الرئيسية | تريندينج كورابيديا | فترة الانتقالات والكشف الطبي .. ماذا يحدث داخل الغرف المغلقة؟

فترة الانتقالات والكشف الطبي .. ماذا يحدث داخل الغرف المغلقة؟

فترة الانتقالات والكشف الطبي ..

ماذا يحدث داخل الغرف المغلقة؟

فترة الانتقالات والكشف الطبي

خلال فترة الانتقالات سواء الشتوية أو الصيفية، يعيش متابعو كرة القدم حالة من الترقب الدائم لأبرز الصفقات والتعاقدات التي تقوم بها أبرز الأندية الأوروبية، مع وضع التحليلات التكتيكية لدور اللاعب المنتقل حديثاً إلى نادٍ ما في بناء اللعب ونسب فوز هذا الفريق عبر التمرير أو التسديد أو التصدي للكرات أو منع التسديد أو صناعة الفرص الممكنة للتسجيل.

لكن الجزء الأهم المتبقي هو الكشف الطبي، الذي يحدد مدى لياقة اللاعب قبل الانتقال إلى هذا النادي، من أجل الكشف عن إصابات مزمنة، في بعض الأحيان يفشل اللاعب في اجتياز الفحص الطبي، لكن الغالبية العظمى من اللاعبين يعبرون هذا الكشف بنجاح، قبل الإعلان الرسمي من النادي بضم هذا اللاعب..

نستعرض لكم على كورابيديا تفاصيل الكشف الطبي خلال فترة الانتقالات وما يدور داخل الغرف المغلقة عبر التقرير الآتي..

فترة الانتقالات والكشف الطبي .. قبل هذه الخطوة

المفاوضات والتفاصيل المالية هي الطابع الأول والأهم في فترة الانتقالات، ثم تأتي الخطوة التالية، وهي الاتفاق على موعد الكشف الطبي قبل توقيع العقود بين الناديين واللاعب.

كما ذكرنا في البداية، الهدف من الكشف الطبي هو تحديد مدى لياقة اللاعب بجانب قدرته على التعامل مع الإصابات العضلية والقوية حسب طبيعة المباريات والملاعب، حيث لا يوجد موعد للإصابات الطارئة التي تحدث على ملعب المباراة، لذا يحرص الطاقم الطبي لإي نادٍ على اختبار مدى تحمل اللاعب لهذه الإصابة وسرعة التعافي منها.

فترة الانتقالات والكشف الطبي .. وما قبل هذه الخطوة

ينقسم الكشف الطبي الذي يخضع له اللاعب قبل الانتقال إلى النادي إلى (6) فحوصات طبية، وهي..

  • القلب والصحة
  • العضلات والعظام
  • مقاومة الحركة
  • المسح الشامل
  • الدهون
  • سرعة الجري

يُعد فحص القلب أهم الفحوصات الطبية التي يقوم بها اللاعب، كما يتم آخذ عينة من الدم والبول لاختبار نسبة السكر في جسم اللاعب.

يقوم الفريق الطبي بفحص الهيكل العظمي بشكل كامل من أجل تحديد بعض نقاط الضعف في جسم اللاعب، حيث تشكل مناطق الظهر والحوض موضع إصابات في الأوتار، كما يتم اختبار حركة العضلات في بعض الأوضاع المعينة مثل التمرين والحركة، خاصة في الإماكن السابقة للإصابات التي تعرض لها اللاعب.

في حالة تعرض اللاعب لإصابات سابقة، فأنه يخضع للموجات فوق الصوتية على مكان الإصابة مع اختبار حركة القدم والركبة.

يتم قياس نسبة الدهون في جسم الأنسان عن طريق جهاز خاص، يرسل أشارات كهربية عبر الأنسجة لقياس الأنسجة الخالية من الدهون، والتي تحتوي على دهون كذلك، النسبة المئوية المتعارف عليها بين لاعبي كرة القدم فيما يخص الدهون نحو (10%).

كما يتم قياس سرعة اللاعب بالنسبة لمسافة معينة، هذا يهم المديرين الفنيين الذين يبحثون عن مهام إضافية بجانب عمل تدريبي في الفريق، كما يتم اختبار السمع والرؤية والأسنان من أجل تفادي أي مشاكل محتملة غير متوقعة.

فترة الانتقالات والكشف الطبي .. نجاح أو فشل العملية

ذكر ديف فيفر، الذي عمل كإداري في مانشستر يونايتد وبلاكبيرن روفرز، في تصريحات إلى موقع (FourFourTwo) عن كون عملية الكشف الطبي مشابهة إلى حد كبير لشراء سيارة مستعملة، تريدها أن تعمل بكفاءة عالية لدرجة مقاربة من عملها للمرة الأولى بعد التصنيع مباشرة، وبالتالي فأنك ستلجأ إلى أمر واحد من أمرين، أما العمل مباشرة أو إجراء فحوصات واختبارات لها.

وأعلن طبيب بيرنلي سيمون موريس عن فحص اللاعبين قبل توقيع العقد، يشبه إلى حد كبير مراجعة حالة المحرك الخاص بسيارة فيراري غالية الثمن، يوجد بالطبع مزايا للكشف الطبي الخاص باللاعبين، لكن هل الكشف الطبي للاعبين يفشل بالفعل؟

لا يوجد إجابات محددة، معظم الفحوصات تنجح والبعض الآخر لا ينجح، لكن الكشف الطبي الصحيح يستمر لمدة (4) ساعات كاملة، كما ذكرت طبيبة توتنهام وفولهام شارلوت كوي إلى (BBC)، ليس من الشرط أن يكتمل الفحص الطبي في يوم كامل، بل تمتد العملية إلى يومين، أذا كان هناك فترة سانحة من الوقت خلال الانتقالات.

عدم اجتياز اللاعب للكشف الطبي يعني وجود مشاكل لدى اللاعب في منطقة ما، كان اللاعب يعاني بإصابة بالغة من خلالها، الأمر يتوقف على النادي والمدرب هنا وما هو تكلفة الصفقة من ناحية المخاطر والفوائد.

من الممكن أن تتم أيضا عمليات الكشف الطبي بشكل دوري ومستمر إلى اللاعبين في مختلف الفئات العمرية بنادٍ ما، من أجل التأكد من سلامة صحتهم ومحاولة علاج المشاكل التي ممكن أن تلحق بهم، خاصة في حالات الترقي من فئة معينة تحت ال(20) عام إلى الفريق الأول على سبيل المثال.

المصادر للإطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا ..

 سجل مواجهات الأهلي والإسماعيلي .. في الدوري المصري (محدث)

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

679On8c

في عيد ميلاده الـ(31) | مسيرة محمد صلاح مع منتخب مصر | ج2 (2015-2019)

نستكمل الحديث عن مسيرة النجم محمد صلاح في الجزء الثاني من مسيرة فخر العرب مع منتخب مصر والتي بدأت عام 2011 وما زالت مستمرة الي الآن ..  وقد تطرقنا في الجزء الأول إلي بداية انضمام صلاح الي المنتخب بعد نهاية فترة الجيل الذهبي للكرة المصرية والإنجازات الغير مسبوقة التي تحققت بقيادة المعلم حسن شحاتة، ليتبعها مرحلة هبوط في المستوي تزامنت مع احداث ثورة 25 يناير في مصر وما صاحبها من احداث سياسية وتوقف للنشاط الكروي ..  نستعرض معكم علي كورابيديا مسيرة محمد صلاح بالأرقام والإحصائيات مع الفراعنة من بداية عام 2015 ورحلة الصعود الي كأس العالم (روسيا 2018)، حتي الوصول الي بطولة أمم أفريقيا 2019 والتي أقيمت في مصر ..

مسيرة محمد صلاح مع منتخب مصر ج1 - كورابيديا

في عيد ميلاده الـ(31) | مسيرة محمد صلاح مع منتخب مصر | ج1 (2011-2014)

يحتفل النجم المصري محمد صلاح في هذه الأيام بعيد ميلاده الحادي والثلاثين، النجم الذي ولد في 15 يونيو 1992، وحقق لمصر الإنجاز الأكبر منذ عام 1990 بقيادة الفراعنة الي كأس العالم 2018 وأيضا نهائي أمم افريقيا 2017 ، 2022 بعد غياب كبير عن المحافل القارية والعالمية منذ اعتزال الجيل الذهبي بقيادة المعلم حسن شحاتة .. ونستعرض معكم علي كورابيديا سلسلة من الموضوعات عن فخر العرب محمد صلاح .. ومسيرته مع الأندية العالمية والمنتخب المصري ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝