الرئيسية | تاريخ المنتخب المصري | منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج3 | الحلم يتحقق في 2006

منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج3 | الحلم يتحقق في 2006

منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج3

حلم الشعب يتحقق في 2006

منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج3

الجيل الذهبي .. حلم الشعب يتحقق في 2006

وصلنا الي الأدوار الحاسمة في بطولة أمم افريقيا 2006، وتعرفنا سابقا علي مشوار الجيل الذهبي في دور المجموعات وكيف اكتسب ثقة الجماهير مباراة بعد الأخرى .. الي ان جاءت مباراة الدور ربع النهائي امام الكونغو الديموقراطية وهي المباراة التي تألق فيها لاعبي المنتخب وألتهموا فهود الكونغو علي أرض الملعب حرفيا .. مباراة جعلت الجميع يرشح الفراعنة لاقتناص اللقب الغائب ..

كتب :: أحمد خالد

لمتابعة قناه “قهوة المدربين” علي اليوتيوب من هنا 

نستكمل رحلتنا مع السلسة الذهبية المقدمة لكم من موقع كورابيديا عن مسيرة هذا الجيل الذهبي العظيم ..

طالع أيضا .. 

منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج2 | الطريق الي تحقيق الحلم

 

منتخب مصر والجيل الذهبي … الفراعنة يكتبون التاريخ 

كانت مباراة السنغال هي الحد الفاصل بين الفراعنة والتأهل الي النهائي علي ملعبه وسط جمهوره في حدث عظيم ينتظره الجمهور المصري منذ (20) عام عندما فازت مصر بكأس الأمم الإفريقية 1986 علي ملعب ستاد القاهرة ..

المنافس لم يكن سهلا علي الإطلاق ، عليك تذكر جيل السنغال الذهبي المرعب حينها بقيادة هنري كمارا وبابا ديوب والحاج ضيوف ولا ننسي أيضا الحارس العظيم توني سيلفا ..

جاء تشكيل الفراعنة في مباراة السنغال كالتالي ..

حراسة المرمي : عصام الحضري

خط الدفاع : محمد بركات – عبد الظاهر السقا – وائل جمعة – ابراهيم سعيد – محمد عبد الوهاب

خط الوسط : أحمد حسن – محمد أبو تريكة – محمد شوقي

خط الهجوم : أحمد حسام ميدو – عماد متعب

اللقاء كان في سيطرة المصريين في البداية ، سيطرة سببت ازعاجا للتيرانجا وأسفرت عن هدف أول للفراعنة عن طريق القائد أحمد حسن من ضربة جزاء صحيحة ..

السنغال كانت أخطر الشوط الثاني ، عرضيات وخطورة كبري عبر أبرز اللاعبين هنري كمارا مما تسبب في التعادل عن طريق داياتا الخطير في بداية الشوط ..

عندما نشاهد تلك المباراة جميعا نتذكر انقاذ المرحوم ” محمد عبد الوهاب ” الأسطوري من خط المرمي لرأسية كمارا في الدقيقة (“69) عندما كانت تشير النتيجة الي التعادل الإيجابي بين الفريقين .. انقاذ بطولي لولاه لكاد أن ينتهي حلم الفراعنة عند هذا الحد ..

https://www.youtube.com/watch?v=Rtwpi2zWxXI&pp=ygUg2KfZhNiz2YbYutin2YQg2YjYutmK2YbZitinIDIwMDY%3D

منتخب مصر والجيل الذهبي .. ميدو يعكر صفو الأجواء

الفوز جاء في النهاية انصافا للمنتخب المصري بقيادة ” المعلم ” بهدف زكي قبل النهاية بخمس دقائق ، اللقاء الذي شهد حادثا مؤسفا للجميع في مشادة بين المهاجم الدولي أحمد حسام ميدو والمعلم حسن شحاتة ..

ترك ميدو أرضية الملعب لكنه استمر في الاحتجاج على شحاتة، وتدخل حسام حسن لثني ميدو عن مواصلة الاحتجاج لكن دون جدوى، وتوجه بوابل من الشتائم الى مدربه حتى تدخل الجمهور وطالب ميدو بمغادرة الملعب ..

الحادثة التي كانت عجيبة وغريبة علي الملاعب المصرية التي لم تعتاد علي رؤية مثل هذه المواقف وافتعال اللاعبين المشاكل مع المدير الفني ..

ميدو والذي أثار الجدل مع ” المعلم حسن شحاتة ” عقب تبديله بالمهاجم عمرو زكي ، الأمر الذي برره اللاعب في لقاء اعلامي بأنه كان يريد الاستمرار في الملعب لأنه يعلم أنه جيد وقريب من التسجيل ، علي الرغم من أن ميدو كان غير موفق في لقاء السنغال بشكل كبير .. وأيضا اعترف لاحقا انه لعب المباراة وهو مصاب ..

منتخب السنغال كان أفضل والمعلم كان يريد التغيير لفرض السيطرة من جديد وخطف الفوز وبطاقة النهائي ، لم يقدر ميدو الموقف وكان ساخطا علي المعلم في حادثة للمرة الأولي في تلك البطولة وكانت سببا في تعكير الصفو في نهاية اللقاء ..

شحاتة كان هادئا ، حتي استفزه ميدو باحتجاجات صاخبة أثارت غضب ” المعلم ” ..

لينفعل الأخير علي ميدو قائلا له ” يجب أن تنفذ قراري فأنا المدرب ويجب أن تنصاع لي ” ..

الأمر الذي لم يتقبله الجمهور المصري والاعلام فيما بعد ، أيضا المعلم طالب باستبعاد ميدو حتي بعد محاولات الأخير بأن يعتذر للمدرب وأيضا محاولات اللاعبين بعد المباراة أن يعتذر ميدو ويعود للنهائي ، لكن الاتحاد قام باستبعاد ميدو (6) أشهر كاملة وخروجه من معسكر المنتخب المصري وقتها في قرار حاسم ونهائي ..

حسام حسن قائد المنتخب أوضح قائلا بأن ميدو لم يقم بسب المعلم حسن شحاتة كما أشاع الاعلام وقتها في تصريحات عقب لقاء منتخب السنغال ، وقام أيضا الجهاز الفني باحتواء الموقف قبل النهائي المرتقب ضد ساحل العاج والذي يترقبه الجميع بكل حذر واستعداد قوي .

انتهي الأمر ، ميدو خارج المعسكر ، تم رد الاعتبار للمعلم قبل مباراة النهائي ، ساعات تنتظر الجميع قبل مباراة النهائي ضد ساحل العاج والذي ينتظره عموم الشعب المصري ، حتي من غير المحبين لكرة القدم ، الجميع ينتظر انتصارا لمصر في أي مجال في توقيت حساس في التاريخ المصري .

منتخب مصر والجيل الذهبي … الفراعنة ومسك الختام 

العاشر من فبراير 2006 .. الجميع في مصر ينتظر دقات السادسة بتوقيت القاهرة ، الجميع يحبس الانفاس ، 75 ألف متفرج في هتاف موحد ” مصر … مصر ” ، الجميع يريد الانتصار ، الأجواء مهيأة للاحتفال ولا شيء غيره ..

اللقاء لن يكون سهلا ، الأفيال عادوا من بعيد ، أطاحوا بأسود الكاميرون ومن ثم الإطاحة بالنسور النيجيرية في مسيرة قوية ومرعبة ، ديدييه دروجبا يتوعد المصريين ، الجميع يعلم مدي خطورة نجم تشيلسي والذي غاب عن لقاء دور المجموعات ..

جاء تشكيل الفراعنة في النهائي أمام كوت ديفوار كالتالي ..

حراسة المرمي : عصام الحضري

خط الدفاع : محمد بركات – عبد الظاهر السقا – وائل جمعة – ابراهيم سعيد – محمد عبد الوهاب

خط الوسط : أحمد حسن – محمد أبو تريكة – محمد شوقي

خط الهجوم : عمرو زكي – عماد متعب

اللقاء شهد سيطرة من الفراعنة منذ البداية ، الجميع يعلم مدي قوة الأفيال وان دفاع الأفيال لن يكون كسابقه في دور المجموعات ..

 

الأفيال هاجموا الفراعنة بعد مرور ربع ساعة من اللقاء ، كارثة أصابت دفاع المصريين بخروج الصخرة وائل جمعة ، ليشهد اللقاء تغير اول مبكر بنزول أحمد فتحي في الدقيقة 22 .

دفاع المصريين كان بخير ، تم التصدي لمحاولات أرونا كونيه المزعج في الشوط الأول وكان السقا وإبراهيم سعيد له بالمرصاد ، السيطرة متبادلة ، المنتخب المصري حذر والشوط الأول اقترب من النهاية في تفوق نسبي للأفيال في فاعلية الهجمات .

الأفيال حاولوا السيطرة علي مجريات اللقاء الشوط الثاني ، الدفاع المصري أيضا كان قويا أمام استفاقة الفيل الكبير ديدييه دروجبا .

الحذر علي الفريقين من فقدان اللقب أدي الي التسابق علي إضاعة الفرص بين كلا المنتخبين حتي النهاية

الأوقات الإضافية شهدت اثارة كبيرة ، بركات يحصل علي ركلة جزاء في أولي الدقائق بعد تمويه لمدافع ساحل العاج ليقرر الحكم احتساب ركلة جزاء هي الحسم للفراعنة وللجمهور المصري الذي يتابع تلك المباراة بقوة .

لاعبي الأفيال يعلمون بأن الركلة غير صحيحة ، احتجاج علي الحكم والنجم محمد بركات ، الأمر الذي استدعي خروج الزئبقي بشكل سريع لتجنب الإصابة ..

لكن أحمد حسن لم يستغل الفرصة وأضاع فرصة حسم اللقب في الأوقات الإضافية ، الأمر الذي كاد أن ينتقل للأفيال، ولكن الايفواري كالو أطاح بالكرة في السماء قبل نهاية اللقاء بدقائق معدودة ..

منتخب مصر والجيل الذهبي .. النجمة الخامسة تمت بقدم أبو تريكة

تتجه المباراة الي ضربات الترجح من علامة الجزاء بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي .. ننتقل الي لحظة التحدي الأكبر ، تحدي بين ديدييه دروجبا والمصريين ، الحضري يتحدى الأفيال ليبرهن علي قوة اداءه في تلك البطولة ، القائد أحمد حسن يتوجه للتنفيذ علي البداية ، هو أيضا يريد أن يصالح المصريين بطريقته الخاصة .

 

القائد حسن ينجح في التسجيل ، الحضري يحبط محاولة الفيل الأكبر دروجبا ومعها تتحطم أمال الأفيال من البداية ..

زكي يسجل ويعود للتسجيل بعده كولو توريه للأفيال ، عبد الحليم علي يضيع ويعود القلق الي الصفوف والمصريين في صمت تام ..

لكن مع الحضري أنت في أمان ، السد العالي يقوم بحماية أحلام الجيل الذهبي بتصدي خيالي من بكاري كونيه ، عبد الوهاب يتقدم للمصريين والجميع ينتظر تصدي آخر من الحضري الذي خطف الأضواء .

لكن ايبويه يسجل ويعود بالأمل للأفيال للعودة في مجريات ركلات الترجيح ..

جاءت اللحظة الحاسمة ، 75 ألف متفرج يهتفون باسم ” تريكة ” الجميع ينتظر الماجيكو لحسم الأمور والتتويج بالبطولة ، أبو تريكة لم يكن يعلم بأنها الحاسمة ، الماجيكو سجل ، الجميع في حالة فرح عارمة ، مصر تفرح بالنجمة الأفريقية الخامسة في تاريخها، انتهي الأمر … الجيل الذهبي سجل الفرحة الأولي له مع الجمهور المصري الكبير ، فاز المعلم بالرهان ضد الجميع ..

فرحة الجيل الذهبي لمنتخب مصر .. والفوز ببطولة 2006

الصحف العالمية والمحلية تشيد بالفراعنة ، الجميع نظر الي ما قدمه المصريون علي ملعب القاهرة بنظرة الإعجاز الملحمي العظيم .. ووسط فرحة الجميع ، عرفت كل أفريقيا والعالم ان مصر عادت قوية من جديد في كرة القدم بعدما مرت بفترة غياب وضعف … في النهاية انتصرت مصر علي رهان الخاسرين والمنتقدين ..

الي اللقاء في الجزء الرابع … لنري كيف أستثمر المعلم حسن شحاتة انجاز الفراعنة في 2006 .. وهل سيتركه أعداء النجاح للعمل بأريحية قبل بطولة غانا 2008 .. كيف تأهل الجيل الذهبي من الأساس لتلك البطولة .. وأيضا ماذا كانت التوقعات قبل رحلة كوماسي ومنافسات بطولة أمم أفريقيا غانا 2008 القوية … تابعونا

الانتقال الي .. منتخب مصر والجيل الذهبي .. ج4

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي 

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

 

تاريخ كأس الأمم الأفريقية

مصر والسنغال .. نهائي أمم أفريقيا 2021

أمم أفريقيا 2021 .. دور ال16 | مصر وكوت ديفوار

https://koraapedia.com/%d9%83%d8%a3%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%b4%d8%a7%d8%a6%d8%ac-%d9%88%d8%a3%d9%88%d8%a7%d8%b5%d8%b1-%d9%88%d8%b9%d9%84%d8%a7/

قصة تميمة كأس الأمم الأفريقية

عن Ahmed Khaled

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر والكاميرون

مصر والكاميرون .. نصف النهائى | أمم أفريقيا 2021

مصر والكاميرون .. نصف نهائي | أمم أفريقيا 2021 تنطلق ...

IMG 20220130 WA0000

مصر والمغرب .. دور ال8 | أمم أفريقيا 2021

مصر والمغرب .. دور ال8 | أمم أفريقيا 2021   ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝