أخبار عاجلة

كأس العالم 1930 .. وحكاية الرقم 30

كأس العالم 1930 .. وحكاية الرقم 30

يصادف تكرار رقم معين في حدث مهم من حياتنا فيكون لذاك الرقم نظرة تفاؤل في بعض الأحيان ونظرة تشاؤم في أحيان أخرى. وفي هذا المقال على موقع كورابيديا سنتعرف على حكاية الرقم 30 مع المونديال الأول كأس العالم 1930 , وما الذي حصل في ذاك الوقت.

كتبه : عامر جمعة

كأس العالم 1930

في يوم 30 يوليو من عام 1930 , كان يوم تاريخي بمعنى الكلمة, لأنه كان أول نهائي لكأس العالم في التاريخ , وجمع ذاك اليوم في المباراة النهائية كلآ من الدولة المنظمة للمونديال الأوروغواي ضد الأرجنتين

المنتخبين تقابلوا قبل هذا النهائي بسنتين في دورة الألعاب الأولمبية 1928 التي أقيمت في أمستردام في هولندا , وفازت الاوروغواي بعد مباراة معادة 2 – 1 , المباراة معادة لأن المنتخبين تعادلوا في المباراة النهائية 1 – 1 .وحققت الاوروغواي الميدالية الذهبية للمرة الثانية في تاريخها.

كأس العالم 1930 - أولمبياد أمستردام

نهائي كأس العالم الذي أقيم في 30يوليو 1930 , أقيم على ملعب السنتيناريو في عاصمة الأوروغواي مونتيفوديو , وهذا الملعب تم بناءه من ان اجل يلعب عليه كأس العالم 1930, وتم افتتاحه بتاريخ 18يوليو 1930. قبل النهائي ب12 يوم فقط , استغرقت عملية بناء الملعب 8شهور , وسمي بالسنتيناريو الكلمة تعني بلغة الاوروغواي المئوية , وهي نسبة لمرور 100 سنة على وضع دستور الاوروغواي أي في عام 1830.

فتحت بوابات الملعب في الساعة الثامنة صباحآ , وموعد المباراة كان في الساعة الثانية بعد الظهر , حيث بلغت مدرجات الملعب ذروتها من الجمهور الذي وصل عددهم الى 90الف متفرج ,

حكاية الرقم 30 مع مونديال كأس العالم

حكم المباراة كان هو البلجيكي جون لانجينوس , واجه الحكم قبل المباراة مشكلة كبيرة وهي أن لكل منتخب كرته الخاصة التي يريد ان يلعب بها ,ذلك قبل ان تكون هناك كرة رسمية لبطولة كأس العالم , فكان للحكم فكرة عظيمة لكي لايحدث خلاف بين المنتخبين وهي , أن يلعب الشوط الأول بكرة والشوط الثاني بالكرة الأخرى. وبذلك لعب المنتخبين بكرة الارجنتين في الشوط الأول وبكرة الاوروغواي في الشوط الثاني.

مونديال كأس العالم 1930

كان يضم كلآ من المنتخبين نجوم كبيرة جدآ , المنتخب الاوروغواني كان يقوده المدير الفني البيرتو سوبيتشي الذي أصبح أصغر مدير فني يفوز بكأس العالم , وكان معه من النجوم إنريكي باليستيريو حارس المرمى , وخوزيه أندرو لاعب خط الوسط , وبابلو دوارتو لاعب بيلافيستا لاعب خط الوسط, وخوزيه بيدروسيا لاعب الناشيونال , وكان معه خوسيه نازازي كابتن الفريق , وفيكتريانو سانتوس . هؤلاء نجوم كبيرة كانوا موجودين مع منتخب الاوروغواي .

اما المنتخب الارجنتيني لم يكن يقوده مدرب فني واحد, ولكنهم كانوا اثنين مديرين فنيين فرانشيسكو و خوان خوزيه , ونجومهم كانوا لويس مونتي و اوريورمس و فرانسيسكو و كارلوس بيوسيلي .

الشوط الأول والذي كما ذكرنا تم اللعب خلاله بكرة المنتخب الارجنتيني , وبدأ منتخب الاوروغواي بالتسجيل في الدقيقة 12 عن طريق النجم بابلو دوارتو وبعدها بثمان دقائق يتعادل المنتخب الارجنتيني عن طريق النجم كارلوس بيوسيلي, ويأتي الدور له أيضا ليكون نجم الارجنتين في البطولة وهداف البطولة بإحراز الهدف الثاني للأرجنتين في المباراة في الدقيقة 37 والهدف الثامن له في البطولة , بتسدية صاروخية لم يستطع الحارس ان يتصدى لها . لينتهي الشوط الأول بنتيجة2 – 1 .

الشوط الثاني تم اللعب خلاله بكرة منتخب الاوروغواي , وكان لها مفعول السحر على منتخب الاوروغواي , حيث استطاعت تسجيل ثلاثة اهداف , عن طريق خوسيه بيدروسيا , وفكتريانو , وفيكتور هاسترو (النجم الذي له حكاية سنرويها لكم على الموقع لاحقا) . بذلك انتهت المباراة بنتيجة 4 للأوروغواي مقابل 2 للأرجنتين . وأصبحت الاوروغواي أول بطل لكأس العالم 1930.

الرقم 30 مع مونديال كأس العالم ‫2‬

حكاية الرقم 30 مع مونديال كأس العالم
حكاية الرقم 30 مع مونديال 1930

جرت أجواء احتفالية كبيرة في الاوروغواي لدرجة أن الحكومة منحت يوم إجازة رسمي للاحتفال .

الحكام المساعدين في تلك المباراة وهم الحكم البلجيكي جون لانغنوس وحكم بوليفي , والجدير ذكره بأن الحكم البوليفي كان مدير فني للمنتخب البوليفي في نفس المونديال , وخسر مباراتين بنتيجة لكل منهما 4 – 0 , الأولى من يوغسلافيا والثانية من البرازيل .

طالع أيضا على كورابيديا

حكايات المونديال 

كونتي فيردي .. الباخرة التي انقذت المونديال من الغرق 

حكايات النسوان في المونديال 

الزلزال والمونديال 

إنجلترا وروسيا .. حكاية الكافيار والمونديال ! 

حكايات كأس العالم .. رهانات مجنونة !

حكايات المونديال .. إعدام قاهر الإنجليز !

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

ارقام واحصائيات كأس العالم 8

كأس العالم | عُرس الأرض في ميزان الأرقام (8) – الأخيرة

هكذا هي كأس العالم .. شريط أحداث لا ينتهي ولن ينتهي ما دام في الصدر أنفاس ، وما بقي سحرة المستديرة يلعبون فيُمتعون .. معكم و مع كورابيديا نواصل تقديم حلقات العُرس العالمي ، و لنا الحديث و لكم المطالعة .. سلسلة حلقات عن أرقام وإحصائيات بطولات كأس العالم يكتبها لكم محمد رضوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *