عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الترام .. قاهر الكبار تاريخ مشرف و مسيرة حافلة بالبطولات

Advertisements
+3

الترام

 

كتب : جمال عبد الحميد 

منذ سنوات طويلة ونادى الترام السكندري أحد أعرق الأندية المصرية قابعًا في القسم الثالث من الدوري المصري .. بعدما كان بعبع الأندية الكبيرة ، فخلال عقدي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي .. كان الترام أحد أبرز الفرق التي تواجدت بصفة دائمة في بطولتي الدوري الممتاز وكأس مصر .. بل إنه استطاع الفوز ببطولة كأس مصر عام 1939 مـ  قبل أن يختفي تدريجيا ويغرق في بحر المظاليم ، ليدخل الفريق السكندري دائرة النسيان منذ هبوطه من الدوري موسم 1964/1963 مـ .

بداية مسيرة عملاق الإسكندرية  

يعد نادى الترام واحدا من أقدم الأندية التي أنشئت في مصر فقد تأسس عام 1928 مـ بمنطقة محرم بك في مدينة الإسكندرية ، وهو تابع للهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية .

شارك للمرة الأولى في بطولة كأس مصر بمسماها القديم (كأس فاروق ) في موسم 1936/1935 مـ ، وخرج من الدور الأول بعد الهزيمة من النادي الأهلي بهدف نظيف جاء في الدقيقة 85.. وذلك بعد أداء مشرف .

في الموسم التالي خرج الترام أيضا من نفس الدور وبنفس النتيجة بعد الخسارة من شقيقه الاتحاد السكندري.. ثم تحسنت نتائج الترام بشكل ملحوظ فقد كان قاب قوسين أو أدنى من الصعود إلى نهائي كأس مصر موسم 1937/ 1938 م.. ففى الدور الاول تخطى عقبة الاوليمبى بهدفين نظيفين ليلعب أمام الزمالك فى الدور قبل النهائي.. والذى شهد تفوق القلعة البيضاء بهدفين نظيفين .

انتفاضة كبرى لأبنـــاء الترامــ

شهد عام 1939مـ انتفاضة كبرى لفريق الترام بقيادة مجموعة من اللاعبين المغمورين ، والذين استطاعوا أن يحققوا واحدة من أكبر مفاجآت بطولة كأس مصر عبر تاريخها الطويل.. فقد استطاع نجوم نادى الترام الفوز بكأس مصر عام 1939مـ .

في الدور الأول للبطولة تغلب الترام على نادي يونان إسكندرية في المباراة الثانية بعد تعادلهما في المباراة الأولى دون أهداف ، .. وفي قبل النهائي فجر الفريق واحدة من مفاجآت البطولة عندما سحق نادي الزمالك صاحب التاريخ الكروي الكبير بخمسة أهداف مقابل هدفين .

سجل للترام عبد العزيزعبادى الشهير بلقب ( زيزو ) أربعة أهداف وهدف لجلال قريطم .. وللزمالك محمود  إمام هدفين ليصل الترام الى النهائي للمرة الاولى فى تاريخه لملاقاة نادى بوليس القاهرة .

 الترام بطــلا لكـــأس مــصــر

في الحادي عشر من يونيو 1939مـ أقيمت المباراة النهائية بين الترام وبوليس القاهرة الناديان القادمان من بعيد .. وكان كل منهما يريد الفوز والحصول علي  لقب كأس مصر لأول مرة بل والفوز بأول ألقابه الكروية على الإطلاق لأي نادي منهما .

انتهى الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لكل منهما سجل الهدف عبد العزيز عبادي ( زيزو ) بينما ، احرزهدف بوليس القاهرة رمزي برسوم .. لتعاد المباراة ويفوزالترام بهدفين نظيفين سجلهما أحمد الجندي وأنور .. ليحمل كابتن الفريق عبد المنعم جابر كأس البطولة لأول وآخر مرة فى تاريخ النادى السكندرى العريق ..وكانت هذة هى البطولة الوحيدة لنادى الترام .

كان اللاعبون أصحاب هذا الانجاز والاعجاز فى تاريخ النادى السكندرى هم:

حسين عزت ( حارس مرمى ) وسيد بخيت – كوزمى (يونانى) – عبدالمنعم جابر – اسماعيل بهنسي – محمد امين – احمد الجندى – سولوميدس (يونانى) – انور – عبدالعزيزعبادى – جلال قريطم ومعهم ايضا جورج (حارس مرمى ) محمد سليم – خليل العبد – نينو – زين العابدين – اسماعيل رافت – حميدو شارلى – هاني .

طالع ايضا تاريخ كأس مصر | البطولة الأولي | الزمالك البطل (1922)

 تـــأهل واخفـــاق 

تأهل الترام للمرة الثانية في تاريخه للمباراة النهائية لبطولة كأس مصر موسم 1940/1939 مـ ، بعد الفوز على نادي فيرتوس بورسعيد بهدفين نظيفين في الدور الأول .

ثم الفوز على الزمالك في دور الثمانية بهدفين أحرزهما نينو وعبدالعزيزعبادى مقابل هدف واحد للزمالك سجله عبد الكريم صقر.. وفي قبل النهائي تغلب الفريق السكندري على المصري البورسعيدي بأربعة  اهداف مقابل هدفا واحد في مباراة الإعادة .

بعد انتهاء المباراة الأولى بالتعادل السلبي بين الفريقين وسجل أحمد الجندي وزيزو  ونينو (هدفين)  ومحمد عطية للمصري.. وكان نادى الترام يأمل فى مواصلة مفأجاته وانجازاته والعودة للاسكندرية بالكأس الثانية فى تاريخه .. الإ أن الرياح جاءت بما لاتشتهى السفن واستطاع النادى الاهلى بنجومه الكبار الفوز فى اللقاء الختامى لبطولة الكاس على نادى النادي بثلاثة اهداف مقابل هدف .

احرز للاهلى حسين مدكور ومحمد الجندى ولبيب محمود وسجل هدف الفريق الوحيد النجم الشهير اسماعيل رأفت نجم منتخب مصر وقلب دفاعه فى كاس العالم 1934 مـ  فى ايطاليا.. وأحد النجوم الافذاذ والذى كانت له تجربة ناجحة عندما احترف لمدة 3 سنوات فى نادى سوشو الفرنسي وعامان فى نادى ست الفرنسي ايضا .

طالع ايضا : الأتحاد السكندري حدوتة سكندرية مصرية

مشــاركة التــرام فى  الـدورى 

كان نادى الترام أحد الأندية الإحدى عشر التي شاركت في أول بطولة للدوري الممتاز لكرة القدم عام 1948مـ .. إلا أن الفريق لم يستطع حصد أكثر من عشر نقاط ، جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في 6 لقاءات والهزيمة في 12 مباراة .

واحتل المركز الأخير في جدول الترتيب العام للبطولة ليشارك في دورة ثلاثية مع بور فؤاد واليوناني السكندري .. انتهت بهبوط الترام إلى الدرجة الثانية حيث تعادل مع اليونان مرتين بنفس النتيجة 1-1 وخسر من بور فؤاد بهدفين لهدف قبل التعادل 1-1 .. إلا ان الترام ترك انطبعا مميزا وذكريات طيبة بفضل العروض القوية التى قدمها الفريق .

كان ابرزها الفوز على نادى الزماللك ( فاروق ) فى القاهرة بهدفين مقابل هدفا واحد .. فى الاسبوع التاسع من البطولة سجل هدفى الترام سيد الهوا وصبحى ؛ ثم عاد الترام وتعادل مع الزمالك فى الاسكندرية بهدف لكل منهما .. ايضا لعب أبناء الثغر مباراة كبيرة أمام الفارس الاهلاوى وخسروا بصعوبة بالغة بهدفين مقابل هدفا واحد .

طالع ايضا: الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البطل الأول

 التـــرام فــارس عـنـيـد

ودع الترام مسابقة الدوري الممتاز لمدة عاما واحدا ليعود موسم 1951/1950 مـ  فارسا عنيدا ومنافسا صعبا ، فبعد خسارة من فاروق بهدفين لهدف وتعادل مع الإسماعيلي سلبيا .

فجر الترام مفاجأة مدوية في الأسبوع الثالث من عمر المسابقة عندما تغلب بهدفين نظيفين على النادي الأهلي حامل اللقب وفارس الكرة المصرية الأول .. وكانت خسارة فادحة للفريق الأحمر باعتبار الترام فريق صاعد من الدرجة الثانية .

وفي الأسبوع الثاني عشر عاد الترام ليفجر قنبلة مدوية أخرى بالتعادل مع الأهلي بهدف لكل منهما .. وفي هذا الموسم أيضا لعب الترام مباريات قوية كانت أبرزها أمام النادي الإسماعيلي حيث تعادل الترام مرتين دون أهداف و 1/1 امام ابناء الاسماعيلية .

Advertisements

الطريف أن نادى الترام فى ذلك الموسم كان سيهبط الى الدرجة الثانية بعد تذيلة جدول المسابقة.. عندما اعتبر اتحاد الكرة نادى الترسانة منسحبا من مباراتة امام نادى الترام.. عندما لم يستطيع شواكيش الترسانة العودة من رحلة الى السودان ..ولم يلحقوا بموعد المباراة أمام الترام ليمنح نقاط المبارة للفريق السكندرى الذى احتل المركز الاخير ولم يهبط للدرجة الثانية بسبب إلغاء الهبوط  .

 

 الصــدام بين الاهلــى والتــرام  

وفي الأسبوع الأول لموسم 1952/ 1953 مـ تجدد الصدام بين الأهلي والترام مرة أخرى ، إلا أن الأهلي نجح في كسر عقدة فريق الترام الذي الحرجة كثيرا ، وفازالاهلى بهدفين نظيفين .

في المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب مصطفى باشا بمدينة الإسكندرية فرض الترام تفوقه وسطوته على اللقاء.. حيث تقدم بهدفين أحرزهما أحمد البحراوى الشهير بلقب الدكتور وكمونة.. إلا أن الاهلى ادرك التعادل قبل دقائق من نهاية المباراة لتبقى العقدة باقية وفى موسم 1954/1953 مـ .

وفى لقاء الاسكندرية ضمن الاسبوع الرابع تلاعب نجوم الترام بأبناء الرداء الاحمر وخاصة المهاجم الكبير تونى الذى تلاعب بالدفاع الاهلوى.. وسجل هدفين انهى بهما المواجهة لصالح نادية .. ليتحول نادى الترام الى بعبع النادى الاهلى وعقدتة الكروية الكبيرة خاصة أن أحداث هذا اللقاء تكررت فى الدور الثانى .

الفريق السكندرى لم يستطيع الحفاظ على تقدمة بهدف .. إلا ان نجما الاهلى فؤاد صدقى وفهمى جميعى استطاعا تسجيل هدفين لينتهى اللقاء لصالح النادى الاهلى .

  الحــادثة الشهيــرة 

شهد الأسبوع السادس عشر من موسم 1955/1954 مـ  حادثة شهيرة في تاريخ لقاءات الأهلي والترام.. حيث احتشد أنصار ومشجعي القلعة الحمراء في إستاد مختار التتش لمساندة فريقهم أمام منافسهم اللدود نادى الترام .. والذي كلما حانت موعد مباراته أمام النادي الأهلي كانت الجماهير الاهلوية تشعر بالرعب والخوف .

لهذا زحف أكثر من ثلاثون ألف مشجع إلى ملعب اللقاء.. والذي بدأ بتسجيل هدف في الدقيقة الثامنة لصالح الترام سجله لاعبه كمونة ، ليحافظ عليه الفريق السكندري طوال الشوط الأول.. بل أضاف الهدف الثانى عن طريق لاعبه اليونانى تونى فى الدقيقة 54 من عمر المباراة .

سجل الاهلى هدفة الأول عن طريق حلمى أبو المعاطى ليعود توتو ليسجل هدفا ثانيا للأهلى ، اعترض عليه كثيرا لاعبى الترام بدعو ارتكاب توتو مخالفة مع حارس المرمى ( ميتو ).. ثم اضاف وجية مصطفى هدفا ثالثا للأهلى فاحتج عليه لاعبو الترام ورفضوا البقاء فى الملعب .

انهى الحكم حسين إمام المباراة بفوز الاهلى بعد أحداث مثيرة شهدت احتكاك بين تونى مهاجم الترام وطلعت عبد الحميد مدافع الاهلى .. ليعلن الحكم طرد لاعب الترام ، لكن محمد حسن حلمي حامل الراية رئيس الزمالك.. فيما بعد طالب بطرد طلعت ايضا وهو ما رفضه الحكم ولم يذكر حكم اللقاء الواقعة في تقريره .

حامل الراية رفع تقريرا لاتحاد الكرة يطالب فيه بمعاقبة طلعت ، ليقرر اتحاد الكرة إلغاء نتيجة المباراة وإعادتها بملعب طنطا دون جمهور.. مع إيقاف طلعت وتوني لنهاية الموسم ، الا ان الاهلى رفض القررات وانسحب من اتحاد الكرة.. وانتهت هذة الأزمة بالغاء موسم 1954/1955 مـ .

 عقـدة الترام مستمـرة

وفي موسم 1956/1955م واصل الترام هوايته في العكننة على النادي الأهلي وجماهيره ، عندما أفقد الشياطين الحمر نقطة بعد التعادل بهدف لكل منهما لتستمر العقدة.. علما بأن الأهلي فاز بهدفين نظيفين في لقاء الدور الثاني .

حقق الترام في ذلك الموسم نتائج طيبة أبرزها الفوز على النادي الإسماعيلي 1/2وعلى نادي الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين .. والخسارة بصعوبة من الزمالك بهدف وحيد .

شهد موسم 1957/1956م استمرار العقدة الاسكندارنية لأصحاب القمصان الحمراء فتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما .. رغم أن الأهلي كان متقدما قبل دقائق قليلة من نهاية المباراة لكن الفريق عاد لممارسة هوايته بالتعادل قبل النهاية مباشرة .

أيضا خطف الترام نقطة من نادى الزمالك بالتعادل السلبى معه فى الاسبوع العاشر من عمرالمسابقة .. كما حقق الترام فوزا كبيرا على نادى المحلة بخمسة اهداف وفاز ايضا على المنصورة بالاربعة .

الترام فى المركز الثالث الحصان الأسود للبطولة

كانت المشاركة الأفضل لنادى الترام في الدوري موسم 1958/1957 م .. حيث احتل الفريق المركز الثالث في المجموعة الأولى بدوري المجموعتين .

وضمت المجموعة الأولى كل من الأهلي والترسانة والترام واتحاد السويس والاتحاد السكندري والمصري والمنصورة والإسماعيلي .

تمكن الفريق السكندري في حصد 17 نقطة من 14 مباراة ، والمثير والغريب أنه استطاع الفوز على منافسة وخصمة الأول الأهلي بهدف نظيف لنجمه سمير مصيلحي في لقاء الدور الأول.. وبخمسة أهداف انتقم الأهلي من الترام وثار لهزيمته في الدور الأول ، بل .. وأيضا لما فعله الترام خلال السنوات الأربع الماضية لتبدأ عقدة الترام في الحل .

استطاع الأهلي بشكل مثير أن يفوز مرتين على نادي الفريق صفر/5 و 7 / صفر ليتخلص النادي الاهلى ( نسبيا ) من عقدة الترام بعد وقائع مؤلمة واحداثا غير سارة ولحظات من الحسرة والالم .. تسبب فيها النادى الذى أحرج الشياطين الحمر مرارا وتكرارا لدرجة ان نادى الترام اشتهر بلقب ( بعبع الاهلى)  .

من غرائب وطرائف موسم 1963/1962م ارتباط اسم نادى الترام بالنتائج الكبيرة فائزا او خاسرا فقد فاز على دمنهور 3/5.. بينما خسر من المصرى 0/8 ومن المحلة 1/5 ومن الزمالك 0/6 ومن الاتحاد 1/4 و 1/6 ومن دمنهور 1/3 .

 

سقوط بلا عودة وأسر بحر المظاليم

وكان المشهد الختامي والظهورالاخير للنادى في موسم 1964/1963م والذي كان مثيرا جدا لأبناء الثغر.. فعندما جاء موعد اللقاء المرتقب مع الأهلي وهو اللقاء الذي ينتظره عشاق الكرة ويترقبه الكثيرون ؛ نظرا لحساسية الكبيرة التي بين الفريقين.

استطاع الفريق السكندري لآخر مرة الفوز على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفا واحد في لقاء الدور الأول.. وفي لقاء الدور الثاني رفض لاعبي الفريق استكمال مباراتهم مع الأهلي في ذاك الموسم بعدما أصيب مرماهم بهدفين .. حيث توقف اللعب ولم تستكمل المباراة التى ادارها الحكم الشهير صبحى نصير بعد هدف سجلة الراحل صالح سليم .

تم توقيع غرامة على النادى 30 جنيها فقط ، وايقاف أحد لاعبيه شهرين وكانت هذة هى المواجهة الاخيرة بين الفريق السكندري أو البعبع والنادى الاهلى .. بل وكان هذا الموسم هو الاخيرفى الدورى الممتاز والذى لم يحصل فيه الفريق سوى على احدى عشر نقطة .

ليدخل الترام عقب هبوطه الى دوائر النسيان وبحرالمظاليم .. والذى مازال يصارع امواجه العاتية خصوصا بعد المشاكل الادارية التى واجهها بعد الهبوط مما اعاق صعوده مرة ثانية .

 

نجــوم لمعت في فضــاء الترام  ..!! 

ليتذكر محبى وعشاق الساحرة المستديرة دائما نجوم الترام الذين صالوا وجالوا فى ملاعب الكرة المصرية

وهـــــم:

– عبد المنعم جابر – محمد امين – سيد بخيت – سولوميدس (يونانى)- كوزمى (يونانى) – زين العابدين – اسماعيل بهنسي     – احمد الجندي – انور – جلال قريطم – عبد العزيزعبادي (زيزو)- احمد كمال – احمد الشوباشي – على ورده – ياقوت- حسين عزت ( حارس مرمى )- جورج (حارس مرمى ) يونانى الجنسية – اسماعيل رافت – حميدو شارلي – سيد الكاس القنصل – عمر شندي

– عبد الرحيم شندي  – ابراهيم الشيخ – حافظ بيظا – توني (يونانى) – كمونه- عبده الدجيشي ( حارس مرمى ) – ميتو ( حارس مرمى ) – ابراهيم جمعه – عطيه السيد – مصطفى الشعله – محمد حسن حمامه  – مصطفى القفا- خليل العبد- محمد سليم – نشات نصير – قدري  – سراج – لوزه- سيد الهوا – كمال مرسي – سعيد موسي – أنس اغا – سمير مصليحى- عادل زين العابدين  – عبيد – ابراهيم عفيفي – خميس الكيرك – عوده – سيد سلامه  – محمد الكاس  – تيتو  – برونو- سعيد النحاس- فريد الرفا – محمد مصطفى – احمد مصطفى – فاروق ابو عاصي – على جمعه – عبدالنبى السودانى  – على برغوت – احمد البحراوى (الدكتور) – رمضان امين – صلاح اغا – ابو المعاطى- فاروق السيد  – شوقى قنصوة- شعبان مرسال – شعبان الزيات – محمد عبد الحميد – احمد خليل – احمد عبد الفتاح – فوزى عيسي – محمد خميس (وزة ) – عباس محمود- حسين عزت ( حارس مرمى ) – سيد بخيت – كوزمى (يونانى) – عبدالمنعم جابر  – اسماعيل بهنسي – محمد امين – احمد الجندى – سولوميدس (يونانى)   – انور- عبدالعزيزعبادى – جلال قريطم – جورج (حارس مرمى ) – محمد سليم – خليل العبد – نينو – زين العابدين – اسماعيل رافت  – حميدو شارلى – هاني

 

+3

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *