أخبار عاجلة

وقالت المستديرة .. هيت لك/ لُعبة الساسة | محمد رضوان

وقالت المستديرة .. هيت لك
( لُعبة الساسة )


( وقالت المستديرة .. هيت لك )

كتاب صدر مؤخراً تزينت به المكتبة العربية للكاتب الرائع  محمد رضوان والذي يلقبه رواد مواقع التواصل الإجتماعي (أديب الرياضة) ، حيث تتسم  كتاباته دائماً بالدسم اللغوي والاستعارات البلاغية المميزة ، والتي تعطي لأعماله طعماً خاصاً مميزاً لكل من يحب القراءة والاطلاع .

 

من هو محمد رضوان مؤلف “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

 

 

 

 

كبير معلمين مادة الرياضيات ، حاصل علي بكالوريوس العلوم والتربية من جامعة قناة السويس ، قسم الرياضيات .

لاعب كرة قدم سابق بنادي العريش الرياضي ، ثم عضواً لمجلس إدارة نفس النادي ، وكذلك يحمل عضوية جمعية قدامي اللاعبين بشمال سيناء .

ويُعتبر كتاب (وقالت المستديرة .. هيت لك ) هو باكورة أعماله في المكتبة الرياضية .

IMG 1409

 

√√ الحساب الرسمي علي فيس بوك للأستاذ محمد رضوان من هنا  √√

نبذه عن “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

يغوص كاتبنا المميز محمد رضوان في منطقة شائكة ، ربما يهاب البعض الاقتراب منها ، ألا وهي علاقة كرة القدم بالسياسة ، وكيف تدخل الساسة علي مستوي العالم في مقدرات اللعبة الشعبية الأولي ، بل وكيف استخدمها الكثير من حكام العالم في استتباب أمورهم واستقرارها علي مقاليد الحكم .

يجوب أديب الرياضة العالم أجمع ، ليرصد حالات التدخل السياسي في مجال كرة القدم ، بل ويتقصي الحالات التي استخدم فيها الكرويون أنفسهم السياسة .

يتكون الكتاب من 22 فصل ، ويتحدث كل فصل عن دولة اتخذ فيها الحكام كرة القدم وسيلة لتأديب الشعوب وتهذيبها .   

Untitled 1

 

ماذا تقرأ في “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

في فاتحة الكتاب ، تشعر أن كاتبنا الرائع يُراقص قلمه ، فتجده يضع تعريفاً لكرة القدم ، وآخر للسياسة ، ثم يصف العلاقة بين اللعبة والساسة ، بأسلوب أدبي جميل وراق .

وأيضأً في مقدمة كل فصل من فصول الكتاب ، يعود أديب الرياضة ليرسم حكاية الفصل بقلمه الجذاب ، وأسلوبه الرشيق ، ليضع القارئ في حيرة ، تجعله يُسارع لفك غموض الباب وحكاياته .

2231 33333

الباب الأول : نحن بشر (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يُظهر هذا الباب العنصرية بوجهها القبيح خلال ستينات القرن الماضي في أرض الولايات المتحدة الأمريكية ، وحول التمثال الذي يطلقون عليه تمثال الحرية ، وكيف قابل عداءان أمريكيان هذه العنصرية وكيف تصديا لها . 

الباب الثاني : الاستقلال بكرة القدم (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يحكي عن الجزائر الحبيبة وكيف كانت كرة القدم حجر عثرة في وجه الاستبداد ، وكيف عاني اللاعبون الجزائريون من أجل استقلال بلادهم ، وكيف تكاتفوا من أجل تكوين فريق يرفع علم الجزائر ويجوب العالم رافضاً الاستعمار .

 

الباب الثالث : الديمقراطية من رحم المستديرة (وقالت المستديرة .. هيت لك)

في هذا الباب يتحدث أديب الرياضة عن سحرة كرة القدم ، وكيف كانت العنصرية تضرب كرة القدم البرازيلية في مقتل ، حتي ظهرت الديمقراطية الكورنثية ، التي قلبت الأمور رأساً علي عقب ، وصارت أغلب لاعبي السليساو من ذوي البشرة السمراء .

الباب الرابع : اقتلوا بابا (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يُسطر الكاتب هنا حكاية من أقسي حكايات كرة القدم مصحوبة بشهادات اللاعبين ، حول ما كان يفعله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وابنه عدي في كرة القدم العراقية ، وهو ما وصل إلي حد السجن والقتل والإبعاد .

الباب الأخير : شغف الساسة بلعبة الشعب (وقالت المستديرة .. هيت لك)

وختم أديب الرياضة حكاياته بحبيبته مصر كما وصفها في مقدمة الفصل ، حيث أوضح كيف كان الملك فاروق يلعب بمقدرات كرة القدم ، ومن بعده محمد حيدر باشا وغيرهم ممن اتخذوا من كرة القدم وسيلة لهم في تمرير أهواءهم الشخصية ، ولم يفت كاتبنا المميز الحديث عن حرب أكتوبر ونكسة 1967 وكيف ان كرة القدم تأثرت بهم أيما تأثر .  


1

ويستمر أديب الرياضة محمد رضوان في عرض بقية فصول الكتاب بشكل رائع جذاب ، ما بين أسرار لم تُعرض من قبل حول البطولات الكبيرة ، وحكايات غريبة لرؤساء عالميين ، وبالطبع لم ينسي كاتبنا الرائع أن يضع لمساته الأدبية الرشيقة بين حين وآخر بين سطور الكتاب .

بقي أن نعرف أن الكتاب من إصدار دار ببلومانيا للنشر والتوزيع  ، وقد تم عرض الكتاب ضمن معروضات الدار في معرض بنغازي الدولي الأول للكتاب .

للاطلاع علي مكتبة كورابيديا من هنا   

 

عن كورابيديا - koraapedia

النشر والاخراج .. الادمن | موقع كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

شاهد أيضاً

مارادونا اسطورة كرة القدم الأرجنتينية

لماذا تتميز دول أمريكا الجنوبية في كرة القدم .. رغم أنها لم تُخترع هناك ؟

ولكن ما سبب تفوق كرة القدم واللاعبين في أمريكا الجنوبية علي مستوي العالم رغم أنها لم تخترع فيها ..؟؟ هذا ما سوف نحاول الإجابة عليه في التقرير التالي ..

تعليق واحد

  1. كورابيديا تتشرف بعرض كتاب اديبنا الكروي بين اقسام موقعنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *