الثلاثاء , 22 يونيو 2021
عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

البطولة الثالثة | كأس الأمم الأفريقية 1962 | تتويج بطل جديد

Advertisements
+1

البطولة الثالثة | كأس الأمم الأفريقية 1962 | تتويج بطل جديد 

كأس الأمم الافريقية 1962

بعد نجاح بطولتى الأمم في نسخها الأولى والثانية في السودان ومصر على التوالي، جاء الدور على المؤسس الثالث في الاتحاد الأفريقي “اثيوبيا”، ليطالب بحقه في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 1962 .. وهو ماحدث بالفعل في 14 يناير من العام 1962، وفيه نالت اثيوبيا شرف تنظيم البطولة على ارضها ..

 

الأتحاد الأفريقي ينمو، وتصفيات مؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 1962

مع تزايد أعداد الدول المشاركة في عضوية الاتحاد الافريقي، ووصولهم الى تسع دول أفريقية، مما حدا بالاتحاد الأفريقي لإقامة تصفيات مؤهلة للبطولة لأول مرة في تاريخها.

 طالع ايضا : بداية قصة الاتحاد الافريقي من سويسرا الى الجبلاية

قرر الاتحاد الأفريقي تقسيم الفرق واجراء قرعة تم استثناء منها “مصر” بصفتها حاملة للقب في النسخة الماضية، وكذلك “أثيوبيا” بصفتها البلد المستضيف للبطولة.. ليتبقى 7 منتخبات يتم اجراء قرعة بينهما، ولكن تنسحبت السودان .. ويتبقى 6 منتخبات وهم :

  • تونس
  • المغرب
  • اوغندا
  • نيجيريا
  • غانا
  • كينيا

التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 1962

تم اجراء قرعة بين المنتخبات الستة على مرحلتين المرحلة الأولى منها هي لعب  كل فريقين بنظام الذهاب والعودة،  ليتنافس الثلاث فرق المتأهلة على مقعدين متاحين بجوار مصر واثيوبيا .. وجاءت القرعة كتالى :

  • تونس – المغرب
  • نيجيريا – غانا
  • كينيا – اوغندا

 

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1962 (تونس X المغرب)

تأهلت تونس بشكل تلقائي بعد انسحاب المغرب من التصقيات .

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1962 (نيجيريا X غانا)

مباراة الذهاب : أقيمت يوم 8 ابريل 1961

المباراة كانت في مدينة لاجوس عاصمة نيجيريا وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين

مباراة العودة : 30 أبريل 1961

انتهت مباراة التي أقيمت في أكرا العاصمة الغانية بالتعادل الايجابى بنتيجة 2-2

اهداف نيجيريا : إلكانا أونييلي – فاييمي

اهداف غانا : إدوارد أكوا – أغريفين

تاهل نيجيريا بالقرعة :

تأهلت نيجيريا للدور الثاني بعد إجراء قرعة وهو كان الامر المتبع في هذا التوقيت .

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1962 (كينيا – اوغندا)

مباراة الذهاب : بنيروبي العاصمة الكيبنية 

نجحت اوغندا في تحقيق الفوز خارج الديار على كينيا بهدف نظيف سجله “كونغو أودونغ”

مباراة العودة : أقيمت في كمبالا العاصمة الأوغندية

استطاعت كينيا في رد الهزيمة السابقة وحقق الفوز بنتيجة هدف نظيف أيضا سجلة “مونيالو أوبيتشو”

تاهل اوغندا بمباراة فاصلة

انتهي مجموع المبارتين بالتعادل وهنا قرر الاتحاد الافريقي اجراء قرعة كما حدث في مباراة نيجيريا وغانا .. ولكن كينيا وأوغندا قد قرروا ن التأهل يجب أن يحسم من الملعب، ووافق الاتحاد الأفريقي على طلبهما بلعب مباراة فاصلة.

وأقيمت المباراة الفاصلة في نفس البلد “اوغندا” التي نجحت في الفوز بالمباراة بهدفين نظفيين عن طريق جيمي سيوافا و حسن فاوزا .. لتتاهل مباشرة الى كاس الأمم الافريقية ..

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1962 ( تونس X نيجيريا)

بعد تأهل 3 منتخبات للمرحلة النهائية من التصفيات .. صعد المنتخب الأوغندي مباشرا إلي النهائيات بالقرعة .. ليضرب المنتخب التونسي موعدا مع المنتخب النيجيري لصعود أحدهما إلي نهائيات البطولة 

مباراة الذهاب : أقيمت في لاجوس في يوم 25 نوفمبر 1961

وحققت نيجيريا الفوز على ارضها بنتيجة هدفين لهدف سجل لنيجيريا باتريك نوكوابور هدفين ولتونس على الكليبي.

مباراة العودة : أقيمت في تونس يوم  10 ديسمبر 1961

لم تكتمل المباراة وانسحبت نيجيريا في الدقيقة 65 وكانت النتيجة وقتها التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق .. وقرر الاتحاد الأفريقي اعتبار تونس فائزة بنتيجة 2-0، وتأهلت تونس بمجموع المباراتين 3–2.

وهنا يكتمل عقد المتاهلين بعد تاهل كلا من منتخب تونس واوغندا بجوار مصر واثيوبيا ..

نهائيات بطولة كأس الأمم الافريقية 1962

أقيمت البطولة بأديس أبابا العاصمة الاثيوبية، وهذه المرة عادت البطولة للعب بنظام خروج المغلوب، ولعبت المباريات على ملعب هايلا سيلاسي.. 

إمبراطور أثيوبيا .. هيلا سيلاسي
إمبراطور أثيوبيا .. هيلا سيلاسي

قامت أثيوبيا بتنظيم البطولة بشكل جيد بعدما حظيت باهتمام كبير من إمبراطور أثيوبيا .. هيلا سيلاسي .. والذي أراد التتويج بالبطولة المقامة علي أرضة بأي ثمن ، ولكن كان ثمة عقبة وحيدة تعترض طريق حلمة .. ألا وهي المنتخب المصري أقوي فرق القارة حينها، وحامل اللقب لأول بطولتين.

طالغ ايضا : البطولة الثانية .. كاس الأمم الافريقية 1959 .. التتويج الثاني لمصر 

كأس الأمم الأفريقية 1962 | اثيوبيا 4-2 تونس | 14 يناير 1962

نجحت اثيوبيا في فك النحس، والهزائم السابقة في النسخ الأولي من البطولة، وحقق الفوز في المباراه الأفتتاحية على المنتخب التونسي الذي يشارك للمرة الأولي في البطولة.

لعب الفريقان مباراه كبيرة .. شهدت تفوق المنتخب التونسي في بدايتها، عندما تقدم بهدف مبكر للاعب عمار مريشكو في الدقيقة “13”، وأعقبة بهدف ثاني في الدقيقة “29” للاعب منصف شريف.

لينتفض بعدها الفريق الأثيوبي، ويحقق التعادل في 5 دقائق بهدفين للاعب “لوتشيانو فالساو” في الدقيقة “32” من ضربة جزاء، و أخر في الدقيقة “36” للاعب “جيرما تكله”..

وفي الشوط الثاني يواصل لاعبي المنتخب الأثيوبي الضغط لحسم اللقاء، وهو ما تم بالهدف الثالث في الدقيقة “69” للاعب “واركو مانجستو”، وأعقبة الهدف الرابع في الدقيقة “75” للاعب صاحب أفتتاحية الأهداف “لوتشيانو فالساو” قائد المنتخب الأثيوبي.

ليحقق المنتخب الأثيوبي أول فوز له في تاريخ مشاركاتة ببطولة كأس الأمم الأفريقية .. ويصعد للمباراه النهائية ليلاقي الفائز من مباراه مصر وأوغندا.

الجدير بالذكر ان الفريق الأثيوبي في إطار سعية الحثيث للظفر بالبطولة المقامة علي أرضة، سمح بإنضمام اللاعبين الملونيين إلي المنتخب الأثيوبي .. مما أعطي الفرصة للأخوين “لوتشيانو وايتالو فالساو” (المولودان لأم من إريتريا، وأب عسكري من إيطاليا) .. تمثيل المنتخب الأثيوبي، حيث كانت أريتريا في هذا الوقت جزء من أثيوبيا.

Advertisements

فيلجول .. قصة أبناء الشيطان.. كتبوا تاريخا ذهبيا لـ إثيوبيا

كأس الأمم الأفريقية 1962 | مصر 2-1 أوغندا | 18 يناير 1962

في المباراه الثانية من نصف نهائي البطولة .. نجح المنتخب المصري في تخطى المنتخب الأوغندى العنيد، والذى شارك في البطولة للمرة الأولي في تاريخة.

المنتخب المصري شارك في البطولة تحت قيادة فنية للكابتن محمد الجندي وحنفي بسطان

طالع أيضا .. بسطان والجندى … صداقة حتى الموت

تشكيل المنتخب المصري
عادل هيكل (حراسة المرمي)
أحمد مصطفي
رأفت عطية
طارق سليم
سمير قطب
محمد بدوي
مصطفي رياض
بدوي عبدالفتاح
صالح سليم
طه إسماعيل
أحمد عفت

أحتياطي المنتخب المصري
عبدالجليل حميدة (حراسة المرمي)
أمين الإسناوي
رفعت الفناجيلي
ميمي الشربيني 
محمد صديق “شحتة”

أنتهت المباراه بنتيجة هدفين لهدف .. حيث سجل للمنتخب المصري بدوي عبد الفتاح في الدقيقة “50”، وصالح سليم الهدف الثاني في الدقيقة “57”، أما أوغندا فسجل لها جوناثان في الدقيقة “16” من بداية المباراه.

أما عن الوصف التفصيلي للمباراه، فقد نجحت اوغندا في مباغتة المنتخب المصري مبكرا بالسيطرة على مجريات اللعب، وتسجيل الهدف الأول بعد مرور ربع ساعة من بداية المباراة، لينتهى الشوط الأول بتقدم اوغندى .. 

مع بداية الشوط الثاني دانت السيطرة للفريق المصري، ونجح الفراعنة بقيادة بدوى عبد الفتاح وصالح سليم في تسجيل التعادل ومن ثم التقدم، وأستطاعوا الحفاظ على النتيجة المباراة حتى صافرة الحكم.

لينجح الفراعنة في التأهل الى النهائي ليضرب موعدا مع المستضيف المنتخب الأثيوبي المتحفز.

كأس الأمم الأفريقية 1962 | المركز الثالث | تونس 3-0 أوغندا | 20 يناير 1962

شهدت البطولة الثالثة لكأس الأمم الأفريقية بأثيوبيا، إقامة مباراه لتحديد صاحب المكز الثالث، لأول مرة في تاريخ البطولة..

وجمعت المباراة بين منتخبي تونس وأوغندا في يوم 20 يناير، تحت قيادة الحكم الكيني لورنزو..

ونجح الفريق التونسي في اكتساح نظيرة الاوغندى بثلاثية نظيفة .. ليحقق برونزية البطولة والميدالية الأولى في تاريخه في البطولات الافريقية..

سجل أهداف نسور قرطاج صالح الجديدي في الدقيقة “3”، والشاذلي العويني في الدقيقة “53”، وراشد المدرب في الدقيقة “85”.

 

المباراة النهائية.. كأس الأمم الأفريقية 1962

كأس الأمم الافريقية 1962

في الحادي والعشرون من شهر يناير 1962، امتلأ ملعب هايله سيلاسي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا عن اخره، أستعدادا للحدث الكبير والمنتظر من جميع المهتمين بكرة القدم في قارة أفريقيا..

حيث نهائي كأس الأمم الافريقية 1962 الذي يجمع بين منتخب الجمهورية العربية المتحدة “مصر”، ونظيره المنتخب الأثيوبي صاحب الأرض والجمهور..  تحت قيادة الحكم الدولي الأوغندي ويلسون بروكس..

تشكيل المنتخب المصري
عادل هيكل (حراسة المرمي)
أحمد مصطفي
رأفت عطية
طارق سليم
محمد صديق “شحتة”
محمد بدوي
رفعت الفناجيلي
بدوي عبدالفتاح
صالح سليم
طه إسماعيل
ميمي الشربيني 

أحتياطي المنتخب المصري
عبدالجليل حميدة (حراسة المرمي)
أمين الإسناوي
مصطفي رياض
أحمد عفت
سمير قطب

 بداية رائعة للفراعنة في الشوط الأول، وقمة الإثارة في الشوط الثاني

جاءت المباراه مثيرة وحماسية بما يليق بمباراه لنهائي بطولة أفريقيا.. حيث بدأت المباراه بتحفظ كبير بين الفريقين إلي ان أستطاع نجم الهجوم المصري ونجم البطولة بدوي عبدالفتاح في فك الأشتباك بتسجيل هدف الفراعنة الأولي في الشباك الأثيوبية في الدقيقة “35”، وهو الهدف الذي أنتهي به الشوط الأول من المباراه.

مع بداية الشوط الثاني، ومع أزدياد صراخ وصيحات المشجعين الأثيوبيين، مما ساعد على زيادة الحماس في الفريق الأثيوبي، نجح الفريق المصري الصمود أمام الهجوم الأثيوبي الكاسح، والحفاظ على شباكه نظيفة حتى الدقيقة “74”، حتي خطف اللاعب “غيرما تكله” هدف التعادل لأثيوبيا لينفجر الملعب فرحا بالهدف.

وفي ظل نشوة الفرح للاعبي الفريق الأثيوبي، ينجح الفريق المصري عن طريق نجمة “بدوي عبدالفتاح” في إضافة الهدف الثاني سريعا، وبعد دقيقة واحدة من هدف المنتخب الأثيوبي، ليسود الصمت والذهول أرجاء الملعب مرة أخري، وتتوقف صيحات الجماهير في محاولة لإستيعاب الصدمة.

ولكن بعدها بعشر دقائق يسجل اللاعب “واركو مانجستو” هدف التعادل، وهو ما تنتهى عليه أحداث الشوط الثاني بنتيجة التعادل الإيجابي 2-2،  ليتجه الفريقين إلى الأشواط الإضافية.

الإرهاق ينال من المصريين في الوقت الإضافي

في الأشواط الإضافية بدأ الإرهاق يدب في أوصال لاعبي الفريق المصري، خصوصا مع إرتفاع الأراضي الأثيوبية عن منسوب سطح البحر، وأرتفاع نسبة الرطوبة ونقص الأكسوجين، وهو مالم يتعود عليه اللاعب المصري من قبل.

ومع أستغلال عامل الجمهور الذي ألهب حماس لاعبي أثيوبيا وكذلك طبيعة المناخ الغير معتاد.. كثف الفريق الأثيوبي الهجمات على الدفاع المصري حتى نجح اللاعب “إيتالو فاسالو” في تسجيل التقدم في الدقيقة “101” لينتهي الشوط الإضافي الأول بنتيجة 3-2 لصالح الفريق الأثيوبي.

وفي الشوط الإضافي الثاني يحاول الفريق المصري إدراك التعادل بهجوم ضاغط علي الدفاع الأثيوبي، إلا ان اللاعب “واركو مانجستو” يستطيع إطلاق رصاصة الرحمة ويسجل الهدف الرابع من هجمة مرتدة مع صافرة الحكم لنهاية اللقاء، ليتحقق المراد للمنتخب الأثيوبي وإمبراطور البلاد “سيلاسي”، ويتوج المنتخب الأثيوبي للمرة الأولي في تاريخة بالبطولة القارية.

كأس الأمم الأفريقية 1962
كابتن المنتخب الأثيوبي لوتشيانو فالسو .. يتسلم الكأس من إمبراطور أثيوبيا هيلا سيلاسي

 

فيديو نادر .. نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 1962

 

 

أرقام وإحصائيات البطولة :-

حققت هذه البطولة رقمًا قياسيًا يصعب تحطيمه فهي الأغزر تهديفًا مقارنة بعدد المباريات حيث جاء فيها 18 هدفًا في 4 مباريات فقط، أي نسبة (4.5) في كل مباراة .

  • الفرق المشاركة: 4
  • عدد لمباريات : 4
  • عدد الأهداف : 18 هدف
  • اقوى دفاع : اثيوبيا (تلقي 4 اهداف)
  • اقوى هجوم : اثيوبيا (8اهداف)
  • واركو مانجستو افضل لاعب فى البطولة 

 

بدوي عبد الفتاح

 طالع ايضا .. بدوي عبد الفتاح .. نجم الشواكيش والاوليمبي

  • “واركو مانجستو”  إثيوبيا – 3 اهداف 
  • “بدوي عبدالفتاح” مصر – 3 اهداف
  • “غيرما تكلة” أثيوبيا – هدفين
  • “لوسيانو فالساو” أثيوبيا – هدفين

طالع أيضا .. البطولة الرابعة .. كأس الأمم 1963 وبداية التوسع الافريقي

المصادر :

موقع الدكتور طارق سعيد – أرشيف مباريات منتخب مصر 1962

اللاعب واركو مانجنستو – صفحة كرة القدم العالمية

تشكيلات منتخبات بطولة كأس الأمم الأفريقية 1962

إثيوبيا ومجد 1962 الخالد – موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

تقرير عن وفاه واركو ماجنستو أسطورة كرة القدم الأثيوبية 

حكايات الكرة | الإيطاليان اللذان فازا بكأس أمم أفريقيا! – كتب عادل سعد

مقالات للجرائد ومواقع (as النسخة العربية – BBC )

rsssf.com 

+1

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي