الرئيسية | أرقام وإحصائيات الأهلي | طغيان أحمر.. أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

طغيان أحمر.. أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

طغيان أحمر ..

أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

طغيان أحمر.. أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا .. أفضل 11 هداف

تعتبر بطولة دوري أبطال إفريقيا هي الاغلى بالنسبة للأندية داخل القارة السمراء، وزادت أهميتها بعد أن أصبحت تؤهل إلي بطولة كأس العالم للأندية التي تقام كل عام بين أبطال القارات إضافة إلي بطل الدولة المستضيفة،، ويتزعم النادي الأهلي هذه البطولة برصيد 10 ألقاب وهو رقم قياسي.

وعلي الجانب التهديفي سيطر نجوم القلعة الحمراء علي قائمة الأكثر تهديفيًا في البطولة علي مر التاريخ حيث يتواجد (6) لاعبين من قلعة الجزيرة ضمن قائمة أفضل الهدافين وهم .. محمد أبو تريكة ، محمود الخطيب ، محمد بركات ، عماد متعب ، امادو فلافيو ، أخيرا وليد سليمان ..

ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا منذ انطلاق المسابقة القارية في منتصف ستينات القرن الماضي..

بقلم :: طارق الجزار

1) الكونغولي تريسور مبوتو | 38 هدف | تي بي مازيمبي الكونغولي

تريسور مبوتو .. أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

تريسور مبوتو

يعد المهاجم الكونغولي “تريسور مبوتو” المولود في 10 ديسمبر 1985، هو الهداف التاريخي لدوري أبطال إفريقيا برصيد (39) هدفًا حتي الان سجل اعلبها مع فريق تي بي مازيمبي الكونغولي خلال تواجده معه في فترتين .. الأولي في الفترة من 2002 وحتي 2014، والثانية في الفترة من 2016 وحتي إعلانه قرار الاعتزال في شهر فبراير 2023، وسجل هدفين فقط خلال رحلة احترافة مع فريق كابوسكوب الأنجولي ..

ليتربع اللاعب الفائز بجائزة (كاف) كأفضل لاعب داخل القارة السمراء عام 2009 .. علي عرش قائمة أفضل هدافي بطولة دوري أبطال إفريقيا ..

وقد ظهر تريسور مع فريقه مازيمبي لأول مرة في نسخة 2005، والتي فاز بها النادي الأهلي المصري، واستطاع المهاجم الكونغولي ان يظفر بلقب الهداف التاريخي لبطولة دوري أبطال أفريقيا من محمد أبو تريكة في عام 2015، عندما سجل هدفة رقم 32 في مباراة كابوسكورب – الأنجولي والمريج السوداني في دور الـ 32 من بطولة نفس العام .. متخطيًا النجم أبو تريكة ..

مشاركات تريسور مبوتو علي ويكيبيديا

 

2) محمد أبو تريكة | 31 هدف | الأهلي المصري

محمد أبو تريكة .. أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا

أسطورة الكرة المصرية وأفضل من انجبتهم مصر في مركز صناعة الألعاب علي مر تاريخها الكروي وخاصة في العقدين الأول والثاني من الالفية الثالثة، وأحد أهم ركائز كتيبة الأهلي مع البرتغالي جوزيه، ليكون بالمركز الثاني ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

شارك تريكة منذ قدومه إلي النادي الأهلي المصري قادمًا من فريق الترسانة في عام 2004م في 88 مباراة استطاع خلالهم أن يسجل 31 هدفًا، جعلته علي رأس هدافي النادي الأهلي المصري في دوري أبطال إفريقيا متجاوزًا الرئيس الحالي للقلعة الحمراء محمود الخطيب.

ويعد موسم 2005-2006 هو الأفضل لأبو تريكة مع النادي الأهلي في دوري أبطال إفريقيا حيث ساهم في 10 أهداف مع النادي، بعدما سجل 8 أهداف علي أثرها لقب هداف البطولة وصنع أثنين أخرين، وساهمت أهدفه في تتويج الأهلي بلقبه الخامس له في البطولة.

ولا ينسي أحد هدف تريكة الشهير في مرمي الصفاقسي التونسي علي ملعب رادس في الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع، وحصل تريكة مع الأهلي علي خمس بطولات لدوري أبطال إفريقيا أعوم 2005-2006-2008-2012-2013.

3) محمود الخطيب | 28 هدف | الأهلي المصري 

محمود الخطيب

يعتبر محمود الخطيب لأعب النادي الأهلي السابق ورئيسة الحالي أحد أفضل القارة علي الاطلاق في دوري أبطال إفريقيا، حيث سجل مع الفريق الأحمر خلال مشاركاته 28 هدفًا جعلته في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر تهديفًا في البطولة علي مر التاريخ، ليحتل المركز الثالث ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

وظهر بيبو لأول مرة في تاريخه مع الأهلي بالبطولة عام 1976م والتي سجل بها هدفًا وحيدًا، وتعتبر نسخ 1981-1982-1983 هي الأفضل بالنسبة للخطيب علي مدار ظهوره بدوري أبطال إفريقيا حيث سجل خلالهم 6 أهداف بكل نسخة.

وتوج الخطيب مع الأهلي تحت القيادة الفنية للمجري هديكوتي بأول ألقاب الفريق الأحمر في البطولة علي حساب شانتي كوتوكو الغاني، وكذلك ببطولة 1986م علي حساب الهلال السوداني.

4) عماد متعب | 24 هدف | الأهلي المصري 

عماد متعب

أحد أفراد الجيل الذهبي بالنادي الأهلي المصري خلال النصف الثاني من العقد الأول وبداية الثاني بالألفية الثالثة رفقة أبو تريكة ومحمد بركات والانجولي أمادو فلافيو تحت القيادة الفنية للبرتغالي مانويل جوزيه، ليتواجد بالمركز الرابع ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

شارك الجان أو ملك الـ +90 مع النادي الأهلي خلال مشواره في دوري أبطال إفريقيا في 74 مباراة، استطاع أن يسجل خلالهم 24 هدفًا جعلته في المركز الرابع في قائمة الاعبين الأكثر تهديفًا في البطولة على مر التاريخ.

وحصل مهاجم الأهلي السابق علي خمس ألقاب في البطولة أعوام 2005 ، 2006 ، 2008 ، 2012 ، 2013

5) الأنجولي أمادو فلافيو | 21 هدف | بيترو أتلتيكو الانجولي + الأهلي المصري

الانجولي امادو فلافيو .. قائمة هدافي دوري أبطال إفريقيا

يعتبر المهاجم الانجولي امادو فلافيو أحد أهم الأسلحة التي اعتمد عليها البرتغالي مانويل جوزية خلال فترة تدريبة الثانية بالنادي الأهلي، والتي شهدت على تتويج القلعة الحمراء بالكثير من الألقاب علي المستوي المحلي والافريقي والعالمي أهمها برونزية كأس العالم للأندية علي حساب كلوب أمريكا المكسيكي بهدفين لهدف، ليتواجد بالمركز الخامس ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

ويمتلك صاحب الرأس الذهبية كما لقبته الجماهير العاشقة للمارد الأحمر 21 هدفًا خلال مشاركاته مع ناديين في دوري أبطال إفريقيا، وهم بيترو أتلتيكو الانجولي الذي سجل معه 5 أهداف، قبل أن يحط الرحال بالنادي الأهلي الذي سجل معه 16 هدفًا خلال تواجده بقلعة الجزيرة.

وتوج امادو مع الأهلي بثلاث ألقاب في دوري أبطال إفريقيا أعوام 2005 على حساب النجم الرياضي الساحلي التونسي بثلاثية نظيفة في القاهرة, و2006م علي حساب الصفاقسي بملعب رادس بهدف تر يكه الشهير، و2008م علي حساب القطن الكاميرون والذي سجل خلالها في مباراة الذهاب بالقاهرة والتي انتهت بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يحسم البطولة لصالحة للمرة السادسة بنتيجة 4/2 بمجموع المباراتين

6) التنزاني مبوانا ساماتا | 19 هدف | سيمبا التنزاني + تي بي مازيمبي

مبوانا ساماتا

بدأ المهاجم التنزاني مشواره في دور أبطال إفريقيا مع فريقه الام سيمبا التنزاني، وسجل معها هدفًا وحيد قبل أن ينتقل إلي نادي مازيمبي الكونغولي ليبدأ معه رحلة التألق في الملاعب الافريقية، ليتواجد بالمركز السادس ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

وشارك مبوانا مع تي بي مازيمبي منذ انتقاله اليه في 38 مباراة سجل خلالهم 19 هدفًا، ويعتبر موسم 2014-2015 هو الأفضل بالنسبة للمهاجم التنزاني علي الاطلاق خلال ظهوره في دوري أبطال إفريقيا، حيث سجل في تلك النسخة 8 أهداف ساعدت في تتويج فريقه بلقبه الخامس في تاريخه بالمسابقة علي حساب اتحاد العاصمة الجزائري، وسجل هو في مباراتي الذهاب والإياب هدفين حسمت القب لهم بنتيجة 4/1.

7) الزيمبابوي إدوراد سامبا | 18 هدف | ديناموز هراري + أهلي بنغازي + الهلال السوداني 

7) الكونغولي ديوكو كالويتوكا | 18 هدف | تي بي مازيمبي

ديوكو كالويتوكا

يتساوى كل من الزيمبابوي إدوراد سامبا والكونغولي ديوكو كالويتوكا في عدد الأهداف التي سجلوها في دوري أبطال إفريقيا، حيث يمتلك كل من منهم في رصيد 18 هدفًا جعلتهم يحتلون المركز السابع في سجل هدافي البطولة علي مر التاريخ، لصبح بالمركز السابع قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

وسجل الزيمبابوي أهدافه الـ 18 مع 3 أندية خلال ظهوره بدوري أبطال إفريقيا، حيث سجل هدفين مع ناديه الأمم ديناموز، و3 أهداف رفقه أهلي بنغازي الليبي، ولكن تألقه في دوري الابطال بشكل كبير كانت مع فريق الهلال السوداني الذي سجل معهم 13 هدفًا ..

سجل الكونغولي ديوكو أهدافه الـ 18 مع فريق تي بي مازيمبي خلال 33 مباراة، أهمهما هدفه في شباك الترجي الرياضي التونسي عندما توج بالقب مع فريقه بنتيجة 6/1 بجموع المباراتين، قبل أن يغادر نحو دوري نجوم قطر ..

8) وليد سليمان | 17 هدف | الأهلي المصري 

وليد سليمان

نجم النادي الأهلي السابق الذي بدأ مسيرته رفقه الأحمر القاهري في عام 2011م قادمًا من نادي انبي، ليبدا بعدها سلسلة طويلة من الإنجازات حققها جميعًا أثناء تواجده داخل قلعة الجزيرة حتي علق حذائه العام الماضي، ليكون الحاوي بالمركز الثامن ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

وشارك أبو سليم أو الحاوي كما تلقبه جماهير المارد الأحمر مع الأهلي في دوري أبطال إفريقيا في 77 مباراة، استطاع خلالهم أن يتوج مسيرته معه بحصوله علي 4 ألقاب في البطولة، حيث كان أول لقب له علي الترجي التونسي والذي سجل في شباكهم هدف بمباراة العودة علي ملعب رادس بنتيجة 2/1 ليفوز المارد الأحمر وقتها بلقبه السابع في البطولة.

وفي 2013 حقق لقبه الثاني علي حساب أورلاندو بايرتس الجنوب افريقي بنتيجة 3/1، ثم القب الاغلى في تاريخ القلعة الحمراء علي حساب الغريم التقليدي الزمالك بهدف القاضية ممكن في عام 2019م، ثم لقبه الرابع والأخير علي حساب كايزر تشيفز الجنوب افريقي في 2020م بثلاثية نظيفة.

وسجل الحاوي خلال 77 مباراة مع النادي الأهلي بدوري أبطال إفريقيا 17 هدفًا وضعته في المركز الثامن بقائمة أكثر الأعبين تهديفًا في البطولة الأغلى علي مستوي الأندية

طالع أيضا .. ليد سليمان .. حاوي الأهلي المخلص

9) محمد بركات | 16 هدف | الأهلي المصري 

محمد بركات

يعتبر محمد بركات أحد أهم الركائز التي كان يعتمد عليها البرتغالي مانويل جوزية خلال فترة تولية الثانية مع النادي الأهلي، رفقة الجيل الذهبي الذي سيطر علي كل البطولات المحلية الإفريقية في النصف الثاني من العقد الأول وحتي مطلع العقد الثاني من الاليفة الثالثة، ليحتل المركز التاسع ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

شارك كوته أو كما يحب جماهير الأهلي ان ينادوه بالزئبقي مع المارد الأحمر في دوري أبطال إفريقيا منذ انضمامه الي قلعة الجزيرة في 2004م، واستطاع أن يتوج مع الفريق بخمس ألقاب في البطولة أعوام 2005م وسجل هدف في مباراة العودة التي أقيمت ضد النجم الساحلي علي استاد القاهري والتي انتهت بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة.

كما أنه كان من أهم أسلحة جوزية في بطولة 2006م التي حسمها أبن الجزيرة في رادس علي حساب الصفاقسي التونسي بهدف محمد أبو تريكة الشهير في الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع، إضافة إلي تتويجه بلقب 2008م علي حساب القطن الكاميروني 4/2 بجموع المباراتين، وعاد وحقق القب من جديد في رادس ولكن هذه المرة علي حساب الترجي التونسي بنتيجة 2/1 بعد التعادل في القاهرة 1/1، وفي 2013م حقق لقبه الأخير مع الأحمر علي حساب أورلاندو بايتريس الجنوب الافريقي.

وعلي مدار 8 سنوات ظهر خلالهم الزئبقي بقميص النادي الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا استطاع أن يسجل خلالهم 16 هدفًا، جعلته في المركز التاسع في قائمة هدافي البطولة علي مر التاريخ.

10) الكاميروني يانيك نيانغ | 15 هدف | الترجي التونسي 

10) الكاميروني يانيك نيانغ | 15 هدف | الترجي التونسي .. هدافي دوري أبطال أفريقيا

شارك الكاميروني يانيك نيانغ مع فريق الترجي التونسي في بطولة دوري أبطال أوروبا في خمس نسخ في الفترة من 2011م وحتي 2016م، استطاع خلالهم أن يسجل 15 هدفًا، جعلته في المركز العاشر في قائمة هدافي دوري الأبطال علي مر التاريخ، ليتواجد بالمركز العاشر ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا 

11) الكونجولي جاكسون موليكا | 14 هدف | مازيمبي الكونغولي

11) السوادني مدثر الطاهر | 14 هدف | الهلال السوداني

11) التونسي أسامة الدراجي | 14 هدف | الترجي + الأفريقي 

جاكسون موليكا .. قائمة هدافي دوري أبطال إفريقيا

يعتبر الاعب الكونغولي صاحب الـ 24 عامًا والمحترف في صفوف نادي بشكتاش التركي، أحد أهم المهاجمين المتواجدين علي الساحة الافريقية، حيث يسعي خلفه العديد من الأندية من أجل التعاقد معه وعلي رأسهم النادي الأهلي المصري، الذي يبحث عن مهاجم هداف خاصة وأنه مقبل علي المشاركة في كأس العالم للأندية مطلع فبراير القادم بدولة المغرب للمرة الثامنة في تاريخه، ليتواجد بالمركز الحادي عشر ضمن قائمة أفضل 11 هداف في تاريخ دوري أبطال إفريقيا.

وعلي الرغم من صغر سن موليكا إلا انه استطاع ان يكتب لنفسه تاريخًا في دوري أبطال إفريقيا مع فريقه السابق تي بي مازيمبي الكونغولي الذي سجل معه 14 هدفًا، جعلوه يحتل المرتبة الـ 11 في قائمة هدافي البطولة.

ويتشارك مع الاعب الكونغولي كل من السوادني مدثر الطاهر لاعب نادي الهلال السوداني الذي سجل كل أهدافه بقميص الأزرق السوداني

السوادني مدثر الطاهر لاعب نادي الهلال السوداني .. قائمة هدافي دوري أبطال أفريقيا

وكذلك اللاعب التونسي أسامة الدراجي الذي سجل مع الترجي التونسي 13 هدفًا ومع الافريقي التونسي سجل هدفًا واحدًا.

التونسي أسامة الدراجي .. قائمة هدافي دوري أبطال أفريقيا

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

تاريخ الأندية المصرية في مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا ..

أكثر 7 أندية حصلت علي جائزة هداف الدوري المصري

الأهلي في كأس العالم للأندية .. عراب إفريقيا البرونزي

الأهلي والهلال السوداني | قراصيا الشمال الشهية أم تمر الجنوب المجدول

عن طارق الجزار

صحفي مصري، مُتابع للأحداث الرياضية في مصر والعالم، ومهتم بأرقام وإحصائيات كرة القدم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عماد متعب.. رحلة التتويج بلقب هداف الدوري المصري 2004-2005

عماد متعب.. رحلة التتويج بلقب هداف الدوري المصري 2004-2005

عماد متعب.. رحلة التتويج بلقب هداف الدوري المصري 2004-2005 عماد ...

الأهلي أكثر من فاز ببطولة كأس السوبر المصري

 كأس السوبر المصري .. بطولة قص شريطها الزمالك واحتكرها الأهلي

 كأس السوبر المصري .. بطولة قص شريطها الزمالك واحتكرها الأهلي سجل ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝