الرئيسية | حكايات كورابيديا | وقالت المستديرة .. هيت لك/ لُعبة الساسة | محمد رضوان

وقالت المستديرة .. هيت لك/ لُعبة الساسة | محمد رضوان

وقالت المستديرة .. هيت لك
( لُعبة الساسة )


( وقالت المستديرة .. هيت لك )

كتاب صدر مؤخراً تزينت به المكتبة العربية للكاتب الرائع  محمد رضوان والذي يلقبه رواد مواقع التواصل الإجتماعي (أديب الرياضة) ، حيث تتسم  كتاباته دائماً بالدسم اللغوي والاستعارات البلاغية المميزة ، والتي تعطي لأعماله طعماً خاصاً مميزاً لكل من يحب القراءة والاطلاع .

 

من هو محمد رضوان مؤلف “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

 

 

 

 

كبير معلمين مادة الرياضيات ، حاصل علي بكالوريوس العلوم والتربية من جامعة قناة السويس ، قسم الرياضيات .

لاعب كرة قدم سابق بنادي العريش الرياضي ، ثم عضواً لمجلس إدارة نفس النادي ، وكذلك يحمل عضوية جمعية قدامي اللاعبين بشمال سيناء .

ويُعتبر كتاب (وقالت المستديرة .. هيت لك ) هو باكورة أعماله في المكتبة الرياضية .

IMG 1409

 

√√ الحساب الرسمي علي فيس بوك للأستاذ محمد رضوان من هنا  √√

نبذه عن “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

يغوص كاتبنا المميز محمد رضوان في منطقة شائكة ، ربما يهاب البعض الاقتراب منها ، ألا وهي علاقة كرة القدم بالسياسة ، وكيف تدخل الساسة علي مستوي العالم في مقدرات اللعبة الشعبية الأولي ، بل وكيف استخدمها الكثير من حكام العالم في استتباب أمورهم واستقرارها علي مقاليد الحكم .

يجوب أديب الرياضة العالم أجمع ، ليرصد حالات التدخل السياسي في مجال كرة القدم ، بل ويتقصي الحالات التي استخدم فيها الكرويون أنفسهم السياسة .

يتكون الكتاب من 22 فصل ، ويتحدث كل فصل عن دولة اتخذ فيها الحكام كرة القدم وسيلة لتأديب الشعوب وتهذيبها .   

Untitled 1

 

ماذا تقرأ في “وقالت المستديرة .. هيت لك / لُعبة الساسة “

في فاتحة الكتاب ، تشعر أن كاتبنا الرائع يُراقص قلمه ، فتجده يضع تعريفاً لكرة القدم ، وآخر للسياسة ، ثم يصف العلاقة بين اللعبة والساسة ، بأسلوب أدبي جميل وراق .

وأيضأً في مقدمة كل فصل من فصول الكتاب ، يعود أديب الرياضة ليرسم حكاية الفصل بقلمه الجذاب ، وأسلوبه الرشيق ، ليضع القارئ في حيرة ، تجعله يُسارع لفك غموض الباب وحكاياته .

2231 33333

الباب الأول : نحن بشر (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يُظهر هذا الباب العنصرية بوجهها القبيح خلال ستينات القرن الماضي في أرض الولايات المتحدة الأمريكية ، وحول التمثال الذي يطلقون عليه تمثال الحرية ، وكيف قابل عداءان أمريكيان هذه العنصرية وكيف تصديا لها . 

الباب الثاني : الاستقلال بكرة القدم (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يحكي عن الجزائر الحبيبة وكيف كانت كرة القدم حجر عثرة في وجه الاستبداد ، وكيف عاني اللاعبون الجزائريون من أجل استقلال بلادهم ، وكيف تكاتفوا من أجل تكوين فريق يرفع علم الجزائر ويجوب العالم رافضاً الاستعمار .

 

الباب الثالث : الديمقراطية من رحم المستديرة (وقالت المستديرة .. هيت لك)

في هذا الباب يتحدث أديب الرياضة عن سحرة كرة القدم ، وكيف كانت العنصرية تضرب كرة القدم البرازيلية في مقتل ، حتي ظهرت الديمقراطية الكورنثية ، التي قلبت الأمور رأساً علي عقب ، وصارت أغلب لاعبي السليساو من ذوي البشرة السمراء .

الباب الرابع : اقتلوا بابا (وقالت المستديرة .. هيت لك)

يُسطر الكاتب هنا حكاية من أقسي حكايات كرة القدم مصحوبة بشهادات اللاعبين ، حول ما كان يفعله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وابنه عدي في كرة القدم العراقية ، وهو ما وصل إلي حد السجن والقتل والإبعاد .

الباب الأخير : شغف الساسة بلعبة الشعب (وقالت المستديرة .. هيت لك)

وختم أديب الرياضة حكاياته بحبيبته مصر كما وصفها في مقدمة الفصل ، حيث أوضح كيف كان الملك فاروق يلعب بمقدرات كرة القدم ، ومن بعده محمد حيدر باشا وغيرهم ممن اتخذوا من كرة القدم وسيلة لهم في تمرير أهواءهم الشخصية ، ولم يفت كاتبنا المميز الحديث عن حرب أكتوبر ونكسة 1967 وكيف ان كرة القدم تأثرت بهم أيما تأثر .  


1

ويستمر أديب الرياضة محمد رضوان في عرض بقية فصول الكتاب بشكل رائع جذاب ، ما بين أسرار لم تُعرض من قبل حول البطولات الكبيرة ، وحكايات غريبة لرؤساء عالميين ، وبالطبع لم ينسي كاتبنا الرائع أن يضع لمساته الأدبية الرشيقة بين حين وآخر بين سطور الكتاب .

بقي أن نعرف أن الكتاب من إصدار دار ببلومانيا للنشر والتوزيع  ، وقد تم عرض الكتاب ضمن معروضات الدار في معرض بنغازي الدولي الأول للكتاب .

للاطلاع علي مكتبة كورابيديا من هنا   

 

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

تعليق واحد

  1. كورابيديا تتشرف بعرض كتاب اديبنا الكروي بين اقسام موقعنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝