عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

بداية قصة تأسيس الاتحاد الأفريقي من سويسرا إلى الجبلاية

 

بداية قصة تأسيس الاتحاد الأفريقي من سويسرا إلى الجبلاية

بداية قصة الاتحاد الافريقي من سويسرا الى الجبالاية

تاريخ طويل للكرة الأفريقية .. تاريخ حافل بسجل من الإنجازات والإخفاقات في كرة القدم، ولكن دائما ما يتبادر إلي الأذهان كيف كانت البداية ؟؟
 
وفي #كورابيديا نستعرض لكم بداية المشوار، وكيف تأسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ليكون ممثلا عن القارة السمراء في عالم الساحرة المستديرة.. ويكون المظلة التي تتحد تحت لوائها الاتحادات الأهليه الأفريقة لاحقا.

 

بداية الحلم كانت أوربية من “برن السويسرية”

 

في إحدى التجمعات التي كان ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 1954 بمدينة برن، سويسرا. . وكانت بحضور ممثلي الاتحادات الوطنية لكل من (مصر – السودان – جنوب أفريقيا – أثيوبيا). . واستغل ممثلي الاتحادات الأربعة أنا ذاك في إبراز تطور كرة القدم الأفريقية وهو ما كان تمهيد لفكرة إنشاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. . وهو بالفعل ما تم تحقيقه بمباركة من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. .

وتم الاعتراف بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم رسميا من قبل الفيفا. . واختير المهندس عبدالعزيزسالم ممثلا عن الاتحاد الأفريقي. . في اجتماعات الجمعية العمومية للفيفا في مدينة لشبونة البرتغالية في يونيو 56 على هامش انتخاب رئيس جديد للفيفا خلفا للبلجيكي ويليام الذي توفى في ذلك العام. . وتحرك الإنجليزي أرتو درتورن لكسب أصوات الأفارقة الأعضاء بالفيفا. . وهو ما ساعدة في تقلد المنصب الرفيع وقتها.

الاتحاد الأفريقي .. ونبذه عن الدول المؤسسة له

  • مصر
    • تأسس الاتحاد المصري لكرة القدم في عام 1921، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1923 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1957، كان أول رئيس للاتحاد هو جعفر والي باشا.. الاتحاد المصري لكرة القدم ويكيبيديا
  • السودان 
    • الاتحاد السوداني لكرة القدم هو الاتحاد المسئول عن إدارة نشاط كرة القدم في السودان. تأسس في عام 1936م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1948م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1957م.. الاتحاد السوداني لكرة القدم ويكيبيديا
  • اثيوبيا
  • جنوب افريقيا
    • تأسس اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم في عام 1932م ونتيجة لسياسات التميز النصري تأخر الأنضمام إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم إلي 1992م وكذلك إنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1992م

 

ما قبل البداية وحلم المهندس عبد العزيزسالم

مع بداية الحكم الجمهوري في مصر برئاسة الرئيس الأول محمد نجيب ثم الزعيم جمال عبد الناصر، وأفكار التوسع والانفتاح على الدول المجاورة والاهتمام بأفريقيا كان هو الشغل الشاغل للإدارة المصرية. . وكان المهندس عبد العزيز عبد الله سالم في ذلك الوقت هو المتولي لزمام الأمور في الاتحاد المصري، وكان متحمسا بشدة لفكرة التوسع والانفتاح على دول القارة السمراء، على نهج الدولة المصرية آنذاك وبداية عصر الجمهورية الجديد. .

عبد العزيز سالم

ومن هنا بدأت فكرة تأسيس الاتحاد الأفريقي حيث بدء المهندس عبد العزيز سالم في محاولة نشر الفكرة، وإقناع باقي أعضاء الاتحادات الأهلية بأهمية وجود كيان كبير يحمى تحت مظلته الدول الأفريقية الممارسة لكرة القدم. . ولقي عبد العزيز سالم الكثير من المعارضين لفكرته ومحاولة إحباطه في بداية الأمر، ولكن بمساندة الدولة المؤسسة، واقتناع الاتحاد الأثيوبي بالفكرة. . ومن بعده اتحاد جنوب أفريقيا والسودان. . ومحاولاته الحثيثة حتى وصلت فكرته للنور بعد أربع سنوات، وكان هو بإجماع أعضاء اللجنة التنفيذية أول رئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم. .

السودان ودور رئيسي في تأسيس الاتحاد الأفريقي

الدكتور عبد الحليم محمد

وكان للسودان دور عظيم في ظهور الاتحاد الأفريقي للنور، وتمثل هذا الدور في المجهود الكبير الذي بذلة الدكتور عبد الحليم محمد أول رئيس للاتحاد السوداني، حيث كان من أشد المتحمسين إلى إنشاء الاتحاد الأفريقي، بل وكان صاحب فكرة تقدم الاقتراح للاتحاد الدولي، وكان له دور مؤثر في تأسيس الاتحاد الأفريقي وخروجه إلى النور.

طالع ايضا: محمود بدرالدين .. أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري المصري

معارضات شديدة من الارجنتين 

لم تكن مهمة المهندس عبد العزيز سالم ورفاقه سهلة في إقناع أعضاء الاتحاد الدولي كما قد يتصور البعض، فكانت الفكرة تواجه اعتراض العديد من الدول أعضاء الاتحاد الدولي القدامى وعلي رأسهم الأرجنتين.

وكانت الأرجنتين تحديدا مناهضة وبشكل شرس لمنح أفريقيا وآسيا حق التمثيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم بحجة ضعف مستوى كرة القدم في هذه القارات. .   على الرغم من الوعد بالنظر لتمثيل أفريقيا لاحقا في الاتحاد الدولي، خلال المؤتمر الذي انعقد بباريس في العام 1953.

 

بعد اعتراف الفيفا.. بداية تحويل الحلم إلى حقيقة..

بعد الاعتراف رسميا بالاتحاد القاري الأفريقي في اجتماع الاتحاد الدولي الذي أقيم في مدينة برن السويسرية عام 1954، كانت الخطوة التالية هي العمل على تحويل الحلم إلى إلى واقع ملموس، وبدأت الاتحادات الأربعة المؤسسة للاتحاد الأفريقي في الاجتماع لوضع الأسس والآليات للعمل. .

وقد جاءت بدايات التأسيس الفعلية من أوربا أيضا، حيث استغل ممثلي الاتحادات الأربعة تواجدهم في اجتماع الفيفا بلشبونة العاصمة البرتغالية في يونيو 1956، وعلي هامش اجتماعات الفيفا كانت الجلسات التأسيسية ومناقشة الخطوات التفعيلية للاتحاد الأفريقي، وبالفعل تم الاتفاق على الخطوط العريضة وكانت أولي الخطوات بعد ذلك من السودان.

 

اجتماع السوادن .. والبداية مع أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية

Caf fondateur
صورة نادرة من تاسيس الاتحاد الافريقي

بعد الاتفاق في لشبونة على عقد أول اجتماع رسمي للاتحاد الأفريقي في السودان، اجتمع بالفعل ممثلي الاتحادات الأربعة في فندق جراند أوتيل في الخرطوم العاصمة السودانية، وبالتحديد يوم الثامن من شهر فبراير لعام 1957. . ومن هنا بدا الإعداد الحقيقي لكيان الكاف، وتأسيس لائحة النظام الأساسي للاتحاد. .

ثم جاء انتخاب المهندس عبد العزيز عبد الله سالم كأول رئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم بإجماع ممثلي الاتحادات الأربعة. . واختتم الاجتماع بتدشين أول دورة مجمعة للمنتخبات الأفريقية لتكون أول بطولة بعد تأسيس الاتحاد بشكل رسمي وجاءت تحت مسمى (كأس عبد العزيز عبد الله سالم)، وذلك تقديرا للجهود الكبيرة والمضنية، والمساعي التي بذلها في تأسيس الاتحاد الأفريقي. .

وقد فازت مصر بالبطولة بعد الفوز على أثيوبيا في النهائي على ملعب الخرطوم بالسودان. . وهذا ما سوف نتعرف عليه في الحلقات القادمة. .

 

ممثلي الاتحادات الأهلية في اجتماع الخرطوم التأسيسي الأول

  • المهندس عبد العزيز سالم “رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم”
  • الدكتور عبد الحليم محمد “رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم”
  • والمصريين محمد لطيف و يوسف محمد 
  • والسودانيون عبد الرحيم شداد وبدوي محمد 
  • والجنوب أفريقي وليام فيل
  • الاثيوبي تيسما

شعار الاتحاد الأفريقي كاف

وقد أسفر الاجتماع على تولي المهندس عبد العزيز سالم رئاسة الاتحاد الأفريقي والدكتور عبد الحليم محمد رئيسا للجنة التنفيذية وبعضوية الأثيوبي تيسما والجنوب أفريقي وليام فيل وكذلك تولي يوسف محمد مهام الأمين العام. .

 

 

مصر تحتضن مقر الكاف

منذ تأسيس الاتحاد الأفريقي ومصر تحتضن مقر الكاف والذي استقر بحي الزمالك بالجبلاية بجوار الاتحاد المصري، إلي أن جاء العام 2002 وتم نقل المقر إلى مبنى أكبر وبتصميم يضاهى العصر الحديث بمدينة السادس من أكتوبر. .

مقر الاتحاد الأفريقي

وفي العام 2020 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القرار رقم 149 لسنة 2020. . بشأن الموافقة على الاتفاقية الخاصة بمقر الاتحاد والموقعة في القاهرة بتاريخ 12 فبراير. .

تأكيداً لدور مصر التاريخي.. البرلمان يوافق على اتفاقية مقر كاف

وتتضمن الاتفاقية 24 مادة اشتملت على عدة أحكام. . تمنح الاتحاد حق استخدام المبني المقام عليه المقر ، ويتمتع الكاف بالأهلية القانونية التي تخوله للقيام بالتعاقد وشراء وبيع العقارات والمنقولات فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للقوانين المصرية بما يتضمن اللجوء للقضاء المصري.

ويجوز للكاف وفقا للاتفاقية إقامة منشآت فنية ومباني خارج مقره لأغراض البحث والتوثيق شريطة موافقة الحكومة المصرية. . وإن الاتفاقية الموقعة تأتي كبديل لاتفاقية المقر السابقة التي تم إبرامها في نوفمبر 2007 بين الطرفين. .

الحلقة القادمة من سلسلة الكرة الأفريقية

اول بطولة كاس أمم افريقية 57 مصر تتوج وجنوب افريقيا تستبعد

مصادر :

مقالات الدكتور ياسر أيوب
الاتحاد الافريقي لكرة القدم
www.efa.com.eg

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1000 F 303329500 BWD3uymR3o7EzfEOQXQlY3PeOKNtbNUc

مصر والسودان | تاريخ سرمدي علي ضفاف النيل

Post Views: 33 مصر والسودان تاريخ سرمدي علي ضفاف النيل مصر والسودان بقلم / محمد …

cover

كأس الأمم الأفريقية | وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

Post Views: 45 كأس الأمم الأفريقية وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية بقلم / محمد رضوان ما …

أمم أفريقيا

أمم أفريقيا 2021.. المغرب والجابون | غانا وجزر القمر | الجولة الثالثة المجموعة الثالثة

Post Views: 11 أمم أفريقيا 2021.. المغرب والجابون | غانا وجزر القمر | الجولة الثالثة …

WhatsApp Image 2022 01 15 at 5.30.07 PM 1

أمم أفريقيا 2021.. السنغال ومالاوى | غينيا وزيمبابوى | الجولة الثالثة المجموعة الثانية

Post Views: 21 أمم أفريقيا 2021.. السنغال ومالاوى | غينيا وزيمبابوى | الجولة الثالثة المجموعة …

Screenshot 20220113 123949

إطلالة تاريخية | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 | الجولة الثانية

Post Views: 33 إطلالة تاريخية | كأس الأمم الأفريقية .. الكاميرون 2021 | الجولة الثانية  …

WhatsApp Image 2022 01 15 at 4.33.09 PM 1

أمم أفريقيا 2021.. الكاميرون والرأس الأخضر | بوركينا فاسو وإثيوبيا | الجولة الثالثة المجموعة الأولي

Post Views: 27 أمم أفريقيا 2021.. الكاميرون والرأس الأخضر | بوركينا فاسو وإثيوبيا | الجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم