجات، حتى أن أحد المتفرجين نزل إلى أرض الملعب يجرى وراء اللاعب اليوناني الذي اعتدى على النجم الكبير صالح سليم، الطريف أن الجمهور ظل يصرخ “امسك .. حلق .. حوش” أثناء مطاردة المشجع للاعب اليونان .

أيضا شهدت المباراة اعتداء حارس مرمى نادي الزمالك، وحارس منتخب مصر العسكري فى المباراة “على بكر” بالشلوت على أحد اللاعبين اليونانيين، الذى بدا بالأعتداء أولا على الحارس المصرى، حتى أن أحد المتفرجين تحدث قائلا على هذا المشهد المثير قائلا : “يا ناس أحنا في مصر صحيح ولا في الأرجنتين” ؟ فهمونى يا خلق ؟

170516391 4214657105213968 1360063007492770519 n

سفير اليونان في الملعب

 

وزير وسفير في الملعب

أثناء إحدى المرات العديدة التي توقفت فيها المباراة، نزل كمال الدين حسين وزير التربية والتعليم، والذي حضر المباراة نائبا عن الرئيس جمال عبد الناصر إلى أرض الملعب، واستدعى نور الدالي كابتن منتخب مصر، وامره بتوجيه زملائه على التزام الروح الرياضية، وعدم الانسياق وراء اعتداءات واستفزازات لاعبو منتخب اليونان .

من إحدى هجمات منتخب مصر احتسب الحكم ضربة جزاء للمصريين سددها رأفت عطية صاروخا لا يصد ولا يرد داخل المرمى اليوناني، ومن قوة اللعبة مزقت الكرة الشباك، وخرجت خارج الملعب، هنا ادعى لاعبو الفريق اليوناني أن الكرة ليست داخل مرماهم، وعليه فالكرة لا يجب احتسابها هدف .

واعترض لاعبو الفريق العسكري اليوناني بشدة، وهددوا بالانسحاب من المباراة لو تم احتساب الكرة هدفا، لينزل السفير اليوناني إلى المستطيل الأخضر، الذي أمر اللاعبين باستكمال المباراة، والتحلي بالروح الرياضة، والبعد عن الخشونة والعنف، ولولا تدخل السفير اليوناني ما تم استئناف اللقاء، الذي انتهى بالتعادل بهدف لكل منهما بعد أن امتثل الحكم لكلام اليونانيين، ولم يحتسب الكرة هدفا وسط احتجاج المصريين .

170753859 824355618482958 3867429388787441150 n

انتصرت مصر على اليونان والأهرام تقدم الدليل

المثير في الأمر أن جريدة الأهرام قدمت على صفحات عددها الصادر في اليوم التالي للمباراة الدليل أن ركلة الجزاء التي سددها رأفت عطية هدفا صحيحا فتحت عنوان “انتصرت مصر على اليونان والأهرام تقد الدليل” كتبت الأهرام تقول..

حدثت أمس مشكلة في مباراة كرة القدم بين مصر، واليونان سجلت مصر إصابة – هدف – وقرر الحكم اللوكسمبورجي أنها لم تسجل، وقال الجميع إنهم رأوا الكرة تدخل المرمى كالقنبلة وتخرق الشباك ثم تنفذ إلى ما وراء المرمى .

وتحسم الأهرام المشكلة، وتقدم الدليل على النصر.. الدليل الذي لا يكذب أبدا الصورة الناطقة التي التقطها ( مصرف ) مصور الأهرام في اللحظة الحاسمة الكرة التي سددها رأفت من ضربة جزاء في طريقها إلى الشبكة بعيدا عن متناول حارس المرمى اليوناني، وفي لمح البصر انقطعت الشبكة ونفذت منها الكرة وقال اللاعبون اليونانيون إن الكره ليست في المرمى فهذه ليست إصابة .

شقاوة بين شقيقين

عقب انتهاء مباراة المصارعة والملاكمة بين المصريين واليونانيين أطلق الكولونيل باباريسكوس رئيس الاتحاد العسكري اليوناني، ووكيل المجلس الدولي العسكري، وعضو المجلس الأعلى للتربية الرياضية تصريحا طريفا قال فيه “إن اليونان بأسرها تنتظر أبناء الزعيم المصري الكبير جمال عبدالناصر للترجيب بهم وتشجيعهم”، وان ما حدث بين الفريقين يعتبر (شقاوة) شقيقين انتهى بخروجهما من ارضية الميدان، ولا يعكر ذلك العلاقات التاريخية بين البلدين.

كلاكيت ثاني مرة، ، مصر واليونان في نهائي كأس العالم العسكرية بمصر

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شيكابالا .. فارس الزمالك .. الظالم والمظلوم

شيكابالا .. فارس الزمالك .. الظالم والمظلوم

اعتاد الناس في بلادي على الأخذ بالمظاهر، فيسير المرء يطلق أحكاماً بالصلاح والفساد بمجرد المشاهدة من الخارج .. آفة مجتمعية عشنا بداخلها وتربينا عليها ولازلنا نمارسها رغم إدراك اغلبنا انها آفة، وترديدنا جميعاً ان المظاهر خادعة.. محمود عبد الرازق حسن فضل الله وشهرته "شيكابالا" لاعب ونجم الزمالك، ومعشوق جماهير الملكي الأبيض في أخر عقدين من الزمان، والمثال الصارخ لاعتياد الناس للأخذ بالمظاهر الخداعة.. شيكابالا ذلك الشابٌ الأسمر الذي جاء من أقصى الجنوب وقد ظهر منه حماس الشباب وانطلاقهم وعنفوانهم، أخطأ وأصاب لأنه بشر، فوصِمَ بالطيش والفساد المهني والأخلاقي، وطالبوا بإعدامه على مقصلة الأخلاق التي لا ينجو منها إلا القديسين .. أو من يرونهم هم قديسين لنكون أكثر تحديداً ..!!

كأس الأندية البطلة 1979

النسخة الـ15 | كأس الأندية البطلة 1979 | انسحاب الزمالك بسبب التحكيم وتتويج الكاميروني للعام الثاني

النسخة الـ15 | كأس الأندية البطلة 1979 | انسحاب الزمالك ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝