عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الترام .. قاهر الكبار تاريخ مشرف و مسيرة حافلة بالبطولات

الترام

 

كتب : جمال عبد الحميد 

منذ سنوات طويلة ونادى الترام السكندري أحد أعرق الأندية المصرية قابعًا في القسم الثالث من الدوري المصري .. بعدما كان بعبع الأندية الكبيرة ، فخلال عقدي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي .. كان الترام أحد أبرز الفرق التي تواجدت بصفة دائمة في بطولتي الدوري الممتاز وكأس مصر .. بل إنه استطاع الفوز ببطولة كأس مصر عام 1939 مـ  قبل أن يختفي تدريجيا ويغرق في بحر المظاليم ، ليدخل الفريق السكندري دائرة النسيان منذ هبوطه من الدوري موسم 1964/1963 مـ .

بداية مسيرة عملاق الإسكندرية  

20181215142307370 1

يعد نادى الترام واحدا من أقدم الأندية التي أنشئت في مصر فقد تأسس عام 1928 مـ بمنطقة محرم بك في مدينة الإسكندرية ، وهو تابع للهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية .

شارك للمرة الأولى في بطولة كأس مصر بمسماها القديم (كأس فاروق ) في موسم 1936/1935 مـ ، وخرج من الدور الأول بعد الهزيمة من النادي الأهلي بهدف نظيف جاء في الدقيقة 85.. وذلك بعد أداء مشرف .

في الموسم التالي خرج الترام أيضا من نفس الدور وبنفس النتيجة بعد الخسارة من شقيقه الاتحاد السكندري.. ثم تحسنت نتائج الترام بشكل ملحوظ فقد كان قاب قوسين أو أدنى من الصعود إلى نهائي كأس مصر موسم 1937/ 1938 م.. ففى الدور الاول تخطى عقبة الاوليمبى بهدفين نظيفين ليلعب أمام الزمالك فى الدور قبل النهائي.. والذى شهد تفوق القلعة البيضاء بهدفين نظيفين .

انتفاضة كبرى لأبنـــاء الترامــ

شهد عام 1939مـ انتفاضة كبرى لفريق الترام بقيادة مجموعة من اللاعبين المغمورين ، والذين استطاعوا أن يحققوا واحدة من أكبر مفاجآت بطولة كأس مصر عبر تاريخها الطويل.. فقد استطاع نجوم نادى الترام الفوز بكأس مصر عام 1939مـ .

في الدور الأول للبطولة تغلب الترام على نادي يونان إسكندرية في المباراة الثانية بعد تعادلهما في المباراة الأولى دون أهداف ، .. وفي قبل النهائي فجر الفريق واحدة من مفاجآت البطولة عندما سحق نادي الزمالك صاحب التاريخ الكروي الكبير بخمسة أهداف مقابل هدفين .

سجل للترام عبد العزيزعبادى الشهير بلقب ( زيزو ) أربعة أهداف وهدف لجلال قريطم .. وللزمالك محمود  إمام هدفين ليصل الترام الى النهائي للمرة الاولى فى تاريخه لملاقاة نادى بوليس القاهرة .

 الترام بطــلا لكـــأس مــصــر

images

في الحادي عشر من يونيو 1939مـ أقيمت المباراة النهائية بين الترام وبوليس القاهرة الناديان القادمان من بعيد .. وكان كل منهما يريد الفوز والحصول علي  لقب كأس مصر لأول مرة بل والفوز بأول ألقابه الكروية على الإطلاق لأي نادي منهما .

انتهى الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لكل منهما سجل الهدف عبد العزيز عبادي ( زيزو ) بينما ، احرزهدف بوليس القاهرة رمزي برسوم .. لتعاد المباراة ويفوزالترام بهدفين نظيفين سجلهما أحمد الجندي وأنور .. ليحمل كابتن الفريق عبد المنعم جابر كأس البطولة لأول وآخر مرة فى تاريخ النادى السكندرى العريق ..وكانت هذة هى البطولة الوحيدة لنادى الترام .

كان اللاعبون أصحاب هذا الانجاز والاعجاز فى تاريخ النادى السكندرى هم:

حسين عزت ( حارس مرمى ) وسيد بخيت – كوزمى (يونانى) – عبدالمنعم جابر – اسماعيل بهنسي – محمد امين – احمد الجندى – سولوميدس (يونانى) – انور – عبدالعزيزعبادى – جلال قريطم ومعهم ايضا جورج (حارس مرمى ) محمد سليم – خليل العبد – نينو – زين العابدين – اسماعيل رافت – حميدو شارلى – هاني .

طالع ايضا تاريخ كأس مصر | البطولة الأولي | الزمالك البطل (1922)

 تـــأهل واخفـــاق 

تأهل الترام للمرة الثانية في تاريخه للمباراة النهائية لبطولة كأس مصر موسم 1940/1939 مـ ، بعد الفوز على نادي فيرتوس بورسعيد بهدفين نظيفين في الدور الأول .

ثم الفوز على الزمالك في دور الثمانية بهدفين أحرزهما نينو وعبدالعزيزعبادى مقابل هدف واحد للزمالك سجله عبد الكريم صقر.. وفي قبل النهائي تغلب الفريق السكندري على المصري البورسعيدي بأربعة  اهداف مقابل هدفا واحد في مباراة الإعادة .

بعد انتهاء المباراة الأولى بالتعادل السلبي بين الفريقين وسجل أحمد الجندي وزيزو  ونينو (هدفين)  ومحمد عطية للمصري.. وكان نادى الترام يأمل فى مواصلة مفأجاته وانجازاته والعودة للاسكندرية بالكأس الثانية فى تاريخه .. الإ أن الرياح جاءت بما لاتشتهى السفن واستطاع النادى الاهلى بنجومه الكبار الفوز فى اللقاء الختامى لبطولة الكاس على نادى النادي بثلاثة اهداف مقابل هدف .

احرز للاهلى حسين مدكور ومحمد الجندى ولبيب محمود وسجل هدف الفريق الوحيد النجم الشهير اسماعيل رأفت نجم منتخب مصر وقلب دفاعه فى كاس العالم 1934 مـ  فى ايطاليا.. وأحد النجوم الافذاذ والذى كانت له تجربة ناجحة عندما احترف لمدة 3 سنوات فى نادى سوشو الفرنسي وعامان فى نادى ست الفرنسي ايضا .

طالع ايضا : الأتحاد السكندري حدوتة سكندرية مصرية

مشــاركة التــرام فى  الـدورى 

كان نادى الترام أحد الأندية الإحدى عشر التي شاركت في أول بطولة للدوري الممتاز لكرة القدم عام 1948مـ .. إلا أن الفريق لم يستطع حصد أكثر من عشر نقاط ، جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في 6 لقاءات والهزيمة في 12 مباراة .

واحتل المركز الأخير في جدول الترتيب العام للبطولة ليشارك في دورة ثلاثية مع بور فؤاد واليوناني السكندري .. انتهت بهبوط الترام إلى الدرجة الثانية حيث تعادل مع اليونان مرتين بنفس النتيجة 1-1 وخسر من بور فؤاد بهدفين لهدف قبل التعادل 1-1 .. إلا ان الترام ترك انطبعا مميزا وذكريات طيبة بفضل العروض القوية التى قدمها الفريق .

كان ابرزها الفوز على نادى الزماللك ( فاروق ) فى القاهرة بهدفين مقابل هدفا واحد .. فى الاسبوع التاسع من البطولة سجل هدفى الترام سيد الهوا وصبحى ؛ ثم عاد الترام وتعادل مع الزمالك فى الاسكندرية بهدف لكل منهما .. ايضا لعب أبناء الثغر مباراة كبيرة أمام الفارس الاهلاوى وخسروا بصعوبة بالغة بهدفين مقابل هدفا واحد .

طالع ايضا: الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البطل الأول

 التـــرام فــارس عـنـيـد

ودع الترام مسابقة الدوري الممتاز لمدة عاما واحدا ليعود موسم 1951/1950 مـ  فارسا عنيدا ومنافسا صعبا ، فبعد خسارة من فاروق بهدفين لهدف وتعادل مع الإسماعيلي سلبيا .

فجر الترام مفاجأة مدوية في الأسبوع الثالث من عمر المسابقة عندما تغلب بهدفين نظيفين على النادي الأهلي حامل اللقب وفارس الكرة المصرية الأول .. وكانت خسارة فادحة للفريق الأحمر باعتبار الترام فريق صاعد من الدرجة الثانية .

وفي الأسبوع الثاني عشر عاد الترام ليفجر قنبلة مدوية أخرى بالتعادل مع الأهلي بهدف لكل منهما .. وفي هذا الموسم أيضا لعب الترام مباريات قوية كانت أبرزها أمام النادي الإسماعيلي حيث تعادل الترام مرتين دون أهداف و 1/1 امام ابناء الاسماعيلية .

الطريف أن نادى الترام فى ذلك الموسم كان سيهبط الى الدرجة الثانية بعد تذيلة جدول المسابقة.. عندما اعتبر اتحاد الكرة نادى الترسانة منسحبا من مباراتة امام نادى الترام.. عندما لم يستطيع شواكيش الترسانة العودة من رحلة الى السودان ..ولم يلحقوا بموعد المباراة أمام الترام ليمنح نقاط المبارة للفريق السكندرى الذى احتل المركز الاخير ولم يهبط للدرجة الثانية بسبب إلغاء الهبوط  .

 

 الصــدام بين الاهلــى والتــرام  

وفي الأسبوع الأول لموسم 1952/ 1953 مـ تجدد الصدام بين الأهلي والترام مرة أخرى ، إلا أن الأهلي نجح في كسر عقدة فريق الترام الذي الحرجة كثيرا ، وفازالاهلى بهدفين نظيفين .

في المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب مصطفى باشا بمدينة الإسكندرية فرض الترام تفوقه وسطوته على اللقاء.. حيث تقدم بهدفين أحرزهما أحمد البحراوى الشهير بلقب الدكتور وكمونة.. إلا أن الاهلى ادرك التعادل قبل دقائق من نهاية المباراة لتبقى العقدة باقية وفى موسم 1954/1953 مـ .

وفى لقاء الاسكندرية ضمن الاسبوع الرابع تلاعب نجوم الترام بأبناء الرداء الاحمر وخاصة المهاجم الكبير تونى الذى تلاعب بالدفاع الاهلوى.. وسجل هدفين انهى بهما المواجهة لصالح نادية .. ليتحول نادى الترام الى بعبع النادى الاهلى وعقدتة الكروية الكبيرة خاصة أن أحداث هذا اللقاء تكررت فى الدور الثانى .

الفريق السكندرى لم يستطيع الحفاظ على تقدمة بهدف .. إلا ان نجما الاهلى فؤاد صدقى وفهمى جميعى استطاعا تسجيل هدفين لينتهى اللقاء لصالح النادى الاهلى .

  الحــادثة الشهيــرة 

شهد الأسبوع السادس عشر من موسم 1955/1954 مـ  حادثة شهيرة في تاريخ لقاءات الأهلي والترام.. حيث احتشد أنصار ومشجعي القلعة الحمراء في إستاد مختار التتش لمساندة فريقهم أمام منافسهم اللدود نادى الترام .. والذي كلما حانت موعد مباراته أمام النادي الأهلي كانت الجماهير الاهلوية تشعر بالرعب والخوف .

لهذا زحف أكثر من ثلاثون ألف مشجع إلى ملعب اللقاء.. والذي بدأ بتسجيل هدف في الدقيقة الثامنة لصالح الترام سجله لاعبه كمونة ، ليحافظ عليه الفريق السكندري طوال الشوط الأول.. بل أضاف الهدف الثانى عن طريق لاعبه اليونانى تونى فى الدقيقة 54 من عمر المباراة .

سجل الاهلى هدفة الأول عن طريق حلمى أبو المعاطى ليعود توتو ليسجل هدفا ثانيا للأهلى ، اعترض عليه كثيرا لاعبى الترام بدعو ارتكاب توتو مخالفة مع حارس المرمى ( ميتو ).. ثم اضاف وجية مصطفى هدفا ثالثا للأهلى فاحتج عليه لاعبو الترام ورفضوا البقاء فى الملعب .

انهى الحكم حسين إمام المباراة بفوز الاهلى بعد أحداث مثيرة شهدت احتكاك بين تونى مهاجم الترام وطلعت عبد الحميد مدافع الاهلى .. ليعلن الحكم طرد لاعب الترام ، لكن محمد حسن حلمي حامل الراية رئيس الزمالك.. فيما بعد طالب بطرد طلعت ايضا وهو ما رفضه الحكم ولم يذكر حكم اللقاء الواقعة في تقريره .

حامل الراية رفع تقريرا لاتحاد الكرة يطالب فيه بمعاقبة طلعت ، ليقرر اتحاد الكرة إلغاء نتيجة المباراة وإعادتها بملعب طنطا دون جمهور.. مع إيقاف طلعت وتوني لنهاية الموسم ، الا ان الاهلى رفض القررات وانسحب من اتحاد الكرة.. وانتهت هذة الأزمة بالغاء موسم 1954/1955 مـ .

 عقـدة الترام مستمـرة

وفي موسم 1956/1955م واصل الترام هوايته في العكننة على النادي الأهلي وجماهيره ، عندما أفقد الشياطين الحمر نقطة بعد التعادل بهدف لكل منهما لتستمر العقدة.. علما بأن الأهلي فاز بهدفين نظيفين في لقاء الدور الثاني .

حقق الترام في ذلك الموسم نتائج طيبة أبرزها الفوز على النادي الإسماعيلي 1/2وعلى نادي الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين .. والخسارة بصعوبة من الزمالك بهدف وحيد .

شهد موسم 1957/1956م استمرار العقدة الاسكندارنية لأصحاب القمصان الحمراء فتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما .. رغم أن الأهلي كان متقدما قبل دقائق قليلة من نهاية المباراة لكن الفريق عاد لممارسة هوايته بالتعادل قبل النهاية مباشرة .

أيضا خطف الترام نقطة من نادى الزمالك بالتعادل السلبى معه فى الاسبوع العاشر من عمرالمسابقة .. كما حقق الترام فوزا كبيرا على نادى المحلة بخمسة اهداف وفاز ايضا على المنصورة بالاربعة .

الترام فى المركز الثالث الحصان الأسود للبطولة

كانت المشاركة الأفضل لنادى الترام في الدوري موسم 1958/1957 م .. حيث احتل الفريق المركز الثالث في المجموعة الأولى بدوري المجموعتين .

وضمت المجموعة الأولى كل من الأهلي والترسانة والترام واتحاد السويس والاتحاد السكندري والمصري والمنصورة والإسماعيلي .

تمكن الفريق السكندري في حصد 17 نقطة من 14 مباراة ، والمثير والغريب أنه استطاع الفوز على منافسة وخصمة الأول الأهلي بهدف نظيف لنجمه سمير مصيلحي في لقاء الدور الأول.. وبخمسة أهداف انتقم الأهلي من الترام وثار لهزيمته في الدور الأول ، بل .. وأيضا لما فعله الترام خلال السنوات الأربع الماضية لتبدأ عقدة الترام في الحل .

استطاع الأهلي بشكل مثير أن يفوز مرتين على نادي الفريق صفر/5 و 7 / صفر ليتخلص النادي الاهلى ( نسبيا ) من عقدة الترام بعد وقائع مؤلمة واحداثا غير سارة ولحظات من الحسرة والالم .. تسبب فيها النادى الذى أحرج الشياطين الحمر مرارا وتكرارا لدرجة ان نادى الترام اشتهر بلقب ( بعبع الاهلى)  .

من غرائب وطرائف موسم 1963/1962م ارتباط اسم نادى الترام بالنتائج الكبيرة فائزا او خاسرا فقد فاز على دمنهور 3/5.. بينما خسر من المصرى 0/8 ومن المحلة 1/5 ومن الزمالك 0/6 ومن الاتحاد 1/4 و 1/6 ومن دمنهور 1/3 .

 

سقوط بلا عودة وأسر بحر المظاليم

وكان المشهد الختامي والظهورالاخير للنادى في موسم 1964/1963م والذي كان مثيرا جدا لأبناء الثغر.. فعندما جاء موعد اللقاء المرتقب مع الأهلي وهو اللقاء الذي ينتظره عشاق الكرة ويترقبه الكثيرون ؛ نظرا لحساسية الكبيرة التي بين الفريقين.

استطاع الفريق السكندري لآخر مرة الفوز على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفا واحد في لقاء الدور الأول.. وفي لقاء الدور الثاني رفض لاعبي الفريق استكمال مباراتهم مع الأهلي في ذاك الموسم بعدما أصيب مرماهم بهدفين .. حيث توقف اللعب ولم تستكمل المباراة التى ادارها الحكم الشهير صبحى نصير بعد هدف سجلة الراحل صالح سليم .

تم توقيع غرامة على النادى 30 جنيها فقط ، وايقاف أحد لاعبيه شهرين وكانت هذة هى المواجهة الاخيرة بين الفريق السكندري أو البعبع والنادى الاهلى .. بل وكان هذا الموسم هو الاخيرفى الدورى الممتاز والذى لم يحصل فيه الفريق سوى على احدى عشر نقطة .

ليدخل الترام عقب هبوطه الى دوائر النسيان وبحرالمظاليم .. والذى مازال يصارع امواجه العاتية خصوصا بعد المشاكل الادارية التى واجهها بعد الهبوط مما اعاق صعوده مرة ثانية .

 

نجــوم لمعت في فضــاء الترام  ..!! 

ليتذكر محبى وعشاق الساحرة المستديرة دائما نجوم الترام الذين صالوا وجالوا فى ملاعب الكرة المصرية

وهـــــم:

– عبد المنعم جابر – محمد امين – سيد بخيت – سولوميدس (يونانى)- كوزمى (يونانى) – زين العابدين – اسماعيل بهنسي     – احمد الجندي – انور – جلال قريطم – عبد العزيزعبادي (زيزو)- احمد كمال – احمد الشوباشي – على ورده – ياقوت- حسين عزت ( حارس مرمى )- جورج (حارس مرمى ) يونانى الجنسية – اسماعيل رافت – حميدو شارلي – سيد الكاس القنصل – عمر شندي

– عبد الرحيم شندي  – ابراهيم الشيخ – حافظ بيظا – توني (يونانى) – كمونه- عبده الدجيشي ( حارس مرمى ) – ميتو ( حارس مرمى ) – ابراهيم جمعه – عطيه السيد – مصطفى الشعله – محمد حسن حمامه  – مصطفى القفا- خليل العبد- محمد سليم – نشات نصير – قدري  – سراج – لوزه- سيد الهوا – كمال مرسي – سعيد موسي – أنس اغا – سمير مصليحى- عادل زين العابدين  – عبيد – ابراهيم عفيفي – خميس الكيرك – عوده – سيد سلامه  – محمد الكاس  – تيتو  – برونو- سعيد النحاس- فريد الرفا – محمد مصطفى – احمد مصطفى – فاروق ابو عاصي – على جمعه – عبدالنبى السودانى  – على برغوت – احمد البحراوى (الدكتور) – رمضان امين – صلاح اغا – ابو المعاطى- فاروق السيد  – شوقى قنصوة- شعبان مرسال – شعبان الزيات – محمد عبد الحميد – احمد خليل – احمد عبد الفتاح – فوزى عيسي – محمد خميس (وزة ) – عباس محمود- حسين عزت ( حارس مرمى ) – سيد بخيت – كوزمى (يونانى) – عبدالمنعم جابر  – اسماعيل بهنسي – محمد امين – احمد الجندى – سولوميدس (يونانى)   – انور- عبدالعزيزعبادى – جلال قريطم – جورج (حارس مرمى ) – محمد سليم – خليل العبد – نينو – زين العابدين – اسماعيل رافت  – حميدو شارلى – هاني

 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1000 F 296081517 zkzsPgiEHbVO7ACG3umJhZLDt9vSnTwd 1

الزمالك وسيراميكا كليوباترا | هل تتسبب كليوباترا في رحيل “أنطونيو” الفرنسي ؟ و سر الرقم 98

Post Views: 50 الزمالك وسيراميكا كليوباترا   هل تتسبب كليوباترا في رحيل “أنطونيو” الفرنسي ؟ …

1000 F 296081517 zkzsPgiEHbVO7ACG3umJhZLDt9vSnTwd

الأهلي وسموحة | بعد معترك الفلاحين ، النسور تتصدي لأمواج سموحة الزرقاء

Post Views: 32 الأهلي وسموحة بعد معترك الفلاحين .. النسور تتصدى لأمواج سموحة الزرقاء الأهلي …

1000 F 296081478 MaRJ2AK9ohbKtsiLQaKNzs7NmI8lpKA2 1

الزمالك والبنك الأهلي | يوم عَسِر في روزنامة رامي السهام ، و أهداف السودانية في نوفمبر

Post Views: 46 الزمالك والبنك الأهلي يوم عَسِر في روزنامة رامي السهام .. و أهداف …

غزل المحلة والأهلي - لقاءات نوفمبر

غزل المحلة والأهلي | الفلاحين حجر عثرة بطريق العناتيل في العشر الأوائل من نوفمبر .. و حاجز الهدفين المُتعثر

Post Views: 56 غزل المحلة والأهلي الفلاحين حجر عثرة بطريق العناتيل في  العشر الأوائل من …

1000 F 296081385 gQMkjF86l0pSt9Ga4O1urUNo2kxhM7Ct

الأهلي والمقاولون | ذكريات اولاد عثمان .. و أخبارهم مع النسر في نوفمبر              

Post Views: 78 الأهلي والمقاولون ذكريات اولاد عثمان .. وأخبارهم مع النسر في نوفمبر  الأهلي …

40 تعليق

  1. hey there and thank you for your information – I’ve certainly picked up anything new from right here.

    I did however expertise some technical points using this website, since I experienced to reload the site many times previous to
    I could get it to load properly. I had been wondering
    if your web hosting is OK? Not that I’m complaining, but slow loading instances times
    will very frequently affect your placement in google and could damage your high-quality score if ads
    and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my email and could look out for much more of
    your respective interesting content. Make sure you update this again soon.

  2. Hello! This is my first visit to your blog! We are a group of volunteers and starting a new project in a
    community in the same niche. Your blog provided us valuable information to work on. You
    have done a outstanding job!

    Also visit my web blog :: http://keonicbdgummy.ampedpages.com/Keoni-CBD-Take-Care-Of-Your-Body-Naturally–31821496

  3. Thank you for some other informative blog.
    Where else may I am getting that type of info written in such an ideal means?
    I’ve a mission that I am just now working on, and
    I have been on the glance out for such information.

  4. You really make it appear so easy with your presentation however I
    in finding this topic to be really something that I feel
    I might never understand. It seems too complex and extremely huge for me.
    I’m looking forward to your subsequent publish,
    I will attempt to get the grasp of it!

  5. magnificent points altogether, you just received a new reader.

    What would you suggest about your publish that you just made some days in the past?
    Any sure?

    My site; Green Roads CBD

  6. I am in fact grateful to the owner of this web site who has
    shared this wonderful paragraph at at this place.

    Here is my web blog: https://walibola.com/

  7. What’s Taking place i’m new to this, I stumbled upon this I have found It
    positively useful and it has helped me out loads. I am hoping to give a contribution & help other
    customers like its helped me. Good job.

  8. Thank you a bunch for sharing this with all folks you really understand what
    you’re talking approximately! Bookmarked. Please additionally seek advice from my website =).

    We may have a hyperlink change agreement between us

    my site: Green Roads CBD (Zulma)

  9. This web site is my inspiration, really superb design and style
    and Perfect written content.

    Check out my blog; Diaetoxil (yclas380.00web.net)

  10. Thanks to my father who shared with me concerning this website,
    this webpage is truly amazing.

  11. Ao executar isso, você fará com que as suas crises piorem ou até mesmo sejam mais
    frequentes.

  12. whoah this weblog is fantastic i love reading your articles.
    Keep up the good work! You realize, a lot of individuals are searching around for this info, you could help them greatly.

  13. I like the valuable information you provide in your articles.
    I will bookmark your weblog and check again here regularly.

    I’m quite sure I will learn a lot of new stuff right here!
    Best of luck for the next!

    My page innovationalsteps.org

  14. Thanks for some other fantastic article. Where
    else may just anyone get that type of information in such a
    perfect means of writing? I have a presentation next week,
    and I am on the look for such info.

  15. Have you ever thought about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is fundamental and everything. However
    think about if you added some great graphics or videos to give your
    posts more, “pop”! Your content is excellent but with pics and videos, this website could
    certainly be one of the greatest in its field. Fantastic blog!

  16. O Transtorno de Ansiedade Generalizada é certo transtorno psiquiátrico
    que se caracteriza pela preocupação excessiva.

  17. I used to be recommended this website by
    way of my cousin. I’m now not sure whether
    or not this put up is written via him as no one else recognize such unique approximately my problem.

    You are amazing! Thank you!

  18. Hi i am kavin, its my first time to commenting anyplace, when i
    read this paragraph i thought i could also create comment due to this brilliant article.

  19. Howdy are using Wordpress for your blog platform? I’m new to the blog world but I’m trying to get started and set up my own. Do you
    require any html coding knowledge to make your own blog?
    Any help would be really appreciated!

  20. I’m not sure where you are getting your info, but good
    topic. I needs to spend some time learning more or
    understanding more. Thanks for fantastic info I was
    looking for this info for my mission.

  21. Hello there! I could have sworn I’ve been to this site before but
    after browsing through many of the articles I realized it’s
    new to me. Anyways, I’m definitely delighted I came across it and I’ll be book-marking it and checking
    back regularly!

  22. Inspiring quest there. What happened after? Take care!

  23. I’m not positive the place you are getting your
    information, but good topic. I needs to spend a while finding
    out much more or figuring out more. Thanks for
    fantastic information I was looking for
    this info for my mission.

  24. I have read so many articles regarding the blogger lovers but this piece
    of writing is really a pleasant article, keep it up.

  25. You actually make it appear really easy along with your presentation however I
    find this matter to be really something that I feel
    I’d by no means understand. It kind of feels too complex
    and extremely broad for me. I’m looking forward for your subsequent put up,
    I will try to get the dangle of it!

  26. Hmm it appears like your website ate my first comment (it
    was extremely long) so I guess I’ll just sum it up what I had written and
    say, I’m thoroughly enjoying your blog. I as well am an aspiring blog blogger but I’m
    still new to the whole thing. Do you have any points for rookie blog writers?
    I’d certainly appreciate it.

    My web site; kema-dammam.org

  27. Thank you for sharing your info. I truly appreciate your efforts and I am waiting for your further write
    ups thanks once again.

  28. I like the valuable information you supply to your articles.
    I will bookmark your weblog and check once more right here regularly.
    I am slightly sure I’ll learn many new stuff
    right right here! Good luck for the next!

  29. A pessoa pode identificar o que está sentindo bem como dedicar-se o problema.

  30. I am curious to find out what blog system you are working with?
    I’m having some small security issues with my latest website and I would like to find something more safeguarded.
    Do you have any solutions?

  31. I know this if off topic but I’m looking into starting my own weblog and was curious what all is needed to get setup?
    I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny?
    I’m not very internet savvy so I’m not 100% positive.
    Any suggestions or advice would be greatly appreciated.
    Many thanks

  32. Spot on with this write-up, I actually believe that this amazing
    site needs much more attention. I’ll probably be returning to read more,
    thanks for the information!

  33. I blog often and I truly thank you for your information. This article
    has really peaked my interest. I will take a note of your site and keep checking for new details about once per week.
    I opted in for your RSS feed as well.

  34. It’s awesome for me to have a web page, which is useful for
    my knowledge. thanks admin

    Here is my web-site – greenwichseniorrecruitment.com

  35. Good post. I learn something new and challenging on blogs I stumbleupon on a daily basis.
    It’s always helpful to read through articles from other writers and use a
    little something from their websites.

  36. Hello! This is my 1st comment here so I just wanted to give a
    quick shout out and say I genuinely enjoy reading your
    posts. Can you suggest any other blogs/websites/forums that deal with the same topics?

    Appreciate it!

  37. I have not checked in here for a while as I thought it was getting boring,
    but the last few posts are good quality so I guess I will add you
    back to my everyday bloglist. You deserve it friend :
    )

  38. Keep functioning ,impressive job!

  39. I got what you intend,saved to bookmarks, very decent site.

  40. Very wonderful visual appeal on this internet site, I’d rate it 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم