أخبار عاجلة

النسخة الـ12 | كأس الأمم الافريقية 1980 | نيجيريا تتوج علي عرش افريقيا علي حساب الجزائر

محتويات الموضوع إخفاء

النسخة الـ12 | كأس الأمم الافريقية 1980 | نيجيريا تتوج علي عرش افريقيا علي حساب الجزائر

كأس الأمم الافريقية 1980

 

النسخة الثانية عشرر من بطولة كأس الأمم الافريقية 1980 التي كانت في ضيافة نيجيريا وهي المرة الاولي لها في استضافة البطولة وشهدت البطولة فوز البلد المضيف للمرة الاولي في تاريخه بعد ان نجح في اقصاء الجزائر في المباراة النهائية. ويقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذة النسخة من البطولة.

 

مرحلة تصفيات المؤهلة للبطولة الإفريقية:

شارك في الأدوار التمهيدية من البطولة الافريقية 27 منتخب افريقياً تأهل منهم في النهاية 6 منتخبات فقط للمشاركة في البطولة.. بالإضافة الي البلد المستضيف نيجيريا وغانا حامل لقب اخر نسخة من البطولة.

الدور التمهيدي من الأدوار المؤهلة:

شارك في هذذا الدور 6 منتخبات يتاهل منهم 3 فط للمشاركة في الدور الرئيسي من التصفيات بداء الدور الأول في 3ديسمبر لعام 1978.. بينما أقيمت مباريات الإياب في 17 ديسمبر لنفس العام.

تأهل منتخب مالاوي علي حساب مدغشقر بينتيحة 6-3.. حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز الأخير بنتيجة 2-1 وعادت مللاوي في الإياب لتكتسح مدغشقر بنتيجة 5-1.

تأهلت موريشيوس علي حساب ليسوتو بقاعدة التسجيل خارج الأرض بعد ان انتهت المبارتين بالتعادل بنتييجة2-2.. حيث انتهت الذهاب بفوز ليسوتو بهدف نظيف بينما فازت موريشيوس بهدفين لهدف خارج الأرض.

وفي المباراة الأخيرة التأهل منتخب بنين بعد ان انسحاب منتخب النيجر قبل مباراة الذهاب.

الدور الأول من التصفيات:

بمشاركة 24 منتخباً يلعبون بنظام الذهاب والإياب لعبت منهم 8 مباريات من اصل 12 بسبب انسحاب اربع منتخبات من التصفيات.

نتائج لمباريات الدور الأول:

المغرب 6-3 موريتنيا

الذهاب:2-2 ( انفالبلحيوانلامين هدفين ) الإياب: 4-1 ( فرسصابراصيلاأنافال/ ديوب)

اثيوبيا 2-3 ليبيا

الذهاب:2-1 (الريانبلحاج) الإياب: 1-1 (الريان)

الكاميرون 3-3 غينيا

الذهاب:3-0 الإياب: 0-3 (تأهل غينيا بركلات الترجيح 6-5)

ملاوي 0-4 زامبيا

الذهاب:0-2 الإياب: 0-2

بنين 2-4 ساحل العاج

الذهاب:1-0 الإياب: 4-1

توجو 2-1 جامبيا

الذهاب:2-0 الإياب: 0-1

الكونغو 5-6 زائير

الذهاب:4-2 الإياب: 1-4

موريشيوس 3-6 تنزانيا

الذهاب: 3-2 الإياب: 0-4

مباريات لم تلعب: 

تأهلت الجزائر الي الدور القادم بعن انسحبت بوروندي قبل مباراة الذهاب.. واعقبها تأهل منتخب مصر بعد انسحاب الصومال لنفس السبب.. ثم السودان أيضا تأهل لانسحاب منتخب اوغندا.

كما تأهلت كينيا بعد قرار الاتخاد الافريقي لكرة القدم بمنع تونس من مسابقات لمدة عامين. بعد ان انسحبت تونس من الملعب في مباراة تحديد المركز الثالث لكأس الأمم الأفريقية 1978.

الدور الثاني من التصفيات:

الجزائر تنجح في اقصاء ليبيا بصعوبة بنيجة 3-2

تأهل المنتخب الجزائري بعد ان نجح اقصاء المنتخب الليبي حيث انتهت لمباراة الاولي في الجزائر بفوز صاحب الأرض بنتيجة 3-1. وجاءت اهداف الجزائر عن طريق بلومي في الدقيقة 20 وبشير دوادي‎ هدفين في الدقائق 30 و50 بينما قلص الفارق للمنتخب الليبي فوزي العيساوي.. وفي مباراة الذهاب في ليبيا انتهت لاصحاب الأرض بهدف نظيف جاء عن طريق محمد لاغا.

مصر الي كأس لامم بعد تخطي كينيا بنتيجة 4-3

نجحت مصر في التأهل الي كأس الأمم الافريقية بعد ان نجحت في تخطي عقبة كينيا.بصعوبة بالغة حيث خسرة مباراة الذهاب بثلاثية لهدف. سجل هدف الفراعنة أسامة خليل في الدقيقة 50.

وفي مباراة الإياب بالقاهرة نجح الفراعنة في الفوز بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق كلا من أسامة خليل في الدقيقة 27 وأضاف مختار مختار في الدقيقة 45 واختتم كامل وحيد الاهدف في الدقيقة 47.

 

وجاءت باقي نتائج الدور كتالي :

تنزانيا 2-1 زامبيا

الذهاب:1-0 الإياب: 1-1

زائير 4-5 غينيا

الذهاب: 2-3 الإياب: 3-1

السودان 2-4 ساحل العاج

الذهاب: 2-0 الإياب: 4-0

المغرب 8-2 توجو

الذهاب: 7-0 الإياب: 2-1

 

نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 1980

استضافة نيجيريا النسخة الثانية عشر من كأس الأمم الافريقية بمشاركة 8 منتخبات في الفترة مابين 8 من شهر مارس حتي 22 من نفس الشهر لعام 1980. وأقيمت البطولة بمدينتين إبادان ولاجوس.

 

المتأهلون رسمياُ الي بطولة كأس الأمم الافريقية 1980

نيجيريا البلد المستضيف للبطولة

غانا حامل لقب اخر نسخة من البطولة

المتأهلين من التصفيات: (مصر – الجزائر – المغرب- تنزانيا – ساحل العاج – غينيا)

 

الدور الأول من البطولة (دور المجموعات)

شارك 8 منتخبات مقسمين علي مجموعتين أقيمت المجموعة الاولي علي ملعب ملعب سورولير بمدينة لاجوس. بينما أقيمت مباريات المجموعة الثانية ملعب ليبرتي بمدينة إبادان.

المجموعة الاولي:

  • ضمت كلا من: مصرنيجيرياساحل العاجتنزانيا

نتائج مباريات المجموعة الاولي:

مباراة الافتتاح.. نيجيريا تضرب تنزانيا بثلاثية

الحكم: سليمان النعيم (السودان)

حقق منتخب البلد المضيف للبطولة الفوز في اولي مباريات البطولة علي حساب المنتخب التنزاني بنتيجة 3-1. افتتاح التسجيل محمد لاوال في الدقيقة 11 وأضاف أونيديكا الثاني في الدقيقة 35. و في الشوط الثاني قلص المنتخب التنزاني النتيجة في الدقيقة54 عن طريق مكامبي وفي الدقيقة 85 سجل المنتخب النيجيري الثالث عن طريق سيجون أوديجبامي.

8 مارس..منتخب مصر يتخطي ساحل العاج في شوط واحد

مصر

الحكم: جويل موندوكا (زامبيا)

حقق المنتخب المصري فوزه الأول في البطولة علي حساب ساحل العاج بنتيجة 2-1. وجاءت جميع الأهداف في الشوط الأول من المباراة بدا الافيال مبكراً ف الدقيقة 7 وافتتح التسجيل عن طريق اني جوم. وبعد ها بدقيقة تعادل الفراعنة عن طريق المدافع ماهر همام ولم يمر سو 11 دقيقة وجاء مختار مختار بهدف التقدم والفوز بالمباراة.

12 مارس.. مصر تحقق فوزها الثاني ونيجيريا تتعادل مع ساحل العاج

الحكم: سوهان راملوشون (موريشيوس)

حقق منتخب مصر فوزه الثاني بالجولة الثانية لدور المجموعات علي حساب تنزانيا بنفس نتيجة المباراة السابقة 2-1.تقدم حسن شحاتة في الدقيقة 32 زبعدها ب6 دقائق أضاف مسعد نور الهدف الثاني. وفي الشوط الثاني وقبل نهاية المباراة سجل المنتخب التنزاني هدف تقليص الفارق في الدقيقة 88من عمر المبارة.

وفي نفس اليوم تحت قيادة الحكم التوجولي تيوفيل لوسون هيتشيلي. انتهت بين نيجيريا وساحل العاج بالتعادل السلبي بدون اهداف. لتصعد مصر في مقدمة الجدول بعد نهاية اليوم برصيد 4 نقاط و

15 مارس.. وفي الجولة الأخيرة مصر تسقط امام المضيف

الحكم: ديالو باكاي (الكاميرون)

في المباراة الاولي تعادل منتخب ساحل العاج مع نظيرة التنزاني بنتيجة 1-1. بداها كوبينان كوما في الدقيقة 7 ثم تعادل الفريق التنزاني في الشوط الثاني عن طريق ثوين وزيري في الدقيقة 60. لتنتهي المباراة بخروج الفريقين من البطولة.

الحكم : تسفاي جبريسوس (اثيوبيا)

تشكيل مصر: إكرامي – محمد عمر- مصطفى يونس (محمد بدير) ماهر همام – سامي منصور- شوقي غريب – رمضان السيد – احمد عبد الحليم- محمد عامر – مصطفى عبده- ياسر محمدي (محمود الخطيب)

وعلي جانب اخر سقط الفراعنة امام النسور النيجيرية بهدف نظيف عن طريق أوكي إيزيما بعد ربع ساعة من احداث المباراة. وكانت النتيجة أي كانت بين الفريقين ستؤدي الي تأهل الفريقين الي نصف نهائي البطولة.

  • جدول المجموعة الاولي

الاولي

المجموعة الثانية:

  • ضمت كلا من: الجزائرالمغربغينياغانا

نتائج مباريات المجوعة الثانية:

9مارس.. تعادل جماعي سيطر علي المباريات

انتهت جميع مباريات الجولة الاولي من المجموعة الثانية بالتعادل. حيث انتهت المباراة الاولي بين غانا والجزائر بالتعادل السلبي تحت قيادة الحكم الليبي يوسف الغول.

بينما انتهت المباراة الثانية بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق بين المغرب وغينيا تحت قيادة الحكم السنغالي بول بريرا. وجاءت اهداف المباراة عن طريق طاهر مصطفى للمغرب في الدقيقة7 وبعدها بدقيقة تعادلت غينيا  عن طريق موسى كامارا.

13 مارس.. الجزائر تفوز بهدف قاتل وغانا تبعد غينيا

في اليوم الثاني من المجموعة الثانيةوالتي انتهت مبارتيها أيضا بنفس النتيجة هدف نظيف. جاءت المباراة الاولي بصدام عربي بين المغرب والجزائر والتي حسمها الأخير بهدف قاتل في الدقيقة 93 من الوقت بدل الضائع عن طريق لخضر بلومي. تحت قيادة الحكم التونسي علي الدريدي.

وفي المباراة الثانية نجح المنتخب الغاني في الفوز علي غينيا بهدف نظيف يعيد احياء الامال الغانية وجاء هدف النجوم السوداء عن طريق ويلي كلوتس في الدقيقة70 من احداث المباراة. ليتصد المنتخب الغاني مع الجزائري المجموعة برصيد 3 نقاط وتشتعل المنافسة علي بطاقة التأهل نصف النهائي.

16 مارس..  جولة حسم الصعود

في المباراة الاولي حقق الجزائر الفوز بصعوبة علي نظيره الغيني بنتيجة  3- 2. تقدم لثعالب لصحراء تيدج بن صولة في الدقيقة12 ثم أضاف بلومي الثاني في الدقيقة37. في الشوط الثاني عاد بن صولة لتسجيل الثاني له والثالث للجزائر. وبعدها استفاق المنتخب الغيني محاولا احياء اماله في المباراة وبالفعل نجح في تسجيل هدفين في اخر 10 دقائق من المباراة عن طريق دياوارا و بانغورا بالدقائق 82و91 وبعدها يصفر الحكم المالي إدريسا تراوري بنهاية المباراة. لصالح الجزائر ويتأهل الي نصف نهائي البطولة.

اما عن المباراة الأخيرة نجح المنخب المغربي في اللحاق بشقيقه الجزائري بعدما نجح في الفوز علي غانا بهدف نظيف تحت قيادة الحكم الجامبي دودو نجي. وجاء هدف المباراة الوحيد عن طريق المغربي خالد لبيد في الدقيقة 44 من احداث الشوط الأول من المباراة.

  • جدول المجموعة الثانية

الثانية

نصف نهائي كأس الأمم الافريقية:

مبارتي دور النصف نهائي أقيمت يوم 19 مارس لعام 1980. المباراة الاولي علي ملعب سورولير بلاجوس والمباراة الثانية علي ملعب ملعب ليبرتي بإبادان.

  • المتأهلين من دور المجموعات: مصرنيجيرياالجزائرالمغرب.

المباراة الاولي.. نيجيريا تسقط المغرب وتتتأهل الي النهائي

تأهل صاحب الأرض علي حساب نظيرة المغربي وسط حضور جماهيري وصل الي 70 الف مشجع تحت قيادة الحكم السوداني سليمان النعيم.

تشكيل المغرب: بادو زاكي – عبد العزيز بودربالة -محمد التيمومي- مبارك الفيلالي- بنزموري(محمد الوخيلي)-عبد العزيز ديدي- الصديق حنون- فاطمي حمامه -جمال جبران – خالد لبيد(محمد بنتيبي)- احمد ليمان

تشكيل نيجيريا: بست أوجيغبي- كريستيان تشوكو- توندي باميديلي- ديفيد أديلي- محمد لاوال- ألويسيوس أتويجبو- ففيليكس أولابي (سيلفانوس أوكبالا)- أوكي إيزيما- إيفيني أونيديكا (جودوين أوديي) – أدوكي أميسياماكا- سيغون أوديغبامي

حقق المنتخب النيجيري الفوز علي نظيرة المغربي بهدف نظيف سجله فيليكس أولابي في الدقيقة 9 من احداث الشوط الأول ليتأهل علي اثره أصحاب الأرض الي المباراة النهائية.

المباراة الثانية.. ركلات الترجيح تحسم تأهل الجزائر علي حساب مصر

تأهل المنتخب الجزائري علي حساب شقيقه امصري بركلات الترجيح بعد ان انتهي الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق. وكانت المباراة تحت قيادة الحكم الدولي التوجولي لوسون تيفي.

تشكيل مصر: إكرامي – محمد صلاح – ماهر حمام (محمود سعد) – محمود بدير – فتحي مبروك – شوقي غريب -حسن شحاتة – رمضان السيد – مصطفى عبده (محمد عامر) – مختار مختار – محمود الخطيب

تشكيل الجزائر: مهدي قربح – صلاح لاربس – شعبان مرزكان -الاخضر بلومي – علي فرجاني -صلاح الأسد – تيدج بن صولة – رباح ماجر -درواز – محمد خديس – سليماني

افتتاح محمود الخطيب الأهداف بهدف ولا أروع في الدقيقة 32 لينتهي الشوط الأول بهدف نظيف للفراعنة. وفي الشوط الثاني ارتفع الحماس بين الفريقين ومعه زادت الأهداف وإضاف هدف تاني للفراعنة عن طريق رمضان السيد في الدقيقة 47.

وبعدها استفاق المنتخب الجزائري ومع الدقيقة 55 احتسب الحكم ركلة جزاء ت سددها صلاح الأسد في شباك اكرامي ليقلص الفارق. ولم يمر سوي 7 دقائق وجاءت الجزائر بهدف التادل عن طريق حسين بن ميلودي في الدقيقة 62. ومع استمرار الفريقين في التسجيل لم ينجح أي منهما لتنتهي امباراة بتلك النتيجة ويحتكم الفريقين الي ركلات الترجيح.

ركلات الترجيح ترجح كافة الجزائر وتتأهل الي النهائي

انتهت ركلات الترجيح بنتيجة 4-2لصالح ثعالب الصحراء وجاءت الركلات كتالي:

منتخب مصر: حسن شحاتة (سجل)، مختار مختار (سجل)، محمود الخطيب (ضائع) ، محمد عامر (ضائع)

منتخب الجزائر: بلومي (سجل علي فرجاني (سجل محمد خديس (سجل صلاح لاربس  (ضائع) ،صلاح الأسد (سجل)

 

 

مباراة تحديد الثالث والرابع

في يوم 21 مارس أقيمت مباراة تحديد الثالث والرابع قي بطولة كأس الأمم الافريقية 1980. والتي استضفها ملعب العاصمة ملعب سورولير بلاجوس تحت قيادة الحكم الدولي الكيني نجيسا جابرييل أودينجو.

وانتهت المباراة بفوز المنتخب المغربي بهدفين نظفيين سجلها نجم المنتخب المغربي خالد لبيد في الدقائق 9و87 من عمر المباراة ليحصد المنتخب المغربي المركز الثالث. والفراعنة تسقط وتسكن بالمركز الرابع.

 

نهائي كأس الأمم الافريقية 1980

نهائي كأس الأمم الأفريقية 1980 أقيمت في 22 مارس، على الملعب الوطني في لاغوس وسط حضور جماهيري تجاوز ال85 الف مشجع.

الحكم المباراة:  تسفاي جبريسوس (اثيوبيا).

تشكيل نيجيريا: بست أوجيغبيديفيد أديلي – كريستيان تشوكو- باباتوندي باميديل – ألويزيوس أتويجبو- جودوين أوديي (إخانا القادري)- فيليكس أولابي -أوكي إيزيما – سيغون أوديغبامي – تايم لاوال – أدوكي أميسيميكا.

تشكيل الجزائر: مهدي قربه – شعبان مرزقان -عبد القادر حر – محمد خديس – مصطفى كويشي – بوزيد محيوز – علي فرجاني – لخضر بلومي (محمد رضوان قمري) – صلاح أسعد – تاج بن صولة (رباح ماجر) – حسين بن ميلودي.

المباراة النهائية :

bw7x2w7buzrt4vxcdpek

دخل المباراة الفريقين متاهبين الي اللحظة الفارقة حيث يفصل بينهما وبين الكاس 90 دقيقة فقط ويكون احدهما المتوج علي عرش افريقيا. ولكن مع افضالية الارض والجماهير سيطر النسور النيجيرية علية المباراة.

واسفرت هذة السيطرة بهدف مبكرا جدا عن طريق الاعب سيغون أوديغبامي بعد دقيقتين فقط من بداية المبارة. واستمرت المحاولات من الفريقين لهز شباك الفريق الاخر ولكن حسمها النسور للمرة الثانية قبل نهاية الشوط الاول بهدف ثانيومن نفس الاعب أوديغبامي.لينتهي الشوط الاول بتقدم نيجيري بهدفين دون رد من الفريق الجزائري.

نزل الفريق الجزائري بمعنويات اقل  وعلي العكس اجتاح النسور ارض الملعب وانتهت سيطرتهم علي الملعب بهدف في الدقيقة55 عن طريق الاعب مودا لاوال. الذى انهي امال الفريق الجزائري في المباراة والتتويج.

وبعد اطلاق الحكم الاثيوبي صافره انتهاء المباراة واعلان المنتخب النيجيري فازا بلقب بطولة كأس الأمم الافريقية 1980.للمرة الاولي له في تاريخه.

فيديو من المباراة النهائية

فريق البطولة:

حارس المرمي: بست أوجيغبي  (نيجيريا)

الدفاع: مصطفى كويشي (الجزائر) – محمد صلاح (مصر) – موسى كامارا (غينيا) – كريستيان تشوكو (نيجيريا)

خط الوسط: محمود الخطيب – شوقي غريب (مصر) – لخضر بلومي – علي فرجاني (الجزائر)

الهجوم: صلاح أسعد (الجزائر)سيغون أوديغبامي (نيجيريا).

 

احصائيات البطولة:

افضل لاعب في البطولة: كريستيان تشوكو (نيجيريا)

عدد المباريات: 16 مباراة

الأهداف : 33( 2.06 هدف لكل مباراة)

 

هدافي البطولة:

أوديغبامي (نيجيريا) – خالد لبيد (المغرب) – 3 اهداف

لخضر بلومي – تيدج بن صولة (الجزائر) مودا لاوال (نيجيريا)  – ثوين وزيري (تنزانيا) -هدفين

 

قائمة المنتخب النيجيري الفائز بالبطولة: 

ETuXoPUWoAIlsQ1

المصادر : 

الاتحاد الافريقي لكرة القدم

ارشيف : rssf

شبكة كرة القدم المصرية 

موقع ويكيبيديا

الاتحاد النيجيري لكرة القدم

بعض المواقع النيجيرية والعربية

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1000 F 303329564 BBnv46MZsbJimli9bDJoCHDuXvjniVyk

مصر وكوت ديفوار | كابوس الغرب الأفريقي في ثاني الأدوار

Post Views: 229 مصر وكوت ديفوار كابوس الغرب الأفريقي في ثاني الأدوار بقلم / محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم