أخبار عاجلة

مارسيل كولر .. نبذة عن مدرب الأهلي الجديد

مارسيل كولر ..

نبذة عن مدرب النادي الأهلي الجديد

العربية 18

من هو السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد وماهي طريقة لعبه التكتيكية , وهل هو خليفة مواطنة فايلر في النادي الأهلي , والسؤال الأهم هل هو إضافة للنادي الأهلي أم أن النادي الأهلي هو إضافة للمدرب مارسيل كولر . 

هذا ما سنتعرف عليه في مقالتنا هذه على موقعكم كورابيديا .

كتبها :: عامر جمعة

مارسيل كولر مدرب النادي الأهلي
مارسيل كولر مدرب النادي الأهلي الجديد 2022

من هو مارسيل كولر 

(ولد في 11 تشرين الثاني / نوفمبر 1960 في زيورخ) كان لاعب كرة قدم بمركز خط الوسط , سويسري الجنسية , وحاليا مدير.

البداية الكروية للمدرب مارسيل كولر

لعب مع نادي واحد في مسيرته وهو غراسهوبر زيوريخ. فاز كولر بسبعة بطولات سويسرية , وتوج كولر 56 مرة للفريق الوطني السويسري  .

وكان لاعب دولي في المنتخب السويسري في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1996.

سجل 59هدف خلال 19 سنة و حصد خمسة كؤوس.

وفي عام 1997 أعلن اعتزاله اللعب لينتقل الى التدريب .

مارسيل كولر

المدرب مارسيل كولر

انتقل كولر كـ مدرب الى نادي ويل الذي كان في الدرجة الثالثة السويسرية , فأستطاع أن يصعد بالنادي الى الدرجة الثانية بعد سنة واحدة من انضمامه الى النادي , خطف مارسيل كولر أنظار أندية الدرجة الأولى , فأنتقل الى نادي غالن وحصلت معه المفاجئة التي غيرت حياته بشكل كامل . استطاع الفوز بالدوري مع نادي غالن بعد غياب 100سنة عن التتويج !!

هجرة المدرب مارسيل كولر للملاعب السويسرية

أشتهر اسم مارسيل كولر في عالم التدريب وبعد قضاء 3سنين مع نادي غالن , ذهب الى ناديه الأم ( غراسهوبر ) وكان في ذلك الوقت هو النادي الأقوى على الاطلاق , دربهم لمدة سنة وأخذ الدوري من أول موسم مع غراسهوبر , ولكن أدواره التمهيدية التي سبقت تشاميوزليك سببت بإقالته من النادي , فقرر بعد 43 سنة ترك الأندية السويسرية .

مارسيل كولر يفشل خارج سويسرا

أنتقل المدرب كولر الى نادي بولن الألماني ولكن حاله كانت مثل السمك الذي اذا خرج من الماء يموت , فقدم أسوأ مباريات على الاطلاق بحيث أنتهى الموسم والنادي في مؤخرة الدوري الألماني مع هبوط الى الدرجة الثانية .

لم تكن لمارسيل كولر مع النادي الألماني أي ذكرى جميلة غير أنه أكتشف الموهبة الألمانية اللاعب لوكاس الذي انتقل الى باير ميونخ وحصل على لقب افضل شاب بنسخة كأس العالم 2006 .

تأثر اسم مارسيل كولر كثيرا بالخسارة الكبيرة مع النادي الألماني فجلس لمدة سنة عاطل عن العمل .

العودة للتألق .. وبعد كل غروب شروق لنور جديد

انتقل بعد ذلك الى تدريب نادي أقل درجة بكثير من بولن وهو نادي بوخن الألماني , ولأن بعد كل غروب يأتي شروق لنور جديد أستطاع الوصول بنادي بوخن الى الدرجة الأولى . ولم تدم الانتصارات طويلا لان الجمهور بدأ يطالب بإقالته بسبب الخسارات التي توالت على النادي .

امتص غضب الجمهور بالفوز في مباراتين متتاليتين وحصل على المرتب الثاني مع نادي بوخن في الدوري الألماني وهو ثالث اعلى مركز في تاريخ النادي على الاطلاق .

بالرغم من أن مارسيل لوكر حبيب الإدارات الا ان تجمع أعداد ضخمة من الجماهير في أوقات خارج أوقات المباريات تطالب لوكر بالرحيل أضطر للانسحاب وإنهاء رحلته في الدوري الألماني .

مارسيل كولر..

تألق مارسيل كولر مع منتخب النمسا يعيد له هيبته

بعد جلوس مارسيل كولر لمدة سنتين عاطل عن التدريب قرر تدريب المنتخبات وذهب لتدريب منتخب النمسا عام 2011 وبقي معهم لمدة 6 سنين حقق خلالهم انجازين شكلوا لصالحه فارق كبير في مسيرته كمرب ,

استطاع الوصول بالمنتخب النمساوي الى أمم أوربا في عام 2016 , وكان ذلك الإنجاز يتحقق لمرة الأولى بتاريخ منتخب النمسا منذ 2008 الذي كانت فيه النمسا مستضيفة للبطولة أي (لم تصل الى أمم أوربا2008 لأنها قوية)

والانجاز الثاني الذي حققه كولر مع منتخب النمسا هو أنه وصل بالمنتخب الى التصنيف العاشر في الفيفا في عام 2016 , فدفع بجماهير النمسا الى الاعتراف به بشكل كبير لأنه أعاد لهم هيبتهم المفقودة .

في عام 2017 غادر المنتخب بعد أن تمت إقالته فجلس عاطل لمدة سنة .

عودة الشغف الى قلب المدرب فأين الوجهة ستكون!!

اتجه مارسيل الى نادي بازل السويسري وبقي لمدة سنتين استطاع خلالهم الحصول على كأس سويسرا وغادر عام 2020 .

قضى سنتين استراحة لانه كان متعب وكان اهتمام المنتخب البولندي منصب عليه يريد منه تدريبه , وبعد السنتين اي في عام 2022 انضم مارسيل كولر كمدرب للنادي الاهلي .

مارسيل كولر مدرب النادي الاهلي
مارسيل كولر.. نبذة عن مدير النادي الأهلي الجديد2022

هل كولر خليفة فايلر في النادي الأهلي

بالنظر الى مشوار مارسيل كولر في التدرب نلاحظ أنه يتوهج تارة وينطفئ تارة أخرى، وصل بالنمسا الى أمم أوربا و لكنه يخسر مباراتين ويتعادل في مباراة ثم يغادر , ويوصل للأدوار الإقصائية في الشامبيونزليج ثلاث مرات في مسيرته ولكنه لا يستطيع أن يكمل المشوار ويخرج سريعا.. بالتالي نلاحظ ان سيرته أفضل من سواريش ولكن ليس لدرجة أدوف هيتز , ولم تكن مسيرة فايلر أفضل من مسيرة كولر الا ان فايلر درب فريق اندرلاخت البلجيكي فقط ومع ذلك جمهور النادي الأهلي يحبه .

فهل سيستطيع كولر المشي على خطى ابن بلده مع النادي الأهلي ويحظي بحب ودعم جماهير المارد الأحمر….!!؟؟؟

شاهد التحليل بالصوت والصورة بالنقر هنا

طالع أيضآ على كورابيديا :

أدي هوتر .. المدرب المرشح للأهلي المصري

أبرز 14 صفقة أنتقال في الميركاتو الاغلى في التاريخ

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

مارادونا اسطورة كرة القدم الأرجنتينية

لماذا تتميز دول أمريكا الجنوبية في كرة القدم .. رغم أنها لم تُخترع هناك ؟

ولكن ما سبب تفوق كرة القدم واللاعبين في أمريكا الجنوبية علي مستوي العالم رغم أنها لم تخترع فيها ..؟؟ هذا ما سوف نحاول الإجابة عليه في التقرير التالي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *