أخبار عاجلة

عبد العزيز سالم .. أول مصري يحظى بعضوية الفيفا ومؤسس الكاف

 

عبد العزيز سالم .. أول مصري يحظى بعضوية الفيفا ومؤسس الكاف

عبد العزيز عبد الله سالم

المهندس عبد العزيز عبد الله سالم شخصية تاريخية بحق، فهو عالم مصري في ميادين العمل العام الزراعي، والرجل الاجتماعي والرياضي في ميدان كرة القدم المصرية والأفريقية والعالمية.

كتب : محمد الشيخ

شخصيتنا التاريخية اليوم سجل اسمه بحروف من نور كأول مصري وعربي وأفريقي، يحظى بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. . والذي كان حكرا وقسرا على الأوروبيين والأمريكيين دون غيرهم.

لم يكن الطريق عسيرا أمام رجل من أصحاب الهمم العالية والعزائم القوية. . رجل سار في أغوار الحياة وأنتصر في كل خطواته من أجل مصر وأفريقيا. .

تألق اسم المهندس عبد العزيز عبد الله سالم كواحد من أشهر خبراء الزراعة في مصر خلال الحقبة الملكية المصرية. . ثم نال نفس التقدير والاهتمام وأكثر في حقبة ثورة 23 يوليو ١٩٥٢م.

في هذا المقال نتعرف على واحد من أشهر الأسماء في تاريخ الكرة المصرية والعربية والإفريقية والعالمية.

 خلفية تاريخية عن المهندس عبدالعزيز سالم

العزيز عبد الله

المهندس عبد العزيز عبد الله سالم مصري. . ولد في أبو كبير بالشرقية عام 1895م نشأ في أسرة من كبار الأعيان في الريف المصري تلقي تعليمه الأولى في الزقازيق، وأستكمل البكالوريا ومشواره الجامعي في القاهرة تخرج في كلية الزراعة.

في بداية الثلاثينيات عين في وزارة الزراعة لمده عامين ثم انتقل إلى التربية والتعليم حتى عام 1938 ثم عاد إلى الزراعة حيث عمل في الأملاك الأميرية. . ثم عين وكيلا مساعدا عام 1936 وذلك قبل أن يحال إلى المعاش عام 1939 ومع بداية الثورة المصرية في 23 يوليو 52 عاد اسم المهندس عبد العزيز عبد الله سالم إلى الواجهة مرة أخرى. . عندما عين وزيرا للشؤون البلدية والقروية في وزارة علي ماهر باشا وذلك قبل إنشاء وزارة الزراعة التي استحدثت مع الثورة

واختاره الرئيس محمد نجيب وزيرا في أخطر مراحل الحياة المصرية مرحلة تطبيق قوانين الإصلاح الزراعي.

وتقلد منصب وزير الزراعة في الفترة من 12 سبتمبر 1952 الى7 ديسمبر 1952 خلفه في المنصب المهندس ألفونس جرجس. وعندما ترك وزارة الزراعة ثم اختاره الزملاء الزراعيين نقيبا لهم.

 عشق كرة القدم..

أحب المهندس عبد العزيز عبد الله سالم كرة القدم منذ شبابه ومارسها في فريق كلية الزراعة بالجامعة، وذلك قبل أن يضيف إلى اهتماماته رياضة التجديف أثناء الدراسة في جامعة كمبردج. .

شارك في العمل السياسي والعمل الاجتماعي في مصر إلي جانب عشق كرة القدم المصرية، للدرجة التي دفعته أن يبذل من ماله الخاص. . ما يضفي كل تألق وحضور متميز للفرق المصرية في مبارياتها الكروية أمام الفرق الأوروبية.

ترأس المهندس عبد العزيز عبد الله سالم الاتحاد المصري خلفا للفريق محمد حيدر باشا وزير الحربية، وقد تقلد مهام المنصب في ثلاث دورات الأولى من 26 سبتمبر 1952. . والثانية من 15 يناير 1954 إلى 31 أغسطس 1956 والثالثة من 31 أغسطس 1956 إلى 11 فبراير 1958 نفس التاريخ. . تعيين المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية رئيسا للمجلس المؤقت للاتحاد المصري لكرة القدم.

 

عضو بالإتحاد الدولي لكرة القدم.

Caf fondateur
صورة نادرة من تاسيس الاتحاد الافريقي

كان المهندس عبد العزيز عبد الله سالم يحرص على حضور إجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في زيورخ بسويسرا، وهنا طلب بحق مصر أن تكون عضوا في المكتب الفني للاتحاد الدولي، في البداية قوبل طلبه باستهجان شديد ..

فهدد المهندس عبد العزيز سالم بالانسحاب، وبالفعل غادر قاعه الاجتماع ليتدخل سكرتير الفيفا، ويطالب المهندس عبد العزيز سالم بالعودة للإجتماع وسماع طلباتة، وفور رجوعه أعطيت له الكلمة، وتحدث أمام الحضور باللغة الإنجليزية بطلاقه أذهلت المشاركين، وغيرت الصورة الذهنية لدي الحضور عن المصري أبو طربوش أحمر، وفي نهاية الاجتماع تم قبول عضوية مصر بالمكتب الفني للاتحاد الدولي.

جهود المهندس سالم فى تاسيس الاتحاد الافريقي 

نتيجة لمطالبة المهندس سالم الحثيثة بحق أفريقيا في تأسيس اتحادها الخاص، أدت جهوده المضنية إلى إعلان تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد طرح الفكرة لأول مرة في مؤتمر الاتحاد الدولي بلشبونة العاصمة البرتغالية التي استضافت مؤتمر الفيفا في يونيو 1956.

حيث عرض المهندس عبد العزيز عبد الله سالم فكرة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في هذا التجمع الدولي تماشيا مع توجيهات الرئيس جمال عبد الناصر، ومن منطلق دعم حركات التحرر الأفريقية آنذاك

وفي نهاية المؤتمر عقدت الدول الأفريقية الأربعة الحاضرة لاجتماع الفيفا اجتماعا خاص بها على هامش المؤتمر، أسفر عن تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1957، عن طريق الأعضاء المؤسسين، وهم مصر، السودان، إثيوبيا جنوب أفريقيا.

وفي اجتماع الخرطوم في فبراير 1957 تم التصديق على الصيغة النهائية للمشروع والنظام الأساسي للاتحاد مما أعطى قارة أفريقيا الحق في إشهار اتحادها الوليد الكاف، وقد تم اختيار المهندس سالم بالتزكية ممثلا للاتحاد الأفريقي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وثم في الاجتماع الذي عقد في الخرطوم العاصمة السودانية في 8 يونيو 1957 مؤتمر الاتحاد الأفريقي الأول، وتم تعيين عبد الله المهندس عبد العزيز سالم أول رئيس للاتحاد الأفريقي. . وكذلك التوقيع على القانون الأساسي للاتحاد واللائحة المنظمة لنشاطات ومسابقات الاتحاد وتم اختيار مصر دولة المقر. .

والموافقة على إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية الأولي في السودان، وذلك نزولا على رغبة الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، وتكريما لدوره في دعم المهندس سالم وجهوده الجبارة في تأسيس الاتحاد الأفريقي.

وبالإجماع تم تسمية أول بطولة كأس باسم المهندس عبد العزيز سالم تكريما وعرفانا لجهوده كأحد آباء كرة القدم الإفريقية وصاحب الفضل الأول في ظهورها على الساحة العالمية.

طالع ايضا : بداية قصة الاتحاد الأفريقي من سويسرا إلى الجبلاية

كأس عبد العزيز سالم .

أشتري المهندس عبد العزيز سالم كأس الأمم الأفريقية من ماله الخاص من خان الخليلي بمصر، وهو شبيه كأس رابطة الأبطال الإنجليزية.

وتباري ثلاث فرق من القارة السمراء لأول مرة في السودان عام 1957 وهي مصر أثيوبيا والسودان بعد رفض مشاركة جنوب أفريقيا، والتي اتبعت سياسة الفصل العنصري في تشكيل منتخبها الوطني.

وقد فازت مصر بلقب أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية .. ولكن لم تسطع الاحتفاظ بالكأس الغالي بعد فوز منتخب غانا بالبطولة 3 مرات أخرهم علم 1972،واحتفاظها بالكأس إلي الأبد.

طالع ايضا : أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية 57 مصر تتوج وجنوب افريقيا تستبعد

أسرة المهندس سالم

 عبدالعزيز عبدالله سالم مع ضيفة أوربية

كان المهندس عبد العزيز عبد الله سالم متزوجا من السيدة دولت هانم محمد رشيد، وقد رزق منها الأبناء الذين شغلوا مناصب مرموقة في الوطن.

الأبنة ملك سالم ورثت عن أبيها حب العمل الإجتماعي، فهي تعد من رائدات العمل الاجتماعي التطوعي في مصر، ورئيس جمعية رعاية الأمهات والأطفال ودار حضانة ملك سالم، والمرحوم محمود سالم الأمين العام للغرف المنشآت السياحية، والأستاذ محمد سالم، والمهندس محسن سالم.

 

 

المصادر

CONFEDERATION AFRICAINE DE FOOTBALL (1957_1987) , EGYPT.

مجلة الكرة المصرية ، العدد ٣٣، نوفمبر ١٩٩٦ م.

مقالات متفرقة علي الشبكة الدولية

 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

ميدو العالمي

العالمي “ميدو” .. رحلة تألق لم تكتمل

 القصة الكاملة للنجم العالمي احمد حسام ميدو هل هو أفضل من ابراهيموفيتش و دروجبا.. العالمي الذي قيل أنه أفضل من زلاتان ابراهيموفيتش وديديه دروجبا , لعب في 6 دوريات أوربية مختلفة , نموذج الاحتراف الأفضل بالنسبة للمصريين والعرب فبل ظهور محمد صلاح , فمن هو؟؟ و ماهي قصته ؟؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه المقالة الحصرية على موقع كورابيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم