الرئيسية | حكايات المونديال | كونتي فيردي … الباخرة التى أنقذت مونديال (1930) من الغرق !!

كونتي فيردي … الباخرة التى أنقذت مونديال (1930) من الغرق !!

كونتي فيردي …

الباخرة التى أنقذت المونديال من الغرق !!

كونتي فيردي … الباخرة التى أنقذت المونديال من الغرق

كونتي فيردي … الباخرة التى أنقذت المونديال من الغرق !!

عندما منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اوروجواى شرف تنظيم اول بطولة لكاس العالم بصفتها صاحبة ذهبية كرة القدم بالالعاب الاوليمبية فى دورتى باريس (1924) وامستردام (1928) وايضا بمناسبة مرور 100 عام على استقلالها وتحررها من الاستعمار الإسبانى وجهت اوروجواى دعوة مفتوحة للمشاركة فى المونديال بدون اجراء تصفيات تمهيدية..

وعلي الرغم من ذلك اعتذرت معظم الدول الاوروبية عن عدم الاشتراك بحجة تكاليف الرحلة ومشاق السفر من اوروبا الى امريكا االلاتينية، والتى كانت تستغرق اسبوعين بالباخرة حيث كان كان البحر هو السبيل الوحيد للوصول الى اوروجواى بالنسبة للدول المشاركة فى كاس العالم الاولى حيث لم تكن هناك وقتها خطوط طبران على الاطلاق ..

كتب :: جمال عبدالحميد

حكاية السفينة ” كونتي فيردي ”

هنا ظهرت أكبر وأصعب العقبات التي واجهت إقامة النسخة الاولى لبطولة كاس العالم وهي كيفية انتقال المنتخبات المشاركة فى المنافسات بسهولة ويسر من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية، ففي عام (1930) كان الكثيرون يرون ذلك ضرباً من الخيال، بسبب صعوبة الحصول على وسيلة نقل آمنة ، تنقل هذا العدد الكبير من اللاعبين وظهرت في هذا التوقيت الباخرة الإيطالية العملاقة ” كونتي فيردي” اي الكونت الاخضر التي يمكن القول أنها لعبت دوراً رئيسياً، وهاماً في انقاذ اقامة مونديال الأوروجواي (1930) .. وظهور النسخة الأولي من بطولة كأس العالم ..

حكاية السفينة ” كونتي فيردي ”

فبعد ظهور السفينة العملاقة استطاع ” جول ريمية ” رئيس الفيفا و الاتحاد الفرنسي وصاحب فكرة بطولة كاس العالم وبذل اقصى جهد لكى يدفع الدول الاوروبية للمشاركة فى تلك التظاهرة العالمية بيد ان جهود جول ريمية نجحت ووافقت (4) دول اوروبية على المشاركة فى البطولة هى بلجيكا ويوغوسلافيا وفرنسا و رومانيا.

سفينة ” كونتي فيردي” التى تم بنائها في سنة 1923 فى حوض بناء السفن التابع لشركة ويليام بيردمور في دالموير باسكتلندا والتابعة لشركة الشحن الإيطالية لويد سابودو لاين في جنوي قد بدأت رحلتها الأولى من جنوي إلى بوينس آيرس في 21 أبريل 1923. ثم أبحرت إلى نيويورك في 13 يونيو 1923 أما أشهر رحلاتها على الاطلاق عندما أحضرت منتخبات رومانيا وفرنسا وبلجيكا و البرازيل إلى أوروجواي للمشاركة في كأس العالم الاولى ..

جول ريمية والكاس علي ظهر ” كونتي فيردي ”

ففى يوم 21 يونيو 1930 كان ربان الباخرة ” كونتي فيردي” يعلن بدء الرحلة التاريخية الى اوروجواى متمنيا السلام للجميع والنجاح فى مهمتهم الرياضية ففى ذلك اليوم تركت الباخرة كونت فيردى ميناء مدينة جنوة الايطالية متوجهه إلى أمريكا الجنوبية ، وعلى متنها منتخب رومانيا ..

وبعد محطة قصيرة فى مدينة فيلفرانش سورمير الفرنسية الجميلة الساحرة انضم منتخب فرنسا ومعه رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم وصاحب فكرة كاس العالم ” جول ريمية ” الفرنسى الجنسية حاملا معه كاس البطولة فى حقيبتة الخاصة ومعه كريمته ” انيتا ” بالاضافة الى الحكم الفرنسي ” توماس بلفاي” ومجموعة من المسؤولين الفرنسيين ..

جول ريمية والكاس علي ظهر كونتي فيردي

ثم لحق منتخب بلجيكا بالركب من ميناء مدينة برشلونة الاسبانية ومعه الحكمان البلجيكيان ” جان لانجنوس ” و” هنري كريستوف ” قبل ان تتوقف الباخرة الفاخرة فى التاسع والعشرين من يونيو على شاطئ ريودى جانيرو لتصطحب منتخب البرازيل بالإضافة إلى أخذ شحنة من الموز والبرتقال والأناناس من ريو دي جانيرو ثم توجه الجمع نحوميناء مونتفيديو .

سطح كونتي فيردي.. يحل أصعب مشكلة..؟!

وكان قد تبقى على انطلاق المنافسات ايام قليلة، ولذلك فإن تدريب الفرق قبل خوض أولى المباريات كان بمثابة مسألة جدية وبما أنه كان من المستحيل التدريب باستخدام الكُرات على سطح السفينة، تم التركيز على اللياقة البدنية. فقد اختار المنتخب الفرنسي استخدام الأثاث على السفينة كعوائق عند الجري..

تدريبات المنتخب الفرنسي علي سطح كونتي فيردي

تدريبات المنتخب الفرنسي علي سطح كونتي فيردي

بينا ارتأى الرومانيون الاهتمام بالتمارين الرياضية الفردية ولم تتوقف التدريبات على ظهر الباخرة الا مرة واحدة ذات صباح بسبب اقامة حفل راقص احتفالا بعبورها خط الاستواء وخلال الرحلة العابرة للأطلنطي والتي استمرت 16 يوماً، وخلال الرحلة تلقى الحكم الفرنسي توماس بلفاى نبأ حزين بوفاة زوجتة و هو على سواحل ريودى جانيرو ..

تدريبات المنتخب الروماني البدنية علي سطح كونتي فيردي

تدريبات المنتخب الروماني البدنية علي سطح كونتي فيردي

استقبال كونتي فيردي بالرقص والغناء

وفى الخامس من يوليو 1930 بلغت الباخرة ” كونتي فيردي” مونتفيديو عاصمة اوروجواى، وكان بانتظارها حشد كبير من عشاق الساحرة المستديرة الذين جاءوا لاستقبال الضيوف ليس فقط على رصيف الميناء بل ايضا بقواربهم الصغيرة وصحبوا الباخرة العملاقة وهى تدخل مرساها بالميناء ..

استقبال الباخرة كونتي فيردي بالرقص والغناء

حشد كبير من عشاق الساحرة المستديرة في استقبال الباخرة كونتي فيردي

وظل الجميع يرقص ويغنى احتفالا بالقادمين من القارة الاوربية العجوز بعدما تحملوا الكثير من مشقات السفر وكان على راسهم رئيس الفيفا جول ريمية الذى كان يلوح بيدة لمستقبلية وعندما نزل من الباخرة كان يمسك بحقيبته التى كان داخلها كاس البطولة التى عرفت بعد ذلك باسمه والتى ابدع في تصميمها النحات الفرنسي ابيل لافلور .

حكاية العائد من الموت علي كونتي فيردي

بعد انتهاء اولى بطولات كاس العالم وفى طريق عودة ” كونتي فيردي” بالمنتخبات الاوروبية التى شاركت في المونديال الى بلادها كاد لاعب منتخب رومانيا ” الفريد ايسنبيسر” الذى لعب مباراته الدولية الاولى امام بيرو فى البطولة ان يلقى حتفه بسبب اصابته بالتهاب رئوى حاد نتيجة استحمامه بمياة باردة ..

وعند توقف الباخرة فى ميناء جنوة الايطالى تم ادخاله المستشفى وبعد توقيع الكشف الطبي عليه تحدث الاطباء بان اللاعب الروماني في النزع الأخير من حياته وعلى الفور قام المسئولين باستدعاء قس من اجل الصلاة عليه بسبب تدهور حالته الصحية وتم ترك الفريد ايسنبيسرفي المستشفي بجنوى يواجه مصيره وعندما عاد زملائه اللاعبون نشروا خبر وفاته الذي نزل على أمه كالصاعقة، ولكن في يوم المراسم الجنائزية للاعب تفاجأت والدته أنه يقف أمامها ومازال حيا يرزق فسقطت مغشيا عليها من هول المفاجاة .

لاعب منتخب رومانيا ” الفريد ايسنبيسر” كاد ان يموت في طريق العودة علي الباخرة كونتي فيردي

لاعب منتخب رومانيا .. الفريد ايسنبيسر

المثير في الامر ان ” الفريد ايسنبيسر” بعد تلك الواقعة الغريبة شارك في دورة الألعاب الأولمبية في ألمانيا عام 1936 في سباق التزحلق على الجليد مع شريكته إيرينا تيمتشيك وشارك معها أيضا في بطولة أوروبا عام 1934 وتوفي ايسنبيسر في عام 1991 وهو بعمر 83 عاما في برلين ..

FiuwzXmWIAAfDFE

طالع أيضا علي كورابيديا 

المصادر للاطلاع .. 

طالع من هنا حسابات كورابيديا 

 

 

عن Gamal Abdelhamid

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجموعة الثانية

رحلة البقاء والحسم المجموعة الثانية | مونديال قطر 2022

تتجه أنظار الملايين من عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم نحو دولة قطر، حيث فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم.. مونديال قطر 2022 ورحلة البقاء والحسم المجموعة الثانية

البرتغال وأوروجواي

البرتغال وأوروجواي | برازيل اوروبا فى مواجهة السماوى

تتجه أنظار الملايين من عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم نحو دولة قطر، حيث فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم.. مونديال قطر 2022 ومباراة البرتغال وأوروجواي

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝