أخبار عاجلة

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم | ج1

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم 

الجزء الأول

المونديال هو اللقب الأغلى لأي لاعب في العالم , فمن لا يريد التربع على عرش العالم , ويقود منتخب بلاده إلى المجد, فلهذا يسعى أي لاعب, ويتألق في المونديال, فمنهم من ينجح , ومنهم من يصل إلى الرمق الأخير ويفشل في تحقيق اللقب الأغلى, وفي هذا المقال على موقع كورابيديا, ستقدم لكم أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم إستنادآ على الأداءات الفردية ومدى تقدم اللاعب في البطولة مع منتخب بلاده.

كتبه : عامر جمعة 

 , لوريس قائد الديوك علينا احترام , تصفيات كأس العالم 2022

30 – لوثار ماثيوس .. افضل لاعب في كأس العالم 90

من النادر جدآ أن نجد لاعب وسط دفاع ميداني, يكون نجم في منخب بلاده.

خاصة وإن كان يلعب في منتخب مثل منتخب ألمانيا الغربية,  بداية ماثيوس مع ألمانيا كانت مع نسخة أسبانيا عام 1982, وكان يبلغ من العمر 21 سنة, ولكن لم يكن له دور كبير في المونديال, الذي أهزم فيه منتخب ألمانبا في النهائي أمام منتخب إيطاليا, ولم يشارك ماثيوس سوى في مبارتين, في دوري المجموعات أمام تشيلي والنمسا.

ولكن بعد أربع سنوات في نسخة المكسيك عام 1986, أصبح ماثيوس مكانآ بين أحد أهم اللاعبين في المنتخب وكان له مكان أساسي في الفريق وتمكن من قيادة منتخب ألمانيا إلى المباراة النهائية بعد أن سجل في أصعب مباراة واجهت منتخب بلاده في الثمن النهائي أمام منتخب المغرب, ولكن مرة أخرى ينهزم الألمان في المباراة النهائية ولكن هذه المرة أمام الأرجنتين.

كأس العالم- أفضل 30لاعب في تاريخ المونديال
لوثار ماثيوس

لكن جيل منتخب ألمانيا واصل العمل وأصبح لوثر ماثيوس قائد المنتخب الألماني , وفي نسخة تاريخية بالنسبة له تتوج بلقب أفضل لاعب في المونديال, بعد أن سجل

ثنائية أمام يوغزلافيا وهدف أمامم الإمارات في دوري المجموعات,

هدف المباراة الوحيد أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا في الربع النهائي ليتمكن الالمان في النائي من التغلب على المنتخب الأرجنتيني . ويرفع نجم المنتخب الألماني لقب المونديال للمرة الأولى والأخيرة في مسيرته.

لكن هذا لايعني أن ماثيوس لم يتألق في كأس العالم مرة أخرى.

ففي نسخة 1994 شارك مع منتخب بلاده في مركز قلب الدفاع و قاد منتخب ألمانيا إلى المباراة ربع النهائية , ورغم أنه سجل فيها إلا أن منتخب بلغاريا تمكن من إقصاء الألمان.

وشارك ماثيوس في مونديال 1998 كقائد للفريق, ولكن ألمانيا لم تتمكن من تجاوز المباراة ربع النهائية, وأنهز أمام منتخب كرواتيا بثلاث أهداف مقابل لاشيء.

29 – بوبي مور .. بطل كأس العالم 1966 

في سن الواحد وعشرين سنة كان على بوبي مور تحمل عبئ المنتخب الإنكليزي في مونديال 1962.

بوبي مور لاعب جيد بخلاف زملائه في الدفاع, ولكن تعرض لإنتقادات إثر نهاية المونديال, لأن منتخب إنجلترا أستقبل في شباكه 6 أهداف كاملة في المونديال .

ومع حلول كأس العالم سنة 1966 الذي كان سيقام في إنجلترا, كان بوبي مور يتلقى إنتقادات عديدة ولا يثق فيه الرأي العام الإنجليزي.

لكن هنا تكمن فائدة أن يكون المدرب ذو شخصية قوية, لأن رامسي مدرب منتخب إنجلترا أستدعى مور رغم أنف الجميع وأعطاه شارة القيادة وهو بعمر الــ25سنة.

شكل مور برفقة زميله جاك ثنائي عظيم في محور الدفاع. فأستطاع منتخب إنجلترا حينها أن يمنع شباكه من أستقبال أي هدف رغم مواجته لمنتخبات كبيرة مثل الاوروغواي والمكسيك وفرنسا والأرجنتين.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم

استقبلت شباك إنجلترا أول هدف في ذلك المونديال أمام البرتغال في النصف النهائي بعد أن تقدم الإنجليز بثنائية.

لكن كل هذا لايعتبر أي شيء أمام ماقدمه بوبي مور في النهائي حين قدم هذا المدافع تمريرتين حاسمتين في المونديال أمام منتخب ألمانيا. وأستطاع تقديم مباراة عظيمة مشاركآ في فوز بلاده بلقبهم الأول والأخير.

في مونديال 1970 حول الإنجليز إعادة الكرة والفوز بكأس العالم بنفس الطريقة, وفعلآ كانت الأمور تسير على مايرام لأن إنجلترا لم تستقبل في المونديال سوى أربع أهداف , الأول أمام البرازيل في دور المجموعات, والثلاث الأخرين كانوا أمام ألمانيا التي تمكن من الإنتقام في الربع النهائي.

وهنا أنتهت صة بوبي مور الذي تعرض للتجاهل في نسخة 1974.

28 – ريفالدو .. ساحر كأس العالم 2002

يعتبر ريفالدو احد أكثر اللاعبين في التاريخ الذين لم يأخذوا الثناء الذي يستحقونه, فقصته مع المونديال بدأت عام 1998 وهو بعمر ال26سنة.

في أول مشاركة نجح بتسجيل ثلاثة أهداف, منهم هدفين في أحد أصعب المباريات أمام الدانيمارك في الربع النهائي, وتمريرة حاسمة للظاهرة مكنت البرازيل من تسجيل الهدف الوحيد في النصف النهائي أمام منخب هولندا.

بعد ان عجز البرازيل من الحصول على اللقب عاد في مونديال 2002 , وكان سبب رئيسي في تأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم بعد أن إقترب من عدم المشاركة في المونديال والخروج من التصفيات.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
ريفالدو

في نسخة كوريا واليابان قدم مستوى لم يقدمه في أي مسابقات أخرى, حيث تمكن من التسجيل في خمس مباريات كاملة.

وفي النهائي كان ريفالدو وراء أهداف الظاهرة بتسديدة أخطأ في إعادتها أوليفر كان , وبتمويه غاية في الروعة سجل على إثره رونالدو.

27 – دييغو فورلان .. هداف المونديال الأفريقي 2010

هو مهاجم لم يتوج في حياته بالمونديال ولم يلعب في النهائي, ولكن بعد مشاركة متوسطة في مونديال 2002 , وهدف أمام السنغال لم يغني ولم يسمن من جوع.

وعجز منتخب بلاده من النأهل على مونديال 2006.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم

قدم فورلان نسخة عظيمة في مونديال جوب إفريقيا عام 2010 . بحيث لا يوجد أي متابع جيد لكرة القدم يستطيع أن ينسى أهداف فورلان في جنوب إفريقيا.

وكيف أستطاع قيادة لمنتخب بلاده إلى النصف النهائي واحتلال المركز الرابع بعد أن سجل 6 أهداف وقدم تمريرة حاسمة في سبع مباريات شارك فيها في أفضل مشاركة مشاركة للأوروغواي بعد 60سنة من فوزهم باللقب.

26 – دافور شوكار .. هداف مونديال فرنسا 98

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم

ماقدمه شوكار في مونديال 1998 لايمكن أن ينسى, فإلا جانب لاعبين من الدوري الكرواتي, تمكن نجم نادي ريال مدريد من حمل حلم منتخب بلاده على عاتقه وقيادته للمرتبة الثالثة في كأس العالم.

عندما سجل أملم جمايكا واليابان في دور المجموعات, وأمام رومانيا في الثمن النهائي, وأمام ألمانيا في الربع النهائي, وأمام فرنسا في النصف نهائي, وأمام بولندا في المباراة الترتيبية.

ولولا تألق بوران في مباراة النصف النهائي لتمكن شوكار من إنجاز يخلده التاريخ ويصعب تكراراه.

25 – توماس مولر .. بطل كأس العالم 2014

قد يستغرب الكثيرون من وجود مولر في هذه القائمة, ولكن شئنا أم ابينا فإن مولار يحتل المركز الثامن في ترتيب أفضل الهدافين في تاريخ المونديال بعشر أهداف.

وهذه الحصيلة قابلة للزيادة بالإضافة الى ذلك منذ مشاركته الأولى في مونديال جنوب إفريقيا, تألق نجم الباير وسجل خمس أهداف واحتل المركز الثالث برفقة منتخب بلاده.

وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم

وفي كأس العالم 2014 تألق مرة أخرى وسجل خمس أهداف وقدم ثلاث تمريرات حاسمة ساهمت في تتويج منتخب بلاده باللقب.

مولار يستحق وبشده أن يتواجد في قائمة أفضل اللاعبين في تاريخ المونديال.

24- لوكا مودريش .. بطل وصول كرواتيا لنهائي مونديال روسيا 2018

قد لايعلم الكثيرون أن أول مونديال شارك فيه لوكا مودريش كان مونديال 2006, وحظي ببعض الدقائق ثم غادر برفقة منتخب بلاده من دور المجموعات.

وفي مشاركته الثانية عام 2014 لم يتغير شيء, حين غادر منتخب بلاده مرة أخرى من دور المجموعات إثر الهزيمة امام البرازيل والمكسيك.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم

ولكن في مونديال 2018 وبعد حصول مودريش على شارة القيادة تغير كل شيء.

تمكن بأداء عظيم وبهدفين في دور المجموعات أمام نيجيريا والأرجنتين , وبتمريرة حاسمة أمام منتخب روسيا في الربع النهائي تمكن مودريتش من قيادة منتخب بلاده إلى لعب نهائي كاس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وبالرغم من فشل كرواتيا في التتويج باللقب إلا ان المشاركة كانت تاريخية.

23- أوزيبيو .. هداف كأس العالم 1966

أن يكون منتخب بلادك ليس له أي علاقة بكرة القدم و يشارك في المونديال للمرة الأولى في تاريخه, وتستطيع أن تقدم أداءآ يكون إرثآ لسنوات طويلة, وحتى هذه اللحظة لم تتمكن بلادك من تقديم إنجاز مثل الذي قدمته فلابد أن تكون لاعبآ عظيمآ.

إنه أوزيبيو الذي تمكن في نسخة واحدة من تسجيل 9 أهداف في كأس العالم, وذلك في 6 مباريات شارك فيها وقاد منتخب البرتغال إلى تحقيق المركز الثالث للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه.

أفضل 30 لاعب في تاريخ كأس العالم
أوزيبيو

وسجل أمام دفاع إنجلترا الذي لا يقهر في النصف نهائي.

وأمام ليفيا شين المصنف أفضل حارس في التاريخ من قبل الكثيرين في المباراة الترتيبية, وذلك بعد أن سجل 4 أهداف في مباراة واحدة في كأس العالم أمام منتخب كوريا الشمالية في المباراة الربع النهائية.

بالإضافة إلى ئنائية أخرى أمام منتخب البرازيل الذي كان بقيادة بيليه وجيرزينو .

22- جوست فونتين .. رقم قياسي في كأس العالم 1958

اللاعب الذي من الصعب جدآ تكرار إنجازه في كأس العالم , جوست فون تن نجم منتخب فرنسا وصاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة في تاريخ المونديال وعددها 13هدف في نسخة واحدة.

ثلاث أهداف امام الباراغواي, وهدفين أمام يوغسلافيا, وهدف أمام أسكوتلندا, وهدفين في الربع النهائي أمام إيرلندا الشمالية, هدف في النصف النهائي أمام البرازيل, وأربع أهداف في المباراة الترتيبية أمام ألمانيا.كأس العالم

بالإضافة على ذلك إن فونتين ساهم بوضع فرنسا لأول مرة في التاريخ بخارطة العالم لكرة القدم, بما أنه قاد بلاده للمرة الأولى للوصول إلى المترتبة الثالثة في المونديال وهذا الإنجاز سيبقى خالدا له عبر التاريخ.

21- تشافي هيرنانديس .. بطل تتويج إسبانيا بمونديال 2010 

لا يتذكر معظم المتابعين سوى تألق تشافي في مونديال 2010 الذي توج به منتخب إسبانيا.

ولكن تشافي شارك للمرة الأولى في كأس العالم عام 2002 وهو حديث السن لم يتجاوز 22 سنة, ورغم أنه لم يشارك في جميع المباريات إلا أنه قدم أداء جيد قبل أن يصبح لاعب أساسي في المنتخب الإسباني.

بطل تتويج إسبانيا بمونديال 2010 
بطل تتويج إسبانيا بمونديال 2010

بداية من مونديال 2006 حين قدم مرة أخرى أداء جيد, إلا أنى مونديال 2010 أنفجر فيه تشافي.

فبعيدآ عن الأرقام إلا ان نجم منتخب إسبانيا لم يقدم سوى تمريرتين حاسمتين , أمام البرتغال في الثمن النهائي و ألمانيا في النصف نهائي.

إلا أن كل من تابع المونديال يعلم جيدآ ما الذي قدمه تشافي , وتألقه في وسط الميدان في جميع المباريات التي لعبها, وتمكنه من قيادة منتخب إسبانيا للتتويج باللقب وكان دون منازع أفضل مدافع في المنتخب.

طالع ايضآعلى كورابيديا :

الجزء الثاني | كأس العالم | سلسة لأفضل 30 لاعب في تاريخ المونديال

الجزء الثالث | كأس العالم | سلسة لأفضل 30 لاعب في تاريخ المونديال

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

وامريكا

ويلز وأمريكا | التنين واليانكيز

تتجه أنظار الملايين من عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم نحو دولة قطر، حيث اليوم الثانى من فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم.. مونديال قطر 2022 ومباراة ويلز وأمريكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *