أخبار عاجلة

المنسي الذي أضاء سماء الكرة البرازيلية !

المنسي الذي أضاء سماء الكرة البرازيلية !

المنسي الذي أضاء سماء الكرة البرازيلية !

بقلم ملك النوادر :: اسلام الجزار 

المنطقي في شتي الأشياء أن أصحاب اللمسة و الفضل الأول هم المكرمون إلا أنه في كرة القدم في الغالب هم المنسيون !

ولأن البرازيل هي أرض سحرة كرة القدم وبلد الإنجازات الكروية لاسيما علي صعيد كأس العالم فقد علق في الذاكرة أسماء نجوم كرة القدم البرازيلية مثل ليونيداس ، بيليه ، جارينشيا ، فالكاو ، سقراط ، زيكو ، روماريو ، والظاهرة رونالدو، والقائمة تطول ولكن للأسف الشديد لا أحد يذكر القائد الأول و المحرز الأول وابن ريو دي جانيرو چواو كويلهو نيتو أو كما هو معروف بريچيونيهو أسطورة نادي فلومينيزي التاريخية و الملقب باسم المسمار .

فبريچيونيهو الذي رأي النور في الثامن من فبراير شباط العام 1905 لأب يعمل ككاتب وهو كويلهو نيتو نشط لدي نادي فلومينيزي ولم يعرف أبدا ناديا غيره ليحرز معه 184 هدف في مسيرة استمرت من العام 1925 وحتي العام 1938 .

ولكن الأمر المحزن أن لا أحد يذكر هذا المسمار الذي يعتبر أول قائد للبرازيل في تاريخ كأس العالم وكان ذلك في أول بطولة عالمية في أوروغواي في العام 1930 وليس هذا فقط فهو أول مسجل لهدف برازيلي في تاريخ المونديال ضد يوغسلافيا في المباراة التي خسرتها البرازيل بهدفين لهدف و زاده بهدفين أخرين في شباك بوليفيا في المباراة التي انتهت برباعية تقاسمها مع صاحب الهدفين الآخرين موديراتو لاعب الفلامنجو الذين كان مهندسا .
الغريب والذي ربما لا يعرفه أحد أن بريجيونيهو قد مارس ألعاب أخري في نفس الوقت وهي كرة السلة والكرة الطائرة و السباحة والتجديف .

برچيونيهو غادر الدنيا في التاسع والعشرين من سبتمبر من العام 1979 عن عمر يناهز 74 عام وخلد نادي فلومينيزي ذكراه الدنيوي بتمثال شيد له كما أن برنامج تليفزيوني عن حياته قد تم عرضه علي قناة 100 البرازيلي أم والده الكاتب فقال ذات مرة لقد كتبت مئة كتاب ولكن لا أحد يعرفني إلا عندما أقول أنني والد بريچيونيهو !

طالع أيضا علي كورابيديا 

كأس العالم .. عُرس الأرض في ميزان الأرقام (1)

كأس العالم .. عُرس الأرض في ميزان الأرقام (2)

سلسلة حكايات المونديال 

عن اسلام الجزار

شاهد أيضاً

ارقام واحصائيات كأس العالم 8

كأس العالم | عُرس الأرض في ميزان الأرقام (8) – الأخيرة

هكذا هي كأس العالم .. شريط أحداث لا ينتهي ولن ينتهي ما دام في الصدر أنفاس ، وما بقي سحرة المستديرة يلعبون فيُمتعون .. معكم و مع كورابيديا نواصل تقديم حلقات العُرس العالمي ، و لنا الحديث و لكم المطالعة .. سلسلة حلقات عن أرقام وإحصائيات بطولات كأس العالم يكتبها لكم محمد رضوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *