الرئيسية | الدوريات العالمية | يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى (محدث)

يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى (محدث)

يورجن كلوب ..

والضغط الموسيقى

يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى

يورجن كلوب .. والضغط الموسيقى .. كورابيديا 

 “أنا أفهم كرة القدم جيدا وهي وسيلة رائعة للترفيه، نحن لسنا أطباء لنعالج أوجاع الناس لكن بمقدرتنا أن نُنسيهم الآلام لمدة 90 دقيقة” .. يورجن كلوب

لو تخيلت أنك مشجع لنادى ليفربول وتحلم بالدوري بعد غياب أعوام واعوام تمتد لعقود من الزمن، وتخسر فارق الألقاب مع الغريم الأزلي مانشستر يونايتد.. لتستيقظ في صباح يوم (10 أكتوبر من عام 2015) على الأخبار التي تفيد بتعاقد النادي مع الألماني يورجن كلوب المدير الفني السابق لنادى دورتموند..

مدرب الفريق الذى كان يصارع الهبوط طوال الموسم، وأنهى مسابقة الدوري الألماني في المركز السابع مع الأصفر، ولكن قسم تحليل البيانات في ليفربول آنذاك كان قد انتهي من حساباته، ونقلوا لإدارة الريدز ان حساباتهم علي ثقة ان الألماني يورجن كلوب هو أكثر المدربين المناسبين لقيادة مشروع النادي نحو تحقيق المجد الغائب..

دعونا نتعرف في السطور التالية علي كورابيديا علي فلسفة واستراتيجية المدرب الذي اطلق علي نفسه “The Normal One”، واستطاع ان يعيد بريق مجد البطولات للانفليد مرة أخري ..

كتب :: رائد محمد علي

مسيرة يورجن كلوب التدريبية 

بدأ يورغن كلوب مسيرته التدريبية مع نادي ماينز الذى لعب فيه أغلب مسيرته كلاعب و أعتزل فيه قبل أن يبدأ مع النادي الذى كان موجود بالدرجة الثانية (2000/01) و ترتيبه الـ(14) و على بعد مركز واحد عن الهبوط ‏و في أول موسمين له مع ماينز حصل على المركز الـ(04) مرتين و استطاع في الموسم الثالث الحصول على المركز الـ(03) والصعود إلى الدرجة الأولى ‏في موسم (2008/09) ..

انتقل يورغن بعدها إلى تدريب نادي بوروسيا دورتموند الذي أنهى الموسم الأخير في المركز الـ(13)، وفي أولى المواسم له مع النادي الأصفر استطاع الحصول على المركز الـ(06) .. ثقافة الفوز بالبطولات والمنافسة عليها كل موسم لم تكن العقيدة الأساسية لجمهور بوروسيا دورتموند قبل مجيء الألماني يورجن كلوب الذى كان هدفه الأول إزاحة بايرن ميونخ من عرش البوندسليجا ونجح في ذلك..

‏مع وصول “يورجن كلوب” إلى ‎ليفربول عقب إقالة “براندن روجرز” بعد (8) مباريات فقط من بداية موسم (2015/16) ‏بدء مشوار كلوب مع ليفربول بالوصول الى نهائي الدوري الأوروبي و لعبهم أول نهائي أوروبي منذ نهائي أثينا الشهير ضد ميلان و لسوء حظ كلوب و ليفربول خسروا أمام اشبيلية في هذا النهائي ..

شخصية يورجن كلوب وتعامله مع اللاعبين

في سؤال لموظفين نادى الليفر لو لم يكن كلوب مدربا ما هي أكثر وظيفه تناسبه وكان رد المعظم منهم أنه يشبه المديرين التنفيذي لأكبر الشركات وذلك لقدرته على خلق أفضل بيئة للعمل ، كلوب لا يبنى فريق كره قدم فحسب بل يبنى عائله لقدرته على التعامل مع الجميع وخلق بيئة رائعة للنجاح ..

قدرته على احتواء اللاعبين وحل مشاكلهم وإعطاء الجميع الإحساس بأهميته وحاجه الفريق له تجعل اللاعبين يعطون أقصي ما لديهم في سبيل تحقيق الانتصار إيمانا منهم بالمدرب ..

وأيضا الجماهير تعشقه وسبب حبهم له هو شعورهم بأن كلوب واحد منهم يتفاعل معهم على طول الخط في لحظات الفوز وأيضا في لحظات الانكسار والهزيمة .. شعورهم بانتمائه للنادي وبذل أقصى جهوده للوصول بالفريق لأعلى مستوى وعشقه للنادي وكره القدم وهذا تفسير عشق جماهير الريدز للمدرب يورجن كلوب.

أسلوب لعب يورغن كلوب Mr pressure

أهم ما يميز فرق كلوب الضغط العكسي “Gegenpressing” القائمة على الضغط وإفقاد الخصم قدرته على القيام بالهجمات ‏عندما يفقد ليفربول الكرة فإنه لا يتراجع للخلف بل يحاول ان يسترجع الكرة بأسرع وقت وذلك بتطبيق الضغط العكسي واغلاق مسارات التمرير واجبار الخصم على تشتيت الكرة وعندها يقوم بإعادة الهجوم على مرمى الخصم.

‏ فلسفه ال Heavy Metal Football التي ينتهجها كلوب في حديث لـ Daily Mail شرح معنى مصطلح الـ Heavy Metal Football بقول “انه أسلوب مشابه لأسلوب فينجر امتلاك الكره والتمرير الكثير وتهدئه اللعب أسلوب يشبه الأوركسترا ولكن بالنسبة لي فهو اغنيه صامته وكمان استمتاعه بنوع كره القدم اللي يتميز بيها السرعة والشراسة والقوه والحيوية بالإضافة للضغط المكثف وده يشبهه موسيقى الـ metal”

تطبيق الضغط العالي واستعاده الكره في اسرع وقت واجبار الخصم على فعل أخطاء في الثلث الدفاعي يتطلب مجهود بدنى وذهني كبيير من الاعبين تماما مثل عازفي الـ metal ..

استراتيجية الـ heavy metal football

وأن أسلوب الضغط العكسي مرتبط و يغطى أفكاره عن heavy metal football الاستراتيجية تتطلب في لحظه فقده الكره تتطلب كم عالي من الجري والتركيز وتنظيم اللاعبين أنفسهم في مجموعات للضغط على حامل الكره والتي تعتبر أشبهه برحله صيد لكسب الكره في أعلى مستوى للخصم قدر الإمكان واستغلال المساحة للتسجيل ..

قدره كلوب على تطبيق الفلسفة  وتكيف اللاعبين معها استغرق مواسم قليله للوصول لهذا المستوى و في نظر كلوب ان gegenpressing يعتمد على توقع ان الفريق الذي يخسر الاستحواذ ويعمل على استعادته، يكون في اكثر حالات الضعف وكلما اسرع الخصم في استغلال هذه الثغرة زادت احتماليه الفريق في التسجيل ..

ان تمركز اللاعبين جزء مهم جدا وتوقع وقراءه تحركات لاعبي الخصم وقدرتهم على اعتراض التمريرات والقضاء على حلقه الوصل وتطبيق الهجوم مباشرة وهذا بالضبط ما طبقه الريدز مع السيتى والحق بيه اول هزيمه في يناير 2018 وهزمه بنتيجة (4/3) باستخدام فلسفه ال heavy metal football في الهجمات المرتدة ..

في هذه المباراة كان لاعبي الريدز لديهم القدرة على اجبار لاعبي السيتي علي ارتكاب الأخطاء واحراز (3) اهداف في (10) دقائق وظهور حاله الاضراب والعصيبة على لاعبي السيتى ..

مخاطر استراتيجية يورجن كلوب في الضغط

لكى يتم تنفيذ استراتيجية الـ Gegenpress يجيب ان يكون اللاعبين لديهم وعى وتركيز ولياقة بدنيه عالية والتحرك بسرعه من اجل احكام غلق المساحات .. بالإضافة لممارسه الضغط دون عمل أخطاء او ترك زملائهم مكشوفين ليستغلهم الخصم للهجوم ..

كما انه يعتمد على عمل الفريق بأكمله كوحدة ولابد من ان يكون الفريق في حاله انسجام تام فاذا لم يقم احد الاعبين بوظيفته قد ينهار النظام بأكمله.

وقد صرح كلوب في احدي لقاءته الصحفية  أن افضل لحظه لاستعاده الكره هي لحظه فقدان فريقك لها .. كما انى لا أحب نسب الاستحواذ العالية التي تصل لـ (80%) ليس هذا كافيا بالنسبة لي فانا احب القتال في كره القدم جو ممطر الملعب مزدحم النتيجة (5-5) الجميع وجوههم متسخة يذهبون لبيوتهم غير قادرين على اللعب لمده 4 أسابيع ..

أهم أرقام يورجن كلوب مع ليفربول

فاز ليفربول في (18) مباراة متعاقبة في الدوري الإنجليزي بين أكتوبر 2019 ، فبراير 2020 تحت قيادة كلوب في رقم قياسي للبريميرليج لم يتم تحقيقه من قبل ..

كما فاز ليفربول تحت قيادة كلوب في (24) مباراة متعاقبة على أرضه بين فبراير 2019 ، يوليو 2020

لم يفز أي فريق على ليفربول في (61) مباراة على ملعبه تحت قيادة كلوب

تمكن ليفربول من إحراز (97) ، (99) نقطة في موسمي 2018-2019 ، 2019-2020 علي الترتيب، في نتيجتين هما الأفضل بين (6) نتائج حققتها كافة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

يورجن كلوب هم اكثر مدرب حقق نسب فوز في تاريخ ليفربول ..

كذلك كلوب ثاني اسرع المدربين وصولًا لـ (500) هدف في ‎البريميرليج في (234) مباراة

البطولات التي حققها كلوب مع ليفربول

(2019) دوري أبطال أوروبا

(2019) كاس السوبر الأوروبي

(2019) كاس العالم للأندية

(2020) لقب البريميرليج بعد غياب (30) عام عن قلعة الانفيلد

جوائز يورغن كلوب الفردية

(07) مرات افضل مدرب في الشهر في البريميرليغ

(2019) ، (2020) افضل مدرب في العالم مرتان

(2019) افضل مدرب وجائزة جلوب سوكر

صراع الأفضلية بين كلوب وبيب جورديولا

صراع الأفضلية بين الاثنين كلوب وبيب الاحترام المتبادل رغم التصريحات على عكس الصراع القديم

بين المدربين مثل فيرفسون ومورينيو و فينجر

‏لا أحد يستطيع مجاراة حدة ليفربول كلوب سوا سيتي غوارديولا .. يورجن وبيب رفعا المعايير في البريميرليج، وتمكّنا من جعل التنافسية في أعلى درجة.. ‏لمن يريد ان يستمتع بأفكار مختلفة في مباراة لكرة القدم .. مباراة عبارة عن صراع أفكار وتكتيك وأساليب ودائما ما شاهدنا صراع فلسفي أيضا بين المدربين ”

جوارديولا .. «يورغن بالطبع، كان مصدر إلهام بالنسبة لي. لقد جعلني، من خلال عمله مع بوروسيا دورتموند ثم مع ليفربول، مدرباً أفضل. جعلني أفكر كثيراً في المباريات والمنافسين. شكراً جزيلاً لك».

كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

 

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝