أخبار عاجلة

مصر بطل أوربا في كرة السلة

مصر بطل أوربا في كرة السلة..!!

درع بطولة كرة السلة 1969

مصر بطل أوربا في كرة السلة !! .. نعم عزيزي القارئ، أنت تقرأ عنوان الموضوع صحيحا.. من أقل الحقائق المعروفة حتى الآن، والتي تفتح أعيننا علي تاريخ كرة السلة الدولية.. أن مصر كانت ذات يوم بطل أوروبا في لعبة العمالقة.. كيف حدث هذا وكيف صار .. هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة..

بقلم :: وسام الحداد

وسام الحداد - كرة السلة

تاريخ بدايات كرة السلة في مصر 

دخلت لعبة كرة السلة في مصر بداية العشرينيات من القرن الماضي، حيث كون بعض الفرنسيين عام 1920م ناديا بمدينة الإسكندرية سمى نادي كل الرياضات (All Sports Club)، أدخل ضمن أنشطته وقتها رياضة كرة السلة، وهو يعتبر النادي الأول الذي مارس هذه اللعبة الجديدة علي القطر المصري، وفي عام 1922م قامت جمعية الشبان المسيحية بأسيوط بإدخال اللعبة على الطريقة الأمريكية حيث كان أعضاء الجمعية كلهم أمريكيون، ثم تبعتهم جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة والتي أدخلتها سنة 1925م ،وساعدت في نشرها بالقاهرة تواجد الجامعة الأمريكية.

في عام 1930 تم تكوين أول اتحاد عام للعبة بصفة رسمية وتنظيمية، وكان عدد الفرق فيه لا يزيد فيه عن عشرة أندية، وكانت كلها فرق أجنبية ما عدا فريقي الحرس الملكي والشبان المسيحية، وأقيمت أول بطولة لأندية الدرجة الأولى عام 1935، وفازت بها الشبان المسيحية، ثم توقفت هذه البطولة حتى عام 1944م.

اعتمدت لعبة كرة السلة ضمن الألعاب الأوليمبية في دورة برلين 1936 واشتركت مصر في هذه الدورة واحتلت المركز الـ 15 من 21 دولة مشاركة في المنافسات، وأوقفت الحرب العالمية الثانية كل نشاط دولي رياضي ومنها كرة السلة وحرم العالم من دورتين أولمبيتين 1940 ، 1944، واقتصر نشاط كرة السلة في مصر على دوري الأندية بالمناطق وبطولة مصر بين الأندية لفرق الدرجة الأولى حتى عام 1944م.

العصر الذهبي المصري في كرة السلة

عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وتحديدا في عام 1947م افتتح مجال الاحتكاك الدولي فاشتركت مصر في بطولة أوروبا الخامسة، والتي أقيمت ببراغ وفازت فيها بالمركز الثالث .. وفي عام 1948م شاركت مصر في دورة الألعاب الأوليمبية في لندن ولكن لم تفز لعبة كرة السلة بأي من المراكز الأولى.. وجاءت في المركز الـ19 من بين 23 دولة.

في عام 1949م أقيمت بطولة أوروبا في القاهرة بعد اعتذار روسيا عن أقامتها، وظهر فيها الفريق المصري بمظهر مشرف إذ حاز على المركز الأول بفوزه على فرنسا.. وفي بيونس أيرس بالأرجنتين اشتركت مصر في بطولة العالم وفازت بالمرتبة الثالثة ..كأفضل انجاز عالمي لها.

وفي عام 1951 بمدينة الإسكندرية أقيمت دورة البحر الأبيض المتوسط، وأنشئت وقتها أول صالة خاصة بكرة السلة، وهي صالة ملعب بلدية الإسكندرية وفازت مصر بالمركز الأول، ثم تلاها أقامه مصر أول دورة عربية بالإسكندرية سنة 1952م وفازت فيها بالمرتبة الأولى.

ثم اشتركت في الدورة الأوليمبية بهلسنكي ،ثم بطولة أوروبا سنة 1953م في إسبانيا، وفي سنة 1954م في بطولة البحر الأبيض المتوسط في إسبانيا، وقد سافر الفريق المصري إلى موسكو عام 1957م للاشتراك في أعياد الشباب.

وهكذا توالت المشاركات والإنجازات لتكون فترة نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات هي الحقبة الذهبية للعبة كرة السلة في مصر.

مصر تنقذ بطولة كرة السلة الأوربية 

في عام 1949، أتيحت فرصة تنظيم البطولة للاتحاد السوفيتي، بصفته حامل اللقب، لاستضافة البطولة لكنه قرر عدم اللعب، كما اختارت تشيكوسلوفاكيا عدم تنظيم الحدث بعد تنظيمها بطولة عام 1947. تلك القرارات كادت ان تهدد البطولة بالإلغاء، لولا تدخل مصر لإنقاذ الموقف وانتقال تنظيم البطولة إليها.

وبحلول شهر أبريل / نيسان، وقبل شهر من انطلاق البطولة ، أكدت كلا من مصر وفرنسا وإيطاليا وتركيا واليونان وهولندا المشاركة في البطولة.

في 4 مايو / أيار، وقبل 11 يومًا فقط من انطلاق البطولة، وقعت مأساة في إيطاليا. حيث تحطمت طائرة تقل فريق تورينو لكرة القدم، وقتل كل من كان على متن الطائرة، فأعلنت إيطاليا الحداد واختارت عدم السفر والمشاركة في البطولة.

بخمسة فرق اكدت مشاركتها فقط، وجد المنظمين أنفسهم في ورطة ويجب التصرف سريعا، وهنا تم توجيه الدعوة لاتحادات لبنان وسوريا لإرسال منتخباتها الوطنية، ووافق كلاهما ليتم توسيع قاعدة المنافسة في البطولة إلى سبع دول.

مصر تستضيف بطولة أوربا وتفوز بها

قبل أكثر من 70 عامًا ، سافرت المنتخبات المشاركة إلى المدينة الواقعة على ضفاف نهر النيل لمشاهدة هرم الجيزة الأكبر ، أحد عجائب الدنيا السبع ، ومشاهدة جمال أبو الهول ولعب كرة السلة.. استضافت مدينة الألف مئذنة “القاهرة” بطولة أوروبا لكرة السلة، او كما كان يطلق عليها حينها “EuroBasket” .. وكان التنظيم الأفضل في ذلك الوقت، والأكثر في نسبة الحضور الجماهيري.

كان المصريون قد خاضوا بالفعل تجربتين من بطولة EuroBasket قبل استضافتهم البطولة. ولعبوا لأول مرة في EuroBasket في عام 1937 ، في ريغا عاصمة لاتفيا، وفي ظهورها الثاني في البطولة بعد 10 سنوات في البطولة الخامسة في براغ ، كان أداء مصر أفضل بكثير ، حيث فازت بستة من سبع مباريات لتحتل المركز الثالث خلف الاتحاد السوفيتي والتشيك.

ويكيبيديا – بطولة أوربا لكرة السلة 1947

في الخامس عشر من مايو / أيار 1947 انطلقت البطولة والتي لعبت في الهواء الطلق، في منطقة مصر الجديدة، وهي ضاحية سكنية في القاهرة.

البطولة لعبت بنظام الدوري من مرحلة واحدة والمنتخب المصري افتتح مبارياته بفوز على المنتخب السوري بنتيجة 71 – 44 بقيادة المدرب الإيطالي نيلو باراتوري ليستمر في انتصاراته الستة ويرفع كأس البطولة ويصبح المنتخب الوحيد الغير أوروبي الذي يحقق لقب بطولة أوروبا لكرة السلة بعدما فاز فراعنة السلة في المباراة الأخيرة على المنتخب الفرنسي بنتيجة 57 – 36 ليحتل المنتخب الفرنسي وصافة البطولة.

نهائي بطولة كرة السلة - مصر وفرنسا

في المقابل كانت مشاركة المنتخبين السوري واللبناني مشاركة متواضعة فقد احتل المنتخب السوري المركز السادس بخمس خسارات وانتصار وحيد كان على حساب المنتخب اللبناني والذي خسر بدورة جميع مبارياته.

قائمة شرف المنتخب المصري الفائز بالبطولة 

كان ألبرت فهمي تادرس كابتن الفراعنة في عام 1949 بينما كان عبد الرحمن حافظ إسماعيل هداف الفريق المصري برصيد 14 نقطة في المباراة الواحدة.. وثاني هدافين البطولة.. مثل المنتخب المصري أيضا كل من حسين كامل منتصر نسيم صلاح الدين فؤاد عبد المجيد الخير وليد شفيق صالح غبريال أرماند كاتافاجو يوسف محمد عباس محمد الرشيدي يوسف كمال أبو عوف مدحت محمد يوسف محمد محمود سليمان.. لاعبان إضافيين كانا اسمهما الأخير ساكي ، بطنوني – السجلات لا تظهر أسمائهما الأولى.

ويكيبيديا – بطولة أوربا لكرة السلة 1949

منتخب مصر المشارك في بطولة أوربا كرة السلة

نتائج مصر في مشوار التتويج باللقب

مصر تتوج ببطولة أوربا في كرة السلة

فيما يلي جميع نتائج المنتخب المصري في البطولة

  • مصر 71 – 44 سوريا 
  • مصر 54 – 23 هولندا 
  • مصر 57 – 30 لبنان 
  • مصر 57 – 44 تركيا 
  • مصر 50 – 39 اليونان 
  • مصر 57 – 36 فرنسا 

طالع أيضا .. حكايات كورابيديا

حدث في مثل هذا اليوم .. موسوعة الأحداث الرياضية

المصادر 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

IMG ٢٠٢٢٠٥٢٤ ١٤٣٩٠٩

الأندية المصرية .. اسماء والقاب … السويس

Post Views: 5     الأندية المصرية .. اسماء والقاب السويس شهدت مسيرة كرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم