الثلاثاء , 22 يونيو 2021
عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

كأس العرب 2021 .. أخيرا يد الفيفا تجمعنا

Advertisements
+7

كأس العرب 2021 .. أخيرا يد الفيفا تجمعنا

 

كأس العرب 2021

 

تساءل الشاعر هشام الجخ في قصيدته (التأشيرة) متعجبًا، ومتحسرًا “أتجمعنا يد الله، وتبعدنا يد الفيفا!!”.. قاصدًا من ذلك دور كرة القدم السلبي أحيًانا في إحداث الفرقة بين الشعوب العربية نتيجة المنافسات الرياضية المحتدمة، وذلك على خلفية أحداث المباراة الفاصلة للتأهل إلى كاس العالم 2010 بين مصر والجزائر في أم درمان بالسودان.

ولكن بعد مرور عشر سنوات يبدو أن تساؤل الجخ ليس في محله هذه المرة اذ اجتمع ٢٣ منتخب عربي تحت رعاية، وإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على هدف واحد هو التنافس على كأس العرب ٢٠٢١ في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 30 نوفمبر حتى 18 ديسمبر 2021.

كتب: أحمد صلاح إبراهيم

بطولة كأس العرب 2021

أخيرا تظهر للنور بطولة دوليه للعرب معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حيث انه سيشارك في نهائيات بطولة “كأس العرب 2021” ستة عشر منتخبًا عربيا، ستوزع على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل إلى الدور ربع النهائي بطل كل مجموعة ووصيفه.

يشارك المنتخبات ال9 صاحبة التصنيف الأعلى وفقًا لأحدث ترتيب صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في أبريل 2021، مباشرة إلى نهائيات البطولة

بينما ستخوض المنتخبات الأربعة عشر الأقل تصنيفًا، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة في نهاية العام الجاري.

قرعة بطولة كأس العرب 2021

أسفرت قرعة البطولة عن عدد من المواجهات القوية في المجموعات الأربع وذلك على النحو التالي:

    • المجموعة (1) : قطر – العراق – الفائز من مواجهة عمان والصومال – الفائز من البحرين والكويت
    • المجموعة (2) : تونس – الإمارات – سوريا – الفائز من مواجهة موريتانيا واليمن
    • المجموعة (3) : المغرب – السعودية – الفائز من مواجهة الأردن وجنوب السودان – الفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر
    • المجموعة (4) : الجزائر – مصر – الفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي – الفائز من مواجهة ليبيا والسودان.

ولأول مرة يجتمع هذا العدد من المنتخبات العربية (12 من آسيا و 11 من إفريقيا)، في نسخة واحدة من البطولة، مما يطرح بعض التساؤلات عن الدلالات التاريخية، والجغرافية، والسياسية، والمؤسسية لهذه النسخة.

كأس العرب .. تاريخ من النسخ المتقطعة

عانت بطولة كأس العرب على مدار تاريخها من عدم الانتظام، لعدة أسباب أهمها عدم الأعتراف الدولي بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)..

كذلك عدم الاتفاق على مواعيد تناسب عرب أفريقيا، وعرب آسيا نتيجة اختلاف أجندات البطولات القارية، مما كان يؤدي إلى العديد من الانسحابات، والتوقفات، وبالتالي اقامة البطولة على فترات متباعدة.

أقيمت بطولة كأس العرب تسع مرات سابقة، كان أولها عام 1963 في لبنان، وآخرها عام 2012 في السعودية..

حيث شهدت فترة الستينات انطلاق البطولة، واقامة 3 نسخ منها ( 1963 – 1964 – 1966 ) استغلالًا لمشاعر القومية العربية التي كانت سائدة في تلك الحقبة..

إلا أن البطولة توقفت 19 عامًا بعد النسخة الثالثة على خلفية بعض الأحداث، والخلافات السياسية، ولم تعد إلا عام 1985 في السعودية، تلتها النسخة الخامسة في الأردن عام 1988..

فيما شهد عقد التسعينات نسختين ( 1992 في سوريا – 1998 في قطر)..

وأقيمت مرتين في الألفية الثالثة ( 2002 في الكويت، وبعدها بعشرة أعوام في السعودية عام 2012).

لأول مرة الفيفا راعيًا لبطولة كأس العرب

لأول مرة الفيفا راعيًا لبطولة كأس العرب

لأول مرة ستقام بطولة لكأس العرب بموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتحت اشرافه ورعايته، وهو ما ظهر على الموقع الاليكتروني الرسمي للبطولة ( The 2021 FIFA Arab Cup )، وعلى كافة اللافتات والاصدارات الرسمية لها..

وكان من الأحرى أن يتصدر الاتحاد العربي لكرة القدم (UAFA) واجه البطولة باعتباره الاتحاد الاقليمي المنظم لشؤون اللعبة في المنطقة العربية..

ولكن الشراكة القوية بين الاتحاد الدولي والدوحة، ساهمت في تحمس كثير من الدول العربية للمشاركة، وزيادة أعداد المتنافسين بخلاف النسخ السابقة..

وكذلك زيادة العوائد المالية المنتظرة للبطولة، إذ يبلغ إجمالي قيمة جوائز البطولة 25 مليون دولار، سيحصل حامل اللقب منها على 5 ملايين دولار، فيما يحصل الوصيف على 3 ملايين، ويتبقى 17 مليوناً ستوزع على بقية المنتخبات حسب مراكزها النهائية.

وعلى هامش القرعة أكد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ثقته بأن كأس العرب المنتظرة ستكون نسخة استثنائية، في ظل تواجد 23 منتخبًا..

Advertisements

وقال إنفانتينو أن “النسخة المقبلة ستكون مميزة لأنها الأولى من نوعها التي تقام بمشاركة كل المنتخبات العربية، وهي فرصة للاحتفال بالأخوة والمودة، وأن هناك رسالة يمكن إرسالها للعالم كله، لتكون هذه النسخة هي الإعداد الأمثل لمونديال 2022”.

إنفانتينو: النسخة الأولى من كأس العرب استثنائية.. ستكون شاهد عيان على المونديال

ولكن اعتراف الفيفا بالبطولة يظل منقوصًا، ومشروطًا، ويخدمها أكثر مما يخدم العرب، فهي تريد أن تجري بروفة مصغرة، ونهائية للوقوف على استعدادات قطر لاستضافة كأس 2022..

إلا أنها في الوقت نفسه لم تدرج البطولة في الأجندة الدولية في قادم النسخ، وبالتالي لا يحق للمنتخبات المشاركة استدعاء محترفيها..

وهنا يأتي السؤال.. هل كانت فيفا لترعى كأسًا للعرب لو لم يعقد المونديال القادم في دولة عربية ؟!!، وهل كان ليرحب هذا العدد من المنتخبات العربية بالمشاركة في هذه النسخة لو لم تكن تحت رعاية فيفا؟!!

قطر وكسر العزلة العربية

تأتي النسخة القادمة من كأس العرب في ظل انفراجة مأمولة في العلاقات بين قطر ومجموعة من الدول المشاركة ( مصر – السعودية – الامارات – البحرين ) وذلك بعد المصالحة الخليجية في “قمة العلا” بالمملكة العربية السعودية، و استئناف العلاقات الدبلوماسية المصرية/القطرية.

ويأمل الكثيرون في أن تكون هذه البطولة خطوة للتقريب، وتلطيف الأجواء بين هذه الدول من الناحية الرياضية، وهو ما ظهرت بوادره في التصريحات الايجابية لبعض الأطراف المشاركة في قرعة البطولة..

حيث أشاد أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المسيرة للاتحاد المصري لكرة القدم بمراسم القرعة، وأثنى على تجهيزات الدوحة لاستضافة الأحداث الرياضية، والتي باتت في رأيه فخرًا لكل عربي.

كذلك عبر محمد بركات مدير منتخب مصر عن سعادته وفخره بتواجد مصر في هذا التجمع العربي، واستضافة قطر للبطولة.

كأس العرب 2021 تحت شعار “كل العرب إخوة”

أوقعت قرعة البطولة المنتخبين المصري، والجزائري وجهًا لوجه، مما أعاد للأذهان أحداث مؤسفة سابقة شهدتها مبارياتهما سواء في 1989 (مباراة الأخضر بلومي)، أو عام 2009 في أم درمان..

إلا أن شرف الدين عمارة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم تحدث بشكل ايجابي عن مواجهة مصر، وأكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

رئيس الاتحاد الجزائري لـ في الجول: لقاء مصر؟ علاقتنا طيبة مع أشقاءنا..

مصر والجزائر وجها لوجه في بطولة كأس العرب 2021
مصر والجزائر وجها لوجه في بطولة كأس العرب 2021


في النهاية تبقى خطوة اقامة كأس العرب بهذا العدد، وتحت رعاية، واشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم أمرًا هامًا، على العرب أن يستغلوه في انجاح البطولة من الناحية الرياضية والتنظيمية والسلوكية، لكي يبنوا عليها في قادم الاستحقاقات..

أبو تريكة: لابد أن تنتظم كأس العرب وتكون تحت مظلة الاتحاد العربي

لعلنا نرى يومًا كأس العرب تقام بشكل منتظم تحت اشراف، وادارة الاتحاد العربي لكرة القدم كبطولة ممتدة في أجندة التوقفات الدولية على غرار دوري الأمم الأوروبية.

طالع أيضا.. موضوعات مشابهه

تاريخ بطولة الأمم الأفريقية

سجل تاريخ دوري أبطال أوربا 

 دوري أبطال أفريقيا أبطال الدوري 

تاريخ دوري أبطال أفريقيا أبطال الكؤوس 

حكاية أول مباراه في تاريخ الدوري المصري 

المصادر

صفحة بطولة كأس العرب 2021 علي موقع الفيفا

تقرير عن تاريخ بطولة كأس العرب موقع العين  

 

+7

Advertisements

عن Ahmed Salah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *