الرئيسية | تاريخ كأس الأمم الأفريقية | كأس الأمم الأفريقية 1963 | البطولة الرابعة .. بداية التوسع الأفريقي

كأس الأمم الأفريقية 1963 | البطولة الرابعة .. بداية التوسع الأفريقي

محتويات الموضوع إخفاء

كأس الأمم الأفريقية 1963

البطولة الرابعة .. بداية التوسع الأفريقي

كأس الأمم الافريقية 63

النسخة الرابعة من بطولة كأس الأمم الأفريقية 1963، أقيمت بدولة غانا بعد مرور عام واحد فقط من النسخة السابقة من البطولة، والتى اقيمت في أثيوبيا عام 1962 .. وشهدت النسخة الرابعة من البطولة أحداث ومستجدات جديدة، وتغير في نظام البطولة و كذلك شهدت زيادة في أعداد المشاركين بها .

مرحلة التصفيات .. عودة السودان ومصر تشارك لأول مرة  

شهدت مرحلة التصفيات المؤهلة توسع في أعداد المشتركين بها، ووصل عدد المشاركين إلى عشر منتخبات، وكما جرت العادة تم استثناء منتخبين فقط (غانا – أثيوبيا) الأولي كونه مستضيف البطولة، والأخير حامل لقب آخر بطولة.  

كما شهدت أيضا عودة أحد مؤسسي البطولة السودان الذي غاب عن البطولة السابقة..  كما ظهر المنتخب المصري كمشارك في التصفيات المؤهلة للبطولة للمرة الأولي، حيث كان قد شارك في جميع النسخ السابقة في المرحلة النهائية. 

 طالع ايضا : أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية 57 مصر تتوج وجنوب افريقيا تستبعد

الفرق المشاركة في التصفيات  

  •  الجمهورية العربية المتحدة “مصر” 
  • السودان 
  •  تونس  
  • المغرب  
  • اوغندا  
  • نيجيريا 
  • كينيا 
  • غينيا 

التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 1963

أقيمت التصفيات في فترة من 16 يونيو 1963 وحتى أكتوبر من نفس العام، وكانت تقام بنظام مباريات الذهاب والعودة، والفائز يتأهل مباشرة الى نهائيات البطولة، وجاءت مباريات القرعة كتالي ..

  • تونس X المغرب  
  • مصر X اوغندا  
  • كينيا X السودان  
  • نيجيريا X غينيا  

 طالع ايضا : البطولة الثانية .. كاس الأمم الافريقية 1959 .. التتويج الثانى

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1963 (تونس X المغرب)

مباراه الذهاب 16-6-1963 : استضافت تونس مباراة الذهاب على ارضيها، وأستطاعت تحقيق فوز كبير علي المنتخب المغربي بنتيجة (4-1).

مباراه العودة 02-07-1963 : حاول المنتخب المغربي رد رباعية المنتخب التونسي علي أرضة في مباراه العودة .. وبالفعل أدي لاعبية مباراه كبيرة، وأستطاعوا هز الشباك التونسية بأربعة أهداف .. إلا ان الشباك المغربية أهتزت أيضا بهدفين تونسيين .. لتنجح تونس في النهاية بالتأهل إلي نهائيات البطولة.

تأهلت تونس علي حساب المغرب بمجموع المباراتين (65).  

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1963 (مصر X أوغندا)

تأهل المنتخب المصري مباشرة الى نهائيات البطولة بعد انسحاب الفريق الأوغندى. حيث رأت الحكومة الأوغندية أن فريقها القومي غير قوي كفاية ليمثل الدولة حينها. 

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1963 (السودان X كينيا)

مباراه الذهاب 01-06-1963 : استضافة مدينة نيروبي العاصمة الكينية مباراه الذهاب، ونجحت السودان في الخروج من الماراة بنتيجة الفوز بهدف نظيف لتضع قدما في نهائيات البطولة. 

مباراه العودة 30-06-1963 : استضافت الخرطوم في 30 يونيو 1963 لقاء العودة، وحقق المنتخب السوداني فوز سهل وكبير بخماسية نظيفة. 

تأهل المنتخب السوداني للنهائيات علي حساب المنتخب الكيني بمجموع المباراتين (6-0). 

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1963 (نيجيريا X غينيا)

مباراه الذهاب 27-07-1963 : استضافة مدينة لاجوس النيجيرية اللقاء الأول، ونجحت غينيا في الخروج بالتعادل الإيجابي خارج ارضيها بنتيجة (2-2). 

مباراه العودة 06-10-1963 نجحت غينيا في مباراه العودة، والتي أقيمت فى شهر أكتوبر 1963، من تحقيق الفوز علي المنتخب النيجيري، لتضمن بهذه النتيجة التأهل إلي النهائيات، وضمان مقعد في البطولة .. وهو ما لم يحدث !!

حيث قرر الاتحاد الأفريقي إعلان تأهل نيجيريا بدلا عن غينيا، وذلك بسبب التلاعب في قوانين التصفيات .. حيث قامت غينيا بمخالفة تعليمات الكاف بتعيين حكم محايد للمباراه علي أراضيها، وقامت بتعين حكم غيني للقاء !!! 

نهائيات بطولة كاس الأمم الأفريقية 1963 

استضافة دولة غانا البطولة في الفترة مابين (24-11-1963 إلي 01-12-1963 و شهدت البطولة للمرة الأولي إقامة المباريات علي ملعبين مختلفين في مدينتين منفصلتين (أكرا  كوماسي).. 

وكان قد تأهل للبطولة ست منتخبات أفريقية للمرة الأولي

  • غانا  ( الدولة المنظمة)
  • أثيوبيا (حاملة اللقب)
  • الجمهورية العربية المتحدة “مصر” 
  • السودان 
  • تونس  
  • نيجيريا 

 طالع ايضا :البطولة الثالثة .. كأس الأمم الافريقية 1962 .. وبطل جديد

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية 1963 بنظام جديد، وهو تقسم الفرق على مجموعتين، لكل مجموعة 3 منتخبات، تلعب بنظام الدور الواحد، ويلتقي متصدر كل مجموعة في المباراة النهائية، وأصحاب الوصافة يلتقيان في مباراه تحديد المركز الثالث.

 


الدور الأول من البطولة  

 

المجموعة الأولى.. ترجع تونس وغانا في المقدمة 

(غانا 1-1 تونس) 24 نوفمبر 

بادرة صاحبة الأرض بالتهديف مبكرا في الدقيقة ال9 من عمر اللقاء عن طريق نجم المنتخب الغاني” ويلبرفورس مفوم”   ورد نسور قرطاج بهدف التعادل عن طريق النجم التونسي “محمد صالح الجديدي” قبل نهاية الشوط الأول بعشر دقائق .. وهو ما انتهت عليه المباراة ليتقاسم الفريقين نقاط المباراة . 

 (غانا 2-0 اثيوبيا) 26نوفمبر 

وعاد صاحب الأرض في ثانى مبارياته في البطولة ليحقق اول فوز له في البطولة على حساب المنتخب الاثيوبي وكان نجم المباراة هو الاعب الغانى “ إدوارد أكوا” بعد تسجيله هدفي المباراة ليقود فريقة الى النقطة الثالثة وينتظر نتيجة المباراة الأخيرة لحسم الصدارة   

 (تونس 24 اثيوبيا) 28نوفمبر 

اسقط المنتخب الاثيوبي نسورقرطاج بنتيجة ثقيلة برباعية لهدفين .. سجل للمنتخب الاثيوبي منغيستو ووركو هدفين وهدف لكل من غيرما تكله و غيرما تسفايه” وسجل لتونس  عبد المجيد الشتالي” و”محمد صالح الجديدي  

لتخسر تونس الوصافة امام المنتخب الاثيوبي وتضمن غانا الصدارة. 

الترتيب النهائي للمجموعة: 

المقالة › كورابيديا — ووردبريس

المجموعة الثانية:فارق الأهداف يبعد مصر عن النهائي

(مصر6نيجيريا) 24 نوفمبر 

حقق المنتخب المصري في أولى مبارياته بفوز كبيرا على المنتخب النيجيري بستة أهداف لثلاثة. . بداها نجم الإسماعيلي رضا بهدفين متتاليين في الدقائق 30و32 ثم تاله نجم الترسانة حسن الشاذلي بهدفين أيضا في الدقائق 42و44 لينتهي الشوط الأول برباعية للفراعنة 

وفي الشوط الثاني أكمل السداسية حسن الشاذلي بهدفين أخريين في الدقائق 81و87و استغلت لاعبى نيجيريا فرحة المنتخب بالنتيجة الكبيرة وسجلت ثلاثة أهداف عن طريق أوكيبه وبأسي وأونيا في الدقائق 75 و82 و89 على التوالي. . 

 فيديو نادر لمباراة مصر ونيجيريا 6-3 

(مصر2السودان) 26نوفمبر 

وفي مواجهة أبناء النيل نجحت مصر في الخروج بشوط أول رائع ومتقدمة بهدفين نظيفين عن طريق رضا والشاذلي في الدقائق 5و7 من عمر الشوط.  .  

وفي الشوط الثاني وبنفس مشكلة المباراة الأولى المنتخب ضمن المباراة مبكرا جدا ليضرب صقور الجديان المباراة بهدفين متتاليين عن طريق نصر الدين جاكسا في الدقائق 60و75 لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي.  . 

(نيجيريا 04 السودان) 28نوفمبر 

نجح صقور الجديان في تخطى النسور النيجيرية بفوز كبير برباعية نظيفة جاءت عن طريق نجم السودان نصر الدين جاكسا الذي سجل هدفين وهدف لكل من إبراهيم الكوارتي وعبد العزيز وزة .لتنتهي المباراة ويضمن السودان صدارة المجموعة والوصول الى النهائي . 

بعد تساوي مصر والسودان في النقاط لجاء الاتحاد الأفريقي للاحتكام إلى فارق الأهداف بعد أن كأنا تعادلا في لقاءهما لتصد السودان إلى النهائي لتضرب موعدا مع المستضيف غانا بينما يلعب المنتخب المصري مع أثيوبيا على برونزية البطولة. 

الترتيب النهائي للمجموعة: 

المقالة › كورابيديا — ووردبريس 1

مباراة تحديد المركز الثالث والرابع  

في يوم 30 نوفمبر أقيمت على ملعب أكرا المباراة وحققت مصر فوزا كبيرا على أثيوبيا بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق كلا من رضا وطه إسماعيل ونجم البطولة والمنتخب حسن الشاذلي..  لتحصد مصر المركز الثالث وبرونزية كأس الأمم الأفريقية. 

 

نهائي البطولة غانا تحصد اول بطولة في تاريخها

476ecba537d88ec75238e464a33b4e0a

حققت النجوم السوداء على أرضها ووسط جماهيرها فوزا سهلا على صقور الجديان بثلاثية نظيفة..  لتعلن تتويجها بالبطولة لأول مرة في تاريخها تحت المدرب الشهير، تشارلز جيامفي” ..  وسجل أهداف المباراة إدوارد آغري-فين هدف من ركلة جزاء في الدقيقة62 وإدوارد أكوا هدفين في الدقائق72و81 .. ليتم اعلان غانا بطلاُ لـ كأس الأمم 1963

فيديو نهائي البطولة كأس الأمم 1963

هدافي البطولة كأس الأمم 1963

69

حسن الشاذلي ( 6 أهداف 

محمد مرسي حسين رضا” (4 اهداف) 

نصر الدين عباس  جكاسا” (4 اهداف) 

إدوارد أكوا (4 اهداف) 

محمد صالح الجديدي (هدفين) 

 

 

احصائيات البطولة  

المباريات: 8 لقاءات

الفرق : 6 فرق مشاركة

الأهداف: 33 بمعدل (4.13) 

اقوى هجوم: الجمهورية العربية المتحدة (11 هدف) 

اقوى دفاع: غانا (استقبل هدف وحيد) 

اضعف دفاع : نيجيريا (استقبل 10 اهداف ) 

اضعف هجوم : تونس – نيجيريا (سجل 3 اهداف) 

المصادر 

African Nations Cup 1963 – RSSSF.com

كأس الأمم الأفريقية 1963 – ويكيبيديا

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

تعليق واحد

  1. الله ينور يا غالي .. اخراج هايل للبطولة 👌

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

WhatsApp Image 2022 01 15 at 5.30.07 PM 1

أمم أفريقيا 2021.. السنغال ومالاوى | غينيا وزيمبابوى | الجولة الثالثة المجموعة الثانية

أمم أفريقيا 2021.. السنغال ومالاوى | غينيا وزيمبابوى | الجولة ...

Screenshot 20220113 123949

إطلالة تاريخية | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 | الجولة الثانية

إطلالة تاريخية | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 | ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝