الرئيسية | الدوريات العالمية | بورتو .. بطل أوربا موسم (2010/11) .. أين هم لاعبو آخر فريق حصد لقب أوروبي خارج الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى؟

بورتو .. بطل أوربا موسم (2010/11) .. أين هم لاعبو آخر فريق حصد لقب أوروبي خارج الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى؟

بورتو .. بطل أوربا موسم (2010/11) 

أين هم لاعبو آخر فريق حصد لقب أوروبي خارج الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى؟

بورتو بطل الدوري الأوروبي (2010/11)..

بورتو بطل الدوري الأوروبي (2010/11)..

نجح بورتو في حصد لقب الدوري الأوروبي بنهاية موسم (2010/11)، ليصبح الفريق البرتغالي هو آخر فريق يحصد لقب أوروبي قاري خارج الدوريات الخمس الكبرى، ليُعد هذا إنجازاً مميزاً من نوعه خلال العقد الماضي.

منذ بداية موسم (2011/12)، لم يتمكن فريق برتغالي من حصد أي لقب قاري، لتسيطر فرق الدوريات الإسباني والإيطالي والإنجليزي والألماني على الألقاب الأوروبية، حيث نجحت الفرق الإسبانية في حصد الألقاب الأوروبية الثلاثة، سواء دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمر الأوروبي، خلال (14) مناسبة، بينما حصدت الفرق الألمانية في حصد الألقاب الأوروبية خلال (3) مناسبات، والفرق الإنجليزية في (8) مناسبات، والفرق الإيطالية في مناسبة واحدة فقط.

نستعرض لكم عبر موقع كورابيديا، نقلاً عن موقع سكواكا، أبرز لاعبي بورتو الذين حققوا الدوري الأوروبي في موسم (2010/11) وإلى أين وصلوا في مسيرتهم الكروية، مع ملخص سريع لمشوار الفريق البرتغالي في البطولة القارية ..

بورتو .. مشوار بطل أوروبا (2010/11)

بورتو (2010/11)..

بورتو (2010/11)..

خاض بورتو منافسات الدور المؤهل إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي، حيث نجح بورتو في الفوز ذهاباً وإياباً على جينك البلجيكي بمجموع المباراتين (7-2)، ليتأهل إلى دور المجموعات بشكل رسمي.

وقع بورتو في المجموعة ال(12) مع بشكتاش التركي ورابيد فيينا النمساوي وسيسكا صوفيا البلغاري، نجح بورتو في تحقيق الفوز (5) مرات والتعادل مرة واحدة خلال دور المجموعات، ليتأهل كل من بورتو وبشكتاش إلى دور ال(32).

وقع بورتو في مواجهة قوية مع أكثر الفرق خبرة في الدوري الأوروبي بمنافسات دور ال(32)، وهو إشبيلية، لكن التنين البرتغالي نجح في اقتناص بطاقة التأهل إلى دور ثمن نهائي البطولة بمجموع المباراتين (2-2) أمام الفريق الأندلسي، لتصبح قاعدة الاهداف خارج الأرض هو الفاصل في تأهل بورتو إلى دور ال(16) من البطولة، بعد فوز بورتو ذهاباً على إشبيلية في ملعبه رامون سانشيز بيزخوان بنتيجة (2-1)، ونجاح إشبيلية في تحقيق الفوز إياباً على بورتو في ملعبه التنين بنتيجة (1-0)، لكن فوز الفريق الأندلسي لم يكن كافياً وقتها حتى يتأهل إلى الدور القادم.

بورتو

بورتو

واجه بورتو سيسكا موسكو في منافسات دور ال(16) من البطولة، حسم التنين البرتغالي التأهل إلى ربع نهائي البطولة بعد الفوز ذهاباً وإياباً على الفريق الروسي بمجموع المباراتين (3-1).

ضرب بورتو موعداً في دور ال(8) من الدوري الأوروبي مع سبارتاك موسكو، تمكن الفريق البرتغالي من التأهل إلى المربع الذهبي للبطولة بعد الفوز ذهاباً وإياباً على الفريق الروسي بمجموع المباراتين (10-3).

كانت المواجهة بين بورتو وفياريال في المربع الذهبي للبطولة قوية بالفعل، نجح التنين في إشعال النيران بالغواصة الصفراء بعد تحقيق الفوز ذهاباً بنتيجة (5-1)، في ليلة تألق بها المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو بعد تسجيل رباعية، بينما حقق فياريال فوز شرفي إياباً بنتيجة (3-2)، ليتأهل بورتو إلى نهائي البطولة القارية بمجموع المباراتين (7-4).

حقق بورتو الفوز على نظيره سبورتنج براجا بهدف نظيف، ليحرز لقب الدوري الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه.

https://www.youtube.com/watch?v=xi667vN0bgU&pp=ygUYcG9ydG8gdnMgc2V2aWxsYSAyMDEwLzEx

بورتو .. وأبرز اللاعبين في مشوار بطل أوروبا 

قدم بعض لاعبي الفريق البرتغالي أداء مميز في مباريات الدوري الأوروبي (2010/11)، سنتحدث عنهم على النحو الآتي..

تشكيل بورتو في الدوري الأوروبي (2010/11)..

تشكيل بورتو في الدوري الأوروبي (2010/11)..

الحارس البرازيلي (هيلتون أرودا)

حارس مرمى بورتو هيلتون أرودا

حارس مرمى بورتو هيلتون أرودا

خاض هيلتون جميع المباريات مع بورتو في هذا الموسم، بداية من دور المجموعات حتى المباراة النهائية، التي بلغت (15) مباراة، خرج بشباك نظيفة في (4) مباريات، أبرزها المباراة النهائية أمام براجا.

ظل هيلتون في صفوف بورتو حتى عام (2016)، ليعلن بعد ذلك اعتزاله كرة القدم نهائياً بعمر ال(42) عام، بعد بقائه في النادي البرتغالي لمدة (11) عام ومساهمته القوية في التتويج بالدوري الأوروبي.

الظهير الأيمن الروماني (كريستيان سابونارو)

ظهير بورتو كريستيان سابونارو

ظهير بورتو كريستيان سابونارو

تقاسم كريستيان سابونارو مباريات الدوري الأوروبي مع الظهير الأيمن الأوروجوياني خورخي فوسيلي، ليلعب الظهير الروماني (11) مباراة في البطولة القارية خلال الموسم، أبرزها المباراة النهائية بعد إصابة فوسيلي.

أمضى سابونارو موسم آخر مع بورتو، ليرحل من الفريق البرتغالي في نهاية موسم (2011/12)، لينتقل إلى ريال سرقسطة في صفقة انتقال حر بصيف (2012)، ثم ألتشي في صيف (2013) بشكل مجاني، ثم العودة إلى رابيد بوخارست الروماني في بداية عام (2015) مجاناً، والمرور باللعب في بعض أندية الدوري التركي مثل كايسري سبور، ليصبح حالياً في رابيد (1923).

المدافع البرتغالي (رولاندو)

مدافع بورتو رولاندو

مدافع بورتو رولاندو

كان رولاندو علامة مميزة في بورتو، بعد قضائه (7) مواسم في الفريق البرتغالي، مساهماً بقوة في تتويج التنين بالدوري المحلي (4) مرات والكأس المحلية (4) مرات، بالإضافة إلى الدوري الأوروبي.

انتقل رولاندو إلى مارسيليا في صيف (2015)، ليستمر رولاندو في الفريق الفرنسي حتى صيف (2019)، ليظل بدون أي نادٍ حتى انضمامه إلى سبورتنج براجا في بداية عام (2020)، ليظل عامين في النادي البرتغالي، ثم اعتزال كرة القدم نهائياً.

المدافع الأرجنتيني (نيكولاس أوتاميندي)

مدافع بورتو نيكولاس أوتاميندي

مدافع بورتو نيكولاس أوتاميندي

بالطبع نعلم نيكولاس أوتاميندي جيداً، كان شريكاً لرولاندو في الدفاع، ساهم في تحقيق الدوري الأوروبي مع بورتو، ثم انتقل إلى فالنسيا في صيف (2014)، مروراً بمانشستر سيتي في صيف (2015).

حقق أوتاميندي مع مانشستر سيتي البريميرليج مرتين، وكأس الرابطة الإنجليزية (4) مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة، ليعود مجدداً إلى الدوري البرتغالي، لكن هذه المرة من بوابة بنفيكا.

الظهير الأيسر الأوروجوياني (ألفارو بيريرا)

ظهير بورتو ألفارو بيريرا

ظهير بورتو ألفارو بيريرا

ساهم بيريرا بقوة في تتويج بورتو بالدوري الأوروبي، لينتقل في صيف (2012) إلى إنتر ميلان، لم يقدم بيريرا الأداء المتوقع منه في الدوري الإيطالي، ليخرج في إعارة ثم بيع إلى إستوديانيتس، ثم انتقالات في ناسيول الأوروجوياني وريفر بليت الباراجوياني ثم الاعتزال نهائياً في (2021).

لاعب الوسط البرازيلي (فرناندو)

لاعب وسط بورتو فرناندو

لاعب وسط بورتو فرناندو

أمضى فرناندو (7) سنوات مع النادي البرتغالي، مساهماً في تحقيق الدوري الأوروبي مرة واحدة، والدوري البرتغالي (4) مرات، ليبرز بصورة كبيرة بعد انتقاله إلى مانشستر سيتي في صيف (2014).

ظل فرناندو في مانشستر سيتي لمدة (3) سنوات، مساهماً في تحقيق كأس الرابطة الإنجليزية، ليرحل في صيف (2017) إلى جالطة سراي، مساهماً في تحقيق الدوري التركي مرتين وكأس تركيا مرة واحدة.

انتقل فرناندو إلى إشبيلية في صيف (2019)، ليساهم في تحقيق الفريق الأندلسي لقبه المفضل الدوري الأوروبي مرتين خلال (2020) و(2023).

لاعب الوسط الكولومبي (فريدي جوارين)

لاعب وسط بورتو فريدي جوارين

لاعب وسط بورتو فريدي جوارين

يُعد فريدي جوارين أهم لاعبي بورتو في الدوري الأوروبي لهذا الموسم، حيث قدم (8) مساهمات تهديفية، أحرز (5) اهداف ونفذ (3) تمريرات حاسمة، بما فيها تمريرة حاسمة في المباراة النهائية.

انتقل جوارين فيما بعد إلى إنتر ميلان في صيف (2012)، ثم ينتقل إلى شنجهاي شينهوا الصيني في شتاء (2016)، ثم الرحيل إلى فاسكو دي جاما مجاناً في سبتمبر (2019)، ثم الاعتزال نهائياً في (2021).

لاعب الوسط البرتغالي (جواو موتينيو)

لاعب وسط بورتو جواو موتينيو

لاعب وسط بورتو جواو موتينيو

كان موتينيو رمُانة الميزان في وسط ملعب بورتو، ساهم بقوة في تتويج التنين بالدوري الأوروبي، ثم صنع الفارق مع موناكو ضد باريس سان جيرمان، ليرحل إلى وولفرهامبتون، ويصبح حالياً مرتبطاً بالانتقال إلى دوري روشن السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

الجناح البرازيلي (هالك)

جناح بورتو هالك

جناح بورتو هالك

كان هالك مميزاً على الساحة الأوروبية، ظهر بقوة مع بورتو البرتغالي، ساهم ب(11) هدف في الدوري الأوروبي خلال هذا الموسم، بعد تسجيل (4) اهداف وتنفيذ (7) تمريرات حاسمة بالبطولة القارية.

ارتبط أسم هالك بالانتقال إلى أندية البريميرليج، لكنه في النهاية رحل إلى زينيت سانت بطرسبرج الروسي بصيف (2012)، ثم انتقل إلى شنجهاي الصيني في صيف (2016)، ثم عاد هالك إلى البرازيل من بوابة أتلتيكو مينيرو في عام (2021)، ليساهم في تتويج الفريق بالدوري البرازيلي وكأس البرازيل والتأهل إلى المربع الذهبي لكوبا ليبرتادوريس.

الجناح البرتغالي (فاريلا)

جناح بورتو فاريلا

جناح بورتو فاريلا

مكث فاريلا (8) سنوات في بورتو، مساهماً في تحقيق الدوري الأوروبي، لكن في المواسم الأخيرة قضى فترات الإعارة بين وست بروميتش ألبيون وبارما، ثم رحل إلى كايسري سبور التركي في (2017)، ثم عاد إلى بورتو مجدداً في (2021)، ليعتزل في عام (2023).

المهاجم الكولومبي (راداميل فالكاو)

مهاجم بورتو فالكاو

مهاجم بورتو فالكاو

ظهر فالكاو متألقاً مع بورتو بشكل مرعب، لدرجة أنه تمكن من تسجيل (17) هدف في الدوري الأوروبي لهذا الموسم، أبرزها هدف في شباك براجا بالمباراة النهائية، ليحقق رقم قياسي مميز بالمسابقة.

كان هذا التألق سبباً في الانتقال إلى أتلتيكو مدريد، ليحرز (70) هدف في (91) مباراة مع الروخي بيلانكوس ومحققاً الدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي وكأس ملك إسبانيا مع الفريق الإسباني.

رحل فالكاو إلى موناكو، صانعاً حقبة تاريخية مميزة مع نادي الإمارة الفرنسية بعد تسجيل (83) هدف في (140) مباراة، محققاً الدوري الفرنسي والتأهل إلى المربع الذهبي خلال فعاليات موسم (2016/17) كأبرز إنجازات اللاعب الكولومبي وقتها.

عاش فالكاو فترات غير جيدة في البريميرليج مع تشيلسي ومانشستر يونايتد، لكنه يتواجد حالياً مع رايو فاليكانو بعد فترة جيدة في جالطة سراي.

المدرب البرتغالي (آندريه فيلاش بواش)

المدرب البرتغالي آندريه فيلاش بواش

المدرب البرتغالي آندريه فيلاش بواش

كل ما قدمه بورتو في هذا الموسم جاء من تخطيط المدرب البرتغالي آندريه فيلاش بواش، الرجل الذي توقف في تشيلسي كلياً، ثم الانتقال إلى توتنهام، مروراً بشنجهاي والتوقف في مارسيليا.

لم يحصل بواش على أي فرصة تدريبية منذ عامين كاملين.

البدلاء

لاعب وسط بورتو خاميس رودريجيز

لاعب وسط بورتو خاميس رودريجيز

كان هناك لاعبون بدلاء عدة في الفريق مثل راؤول ميراليس ومايكون وفرناندو بيلوسكي وخورخي فوسيلي وكاسترو، لكن يأتي أهم لاعب بديل هنا هو خاميس رودريجيز، الذي قدم (6) مساهمات تهديفية مع بورتو في الدوري الأوروبي بهذا الموسم (هدف + 5 تمريرات حاسمة)، بجانب الانطلاق الكبير الذي ظهر به في كأس العالم (2014) مع منتخب بلاده كولومبيا، ليصنع فترات جيدة في ريال مدريد وبايرن ميونخ، قبل تراجع مسيرته الكروية برمتها في إيفرتون والريان وأولمبياكوس، ثم التحول إلى وكيل حر مثل إيسكو.

المصادر للإطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا ..

بايرن ميونخ .. موسم (2023/24) .. كيف سيقود توماس توخيل الفريق الألماني؟

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝