أخبار عاجلة

يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى

يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى

أنا أفهم كرة القدم وهي وسيلة رائعة للترفيه، نحن لسنا أطباء لنعالج أوجاع الناس لكن بمقدرتنا أن نُنسيهم الآلام لمدة 90 دقيقة .”

لو تخيلت أنك مشجع لنادى ليفربول وتحلم بالدوري بعد غياب أعوام واعوام تمتد لعقود من الزمن، والخسارة الأكبر.. خساره فارق الألقاب مع الغريم الأزلي مانشستر يونايتد.. لتستيقظ في صباح يوم 10 أكتوبر من عام 2015 على الأخبار التي تفيد بتعاقد النادي مع يورجن كلوب المدير الفني السابق لنادى دورتموند..

مدرب الفريق الذى كان يصارع الهبوط طوال الموسم، وأنهى مسابقة الدوري الألماني في المركز السابع، ولكن قسم تحليل البيانات في ليفربول آنذاك كان قد انتهي من حساباته، و ونقلوا لإدارة الريدز ان حساباتهم علي ثقة ان الألماني يورجن كلوب هو أكثر المدربين المناسبين لقيادة مشروع النادي نحو تحقيق المجد الغائب.

كتب :: رائد محمد علي

مسيرة يورجن كلوب التدريبية 

بدأ يورغن كلوب مسيرته التدريبية مع نادي ماينز الذى لعب فيه أغلب مسيرته كلاعب و أعتزل فيه قبل أن يبدأ مع النادي الذى كان موجود بالدرجة الثانية (2000/01) و ترتيبه 14 و على بعد مركز واحد عن الهبوط ‏و في أول موسمين له مع ماينز حصل على المركز الرابع مرتين و استطاع في الموسم الثالث الحصول على المركز الثالث و الصعود إلى الدرجة الأولى ‏في موسم 2008/09 انتقل يورغن إلى تدريب نادي بوروسيا دورتموند الذي أنهى الموسم الأخير في المركز 13و في أولى المواسم له مع النادي الأصفر استطاع الحصول على المركز السادس ثقافة الفوز بالبطولات والمنافسة عليها كل موسم لم تكن العقيدة الأساسية لجمهور بوروسيا دورتموند قبل مجىء الألماني يورجن كلوب الذى كان هدفه الأول إزاحة بايرن ميونخ من عرش البوندسليجا ونجح فى ذلك.

‏مع وصول “يورجن كلوب” إلى ‎ليفربول عقب إقالة “براندن روجرز” بعد 8 مباريات فقط من بداية موسم 2015/16 ‏بدء مشوار كلوب مع ليفربول بالوصول الى نهائي الدوري الاوربي و لعبهم أول نهائي أوروبي منذ أثينا ضد ميلان و لسوء حظ كلوب و ليفربول خسروا أمام اشبيلية.

شخصية يورجن كلوب وتعامله مع الاعبين

فى سؤال لموظفين نادى الليفر لو لم يكن كلوب مدربا ما هى أكثر وظيفه تناسبه وكان رد المعظم منهم أنه يشبه المديرين التنفيذي لأكبر الشركات وذلك لقدرته على خلق أفضل بيئه للعمل ، كلوب لا يبنى فريق كره قدم فحسب بل يبنى عائله لقدرته على التعامل مع الجميع وخلق بيئه رائعه للنجاح قدرته على احتواء اللاعبين وحل مشاكلهم واعطاء الجميع الاحساس بأهميته وحاجه الفريق له تجعل الاعبين يعطون ما لديهم فى سبيل تحيق الانتصار إيمانا منهم بالمدرب وايضا الجماهير وبيوضح سبب حبهم لشعورهم بأن كلوب واحد منهم يتفاعل معاهم على الخط فى لحظات الفوز وايضا الهزيمه شعورهم بإنتمائه للفريق وبذل أقصى جهوده للوصول بالفريق لأعلى مستوى وعشقه للنادى وكره القدم وهذا تفسير عشق جماهير الريدز لكلوب.

أسلوب لعب يورغن كلوب Mr pressure

أهم ما يميز فرق كلوب الضغط العكسي “Gegenpressing” القائمة على الضغط وإفقاد الخصم قدرته على القيام بالهجمات ‏عندما يفقد ليفربول الكرة فإنه لا يتراجع للخلف بل يحاول ان يسترجع الكرة باسرع وقت وذلك بتطبيق الضغط العكسي واغلاق مسارات التمرير واجبار الخصم على تشتيت الكرة وعندها يقوم باعادة الهجوم على مرمى الخصم.

‏ فلسفه ال Heavy Metal Football التى ينتهجها كلوب في حديث لـ Daily Mail شرح معنى مصطلح الـ Heavy Metal Football بيقول كلوب انه اسلوب مشابه لاسلوب فينجر امتلاك الكره والتمرير الكثير وتهدئه اللعب اسلوب يشبه الأوركسترا ولكن بالنسبه لى فهو اغنيه صامته وكمان استمتاعه بنوع كره القدم اللى بيتميز بيها السرعة والشراسه والقوه والحيوه بالإضافة للضغط المكثف وده يشبهه موسيقى ال metal

تطبيق الضغط العالى واستعاده الكره فى اسرع وقت واجبار الخصم على فعل اخطاء فى التلت الدفاعى بيتطلب مجهود بدنى وذهنى كبيير من الاعبين تماما مثل عازفى ال metal .

وأن اسلوب الضغط العكسى مرتبط و يغطى أفكاره عن heavy metal football الاستراتيجية تتطلب فى لحظه فقده الكره بتتطلب كم عالى من الجرى والتركيز وتنظيم الاعبين أنفسهم فى مجموعات للضغط على حامل الكره والتى تعتبر أشبهه برحله صيد لكسب الكره فى أعلى مستوى للخصم قدر الامكان وإستغلال المساحه للتسجيل قدره كلوب على تطبيق الفلسفه  وتكيف الاعبين معها اخدت مواسم قليله للوصول لهذا المستوى و فى نظر كلوب ان gegenpressing بيعمل على توقع ان الفريق اللى بيخسر الاستحواذ وبيعمل على استعادته بيكون فى اكثر حالات الضعف وكلما اسرع الخصم فى استغلال الثغره دى زادت احتماليه الفريق فى التسجيل، تمركز الاعبين جزء مهم جدا وتوقع وقراءه تحركات لاعبى الخصم وقدرتهم على اعتراض التمريرات والقضاء على حلقه الوصل وتطبيق الهجوم مباشرة وده بالظبط اللى طبقه الريدز مع السيتى والحق بيه اول هزيمه فى يناير 2018 وهزمه بنتيجه 4/3 باستخدام فلسفه ال heavy metal football فى الهجمات المرتده كان لاعبى الريدز عندهم القدره على اجبار لاعيبه السيتى فى عمل اخطاء واحراز 3 اهداف فى 10 دقائق وظهور حاله الاضراب والعصيبه على لاعب السيتى .ولكى يتم تنفيذ Gegenpress يجيب ان يكون الاعبين لديهم وعى وتركيز ولياقة بدنيه عاليه والتحرك بسرعه من اجل غلق المساحات بالإضافة لممارسه الضغط دون عمل اخطاء او ترك زملائهم مكشوفين ليستغلهم الخصم للهجوم كما انه يعتمد على الفريق باكمله ولابد من ان يكون الفريق فى حاله انسجام تام فاذا لم يقم احد الاعبين ب وظيفته قد ينهار النظام بأكمله.كلوب يصرح أن افضل لحظه لإستعاده الكره هى لحظه فقدان فريقك لها كما اننى لا أحب نسب الاستحواذ العاليه التى تصل ل 80% ليس هذا كافيا بالنسبة لى ف انا احب القتال فى كره القدم جو ممطر الملعب مزدحم النتيجه 5-5 الجميع وجوههم متسخه يذهبون لبيوتهم غير قادرين على اللعب لمده 4 اسابيع .

أهم الأرقام التى حققها ليفربول فى ولايه كلوب

فاز ليفربول في 18 مباراة متعاقبة في الدوري الإنجليزي بين أكتوبر 2019 وفبراير 2020 تحت قيادة كلوب في رقم قياسي للبريميرليج لم يتم تحقيقه.

– فاز ليفربول تحت قيادة كلوب في 24 مباراة متعاقبة على أرضه بين فبراير 2019 ويوليو2020

لم يفز أي فريق على ليفربول على ملعب أنفيلد في الـ 61 على ملعبه تحت قيادة كلوب

تمكن ليفربول من إحراز 97 و99 نقطة في موسمي 2018-2019، و2019-2020، في نتيجتين هما الأفضل بين 6 نتائج حققتها كافة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

اكثر مدرب حقق نسب فوز في تاريخ ليفربول

كذلك من الأكثر في البريميرليغ ‏وثانى اسرع المدربين وصولًا لـ 500 هدف في ‎البريميرليج يورجن كلوب فى 234 مباراه

البطولات التى حققها كلوب مع ليفربول

دوري أبطال أوروبا ٢٠١٩

كاس السوبر الأوروبي ٢٠١٩

كاس العالم ٢٠١٩

لقب البريميرليج ٢٠٢٠

أبرز جوائز يورغن كلوب الفردية

افضل مدرب في الشهر في البريميرليغ ٧ مرات

افضل مدرب في العالم مرتان ٢٠١٩ ٢٠٢٠

افضل مدرب جلوب سوكر ٢٠١٩

صراع الأفضليه بين كلوب وبيب جورديولا

صراع الأفضلية بين الاثنين كلوب وبيب الاحترام المتبادل رغم التصريحات على عكس الصراع القديم

بين المدربين مثل فيرفسون ومورينيو و فينجر

‏لا أحد يستطيع مجاراة حدة ليفربول كلوب سوا سيتي غوارديولا يورجن وبيب رفعا المعايير في البريميرليج، وتمكّنا من جعل التنافسية في أعلى درجة. ‏لمن يريد ان يستمتع بأفكار مختلفة في كرة القدم مبارة عبارة عن صراع افكار وتكتيك واساليب

ودائما ماشاهدنا صراع فلسفة بين المدربين ”

جوارديولا: «يورغن بالطبع، كان مصدر إلهام بالنسبة لي. لقد جعلني، من خلال عمله مع بوروسيا دورتموند ثم مع ليفربول، مدرباً أفضل. جعلني أفكر كثيراً في المباريات والمنافسين. شكراً جزيلاً لك».

 

عن رائد علي محمد

شاهد أيضاً

e38c51d9d29328fe1314b64c971e2800

أجمل عشر ملاعب في العالم

Post Views: 54 أجمل عشر ملاعب في العالم للحديث عن أجمل عشر ملاعب في العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم