الرئيسية | محمد صلاح | محمد صلاح .. أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

محمد صلاح .. أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

محمد صلاح ..

أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

محمد صلاح.. أيقونه الكرة المصرية في القرن الـ 21

محمد صلاح.. أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

يعتبر الكثيرون ان محمد صلاح هو أسطورة الكرة المصرية علي مدار تاريخها، منذ أن عرفت الملاعب المصرية الطريق نحو الساحرة المستدير، في أواخر القرن التاسع عسر، وخلال القرن الـعشرين، وحتي وقتنا الحالي..

لما لا .. والفرعون المصري، هو أحد أهم اللاعبين الذين ظهروا علي الساحة الأفريقية والعالمية في كرة القدم، ولا ينقص نجم ليفربول الإنجليزي، سوي الحصول علي الكرة الذهبية، ليتربع علي عرش القارة السمراء والعالم أجمع، بدلًا من الرئيس ليبيريا الحالي (جورج ويا)، واللاعب الفذ في أي سي ميلان في منتصف التسعينيات، والأفريقي الوحيد الحائز علي جائزة أفضل لاعب في العالم عام (1995) ..

وعلي رغم عدم تتويج محمد صلاح، بجائزة الكرة الذهبية، إلا أن التاريخ الذي صنعه ابن النيل، يظل خالدًا في أذهان الجميع، فأرقام “مو” الفردية جعلته أحد أبرز النجوم علي مستوي العالم في آخر (10) سنوات، وأصبح هدفًا لكبري الأندية الأوروبية..

ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا محطات في مسيرة محمد صلاح مع الأندية التي لعب معها بداية من ذئاب الجبل “المقاولون العرب”، وحتي الوصول الي محطة الأنفليد معقل ريدز ليفربول .. وتتويج صلاح ملكا عليها .. 

بقلم :: طارق الجزار

المقاولون العرب .. وبداية حلم صلاح

تعتبر مسيره محمد صلاح في عالم الساحرة المستديرة، واحدة من أفضل الحكايات الكروية، التي سيرويها المهتمين بتاريخ الكرة المصرية، خلال العقود القادمة، لكي يستلهم منها أجيال الفراعنة القادمون، حكاية الكفاح والإصرار الذي جعل من “مو صلاح“، أيقونة للكرة المصرية والأفريقية عبر عصورها..

محمد صلاح مع فريق شباب المقاولون العرب - كورابيديا

محمد صلاح مع فريق الشباب

بدأ محمد صلاح كتابة روايته الخاصة، عندما كان لاعبًا ضمن صفوف اتحاد بسيون، ثم عثماثون طنطا، فرع المقاولون في محافظة الغربية، قبل أن يرتدي ابن النيل، قميص ذئاب الجبل، في مرحلة الناشئين في (2006)، عندما كان ابن (14) عامًا..

تتدرج محمد صلاح في قطاع الناشئين فالمقاولون العرب، حتي تم تصعيده إلي الفريق الأول تحت قيادة محمد رضوان، أحد نجوم ذئاب الجبل في الثمانينات من القرن الماضي..

عرفت وسائل الإعلام المصرية، لأول مرة اسم محمد صلاح، عندما حل بديلًا في مواجهة المنصورة، في موسم (2010-2011)، والذي انتهي بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1)..

وشارك بعدها مو صلاح بشكل أساسي في مواجهة الأهلي، في (25/12/2010)، وسجل أول هدف له في مسيرته الكروية، أمام العملاق الأحمر، بعد مرواغة الصخرة المصرية وائل جمعه، ليحرز هدف الذائاب الوحيد في تلك المباراة، التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)..

توهج محمد صلاح السريع في هذه الفترة، جعله محط أنظار كبار الأندية المصرية، وعلي رأسهم الزمالك، الذي كان اللاعب قريب من الانضمام إلي صفوفه، لولا رفض رئيس الفارس الأبيض وقتها ممدوح عباس، الذي قال حينها: “لاعب يحتاج شغل كتير جدًا، حتي ينصهر مع الزمالك“..

بازل السويسري .. طريق صلاح نحو العالمية

محمد صلاح مع بازل

محمد صلاح مع بازل

جذب محمد صلاح أنظار الأندية الأوروبية، إليه بعد الأداء الرائع الذي قدمه رفقه المقاولون العرب في بطولة الدوري المصري الممتاز..

ولفتت موهبة محمد صلاح أنظار الكشافين في نادي بازل السويسري، والذي بدأ معه الفرعون المصري، رحلة اكتشاف الملاعب الأوروبية، التي أسرها بأقدامه وجنن حارس المرمي، بتسديداته الرائعة والمُتقنة..

ومن أجل أن يتعاقد بازل السويسري مع الشاب المصري، صاحب الـ (20) عامًا في تلك الفترة، قام بتنظيم مباراة ودية، مع منتخب مصر تحت (23) عامًا، علي ملعب رانكوف بالمدينة السويسرية..

ورغم أن محمدد صلاح لم يشارك في المباراة، إلا في شوطها الثاني، إلا أنه تمكن من تسجيل هدفين، في شباك فريقه المستقبلي، لكي تنتهتي المباراة، بنتيجة (4-3)، لصالح الفريق السويسري..

كتب محمد صلاح أولي سطور راويته في الملاعب الأوروبية، لمدة (10) أيام في تدريبات بازل السويسري، قبل أن يقرر الفريق شرائه بشكل نهائي من نادي المقاولون العرب في (10/04/2012)، ولمدة (4) مواسم، مقابل (2) مليون يورو، بالإضافة إلي نسبة من قيمة بيع اللاعب في المستقبل..

طريق محمد صلاح في بازل لم يكن مفروشًا بالورود، فاللاعب صاحب الـ (20) عامًا، لم يبدأ مع فريقه السويسري بشكل أساسي منذ البداية، بل تواجد علي مقاعد الاحتياط في مباراة ستيوا بوخارست في (23/06/2012)، والتي انتهت حينها بهزيمة فريق مو (4-2)..

ولم يتسرب اليأس لمحمد صلاح بل أصر علي استغلال أول فرصة تُتاح له، ففي (08/08/2012)، شارك بشكل أساسي في مباراة مولده النرويجي، في الدوري التمهيدي بالدوري الأوروبي..

وخاض صلاح أول مباراة له مع بازل في الدوري السويسري ضد لوزان، لكنه تواجد علي أرضيه الميدان بالدقيقة (74)، واستطاع أن يسجل هدفًا، ليدون أول أهدافه علي ملاعب القارة العجوز، وفي (11/04/2023) سجل الفرعون ضد توتنهام الإنجليزي، في دور ربع نهائي الدوري الأوروبي، ودون علي ثاني أهدافه الاوروبية في شباك تشيلسي في نصف النهائي، علي ملعب ستامفورد بريدج..

حقق صلاح في أول موسم له مع بازل لقب الدوري السويسري، ووصيف الكأس، وبات “مو صلاح” محور الحديث في الصحافة المصرية ولأوروبية، إضافة إلي أنه حصل علي أفضل لاعب في الدوري عن عام (2013)، إضافة إلي جائزة أفضل لاعب صاعد في أفريقيا (2012)..

توهج “مو صلاح” في الموسم التالي مع نادي بازل السويسري، خاصة في المسابقة الأوروبية، والتي بدأها بالتسجيل في شباك مكابي تل أبيب في الدور الثالث من تصفيات دوري الأبطال، وأكد قدرته علي التسجيل في مواجهة نادي لودوجوريتش رازجراد البلغاري، والذي سجل فيه هدفين..

وزاد لمعًا الفرعون المصري، في مواجهة تشيلسي، الذي سجل في شباكه في مباراتي الذهاب والإياب، ليؤكد ابن النيل علي قدرته علي اللعب ضمن الأندية الكبيرة في القارة العجوز..

“حصيلة مشوار صلاح مع بازل” – خاض صلاح رفقه الفريق السويسري (79) مباراة، سجل خلالها (20) هدفًا في كافة المسابقات، خلال موسم ونصف، بالإضافة إلي تحقيق لقب الدوري السويسري (2012-2013)..

تشيلسي .. وانتكاسة مؤقته لصلاح

لفت محمد صلاح الأنظار إليه، بعد التألق الشديد مع نادي بازل السويسري، خاصة في المسابقة الأوروبية، من جعل كبار الأندية الإنجليزية، يتصارعون عليه، من أجل الحصول علي خدماته، وفي مقدمتهم تشيلسي وليفربول..

اختار محمد صلاح الانضمام إلي نادي تشيلسي الإنجليزي، في تلك الفترة، لكي يكون أول مصري يلعب ضمن صفوف النادي اللندني، وذلك علي عكس رغبه الجميع، الذين كانوا يرغبون في أن يتواجد الفرعون ضمن صفوف أحد أندية البريميرليج الصغيرة، حتي يتمكن من التوهج معاها..

انتقل صلاح إلي تشيلسي في (26/01/2014)، في صفقة قُدرت في تلك الفترة بـ (11) مليون جنية إسترليني، أي ما يعادل (13.25) مليون يورو..

انتقال صلاح إلي البلوز لم يكن الخيار الملائم لابن النيل، خاصة مع قدومه من أحد الأندية الصغيرة، في دوري يصنف كصف ثاني ضمن الدوريات الكبري في أوروبا، وهذا كان عائق بالنسبة لمحمد صلاح، في التأقلم السريع مع ناديه الجديد..

ظهر “مو” لأول مرة مع البلوز وتحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينو في (8/02/2014)، في فوز الفريق علي حساب نيوكاسل يونايتد بنتيجة (3-0)، ولم يكن ظهوره منذ البداية بل حل بديلًا.

دون الفرعون المصري أول أهدفه في البريميرليج مع البلوز، ضد أرسنال في المباراة التي انتهت لصالح فريق مو (6-0)، ليأتي الهدف الثاني في شباك ستوك سيتي، والتي انتهت بفوز تشيلسي بنتيجة (3-0)..

وفي الموسم الثاني لصالح مع تشيلسي، لم يكن الوضع أفضل من ذي قبل، فصلاح لم يظهر سوي في (3) مواجهات فقط، مما جعلت اللاعب يفكر في مغادرة النادي، بحثًا عن فرصة جديدة من أجل إثبات الذات..

شارك صلاح مع تشيلسي منذ انتقاله من صفوف بازل، وحتي خروجه علي سبيل الإعارة إلي نادي فيورنتينا الإيطالي، في (19) مباراة في كل المسابقات، سجل خلالها (هدفين) فقط..

فيورنتيا الإيطالي .. فرصة إعادة اكتشاف الذات

محمد صلاح مع فيورنتينا

محمد صلاح مع فيورنتينا

الجلوس علي الدكة في نادي تشيلسي لم يكن هدفًا أو طموح نجم ليفربول الحالي، لان عقلية “مو”، كانت دائمًا تبحث عن الأفضل، وأنه لم يأتي إلي أوروبا، لمجرد ارتداء قميص أحد الأندية الكبرى، والاكتفاء بمشاهدة المباريات من علي مقاعد البدلاء..

بعد موسم واحد قرر صلاح أن يغادر تشيلسي، من أجل إعادة إكتشاف الذات مرة آخري، فـ كان الأختيار، هو نادي فيورنتينا الإيطالي، علي سبيل الإعارة لمدة (6) في موسم (2014-2015)..

بدأ صلاح مع فيورنتينا اكتشاف نفسه مرة أخري، في الملاعب الأوروبية، وتمكن من التأقلم سريعًا مع الكرة الإيطالية، التي تقترب من الكرة الإنجليزية، في بعض التفاصيل..

وتوهج محمد صلاح مع فيورنتينا، بعد أن سجل هدفه الأول في شباك ساسولو، والي انتهت بفوز فريقه الجديد بنتيجة (3-1)، ودون علي ثاني أهدافه في مباراة تورينو التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)، وجاء هدفه الثالث ضد إنتر ميلان، وهو الهدف الذي منح الفيولا الفوز علي الأفاعي..

واستمر إبداع صلاح مع فيورنتينا في الدوري الأوروبي، والذي ساعد فيه الفريق، في تجاوز توتنهام هوتسبير في دور الـ (16) من اليوروبا ليج بعدما سجل الهدف الثاني في مواجهة الإياب، ليؤكد تفوق الفريق بنتيجة (3-1)..

وظل إبداع صلاح مستمر مع الفريق الإيطالي، لكن هذه المرة، أمام المهيمن علي الكرة الإيطالية، في السنوات الأخيرة، يوفنتوس وخاصة في كأس إيطاليا، حيث سجل الفرعون المصري، هدفين في شباك اليوفي، وكان هو أول لاعب في تلك الفترة يسجل ثنائية في مرمي السيدة العجوز..

شارك صلاح مع فيورنتينا الإيطالي علي مدار الـ (6) شهور، في (26) مباراة، سجل خلالها (9) أهداف..

بالفعل تمكن محمد صلاح من إعادة اكتشاف نفسه مع فيورنتينا الإيطالي، مما جعل ذئاب روما، تلقي بنظرها عليه، من أجل الحصول علي خدماته، مع بداية الموسم الجديد..

روما الإيطالي .. وبداية التوهج من جديد

محمد صلاح مع روما

محمد صلاح مع روما

انتقال صلاح إلي روما الإيطالي، كان بمثابة عودة الأبن إلي امه من جديد، فتلك الخطوة أعادت مو إلي أحضان الأندية الكبرى في القارة العجوز ..

انضم صلاح إلي نادي روما علي سبيل الإعارة لمدة موسم (20152016)، مع أحقية الشراء مقابل (15) مليون يورو ..

وشهد الموسم الأول للفرعون المصري مع ذئاب روما، تألق مُلفت للجميع، حيث أصبح صلاح، أحد الاعمدة الأساسية لكتيبة الذئاب تحت قيادة المدرب سباليتي، الذي ساهم بشكل كبير في تطوير الأداء الخططي لنجم الفراعنة وقتها ..

سجل صلاح أول أهدافه مع الذئاب في شباك ساسولو، في مباراة انتهت بالتعادل (2-2)، لتبدأ فصل جديد من رواية مو في الملاعب الأوروبية رفقة ذئاب العاصمة الإيطالية روما..

شارك صلاح في موسمه الأول مع روما في (42) مباراة في مختلف المسابقات، ساهم خلالها في تسجل (15) هدفًا، منهم (14) في الدوري ، (1) هدف وحيد في دوري أبطال أوروبا..

زاد لمعان محمد صلاح مع روما الإيطالي في موسم (2016-2017)، وهو يعد أحد أفضل مواسم الفرعون في الملاعب الأوروبية، حيث ساهم خلالها في العديد من الأهداف، جعلته ضمن أفضل لاعبي الذئاب في ذلك الموسم..

شارك صلاح في هذا الموسم مع روما في ( 41 ) مباراة في جميع المسابقات، سجل خلالهم (19) هدفًا، بواقع (15) في الدوري الإيطالي، وهدفين في كأس إيطاليا، ومثلهم في الدوري الإوروبي، كما ساهم في صناعة (11) هدفًا..

احتل صلاح المركز الثاني، في ذلك الموسم خلف مهاجم روما وقتها البوسني إيدين دجيكو .. لاعب إنتر ميلان الحالي، والذي سجل (39) هدفًا، في جميع المسابقات، وكون هو والفرعون ثنائي هجومي كان يعد من أفضل الثنائيات في الدوري الإيطالي..

ليفربول .. صلاح الملك المتوج في بلاد الإنجليز

ساهم الظهور الجيد لمحمد صلاح مع ذئاب روما في موسم (2016-2017)، إلي جعل ليفربول الإنجليزي، يفكر مرة أخري، في التعاقد مع الدولي المصري، بعدما فشل في المرة الاولي، والتي انتقل فيها الفرعون، إلي صفوف نادي تشيلسي..

انتقل صلاح إلي صفوف ليفربول في موسم (2017-2018)، بصفقة قياسية وقتها، (42) مليون يورو، أي ما يعادل (36) مليون جنية إسترليني، ليصبح في تلك الفترة أغلي لاعب أفريقي، متفوقًا علي السنغالي ساديو ماني، الذي انضم في صيف (2016) قادمًا من ساوثهامبتون، مقابل (34) مليون جنية إسترليني، وعربيا متفوقًا علي اللاعب الجزائري إسلام سليماني، المنتقل إلي ليستر سيتي من سبورتنج لشبونة (30) مليون جنية إسترليني، إضافة لكونه أغلي لاعب في تاريخ روما، متفوقًا علي البوسني ميراليم بيانيتش، الذي انتقل إلي يوفنتوس (32) مليون يورو..

تعتبر فترة محمد صلاح مع ناديه الحالي، ليفربول هي الأعظم في تاريخ أي لاعب مصري وعربي، في الملاعب الأوروبية، خاصة بعد الأرقام العديدة التي حققها الفرعون، مع الريدز، علي مدار (6) مواسم حتي الآن..

سطر محمد صلاح مع ليفربول تاريخًا كبيرًا تعجز الكلمات عن وصفه، وسيضع عبئًا ثقيلًا علي أي لاعب مصري يحترف في السنوات القادمة في الملاعب الأوروبية، خاصة ولو بدأ الإعلام المصري في تسليط الضوء عليه ومقارنته منذ لحظة توهجه الأولي بما قدمه الفرعون..

سجل مو أول أهدافه مع ليفربول في شباك ويجان أتليتيك في مباراة ودية، والتي انتهتب بالتعادل، وعلي الصعيد الرسمي، سجل صلاح لأول مرة بقميص الريدز في شباك واتفورد في اللقاء الذي حسمه التعادل بنتيجة (3-3)، وفي دوري الأبطال سجل في شباك هوفنهايم الألماني..

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2017-2018)

حطم صلاح الكثير من الأرقام القياسية مع نادي ليفربول الإنجليزي، كان أولها، أنها أصبح أول لاعب في تاريخ الدولي الإنجليزي، يسجل (32) هدفًا، منذ أن أصبح عدد الفرق في البريميرليج (38) فرقه، حتي جاء النرويجي إيرلينج هالاند لاعب مانشستر سيتي وضرب بهذا الرقم عرض الحائط، بعد تسجيله (36) في الموسم المنصرم (2022-2023)..

كما حطم الفرعون الرقم القياسي المُسجل باسم روبي فاولر لاعب ليفربول السابق، الذي سجل (8) أهداف في (12) مباراة، بينما سجل صلاح (9) أهداف في نفس المدة، كما أنه أول لاعب في تاريخ الريدز يصل إلي (10) أهداف في أول (13) مباراة..

وسجل صلاح أول سوبر هاتريك للاعب عربي في ملاعب أوروبا، ضد فريق “واتفورد في المباراة التي انتهت بفوز الريدز بنتيجة (5-0) في (17/03/2018)، إضافة إلي تجاوزه رقم الأسطورة الإيفوريه ديدييه دورجبا، كأكثر أفريقي تسجيلًا للأهداف في الدوري الإنجليزي..

إضافة إلي أنه أصبح أكثر يسجل في عدد مباريات مختلفة في الدوري الإنجليزي بواقع (24) مباراة، متفوقًا علي الهولندي روبن فان بيرسي لاعب أرسنال السابق، وكريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد بواقع (21) مباراة..

وفي نفس الموسم ساهم صلاح في تسجيل (11) هدفًا مع الريدز في دوري أبطال أوروبا، وصعد معه إلي نهائي المسابقة، وسجل رفقه روبرتو فيرمينو وساديو ماني (32) هدفًا، كأفضل مثلث هجومي في تلك النسخة تسجيلًا للأهداف، كما سجل الريدز (47) هدفًا كأكبر معدل تهديفي في نسخة واحد في البطولة ذاتها..

قصة مباراة في رمضان | ليفربول وريال مدريد | نهائي دوري أبطال أوروبا (2018)

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2018-2019)

نجح محمد صلاح في قيادة ليفربول إلي التتويج بدوري أبطال أوروبا، بعد غياب (14) عامًا منذ نهائي إسطنبول الشهير مع إي سي ميلان الإيطالي..

وحقق صلاح خلال هذا الموسم، بعض الإنجازات الفردية، كثالث أفضل لاعب في العالم في الاتحاد الأوروبي، وثاني أفضل لاعب داخل الاتحاد الأوروبي، والثالث كأفضل لاعب في العالم من قبل الفيفا، وحصد جائزة بوشكاش كأفضل هدف، والذي سجله في شباك إيفرتون في دربي المرسيسايد علي ملعب الأنفيلد..

ووصل صلاح إلي هدفه رقم (50) مع ليفربول في (65) مباراة، عندما سجل هدفين في شباك النجم الأحمر بلغراد في دوري أبطال أوروبا..

إضافة إلي تسجيله الهدف رقم (50) في الدوري الإنجليزي، في مباراة (4-3) ضد كريستال بالاس، ليصبح رابع أسرع لاعب يحقق هذا الإنجاز، بعد كلًا من أندي كول وآلان شيرر، ورود فان نيستلروي، ومتساويًا مع فرناندو توريس..

وحصل صلاح علي جائزة الحذاء الذهبي، للمرة الثانية بالتساوي مع الجابوني بيير إيمريك أوباميانغ والسنغالي ساديو ماني بـ (22) هدفًا..

وأصبح محمد صلاح ثاني لاعب عربي يسجل في نهائي دوري الأبطال، بعد هدفه في شباك توتنهام هوتسبير، من علامة الجزاء، في المباراة التي انتهت بفوز الريدز (2-0)..

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2019-2020)

واصل محمد صلاح كتابة التاريخ مع ليفربول بعدما قاد الفريق الإنجليزي، إلي تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد غياب أكثر من (30) عامًا..

وساهم صلاح في جعل فريق ليفربول، أول نادي في تاريخ البطولة الإنجليزية، يحقق الفوز علي جميع الفرق المشاركة في البريميرليج..

ووصل مو صلاح إلي الهدف رقم (20) له في هذا الموسم، ليصبح أول لاعب يسجل (20) هدفًا أو أكثر في (3) مواسم متتالية، بعد مايكل أوين في بين (2000-01) ، (2002-03)، إضافة لوصوله للهدف رقم (70) مع الريدز في الدوري الإنجليزي، ليصبح أول لاعب يصل إلي هذا الرقم في (100) مباراة، متجاوز رقم فرناندو توريس (69) هدفًا..

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2020-2021)

تألق محمد صلاح مع ليفربول، لم يكن الإبداع المؤقت يظهر لمدة ثم يبدأ في الاندثار مع مرور الوقت، بل أصبح صلاح أيقونة حيه لكرة القدم المصرية، بعد الأداء الثابت الذي قدمة مع الريدز علي مدار السنوات الماضية..

واصل مو تألقه رفقة الريدز للموسم الرابع علي التوالي، في مختلف المسابقات، التي شارك فيها النادي الإنجليزي..

وأصبح محمد صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في أول مباراة افتتاحية في (4) مواسم متتالية، بداية من موسم (2017-18) وحتي (2020-21)، والثاني بشكل عام بعد تيدي شيرنغهام في الفترة من (1992-93) وحتي (1995-96)..

وبات الفرعون أول لاعب يسجل هاتريك في المباراة الافتتاحية، منذ جون ألدريج أمام فريق تشارلتون أتلتيك (1988-1989)..

وصل صلاح إلي الهدف رقم (100) مع الريدز في المباراة رقم (159) في جميع المسابقات، بعد هدفه في شباك إيفرتون، في مواجهة (2-2)، ليصبح أول لاعب منذ اسطورة ليفربول ستيفن جيرارد في عام (2008)، وثالث أسرع اللاعبين وصولًا لهذا الرقم بعد كلًا من روجر هانت، الذي سجل (100) في (144) مباراة، وجاك باركنسون (100) هدف في (153) مباراة، وهو الأول في البريميرليج، نظرًا لكون الثنائي سالف الذكر جاءت أهدافهم في دوري الدرجة الثانية.

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2021-2022)

حافظ محمد صلاح علي عادته في تسجيل الأهداف في المباريات الافتتاحية بالدوري الإنجليزي، ليصبح أول لاعب في تاريخ البريميرليج يسجل في خمس مواسم متتالية منذ المباراة الأولي، بعد هدفه في شباك نورويتش سيتي..

في ذلك الموسم وصل صلاح للهدف رقم (100) في الدوري الإنجليزي، مع فريقي ليفربول وتشليسي، في مباراة الفوز بنتيجة (3-0) علي حساب ليدز يونايتد، ووصل إلي نفس العدد مع الريدز في مواجهة التعادل بـ (3-3) ضد برينتفورد، في (151) مباراة، وهو رقم أقل من أي لاعب آخر تواجد داخل قلعة الآنفليد علي مر التاريخ، متجاوزًا روجر هنت الذي سجل نفس العدد من الأهداف لكن في (152) مباراة..

وفي ذلك الموسم أصبح صلاح ضمن قائمة أفضل (10) هدافين في تاريخ ليفربول في مختلف المسابقات..

كما أصبح الفرعون المصري، أول لاعب في تاريخ الريدز يسجل في (9) مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا، بعدما دون هدفين في شباك أتلتيكو مدريد في مباراة (3-2) لصالح ليفربول، إضافة إلي أنه أصبح الهداف التاريخي للنادي برصيد (31) هدفًا، متجاوزًا رقم جيرارد صاحب الـ (30) هدفًا..

وحطم صلاح رقم الأسطورة الأيفوريه ديدييه دروجبا، صاحب (104) هدف، في الدوري الإنجليزي، بعد الثلاثية التي سجلها في شباك مانشستر يونايتد في مباراة الـ (5-0)، كما أنه أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل هاتريك في شباك الشياطين الحمر، وثاني لاعب يحقق هذا الأمر بعد كريستيانو رونالدو في (2003) عندما كان لاعبًا ضمن صفوف سبورتنج لشبونة البرتغالي، وكذلك أول لاعب يسجل في (3) مباريات متتالية علي ملعب أولد ترافورد..

أرقام وإحصائيات صلاح .. موسم (2022-2023)

الموسم الماضي كان كارثة في أداء ليفربول، تحت قيادة الألماني يورجن كلوب، منذ فترة طويلة، لكن الشمعة المضيئة الوحيدة في ظلمة الريدز بالموسم الماضي، كانت متمثلة في النجم المصري محمد صلاح..

ساهم الفرعون المصري، في تواجد ليفربول في موسم للنسيان، بالمركز الخامس، ضمان المشاركة في الدوري الأوروبي، برصيد (67) نقطة..

سجل محمد صلاح للمرة السادسة علي التوالي، في المباراة الافتتاحية، ضد فولهام في مواجهة التعادل (2-2)..

خاض محمد صلاح، مع ليفربول في جيمع المسابقات (51) مباراة، ساهم خلالهم في (30) هدفًا، بواقع (19) في بطولة الدوري و(11) في البطولات الآخري..

وصل مو إلي الهدف رقم (30) أو أكثر مع ليفربول في أربع مواسم (2017-18) سجل (44) هدفًا ، (2020-21) سجل (31) هدفًا ، (2021-22) سجل (31) هدفًا والموسم الماضي..

بات الفرعون المصري، الهداف التاريخي للريدز في الدوري الإنجليزي الممتاز، متجاوزًا روبي فاولر بعدما سجل هدفه رقم (129)، لكنه أنهي البطولة بوصله للهدف رقم (137)..

أصبح الهداف الخامس في قائمة ليفربول التاريخية بـ (186) هدفًا، وعادل رقم الإيفوري ديدييه دروجبا بـ (44) هدفًا في دوري الأبطال، والهداف التاريخي للريدز في المسابقة ذاتها بـ (42) هدفًا..

المصادر للاطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا على كورابيديا ..

حلم ال 30 عام يتحقق بقيادة صلاح .. ليفربول بطل البريميرليج

محمد صلاح يجدد عقده مع ليفربول لغاية 2025

هاتريك صلاح الاسطوري | ليفربول & رينجرز 2022

10 ارقام مميزة حققها محمد صلاح في دوري أبطال أوروبا

صلاح يواصل كتابة التاريخ مع ليفربول

 

محمد صلاح .. 31 عام من الفخر والإنجازات

عن طارق الجزار

صحفي مصري، مُتابع للأحداث الرياضية في مصر والعالم، ومهتم بأرقام وإحصائيات كرة القدم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مانشستر سيتي وإنتر ميلان - المراجعة النهائية

مانشستر سيتي وإنتر ميلان | المراجعة النهائية (ج1) .. نهائي دوري أبطال أوروبا (2022/23)

ساعات قليلة تفصلنا عن نهائي دوري أبطال أوروبا المرتقب بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان، ليصبح أول نهائي يجمع بين فريقي إنجليزي وإيطالي للمرة منذ نهائي دوري أبطال أوروبا (2005) ، (2007)، الذي جمع بين ليفربول وإيه سي ميلان في هاتين المناسبتين.. التوقعات والحسابات تظن مانشستر سيتي بطل أوروبا القادم بنسبة (74.1%)، بينما باتت حظوظ الإنتر ضعيفة بنسبة (25.9%)، وقد بات مانشستر سيتي على قرب من فوز واحد ليصبح بطل الثلاثية التاريخية "الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا"، بعد الفوز بالدوري الإنجليزي للموسم الحالي على حساب أرسنال وكأس الاتحاد على حساب الجار اللدود مانشستر يونايتد.. ويريد مانشستر سيتي السير على نهج سيلتك ومانشستر يونايتد وبايرن ميونخ وبرشلونة، فهل ستبتسم الكرة لبيب جوارديولا تلك المرة، خاصة نجاح مانشستر سيتي في تحقيق أبرز البطولات ماعدا ذات الآذنين.. هذا ما سنتعرف عليه في مراجعتنا النهائية لموقعة مانستر سيتي وإنتر ميلان علي كورابيديا 

دوري أبطال أوروبا.. أكثر 3 مدربين حصلوا علي اللقب الأوروبي

دوري أبطال أوروبا .. أكثر (4) مدربين تتويجا باللقب الأوروبي (محدث)

حقق الكثير من المدربين بطولة دوري أبطال أوروبا منذ انطلاقها في عام (1955) تحت مُسمي كأس أبطال أوروبا، لكن القليل منهم هو من استطاع أن يتوج بلقب الأوروبي، أكثر من مرتين، سواء مع نفس الفريق أو مع عدد من الأندية الأوروبية.. فمنذ عام (1955) وحتي نهائي النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا، نجح (3) مدربين فقط في الحصول علي اللقب الأغلى بالقارة العجوز، أكثر من مرتين، وهم: الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي ، حصل علي اللقب في (4) مناسبات بواقع مرتين مع إي سي ميلان الإيطالي، ومثلهم مع ريال مدريد الإسباني، و الإنجليزي بوب بيزلي، صانع أمجاد ليفربول الإنجليزي علي الساحة الأوروبية في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، وأخيرًا بطل الثلاثية الشهيرة مع النادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا أكثر المدربين الذين حصلوا علي لقب دوري أبطال أوروبا..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝