الرئيسية | الدوريات العالمية | هايدنهايم 1846 .. رحلة صعود دراماتيكية إلى البوندزليجا

هايدنهايم 1846 .. رحلة صعود دراماتيكية إلى البوندزليجا

هايدنهايم 1846 ..

رحلة صعود دراماتيكية إلى البوندزليجا

هايدنهايم 1846

ظن الجميع في هامبورج عودة الفريق الألماني إلى الدوري الألماني الدرجة الأولى بعد غياب (5) مواسم كاملة، حيث نزل جماهير الفريق إلى الملعب من أجل الاحتفال بالعودة مجدداً بعد تفوق هامبورج على ساندهايسن بهدف نظيف، تزامناً مع تأخر فريق إف سي هايدنهايم 1846 في النتيجة أمام يان ريجينسبورج بهدفين مقابل هدف ..

ولكن تحدث المعجزة حقاً، ويتحصل فريق هايدنهايم على ركلة جزاء، ويسجل منها في الدقيقة الـ(93) من زمن المباراة أمام يان ريجينسبورج هدف التعادل، ثم يحرز هايدنهايم هدف آخر في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، ليحصد هايدنهايم لقب البوندزليجا (2) بفارق الأهداف عن دارمشتات، ويصعد إلى البوندزليجا للمرة الأولى في تاريخه علي حساب هامبورج العريق ..

بينما تتحول الأفراح في هامبورج إلى حالة حزن تام، بسبب التراجع إلى المركز الثالث بفارق نقطة عن كل من إف سي هايدنهايم 1846 ، دارمشتات، ويواجه هامبورج شتوتجارت في ملحق الصعود إلى البوندزليجا، لتنتهي المباراتان بين هامبورج وشتوتجارت ببقاء الأخير في الدوري الألماني للدرجة الأولى واستمرار تواجد هامبورج في الدرجة الثانية بمجموع المباراتين (6-1) لصالح شتوتجارت ..

هذه مقدمة لابد منها، كي تعرف سيناريو صعود هايدنهايم إلى الدرجة الأولى، لكنني أتذكر جيداً قبل سنوات في موسم (2018/19) مواجهة هايدنهايم 1846 مع بايرن ميونخ في ربع نهائي كأس ألمانيا على ملعب الأليانز أرينا، هذا الفريق قدم عرض مميز أمام البايرن على ملعبه، حيث عانى البافاري الأمرين بسبب عدم استسلام هايدنهايم مع غياب حارسه مانويل نوير ومشاركة سفين أولريخ صاحب المستوى المتواضع مع النقص العددي للفريق البافاري إلى (10) لاعبين بعد طرد لاعبه السابق نيكلاس زوله في بداية هذه المباراة، لينتهي اللقاء بتأهل البايرن إلى المربع الذهبي لكأس ألمانيا بعد الفوز الصعب على هايدنهايم بنتيجة (5-4).

يطرح السؤال نفسه حول وجود هايدنهايم في الدرجة الأولى، هل سيقدم عروض مميزة تساعده من البقاء في الدوري الألماني رفقة بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند وريد بول لايبزيج ويونيون برلين وآخرون، لكن سنعرض تاريخ هذا النادي على كورابيديا وكيف وصل إلى هذه النقطة الملحمية في تاريخه.

هايدنهايم 1846 .. تاريخ طويل مميز في الساحة الكروية

هو النادي رقم (57) في تاريخ البوندزليجا، الوافد الجديد إلى الدوري الألماني من مدينة هايدنهايم صاحبة (50) ألف شخص كتعداد سكاني، بدأ المنافسة في الدرجة الـ(5) بعام (2007) مع مدربه فرانك شميدت، الآن هو وصل إلى الدرجة الأولى بعد مرور (16) عام.

تأسس نادي إف سي هايدنهايم 1846 في عام (1846) كنادي لممارسة ألعاب الجمباز، تم تأسيس أول فريق كرة قدم لهذا النادي في عام (1910)، شارك هايدنهايم في البطولات الإقليمية بألمانيا وأحيانا كان يتواجد في كأس ألمانيا بعد الفوز في بطولات الكأس الإقليمية هناك..

أعُيد تأسيس هايدنهايم في عام (2007)، بعد انفصال فريق كرة القدم عن اتحاد هايدنهايم، وهو اتحاد رياضي يضم (24) قسم، هذا يحدث في نفس توقيت ظهور ريد بول لايبزيج وهوفنهايم، لكن الفارق هنا هو عدم اعتماد هايدنهايم على الاستثمارات المالية، حيث نجح في الوصول إلى الدرجة الأولى شيئاً فشيئاً..

ظل هايدنهايم في دوري الدرجة الخامسة (فيرباندسيلجا) في موسم (2003/04)، ثم ارتقى إلى دوري الدرجة الرابعة (أوبرليجا) ودوريات المنطقة الجنوبية حتى الصعود في عام (2009)، ثم الصعود إلى الدرجة الثالثة، ثم حصد لقب دوري الدرجة الثالثة في موسم (2013/14) بعد التقدم على ريد بول لايبزيج في جدول الترتيب، ليكافح الفريق في دوري الدرجة الثانية منذ هذا الحين حتى الصعود في نهاية الموسم (2022/23)..

هايدنهايم 1846 وفرانك شميدت .. قصة ترابط عجيبة 

مدرب هايدنهايم فرانك شميدت

تولى شميدت مهمة تدريب هايدنهايم في عام (2007) بعد إعادة هيكلة النادي من جديد، تأثيره كان ملموساً في الفريق الألماني، حيث حقق (5) انتصارات متتالية في كأس فورتمبيرج، بجانب الاقتراب من التأهل إلى المربع الذهبي لكأس ألمانيا بموسم (2018/19) بعد مباراة ماراثونية أمام بايرن ميونخ كما ذكرنا في البداية..

قبل هذا، ساهم شميدت في قيادة هايدنهايم نحو دوري الدرجة الرابعة (أوبرليجا) خلال توليه منصب المدرب المساعد في الفريق، تولى شميدت منصب المدير الفني للفريق في سبتمبر (2007) بعد رحيل المدرب ديتر ميركل..

كان شميدت هو أطول مدرب ألماني يتولى منصب المدير الفني لفريق في الكرة الألمانية، متفوقاً على كريستيان سترايش، الذي تولى مهمة تدريب فرايبورج في ديسمبر (2011) حتى يومنا هذا، الأمر كان مثيراً لدرجة إعلان الرئيس التنفيذي لهايدنهايم هولجر سانوالد عن تعيين شميدت مدى الحياة بالفريق..

نجح فرانك شميدت في قيادة هايدنهايم إلى الدرجة الثالثة، ليكمل دوراته التدريبية في عام (2011) مع كل من روجر شميدت وماركوس جيسدول وسفين ميسلينتات، الأخير عمل مديراً رياضياً في أندية بوروسيا دورتموند وأرسنال وشتوتجارت ثم انتقل إلى أياكس إمستردام خلفاً لفان دير سار..

أشاد الجميع، لاعبون ومدربون مساعدون، بالعمل مع فرانك شميدت في هايدنهايم، خاصة مهاجم هيرتا برلين فلوريان نايديرليشنير، الذي أمضى موسمين ونصف مع هايدنهايم، حيث وصف شميدت بكونه شخصاً رائعاً، يجيد التعامل مع لاعبين الفريق.

أحرز نايديرليشنير (27) هدف مع هايدنهايم في (82) مباراة، ليرحل فيما بعد إلى ماينز ثم فرايبورج وأوجسبورج، حيث ساهم نايديرليشنير في تفوق هايندنهايم بالدوري الألماني للدرجة الثالثة على ريد بول لايبزيج وتحقيق مركز متقدم في موسم (2012/13).

مهاجم هايدنهايم السابق فلوريان نايديرليشنير

عُرض فيلم وثائقي مشهور في ألمانيا أسمه “المدرب” عام (2013)، كانت قصته عن مسيرة المدربين الشباب وقتها في الدرجات المختلفة بالدوري الألماني، ليظهر كل من فرانك شميدت بصفته مدرب هايدنهايم 1846 ، يورجن كلوب بصفته مدرب بوروسيا دورتموند وقتها..

كشف الفيلم الوثائقي عن أبرز إنجازات كل مدرب، شميدت حول قيادة هايدنهايم إلى الدرجات الأعلى من الدوري الألماني، بينما كلوب كان بطل ثنائية الدوري والكأس مع دورتموند في موسم (2011/12) وقتها، ليبرز الفيلم قصة كل مدرب من النواحي الفنية والتكتيكية بعد نهاية مسيرتهما الكروية كلاعبين مع أنديتهما السابقة، شميدت في هايدنهايم وكلوب في ماينز.

هايدنهايم 1846 .. أبرز اللاعبين في مسيرة الفريق

اعتمد فرانك شميدت على لاعبين مميزين بالسرعة والحسم والدقة، حيث كان اللاعب الأول هو مهاجم الفريق تيم كلينيست، الذي نجح في تسجيل (25) هدف مع هايدنهايم في منافسات الدرجة الثانية للموسم (2022/23)، كان أبرز اهداف اللاعب هو هدف الصعود إلى البوندزليجا في مرمى يان ريجينسبورج بالدقيقة (99) من زمن المباراة.

كما نجح كلينيست في تسجيل (4) اهداف خلال فوز هايدنهايم على نورنبيرج بـ(5) اهداف نظيفة بفبراير الماضي، وتسجيل (3) اهداف في فوز هايدنهايم على كارلشروهر بنتيجة (5) اهداف مقابل هدفين.

يأتي ثانٍ أبرز لاعبي هايدنهايم هو يان نيكلاس بيست، الجناح الذي كان عاملاً مساعداً إلى كلينيست وقدم مساهمات قوية في البوندزليجا (2) مع الفريق، حيث أحرز (12) هدف ونفذ (12) تمريرة حاسمة في المسابقة خلال الموسم (2022/23)، ليصبح من ضمن أسباب صعود الفريق إلى الدرجة الأولى.

2023 06 22 19 11 03 SW1 9226 AJADqBNw 20230528044826 scaled.jpg 1140×641

كما جاء مدافع الفريق لينارد مالوني، الذي يجيد اللعب في مراكز قلب الدفاع ولاعب الوسط الدفاعي، كأبرز لاعبي هايدنهايم بشكل أساسي، ثم حارس مرمى الفريق كيفين مولر، الذي خرج بشباك نظيفة في (14) مباراة خلال الموسم في دوري الدرجة الثانية، واستقبل الفريق (36) هدف في الدوري، ليصبح ثانٍ أقوى خط دفاع في دوري الدرجة الثانية خلف دارمشتات، الذي استقبلت شباكه (33) هدف في المسابقة.

هايدنهايم 1846 .. أبرز لحظات موسم 2022/23

جدول ترتيب الدوري الألماني (2) لموسم (2022/23)

كانت البداية متواضعة إلى حد كبير في هذا الموسم بعد احتلال المركز الـ(6) في موسم (2021/22)، حيث احتل هايدنهايم المركز الـ(4) بعد مرور (6) جولات من انطلاق الدوري الألماني الدرجة الثانية بتحقيق (3) انتصارات وتعادلين وهزيمة.

لكن هايدنهايم نجح في إنهاء النصف الأول من الموسم بالبوندزليجا (2) عبر التواجد في المركز الثالث برصيد (33) نقطة، بعد التفوق على ساندهايسن بنتيجة (4-3) والتغلب على يان ريجينسبورج بنتيجة (5-4) قبل انطلاق كأس العالم 2022 في قطر، ليصبح هايدنهايم خلف كل من دارمشتات المتصدر بـ(36) نقطة والوصيف هامبورج بـ(34) نقطة.

نجح هايدنهايم في تحسين نتائجه بعد عودة منافسات الدوري الألماني (2)، حيث لم يتعرض الفريق للهزيمة في الفترة من فبراير حتى أبريل بـ(7) مباريات، حيث حقق الفوز على نورنبيرج وأرمينيا بيليفيلد ودارمشتات وكارلشروهر، والتعادل أمام هامبورج وفورتونا دوسلدورف وكايزرسلاوترن، ثم الهزيمة أمام سانت باولي بهدف نظيف، أفسد سلسلة لا هزيمة عاشها هايدنهايم في الدوري.

لم تؤثر الهزيمة أمام سانت بولي على مسيرة هايدنهايم نحو الدرجة الأولى، ليحقق الفوز على هانوفر وهولشتاين كيل وجرويتر فورت والتعادل أمام ماجديبورج، بالتزامن مع تراجع هامبورج وتقدم هايدنهايم، احتكم الفريقان إلى الجولة الأخيرة كما ذكرنا في البداية، ليحقق هايدنهايم لقب الدوري بإفضلية الاهداف عن دارمشتات ويصعد للمرة الأولى في تاريخه إلى الدرجة الأولى.

المصادر للاطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا علي كورابيديا ..

يوب هاينكس .. علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝