الرئيسية | تاريخ كأس الأمم الأفريقية | قصة تميمة كأس الأمم الأفريقية

قصة تميمة كأس الأمم الأفريقية

 

محتويات الموضوع إخفاء

قصة تميمة كأس الأمم الأفريقية

الأسد الكاميروني "مولا"

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية .. منذ ساعات قليلة كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة والثلاثون، التى تحتضنها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير من عام 2022 عن التميمة الرسمية للعرس الإفريقى الكبير.

وجاء الكشف عن التميمة في احتفالية خاصة أقيمت بقصر الرياضة بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بحضور العديد من أعضاء حكومة الكاميرون، ونجوم الكرة السابقين، وقد اختيرت التميمة من بين 35 تصميما، تم تقديمه إلى لجنة التحكيم من قبل المرشحين لهذه المسابقة .

حملت التميمة اسم (مولا)، وجاءت على هيئة أسد يرتدي زي المنتخب الكاميروني الشهير الفانلة الخضراء والشورت الاحمر، والتي صممها الشاب الكاميروني فونكوا فيليكس..

تميمة كأس الأمم الأفريقية 2022

مولا .. تميمة امم افريقيا 2022

وقد أختير الأسد لما يمثلة من رمزية للسلطان والقوة والشراسة والتي دوما يتميز بها المنتخب الكاميروني.. حيث اطلق لقب الأسود على منتخب الكاميرون كرمز للقوة الكبيرة التى يتمتع بها لاعبوه، بالإضافة إلى انتشار الأسد الأفريقى على ساحل المحيط الأطلنطى فى غرب القارة السمراء وكان يرمز له بالقوة دائمًا فى تلك المنطقة.

وعبر السطور القليلة القادمة .. نستعرض معكم علي كورابيديا تاريخ تطور تميمة كأس الأمم الأفريقية عبر تاريخ البطولة

كتب / جمال عبد الحميد

شعار كأس الأمم الأفريقية “المغرب 88” 

بدأ إستخدام شعار لبطولة كأس الأمم الأفريقية من البطولة السادسة عشر بالمغرب .. ولم يكن في ذلك الوقت قد تطور الفكر التسويقي لشعارات البطولات الأفريقية، وإبتكار تمائم خاصة للترويج للبطولات..

حيث جاء شعار البطولة متضمنا لترميز الدولة المستضيفة وأسمها وعام إقامة البطولة، مع إشارة بسيطة لكرة القدم الأفريقية والاتحاد الأفريقي “الكاف”.

 

شعار كأس الأمم الأفريقية “الجزائر 90” 

مع بداية تسعينيات القرن الماضى، وتحديدا النسخة الـسابعة عشرة للبطولة بالجزائر عام 1990، ظهر أول تصميم لشعار البطولة يقترب من التميمة بالمعني المتعارف عليه الآن ..

حيث جاء شعار البطولة عبارة عن خريطة القارة السمراء علي شكل لاعب كرة قدم، وكتب تحت الشعار “الجزائر 90” مستضيفة البطولة، وغلب علي الشعار اللون الأخضر المطعم باللون الأحمر نسبة إلي ألوان علم الجزائر، وكذلك ألون قميص المنتخب الجزائري الشهير بمحاربي الصحراء.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “السنغال 92” | الأسد ديامبر

شهدت البطولة الثامنة عشر والتي استضافتها السنغال عام 1992″ أول ظهور حقيقي لشكل تميمة كأس الأمم الأفريقية.. حيث اختارت اللجنة المنظمة للبطولة الأسد (ديامبر) كتميمة للمسابقة، وهو عبارة عن كرة قدم برأس أسد ويرتدى حذاء الكرة..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "السنغال 92" | الأسد ديامبر

ويعتبر الأسد شعارًا وطنيًا للسنغال وتاريخيًا كان يرمز لقوة الملوك، وخلال فترة الاستعمار الفرنسى للبلاد كان يُعبر عن وحدة الشعب السنغالى، وأيضا يمثل شعار الأسد المنتخب السنغالى المعروف بلقب أسود التيرانجا.

تميمة كأس الأمم الأفريقية “تونس 94” | نسر قرطاج

وفي البطولة التاسعة عشر عام 1994 أستضافت تونس الخضراء البطولة، وجاءت التميمة متماشية مع لقب المنتخب التونسى هو نسور قرطاج..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "تونس 94" | نسر قرطاج

فكانت التميمة عبارة عن نسر يرتدى قميصا يصور العلم التونسى الأحمر الذى تتوسطه دائرة بيضاء بها نجم ذو خمسة أشعة يحيط به هلال أحمر دلالة علي العلم التونسي، بالإضافة إلى ارتدائه عصابة على رأسه باللونين الأحمر والأبيض ويركل النسر كرة القدم.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “جنوب أفريقيا 96” | النمر الأفريقي

عادت جنوب أفريقيا للمشاركة فى المحافل الدولية بعدما أنهت سياسة الفصل العنصرى، وأسند الاتحاد الأفريقى لكرة القدم تنظيم النسخة العشرين من الكأس السمراء إلى بلاد نيلسون مانديلاعام 1996..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "جنوب أفريقيا 96" | النمر الأفريقي

واختارت اللجنة المنظمة أن تكون التميمة على هيئة نمر باعتباره من الحيوانات المستوطنة فى البلاد، وبالتحديد فى محمية “سابى ساند“، والتى تعتبر هى الموطن الأعلى كثافة للنمور فى العالم، كما تُعتبر من أفضل الأماكن لمشاهدة هذه الحيوانات.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “بوركينا فاسو 98” | فوفو

المونديال الأفريقي الحادي والعشرون الذي أقيم في عام 1998، ونظمته بوركينا فاسو وحقق اللقب فيه كتيبة الفراعنة بقيادة الراحل محمود الجوهري ..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "بوركينا فاسو 98" | فوفو

أختيرت تميمة البطولة فيه علي شكل رسم متحرك أطلق عليه اسم (فوفو)، وهو عبارة عن رأس آدمى على شكل كرة قدم بوجه ضاحك، ويحمل فوق رأسه الطاقية البوركينية، والتى تعد من ضمن الموروثات الشهيرة فى البلاد، وكتب أعلاها بوركينا 98 فى إشارة إلى العام الذى أقيمت فيه منافسات كأس الأمم الإفريقية.

تميمة كأس الأمم الأفريقية “غانا ونيجيريا 2000” | نجمة سوداء ونسر اخضر 

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخها إقامة البطولة في دولتين مجتمعتين .. حيث إستضافت غانا ونيجيريا العرس الأفريقي والبطولة الثانية والعشرون عام “2000”..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "غانا ونيجيريا 2000" | نجمة سوداء ونسر اخضر 

وجاءت تميمة البطولة متماشية مع الحدث .. حيث جاءت تميمة مزدوجة، عبارة عن النجمة السوداء وهى ترتدى ملابس صفراء وحذاء كرويا وتبتسم، وهذه النجمة هى التى استمد منها المنتخب الغانى اسم شهرته (النجوم السوداء – بلاك ستارز)..

 وجاء مع النجمة السوداء النسر الأخضر، وهو يرمز إلى نيجيريا حيث يلقب المنتخب النيجيرى بالنسور الخضر، ومصدر التسمية هو النسر الملكى المصور على شعار البلاد، والذى يتوسط حصانين أبيضين

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “مالي 2002” | فرس النهر

اختارت اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية الثالثة والعشرون عام 2002 فى مالى، أحد أبرز حيوانات الأدغال الإفريقية وهو حيوان فرس النهر.. وهو حيوان برمائى يعيش فى دولة مالى.

تميمة كأس الأمم الأفريقية "مالي 2002" | فرس النهر

وجاءت تميمة البطولة لفرس النهر وهويرتدى القمصان الرسمية لمنتخب الدولة المضيفة الخضراء والصفراء، ويقوم بمداعبة كرة القدم .

تميمة كأس الأمم الأفريقية “تونس 2004” | نسر تونسي

وفي عام 2004 نظمت تونس علي أراضيها النسخة الرابعة والعشرون لبطولة الأمم الأفريقية .. وفي هذا الوقت بدأ الأهتمام بالجانب التسويقي للبطولات العالمية والقارية بشكل كبير .. فأطلقت في تونس مسابقة مفتوحة لجميع التونسيين لتصميم تميمة البطولة.

وقد تم وضع فكرة رئيسية للتصميم من قبل اللجنة المنظمة علي ان تكون التميمة نسرًا، وبالتحديد نسر خروميري، رمزًا للبلاد ويجب أن يمثل كرة القدم وإفريقيا وتونس.

تم تصفية المقترحات المقدمة للجنة المنظمة الى خمسين مقترح، وتم فى النهاية اختيار المقترح المقدم من المصمم الجرافيكي “مالك خلف الله”.. وقد أطلق المؤلف علي نسر التميمة أسم “نسير” (نسر باللغة العربية).

من الطريف ان صاحب التصميم كان قد صرح بعد الفوز بالمسابقة <<لقد أرسلت اقتراحي بالبريد دون إعطاء رقم هاتفي.. أردت فقط أن أشارك.. وذات يوم فوجئت بقرع أحدهم الباب ليخبرني أنه من الضروري الاتصال برقم اللجنة المنظمة..

ولدهشتي، علمت أن هذا هو أول اقتراح لي للتميمة وفاز بالمسابقة! وقد اضطررت إلى تعديل بعض التفاصيل التي طلبتها اللجنة المنظمة للأعتماد النهائي>>

قصة تميمة كان 2004 – تميمة الياسمين 

12361 تونس 2004 نسر قرطاج

وجاءت تميمة البطولة عبارة عن عن نسر يرتدى قميص أحمر وعليه شعار الدولة التونسية وسروال أبيض، وتمثل وهو يركل كرة قدم ويجرى على المستطيل الأخضر والذى كان على هيئة خريطة القارة الأفريقية.

تميمة كأس الأمم الأفريقية “مصر 2006” | تمساح النيل “كروكونايل”

أسند إلي مصر تنظيم الكان الأفريقي رقم 25 عام “2006”، ووقع أختيار اللجنة المنظمة للبطولة حينها على تمساح النيل (كروكونايل) ليكون تميمة البطولة..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "مصر 2006" | تمساح النيل "كروكونايل"

وظهر الكروكونايل يداعب كرة القدم، مع تصميم مستوحي من التاريخ المصري الفرعوني، حيث يرتدي التمساح تاج الملك مينا وثيابا فرعونية، كما يظهر علم مصر بألوانه الثلاثة على صدره، وأمامه كرة قدم بألوان علم مصر أيضا، ويوجد في منتصفها رقم 06 في إشارة لعام 2006 الذي أقيمت فيه البطولة..

وتميز التمساح بلونه الأخضر الذى يمثل مراعى أفريقيا الخضراء، بينما يعكس اللون الأصفر الموجود فى بعض أجزاء من جسمه الصحراء التى تغطى مساحات كبيرة من القارة السمراء.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “غانا 2008” | الملك “أجروهيني”

أقيمت بطوله كأس الأمم الإفريقية رقم 26 في غانا “2008”، وجاءت تميمة البطولة متعمقة في التراث الغاني الأصيل..

تميمة كأس الأمم الأفريقية "غانا 2008" | الملك "أجروهيني"

حيث حملت التميمة أسم “أجروهيني”، وهى كلمة تعنى ملك اللعبة وفقا للعرف الغانى، وجاء التصميم عبارة عن نسر يرتدى الزى التقليدى لدى معظم الشعب الغانى، وهو قميص اسمه “كينتي”، وعليه ألوان علم غانا..

وقد نالت هذه التميمة إعجاب جميع الشعب الغاني، وزينت أهم الميادين والمبانى في كل المدن الغانية.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “أنجولا 2010” | الغزالة الصغيرة “بالانكوينا”

حملت تميمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية رقم 27 “أنجولا 2010”.. أسم (بالانكوينا)، وتعنى فى اللغة البرتغالية الغزالة الصغيرة، وهو الأسم الذى يشتق منة لقب المنتخب الأنجولى “بالإنكاس بيجراس” أو الغزلان السوداء والتى تعد رمزا للقوة والحيوية والحركة.

تميمة كأس الأمم الأفريقية "أنجولا 2010" | الغزالة الصغيرة "بالانكوينا"

وترتدى التميمة ملابس منتخب أنجولا الحمراء والصفراء والسوداء، والتى هى أيضا الوان العلم الأنجولى، وتظهر وهى تركل الكرة، وبالانكوينا عبارة عن غزالة سوداء اللون، وتمثل رمز وطنى فى أنجولا، والتى تعد أحد معاقل تلك الغزلان المهددة بالانقراض.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “غينيا الأستوائية والجابون 2012” | الغوريلا “جاجوى”

اختارت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية “2012” التى أقيمت مشاركة فى غينيا الاستوائية والجابون الغوريلا “جاجوى” المنتشرة فى غابات البلدين معًا تميمة للبطولة، وتحمل ألوان أخضر وأبيض وأزرق، وهى الألوان المميزة لأعلام غينيا الاستوائية والغابون.

20208 غينيا والجابون 2012 جاجوي

تميمة كأس الأمم الأفريقية “جنوب أفريقيا 2013” | فرس النهر “تاكوما”

اختارت اللجنة المنظمة لمونديال القارة السمراء 2013 فى جنوب أفريقيا أحد أبرز حيوانات الأدغال الإفريقية، وهو حيوان فرس النهر وجاءت التميمة لفرس النهر يرتدى القمصان الرسمية لمنتخب بافانا بافانا الصفراء والخضراء، وتم إطلاق اسم (تاكوما) عليه.

22480 جنوب افريقيا 2013 تاكوما

تميمة كأس الأمم الأفريقية “غينيا الاستوائية 2015” | القنفذ “شوكو شوكو”

النسخة الثلاثين من كأس الأمم الأفريقية 2015، والتى أقيمت فى غينيا الاستوائية، وقد أختير ال(شوكو شوكو) كتميمة رسمية للبطولة..

والشكو شكو من الحيونات الوديعة التى تنتشر بكثرة فى الأدغال الاستوائية بغرب أفريقيا، ويعتبر من فصيلة القنافد المشوّكة الأفريقية التى تميّز المشهد البيئى الطبيعى داخل الغابات الكثيفة والشاسعة بغينيا الاستوائية.

تميمة كأس الأمم الأفريقية "غينيا الاستوائية 2015" | القنفذ "شوكو شوكو"

وتظهر التميمة مرتدية ملابس رياضية باللون الأحمر، وهى تداعب بخفة ورشاقة الكرة الرسمية للكان، وقد انتصبت أشواكها الفريدة التى امتزجت ألوانُها بألوان العلم الوطنى للبلد المنظم .

تميمة كأس الأمم الأفريقية “الجابون 2017” | الفهد الأسود “مبولو سامبا”

اختارت الجابون الفهد الأسود (مبولو سامبا) أى مرحبًا بلغة بانتو الخاصة بالسكان المحليين ليكون تميمة كأس أمم أفريقيا التى استضفتها الجابون عام 2017.

تميمة كأس الأمم الأفريقية "الجابون 2017" | الفهد الأسود "مبولو سامبا"

حيث يعتبرالفهد هو رمزا للقوة فى البلاد ويمثل أيضًا شعورًا بالمرح والسعادة كما يتفاءل به أهل الجابون، وكان سامبا يحمل ألوان علم الجابون باللونين الأصفروالأزرق، وهى أيضا ألوان الفريق الوطنى للبلد المضيف.

 

تميمة كأس الأمم الأفريقية “مصر 2019” | الملك الفرعوني “توت”

أطلق أسم (توت) على الطفل الذى يمثل تميمة كأس أمم إفريقيا 2019، التى استضافتها مصرتيمنًا بالملك الفرعونى توت عنخ آمون .. والملك توت هو أحد أشهر ملوك الدولة المصرية القديمة، ويعرفه العالم أجمع حيث تم اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أى تلف.

وظهرالطفل “توت” في التميمة بغطاء الرأس الفرعونى المعروف باسم النمس، والذى يدل على السطوة والسيطرة ويعد رمزا للقوة والهيبة..

 "مصر 2019" | الملك الفرعوني "توت"

وترتدى التميمة طاقم منتخب مصر الكامل القميص الأحمر والشورت الأبيض والشراب الأسود، والذى استمده منتخب الفراعنة من ألوان العلم المصرى..

فاللون الأحمر يدل على الإشراق والأمل والقوة والأبيض تعبيرا عن النقاء والسلام أما الأسود فيعبرعن عصور الاستعمار الأسود التي مرت علي مصر..

وقد وضع على صدر التميمة صورة لخريطة القارة السمراء وكأنها رسالة إلى كل شعوب دول أفريقيا بأنها فى قلب مصر..

طالع أيضا .. موضوعات متعلقة

سلسلة تاريخ كأس الأمم الأفريقية علي كورابيديا 

المصادر

حكاية تمائم كأس الأمم الأفريقية – الكاتب جمال عبدالحميد

عن جمال عبدالحميد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمم أفريقيا

أمم أفريقيا 2021 .. دور ال16 | بوركينا فاسو والجابون

أمم أفريقيا 2021 .. دور ال16 | بوركينا فاسو والجابون ...

Screenshot 20220113 123949

إطلالة تاريخية 3 | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 | الجولة الثالثة

إطلالة تاريخية 3 | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝