الرئيسية | تاريخ الدوري المصري | محمود بدر الدين .. أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري المصري

محمود بدر الدين .. أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري المصري

محمود بدر الدين ..

أول معلق كروي

وصاحب فكرة الدوري المصري

محمود بدر الدين أول معلق كروي

محمود بدر الدين .. اسم لرجل قد لا يعرفه الكثيرون من محبي وعشاق كرة القدم المصرية .. علي الرغم من ارتباطهم الوثيق بما قدمة هذا الرجل من بصمات وأيادي بيضاء علي كرة القدم المصرية عموما، وبطولة الدوري العام المصري علي وجه الخصوص ..

محمود بدر الدين هو اللاعب العاشق لكرة القدم، وهو الأستاذ الجامعي للفنون التطبيقية .. الذي ترك مهنة التدريس في الجامعة ليتفرغ لشغفة مع كرة القدم، و هو الحكم الرائد في مجال التحكيم المصري، وهو الإداري الناجح في الأهلي والزمالك وأروقة اتحاد كرة القدم المصرية، وأخيرا هو أول معلق كروى في تاريخ الإذاعة المصرية، والذى كان له أسلوبه وطريقته العبقرية التي ضاعفت من شعبية الكرة في مصر ..

من هو محمود بدر الدين ؟؟

محمود بدر الدين صاحب فكرة إقامة بطولة الدوري العام المصري

ولد محمود بدر الدين في مدينة الإسكندرية عام 1899، وقد عشق لعبة كرة القدم منذ صغرة، وعندما التحق بمدرسة السعيدية الثانوية .. لعب لفريقها، ثم ألتحق بالنادي الأهلي فترة قصيرة اعقبها بفترة لعب لنادي الزمالك (المختلط)وذلك بناء علي بعض المعلومات المتواترة“..

ولأنه لم يكن يمتلك الموهبة الكافية للتألق فقد اعتزل مبكرا لعب كرة القدم .. ولكن عشقه للمستديرة الساحرة لم ينتهي ..

بعد الاعتزال اتجه بدر الدين إلي مجال التحكيم في كرة القدم، وواصل في ذات الوقت دراسته حتى اصبح أستاذا جامعيا في كلية الفنون التطبيقية بجامعه إبراهيم باشا (عين شمس حاليا)، وظل فترة طويلة من أفضل حكام الكرة في مصر إن لم يكن افضلهم على الإطلاق ..

تميز بدر الدين كحكما بسرعة الحركة وكان يمتلك لياقة بدنية عالية، وعلي رغم بدانة جسمه إلا انه كان قريبا من الكرة على الدوام، وكان دائم النصح للحكام الصاعدين .. حيث كان يقدم لهم التوجيهات للارتقاء بأدائهم ومستواهم، وعاش بدر الدين سنوات وهو الحكم الأول في مصر قبل أن يعتزل التحكيم ..

بعد اعتزال بدر الدين لمجال التحكيم اتجه للعمل الإداري، وكان النجاح الذى حققه في عالم التحكيم هو نفس النجاح الذى حققه في العمل الإداري، ومن فرط حبة وعشقة لكرة القدم فضل الاستقالة من وظيفته الجامعية، ليتفرغ للعمل الإداري في مجال كرة القدم ..

فقد شغل منصب سكرتير كرة القدم بالنادي الأهلي أو مدير الكرة بتعريفنا الحالي، ومنة أنتقل للعمل إداريا في نادى الزمالك “فاروق” أيضا، وكان بدر الدين يتميز بالدقة والتنظيم الشديدين في عملة الإداري .. مما أهلة ليكون مسئولا إداريا عن منتخب مصر في كاس العالم عام 1934 ..

فكرة إنشاء دوري عام لكرة القدم 

فى أوائل الأربعينيات من القرن الماضي تم انتخاب محمود بدر الدين سكرتيرا عاما لاتحاد كرة القدم المصري، والذى كان قد تأسس عام 1921 .. وكانت تقام بطولة الكاس السلطانية والتي بدأت منذ عام 1917 أي قبل تأسيس اتحاد الكرة، واستمرت فاعليات هذه البطولة حتى عام 1938 قبل ان يتم الغاؤها واستبدالها بدوري القطاعات او المناطق حيث أقيم دوري منطقة القاهرة والإسكندرية والقناه ..

أقرأ أيضا الكأس السلطانية .. مهد البطولات المصرية

ثم ظهرت للمرة الأولى فكرة إقامة دوري عام في مصر يضم جميع المناطق مع بداية الحرب العالمية الثانية، وتحديدا في عام 1939 .. حيث كان محمد لطيف الجناح الأيمن بنادي الزمالك في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات، ومصطفى كامل منصور حارس مرمى النادي الأهلي قد عادا من اسكتلندا بعد ان لعبا في بطولة الدوري هناك، والتي كانت تضم 22 فريقا، وذلك خلال دراستهما للصحة والتربية البدنية بجامعه جلاسجو ..

محمد لطيف

اللاعب محمد لطيف بعد عودته من رحلة أوروبا

حيث لعب لطيف مع نادى جلاسجو رينجرز ومنصور مع نادي كوينز بارك رينجرز و نادي سيلتيك .. فقام الأثنان بعرض فكرتهم الخلاقة على العديد من المسئولين، بيد انها لم تلقي القبول من مسئولي الكرة المصرية حينها ..

محمود بدر الدين يقود ثورة تصحيح في أروقة اتحاد كرة القدم

وبالعودة إلي بدر الدين الذي كان قد أنتخب كسكرتير عام لاتحاد كرة القدم المصري في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، وعندما أستلم الرجل عملة داخل أروقة الاتحاد وجد المكان يعانى من العشوائية والفوضى، ويفتقد للتنظيم الإداري .. حيث لم يكن هناك ورقة واحدة داخل اتحاد الكرة سواء كانت تخص الحسابات أو أسماء الأندية أو الحكام أو حتى اللاعبين، ولم تكن قرارات مجلس إدارة اتحاد الكرة يتم تسجيلها في سجلات منضبطة ..

ليتخذ محمود بدر الدين خطوة قد يعتبرها البعض جنوناً وقتها .. حيث تقدم باستقالته من منصبه، وقرر تعيين نفسه مديراً متفرغا لاتحاد كرة القدم المصري .. ليبدأ في التخطيط السليم لمستقبل الكرة المصرية، بل وخصص خمسون جنيهاً راتبا شهريا لهذه الوظيفة، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الكثيرين ضدة .. مما دعاه لإعلان استغناء اتحاد الكرة عن الإعانة المقررة من قبل وزارة الشئون الاجتماعية، وتعهده بأن اتحاد الكرة سيستطيع تمويل نفسه ماليا ..

وأرسل خطابا شهيرا للجنة الأوليمبية المصرية يخطرها فيه بأن اتحاد الكرة ليس في حاجة للمعونة السنوية .. كان الرجل مقتنعا بأن الكرة بكل هذه الشعبية الجارفة لابد أن تصبح قادرة على أن تنفق على نفسها دون احتياج لأى معونة من أي جهة ..

أرسل محمود بدر الدين خطابا شهيرا للجنة الأوليمبية المصرية

وبالفعل ينجح بدر الدين في تنفيذ تعهده .. حيث كان يدعو الفرق الفائزة ببطولات عالمية كبرى لإقامة مباريات ودية بمصر، مما حقق الرواج الكبير للكرة وزيادة الاهتمام والزخم بها، وكان من ضمن الفرق التي دعاها منتخب يوغسلافيا الفائز ببطولة أمم أوروبا، ودعا أيضاً منتخب المجر الذهبي بقيادة النجم الشهير بوشكاش ..

مباراه المجر التي نظمها محمود بدر الدين

ليبدأ بالفعل عهد التخطيط الصحيح للكرة المصرية علي يد المهندس العبقري محمود بدر الدين، والذي لم ينقصه حينها سوي تحقيق حلمة بإقامة بطولة منظمة للدوري العام المصري أسوة بالبلدان الأوربية المتقدمة ..

محاولات حثيثة من بدر الدين لإقناع الجميع بفكرة الدوري العام

بدأ محمود بدر الدين محاولاته في عام 1946 لإقناع الجميع بقبول فكره إقامة أول بطولة للدوري العام المصري، والتي عرضها من خلال جريدة الأساس، حيث ابدى من الأسباب الكثيرة لإقامة بطولة الدوري العام المصري ..

وأشار الى أهمية المنافسة بين أندية القطر المصري مجتمعة، وما ينتج عنها من فوائد عديدة تعود على لاعبي الكرة .. أهمها بث الروح القتالية فيهم، وزيادة درجة لياقتهم الدنية، وإعطائهم المزيد من الخبرات نتيجة الاحتكاك بين الفرق وبعضها البعض ..

وضرب الراحل العظيم على الوتر الحساس حين أشار الى فائدة تعاظم الإيرادات الناجمة عن مباريات بطولة الدوري، مما يزيد من نشاطات الأندية، ويساعدها على تطوير منشاتها .. لكن لم يستجب له أحد أيضا، بل هاجمته بعض الصحف والنقاد الرياضين، ومنهم إبراهيم علام ( جهينة ) الذى كتب مقالا في جريدة الاهرام خصيصا لمهاجمة بدر الدين و فكرتة ..

بذل محمود بدر الدين مجهودات كبيرة في اقناع المسئولين بفكرة مسابقة الدوري العام .. حتى نجح أخيرا في إقناع الفريق محمد حيدر، رئيس اتحاد الكرة ورئيس نادي الزمالك في الوقت نفسه، وياور الملك فاروق وأحد الذين يحظون بالثقة الملكية المطلقة، بأن يقوم بعرض الفكرة على الملك.. فوافق عليها الملك أخيرا ربما في محاولة منه لإلهاء الشعب عن هزيمة حرب فلسطين عام 1948 ..

محمد حيدر باشا .. عاشق القلعة البيضاء 

بذل محمود بدر الدين مجهودات كبيرة في اقناع المسئولين بفكرة مسابقة الدوري العام

فامتلكت مصر بعد مجهودات مضنية أول بطولة للدوري العام المصري، والتي انطلقت يوم ٢٢ أكتوبر عام 1948، وأصبحت فيما بعد المسابقة الكروية الأكبر والأعرق في مصر والشرق الأوسط .. بل وفي إفريقيا عموما

النادي الإسماعيلي 1948

النادي الإسماعيلي المشارك في بطولة الدوري 1948 – المصدر موقع Ismaily-sc.com

بدر الدين أول معلق إذاعي علي مباريات كرة القدم 

كان للرائع محمود بدر الدين الفضل في ازدياد شعبية كرة القدم المصرية، ودخولها بيوت كل المصريين من خلال أثير الإذاعة المصرية .. فهو من جعل المصريين يعشقون كرة القدم من خلال صوته وطريقة أدائه من خلال وصف المباريات علي أثير الإذاعة في منتصف الأربعينيات ..

محمود بدر الدين أول معلق إذاعي علي مباريات كرة القدم المصرية

ويسجل التاريخ أن محمود بدرالدين كان أول معلق رياضي على مباريات الكرة وذلك قبل وجود التلفزيون وقبل وجود إعلام يغطي الأحداث الرياضية بشكل كاف، فقد كان بدر الدين يمتلك أسلوبا رشيقا وبسيطا في التعليق على المباريات في الإذاعة، وكان دورة رائدا في إذاعة نتائج المباريات ..

فبعد ان كانت النتائج تذاع مجردة في ثوان معدودة، يبدأ بدر الدين بإعطاء ملخصات سريعة لما دار في اللقاءات المختلفة من احداث .. ثم بدأ في نقل الوصف التفصيلي الكامل على الهواء مباشرة، ويعود إليه السبق في طريقة تقسيم الملعب إلى مربعات لكل مربع رقم مختلف، فيتخيل المستمع مكان الكرة وكأنه يراها، وكان بدر الدين يمتلك خفة ظل كبيرة، وكانت له تعليقات في منتهى الإثارة والمتعة من حيث الغرابة والطرافة ..

محمود بدر الدين أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري

وكان محمود بدر الدين الفضل في تطوير ثقافة مشجعي كرة القدم، وأيضا في تطوير طرق اللعب في مصر بشكل يشبه الانقلاب في مفاهيم كرة القدم .. وذلك عندما عمل على نشر طريقة الظهير الثالث في كل الأندية المصرية، حيث كان يتحدث بدر الدين عن هذه الطريقة أثناء تعليقة على المباريات في الإذاعة مما ساعد على انتشارها، واستيعاب الجماهير لها، ونبوغ العديد من اللاعبين المصريين فيها.

رحم الله الراحل محمود بدر الدين الذي رحل عن عالمنا عام (1955) بعدما أن أثري كرة القدم المصرية بالعديد من المآثر، والتي ستظل كرة القدم مدينة له بالفضل فيها علي مر الأيام والسنين ..

شارع محمود بدر الدين

المصادر للاطلاع ..

كتاب مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية – دكتور ياسر أيوب

كتاب حكاية الدوري – الأستاذ خالد توحيد

مقال محمود بدر الدين الزملكاوى صاحب فكرة إقامة بطولة الدورى –  الكاتب جمال عبدالحميد

شكر خاص للأستاذ محمد نصوحي علي المشاركة في كتابة الموضوع 

محمود بدر الدين موقع المعرفة 

تعرف على أول معلق في تاريخ مباريات القمة – كتب محمود عباس | الوطن

حكاية شارع محمود بدر الدين 

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

تاريخ كأس مصر | ملخص نهائيات البطولة | عقد العشرينيات

الدوري العام المصري | الموسم الأول (1948-1949) | ما قبل البداية

 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. باحث في تاريخ وأرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعربية والعالمية ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوبر الأوروبي .. مانشستر سيتي وإشبيلية (1-1) .. رباعية جوارديولا التاريخية

السوبر الأوروبي .. مانشستر سيتي وإشبيلية (1-1) .. رباعية جوارديولا التاريخية

تمكن مانشستر سيتي من حصد لقب السوبر الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، بعد التعادل مع إشبيلية في الوقت الأصلي بهدف لكل فريق، ليلجأ الفريقان الإسباني والإنجليزي إلى ركلات الجزاء.. وابتسمت ركلات الحظ إلى مانشستر سيتي بنتيجة (5) ركلات مقابل (4) ركلات إلى الفريق الأندلسي، ليحصد كتيبة بيب جوارديولا لقب السوبر الأوروبي للمرة الأولى في تاريخ النادي الإنجليزي.. وقد نشرت شبكات الأرقام والإحصائيات العالمية أوبتا وسكواكا ومستر تشيب وسوفا سكور وستاتمان ديف أرقام وإحصائيات مباراة نهائي السوبر الأوروبي بين مانشستر سيتي وإشبيلية.. والتي نستعرضها معكم على كورابيديا..

نتائج الدوري المصري 2022-2023

الدوري المصري 2022-2023 | سجل المباريات والنتائج (2-2)

انتهي موسم الدوري المصري 2022-2023 بتتويج النادي الأهلي ببطولة الدوري رقم (43) في تاريخه واحتلال نادي بيراميدز للمركز الثاني والتأهل لبطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولي في تاريخ النادي السماوي حديث العهد .. كما تأهل الفارس الأبيض نادي الزمالك رفقة نادي فيوتشر لبطولة الكونفدرالية الإفريقية بعد احتلالهما المركزين الثالث والرابع علي الترتيب .. وفي معركة القاع والهروب من الهبوط، والتي كانت محتدمة حتي الأسبوع الأخير من الدوري .. هبط كلا من أسوان وغزل المحلة وحرس الحدود .. ونجا الداخلية في الرمق الأخير .. هكذا كان ملخص احداث الموسم .. ولكن كيف كانت أرقامه وإحصاءاته ..؟؟ هذا ما سنعرضه لكم علي موقعكم كورابيديا في أكبر سلسلة موضوعات حصرية لأحداث موسم الدوري المصري 2022-2023 ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝