عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي

Spread the love
Advertisements

كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي

كأس مصر 1937

كأس مصر (1937) .. وصلتنا أحداث البطولة في كورابيديا من مصادرنا المتاحة، من الدور ربع النهائي مباشرا، وشهدت هذه البطولة أحداث ونتائج مثيرة، كما شهدت نبوغ نجم جديد في سماء الكرة المصرية.

كأس مصر (1937) .. الدور الأول (ربع النهائي)

شهد الدور الأول من البطولة مباريات قوية وحماسية، كما شهد واحدة من أكبر مفاجأت بطولة كأس مصر علي مستوي النتائج منذ نشأه البطولة، ونستعرض نتائج المباريات كما يلي :-

egycup 1937

• في 25 أبريل 1937 أقيمت أولي مباريات الدور الأول من البطولة بلقاء المصري البورسعيدي مع الترسانة، وأستطاع فريق المصري الفوز بالمباراه بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد للترسانة علي ملعب المصري ببورسعيد.

• وفي نفس اليوم 25 أبريل 1937 أقيمت علي ملعب الأوليمبي بالأسكندرية مباراه قوية بين الأوليمبي السكندري الفريق القوي في هذا الوقت، وفريق السكة الحديد، والذي استطاع تحقبق المفاجأه، وأقصي فريق الأوليمبي بالفوز عليه 1-2 علي أرضة ووسط جماهيرة.

طالع أيضا 

الأوليمبي حامل لقب بطولة كأس مصر (1933)

الأوليمبي حامل لقب بطولة كأس مصر (1934)

مباراه الأهلي والزمالك “المختلط” في الدور ربع النهائي كأس مصر (1937)

• وفي 30 أبريل 1937 أوقعت القرعة قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك “المختلط” في صدام مباشر ونهائي مبكر للبطولة علي ملعب الزمالك بالقاهرة ..

◊◊ وفي مباراه قوية أستطاع الزمالك التقدم فيها بهدف في الدقيقة “28” لنجم الفريق ونجم الكرة المصرية أنذاك مصطفي كامل طه، ولكن سرعان ما تعادل الأهلي بعدها بدقيقتين “30” بهدف للنجم الشاب الموهوب عبدالكريم صقر.

لتنتهي المباراه بالتعادل الإيجابي ويتأجل الحسم إلي مباراه الإعادة.

◊◊ أقيمت مباراه الإعادة بين الفريقين في تاريخ 14 مايو 1937 ولم تخلو المباراه من القوة والندية كسابقتها، تقدم الزمالك في الدقيقة “22” بهدف محمد حسن حلمي ” زامورا”، ويتعادل لبيب محمود للأهلي في الدقيقة”29″ لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي.

◊◊ مع بداية الشوط الثاني من المباراه يتقدم الزمالك مرة أخري بهدف مصطفي كامل طه في الدقيقة “47” ويبدو الزمالك انة في طريقة لحسم المباراه.

إلا ان نجم الأهلي الصاعد الواعد عبدالكريم صقر كان له رأي أخر، بإحرازه هدف التعادل مرة أخري، وتستمر المباراه علي نتيجتها بعد تمديدها لوقت إضافي، ليتأجل الحسم لمباراه فاصلة ثالثة بين الفريقين. 

◊◊ في تاريخ 30 مايو 1937 أقيمت مباراه الإعادة الثالثة بين الفريقين في حادثة لم ولن تتكرر مرة أخري تاريخيا.

وهذه المرة حسم الأهلي المباراه لصالحة بنتيجة كبيرة (5-0) بفضل تألق نجمة الصاعد عبدالكريم صقر، والذي كان نصيبة من أهداف المباراه “هاتريك”، وهدف لكل من لبيب محمود وحسين حمدي.

◊◊ ولم تصلنا الكثير من المعلومات التاريخية عن ملابسات وأحداث المباراه، وسبب هذه النتيجة الكبيرة علي الرغم من الندية والتنافس الشديد بين الفريقين في المباريات الأولي.

◊◊ وتعد نتيجة 5-0 التي تحققت في المباراه هي أكبر فوز للأهلي علي الزمالك في تاريخ بطولة كأس مصر.

◊◊ ومن الجدير بالذكر ان نتيجة فوز الأهلي الكبيرة علي الزمالك كانت قد تكررت في بداية العام، وتحديدا في تاريخ 8 يناير 1937 بنتيجة 5-1 في دوري منطقة القاهرة في الدور الأول، وبنتيجة 4-1 في مباراه الدور الثاني.

• وفي تاريخ 2 مايو 1937 تغلب الأتحاد السكندري علي الترام بهدف نظيف للاعبة عابدين، وذلك في المباراه التي أقيمت بملعب الترام بالأسكندرية.

ليكتمل عقد الفرق المتأهلة للدور قبل النهائي لبطولة كأس مصر (1937)، وتتحد مباريات قبل النهائي بملاقاه الأهلي للمصري البورسعيدي، والأتحاد السكندري للسكة الحديد.

كأس مصر (1937) .. الدور قبل النهائي 

•• في تاريخ 21 مايو 1937 يحقق فريق السكة فوزا كبيرا علي الأتحاد السكندري في مباراه قبل نهائي الكأس برباعية نظيفة، تناوب علي أحراز الأهداف كلا من (أحمد منصور – حافظ كاسب – كمال اندوراس – حسين عبدالشافي من ضربة جزاء).

ليصعد فريق السكة الحديد للمباراه النهائية للمرة الرابعة في تاريخة.

أطلع أيضا ..

 كأس مصر (1923) البطولة (2) .. النهائي/ السكة الحديد والترسانة

 كأس مصر (1924) البطولة (3) .. النهائي/ السكة الحديد والأهلي

 كأس مصر (1936) البطولة (15) .. النهائي/ السكة الحديد والأتحاد السكندري

•• وفي المباراه الأخري من الدور قبل النهائي يواصل الأهلي تألقة وأفتراسة لمنافسية، ويضرب المصري البورسعيدي بخماسية نظيفة أيضا، في المباراه التي أقيمت بينهما بملعب الأهلي بالقاهرة في تاريخ 4 يونيو 1937.

أحرز خماسية الأهلي اللاعب عبدالكريم صقر “هاتريك” مرة أخري وهدف لكلا من صالح الصواف ، لبيب محمود

أحداث المباراه أكدت علي بزوغ نجم جديد في سماء الكرة المصرية، وهو اللاعب الصاعد عبدالكريم صقر الذي سيثري أجواء كرة القدم بالمتعة والأثارة، وسيعيد ذكري النجوم الكبار مثل حسين حجازي، ومختار التتش.

كأس مصر (1937) .. المباراه النهائيه

نتائج كأس مصر 1937
النتائج الكاملة بطولة كأس مصر (1937)

بعد تألق كبير لفريقي الأهلي والسكة الحديد في الأدوار التأهيلية للبطولة، يضرب الكبيران موعدا للمباراه النهائية، وكلا منهما يمني النفس بالفوز باللقب.

فريق السكة الحديد يتمني ان يعانق الذهب بعد الوصول للمباراه النهائية 3 مرات من قبل ولكنة فشل فيهم جميعا في أقتناص اللقب.

والأهلي الذي ابتعد عن منصات التتويج لبطولة الكأس المفضلة لدية في أخر 5 سنوات علي غير عادتة، يريد الفوز بالكأس خصوصا مع النتائج الكبيرة التي حققها في الأدوار الأولي، والتألق الغير عادي للاعبية.

وفي تاريخ 11 يونيو 1937 أقيمت المباراه النهائية، والتي جاءت أحداثها قوية ومثيرة، فتقدم الأهلي مبكرا بهدفين في الدقيقة “20” ، والدقيقة “23” عن طريق لاعبية حسين حمدي ، صالح الصواف علي الترتيب، وظهر جليا ان الأهلي في طريقة لتحقيق فوزا كبيرا مثلما تكرر في الأدوار السابقة.

إلا ان فريق السكة الحديد تماسك لاعبية، وأستطاعوا العودة إلي اللقاء في الشوط الثاني، وتعديل النتيجة إلي التعادل الإيجابي بهدفين متتاليين أيضا في الدقيقة “75” والدقيقة “78” للاعبية محمود مراد ، أحمد منصور.

Advertisements

وبينما يتأهب الجميع لأنتهاء المباراه بالتعادل والإحتكام لمباراه فاصلة، كان لنجم الأهلي والبطولة رأي أخر.

فقبل ان تلفظ المباراه أنفاسها الأخيرة وتحديدا في الدقيقة “87” أستلم الصاعد الموهوب عبدالكريم صقر الكرة في منتصف الملعب، وراوغ لاعبي فريق السكة الحديد واحد تلو الأخر إلي أن صار في مواجهه المرمي، ليطلق قذيفة مدوية تعانق شباك إبراهيم ناصر حارس مرمي فريق السكة الحديد محرزا هدف الفوز والتتويج بالبطولة.

وكانت الفرحة بالبطولة عارمة داخل النادي الأهلي، وأمر جعفر والي والي باشا رئيس النادي الأهلي بفتح الأبواب أمام الجماهير للأحتفال، ودفع من جيبة الخاص ثمن الحلويات والمشروبات التي وزعت علي الجماهير داخل النادي أحتفالا بالبطولة.

لتكون البطولة هي السابعة لكأس مصر في سجلات النادي الأهلي كأكثر فريق توج بالبطولة حتي تاريخة.

تشكيل فريق الأهلي .. نهائي كأس مصر 1937

حسن ذهني (حراسة المرمي)

عبدالمنعم سالم

كامل مسعود

أمين صبري

مصطفى علواني الكسار

مراد فهمي

لبيب محمود

صالح الصواف

حسين حمدي

عبدالكريم صقر

مصطفى لطيف

تشكيل فريق السكة الحديد .. نهائي كأس مصر 1937

إبراهيم ناصر (حراسة المرمي)

حسين عبدالشافي

محمود سالم

الديب

أنور عبدالحميد

أحمد عبدالحميد

محمود مراد 

بهجت

كامل عبدالله أندراوس

أحمد منصور

حافظ كاسب

مشوار الأهلي .. بطل كأس مصر (1937)

الأهلي x الزمالك 1-1 إعادة

الأهلي x الزمالك 2-2 إعادة

الاهلي x الزمالك 5-0 (الدور ربع النهائي)

الأهلي x المصري 5-0 (الدور قبل النهائي)

الأهلي x السكة الحديد 3-2 (النهائي)


البطولة السابقة                                                       البطولة التالية


المصادر 

موقع شبكة كرة القدم المصرية الدكتور / طارق أحمد السعيد

كأس مصر 1936–37

نهائي كأس مصر 1937 ويكيبيديا

كتاب “مصر وكرة القدم التاريخ الحقيقى.. أين وكيف بدأت الحكاية” – ياسر ايوب

 

 

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم