أخبار عاجلة

حكايات كورابيديا

الكرة المصرية وحراسها المجانين ! 

IMG ٢٠٢٢٠٦٠١ ١٣٢٨٠٤

الكرة المصرية وحراسها المجانين ! يقول الكاتب الأوروجواني ادوارد جوليانو في كتابه الشيق والممتع” كرة القدم في الشمس والظل ” أن حارس المرمي يسمونه البواب وحارس القوس وحارس الحاجز ولكن نستطيع ان نطلق عليه الشهيد .. النادم .. او المهرج الذي يتلقى الصفعات واحدة تلو الأخرى ويقولون إن المكان الذي …

أكمل القراءة »

امال فهمي والكرة ” على الناصية “

IMG ٢٠٢٢٠٥٣٠ ١٤٥٧٤٦

    امال فهمي والكرة ” على الناصية ” تولت الإذاعية الكبيرة الراحلة امال فهمي العديد من المناصب داخل منظومة الاعلام المصري حيث كانت أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، قبل أن تتولى منصب وكيل وزارة الإعلام ثم مستشارًا لوزير الإعلام في حقبة الثمانينيات وطوال فترة عملها الطويلة …

أكمل القراءة »

الفوازير والكرة المصرية !

IMG ٢٠٢٢٠٥٢٩ ١٦٣٩٤٧

الفوازير والكرة المصرية ! الفوازير هي أحد أبرز معالم شهر رمضان التليفزيونية، التى جذبت الكبار والصغار، الرجال والنساء، الشباب والعزاجيز .. فالفوازير هي خلطة درامية استعراضية جاذبة للنفس تمزج وتجمع بين الرقص والغناء والتمثيل مع الكوميديا والثقافة، وقد بدأت الفوازير في فترة الستينيات بدأتها الاعلاميتين آمال فهمى وسامية صادق فى …

أكمل القراءة »

فرج محمد مرسال “روكا” .. من الملاعب الى العزف على السمسمية !!

روكا عازف السمسمية

الكثير من نجوم كرة القدم عقب تعليق أحذيتهم على حائط التاريخ باعتزالهم الساحرة المستديرة يتجهون الي مهنة التدريب ومنهم من يتحول الى عالم الإدارة الرياضية وبعضهم الى عالم الإعلام الرياضي ولكن فرج محمد مرسال الشهير في الملاعب المصرية بلقب " روكا " ونجم نادي القناة في الخمسينيات بطل تلك القصة والحكاية المثيرة  كان له اختيار اخر

أكمل القراءة »

حسن الدوغرى .. الزملكاوي الذي أصبح أهلاوي !

حسن الدوغري .. الزملكاوي الذي أصبح أهلاوي

عندما اسند المخرج يوسف مرزوق الى الفنان محمود الجندي دور (حسن الدوغرى) لاعب كرة القدم في مسلسل (عيلة الدوغرى) .. كان المفروض ان الشخصية للاعب زملكاوي حيث تصوير مشاهد محمود الجندى وهو يداعب الكرة في نادى الزمالك باعتبار انتماء مخرج العمل الزملكاوي ولكن اعترض محمود الجندي لانة أهلاوي صميم

أكمل القراءة »

الأندية المصرية .. أسماء وألقاب … الأهلي

الأهلي

الأندية المصرية .. أسماء وألقاب النادي الأهلي شهدت مسيرة كرة القدم المصرية الكثير من الإبدعات والتى تتنوع وتتجدد يومًا بعد يوم ليس ذلك فى مجال التنافس وحدة إنما فى مجالات أخرى كثيرة منها التاريخ والتراث والطرائف والغرائب ففيها الكثير من الإثارة والمتعة ومنها الألقاب والتى تحتل مساحة كبيرة فى عالم …

أكمل القراءة »

الكرة الشراب .. الساحرة الصغيرة –2

images 1 1

الكرة الشراب .. الساحرة الصغيرة –2     استطعت الكرة الشراب ” الساحرة الصغيرة “ عبرعقود طويلة من الزمان ان تلعب دورا اسياسيا فى صنع وصقل موهبة المئات من لاعبى الكرة المصرية منهم مجموعة من النجوم الكبار الذين صنعوا تاريخ اللعبة فى مصر ومنهم ايضا عددا كبيرا من المواهب لم …

أكمل القراءة »

الكرة الشراب .. الساحرة الصغيرة -1

images 1

الكرة الشراب .. الساحرة الصغيرة -1 استطعت الكرة الشراب ” الساحرة الصغيرة “ عبرعقود طويلة من الزمان ان تلعب دورا اسياسيا فى صنع وصقل موهبة المئات من شباب مصر العاشق لكرة القدم منهم مجموعة من النجوم الكبار الذين صنعوا تاريخ اللعبة فى مصر ومنهم ايضا عددا كبيرا من المواهب لم …

أكمل القراءة »

مصر بطل أوربا في كرة السلة

كرة السلة

مصر بطل أوربا في كرة السلة !! .. نعم عزيزي القارئ، أنت تقرأ عنوان الموضوع صحيحا.. من أقل الحقائق المعروفة حتى الآن، والتي تفتح أعيننا في تاريخ كرة السلة الدولية.. أن مصر كانت ذات يوم بطل أوروبا في لعبة العمالقة.. كيف حدث هذا وكيف صار .. هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة..

أكمل القراءة »

أجمل 10 ملاعب في العالم

IMG 20221110 013848 623

أن اختيار معيار الأجمل ليس له علاقة بتاريخ النادي أو مدى عراقته والجماهيرية الكبيرة له فنحن نتحدث عن أجمل عشر ملاعب في العالم كله، لذلك ستفاجئ كثيرا بعدم وجود ملاعب تعرفها وذات جماهيرية وتاريخ كبير.. وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية علي كورابيديا 

أكمل القراءة »

قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية ، بين الواقع و الأسطورة

قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية ..

قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية .. بين الواقع و الأسطورة   كتب محمد رضوان               دينامو كييف منبت الأساطير يعد نادي (دينامو كييف) أحد أكبر أندية الاتحاد السوفييتي عامة و أوكرانيا الحديثة خاصة وقبل الانقسام السوفييتي كان هذا النادي هو المنافس الروسي الأول لأندية أوروبا تاسس عملاق أوكرانيا في عام 1927  …

أكمل القراءة »

كأس الأمم الأفريقية | وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

cover

كأس الأمم الأفريقية وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية بقلم / محمد رضوان ما إن تنامي إلي مسامعي إسم مدافع الكاميرون (جيروم أونجينيه) في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية حتي أخذني البحث والتحري عن اللاعب إلي أن خلُصت إلي أن جيروم هذا هو ابن مهاجم الكاميرون السابق و أفضل لاعب أفريقي …

أكمل القراءة »

مباراة مصر والسودان | كأس الأمم الأفريقية 1959 .. كواليس وأسرار ونوادر

CamScanner 01 05 2022 09.20 colorized

مصر والسودان كأس الأمم الأفريقية (1959) .. كواليس وأسرار ونوادر  مباريات كرة القدم ليست عبارة عن أهداف ونتائج وإحصائيات فقط كما يعتقد البعض، بل تحتوى جنباتها أيضا على أحداث مثيرة نادرا ما يتم ذكرها أو اكتشافها في حينها.. وفى هذا التقرير التاريخي على كورابيديا سيتم استعراض ولأول مرة كواليس شيقة ومثيرة …

أكمل القراءة »

تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو

ScreenShot04 24 20at03.29PM

تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو بقلم / محمد رضوان ” عندما نذهب إلى وقت إضافي ، فإننا نتحدث عن الدراما ، لكن عندما نصل إلى ركلات الترجيح ، فإنها مأساة ” ..  هذا ما قاله “سيب بلاتر” عقب فوز إيطاليا علي فرنسا في نهائي كأس العالم 2006 …

أكمل القراءة »

لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)

الأهلي بلس تسعين (+90)

لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)  ..  ؟! الأهلي بلس تسعين (+90) بقلم / محمد رضوان يأتي الطائر (طاهر محمد طاهر) يحرك الذكريات، ويلهب المُدخر .. جاء طاهر الطائر ليدون اسمه بمداد من ذهب في سجلات القناصين فوق التسعين، هذا السجل الذي يسع سطور وحواشي، ويحوي أرقام وحكايات .. بنظرة ممعنة …

أكمل القراءة »

الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟

الأهلي والإسماعيلي .. الجاني والمجني عليه

الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟ كتب / محمد رضوان.. أصحاب الأدوار الأولى في ملاعب كرة القدم هم اللاعبون ، ثم يأتي من ورائهم رتلاً عريضاً من بقية عناصر العرض الكروي .. و البطل لا يرتضي بالأدوار الثانوية، ويرفض الوصافة، لأن هوايته مشاهدة اسمه بالبنط العريض دائما .. …

أكمل القراءة »

لا زال المرمي علي العهد

peter bonetti chelsea goalkeeper in action with his son nicholas bonetti 1978 shutterstock editorial 1896474a

 يقول أبو العلاء المعري ( و إن الفتي فيما أري ، بزمانه …….. لأشبهُ منه شيمةً بأبيهِ ) أو كما يقول المثل العامي ( ابن الوز عوام ) .. كتب / محمد رضوان تعد عائلة ( الشحات ) من أشهر العائلات الكروية المصرية في مركز حراسة المرمي ، فبدايةً بنجم …

أكمل القراءة »

ماذا تعرف عن GANEFO ، و ذكري لاوس الكبرى

GANEFO Poster

ماذا تعرف عن GANEFO .. و ذكري لاوس الكبرى    بقلم : محمد رضوان تأصيل للأزمة الأوليمبية ، و بزوغ الجانيفو في دورة الألعاب الآسيوية 1962 بإندونيسيا رفضت الدولة المنظمة مشاركة كل من تايوان و الكيان الصهيوني في المنافسات و منعت جاكرتا دخول أية عنصر من الدولتين ، فما كان …

أكمل القراءة »