عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة الأولي

Advertisements
+5

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة الأولي

بعدما استعرضنا في الحلقات السابقة كيف بدأت فكرة إنشاء بطولة الدوري العام، وكيف كانت ظروف بدايته، وكيف كانت انطلاقته، نواصل في هذه الحلقة سرد أحداث موسم (48-1949)، ونستعرض فيها كيف صارت أحداث الأسابيع المتلاحقة حتى نهاية الدور الأول، وكيف كانت القمة الأولي في تاريخ الدوري العام المصري بين الأهلي والزمالك.

موسم (48-1949) | القمة الأولي

شاهد أيضا 

محمود بدر الدين .. أول معلق كروي وصاحب فكرة الدوري المصري

الحلقة الأولي | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | ما قبل البداية

الحلقة الثانية | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

 

الأسبوع السادس | موسم (48-1949) | حادثة الشغب الأولي

◊◊ بدأت مباريات الأسبوع بأحداث مؤسفة، حيث شهدت مباراة الترسانة واليونان السكندرى ضمن مباريات الجولة السادسة أول حادثة شغب فى تاريخ مسابقة الدورى المصرى، وذلك عندما اعترض عبد الجليل حميدة حارس الترسانة بشكل غير لائق على قرار الحكم ابو العز افندى بعد احتسابه ركلة جزاء ضد فريقه في الدقيقة 55 من عمر اللقاء، وكان حينها اليونان متقدما بهدفين مقابل هدف.

فقام الحكم بطرد حارس الترسانة الذي رفض الخروج من الملعب ، ونزل الجمهور الى الملعب، لينهي الحكم المباراة قبل نهايتها بنتيجة 3-1. والمثير في الأمر أن هذا الفوز كان هو الأول لليونان في بطولة الدوري بعد خمسة هزائم متتالية .

◊◊ وقد إجتمع إتحاد الكرة المصرى عقب المباراة بأربعة أيام كاملة، واتخذ قراراته بشأن ما حدث في المباراه .. حيث قام بتوجيه لفت نظر لنادى الترسانة، وتوجيهه الى عدم تكرار ما حدث من لاعبيه، وكذلك وقف ثلاثي الترسانة علي عبد الرازق “لولي” لمدة شهر، وحارس المرمى عبد الجليل حميدة لمدة شهرين، ومحمود حسن الشهير بلقب “صرصار”، طيلة الدور الأول من المسابقة والذي كان يتبقى منه نحو 4 جولات اخرى.

◊◊ وفي القاهرة أستعاد السكة الحديد نغمة الإنتصارات، وحقق فوز كبير علي المصري بأربعة أهداف لهدف، ليرتقي إلي المركز الثالث في جدول الدوري، متخطيا الزمالك “فاروق”، والذي تأجلت مباراته هذا الأسبوع مع الأوليمبي بسبب سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة بالأسكندرية، لتكون أول حالة تأجيل لمباراه في تاريخ بطولة الدوري العام المصري.

◊◊ الإسماعيلي يحقق الفوز على الترام في الإسماعيلية بثلاثية. . ليقترب من قمة الأهلي مرة أخرى وبفارق نقطة وحيدة، مستغلا عدم لعب الأهلي هذا الأسبوع، والاتحاد السكندري يحقق فوز كبير علي بور فؤاد في بورسعيد في مباراة عامرة بالأهداف، ليكون الفوز الثاني في المسابقة لفريق الاتحاد.

كورابيديا - موسم 48-1949 (6)

الأسبوع السابع | موسم (48-1949) | سقوط الكبار

◊◊◊ في مباراه قمة رائعة، الترسانة يستفيق من أحداث مباراه اليونان، والهزيمة الكبري، ويوقف قطار الأهلي السريع، ويجبره علي فقدان أول نقطة له في الدوري العام المصري رسميا، وذلك بالتعادل بهدفين لكل فريق، أحرز للترسانة سليمان داود وسيد بلبل، وأحرز أهداف الأهلي صالح سليم ومحمد أبوحباجة.

◊◊ الزمالك “فاروق” يتلقى هزيمة كبيرة أمام الاتحاد في مباراة شهدت خمسة أهداف اتحادية، حيث أحرز عبد القادر قورة لاعب الإتحاد أول هاتريك تستقبله شباك الزمالك في تاريخه بالدوري، فيما أحرز هدف الزمالك الوحيد حسن علي لاعب الاتحاد في مرماه.

◊◊◊ الإسماعيلي أيضا لم يستغل تعثر الأهلي، ويتلقي الهزيمة من الجار اللدود المصري البورسعيدي، في أول دربي لمنطقة القناه في الدوري العام المصري .. المباراه شهدت تألق السيد الضظوي الذي أحرز الهاتريك الثاني له خلال الموسم في شباك الإسماعيلي.

◊◊ الأوليمبي يستعيد نغمة الأنتصارات علي حساب اليونان بالفوز بهدفين نظيفين، والسكة الحديد يقتنص المركز الثاني خلف الأهلي مستغلا تعثر الإسماعيلي والزمالك.

كورابيديا - موسم 48-1949 (7)

الأسبوع الثامن | موسم (48-1949) | القمة الأولي

◊◊◊ بتاريخ العاشر من ديسمبر (1948)، شهد الأسبوع الثامن من الموسم الأول للدوري العام المصري، القمة الكروية الأولي بين القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك “فاروق”، وعلي الرغم من هذه القمة لما تكن أول مباراه بين الفريقين منذ تاريخ إنشائهما، إلا أنها حظيت بإهتمام بالغ، كونها أول قمة في تاريخ مسابقة الدوري العام المصري، المسابقة الوليدة حينها.

◊◊ القمة التي حظيت بمشاهدة حوالى 10 الاف متفرج، والتى أقيمت على ملعب فاروق، والذى علقت على جوانبه العديد من الإعلانات والزينة إحتفاءا بالمباراه الهامة، وأدار المباراه تحكيميا الحكم عزت العشماوى ومعه عبدالله رفعت وزكى عثمان ، أنتهت المباراه التاريخية بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق سجل للأهلى أحمد مكاوى وسيد عثمان، وأحرز هدفى الزمالك “فاروق” كلا من سعد رستم وعبدالكريم صقر.

تشكيل الزمالك “فاروق” والأهلي في القمة الأولي

بعد بحث طويل ومضني لنا في كورابيديا عن تشكيل الفريقان في أول قمة كروية لهم في تاريخ بطولة الدوري العام، حيث لم نجد الكثير من المصادر التي تشير إليه، إلي أن تحصلنا عليه أخيرا وجاء كالتالي :-

تشكيل الزمالك “فاروق”

يحيى امام (حارس مرمى )

فكرى وهدان

سعيد العربى

احمد عبدالعزيز

حنفي بسطان

عمرشندى

على عثمان

حافظ زقلط

عبدالكريم صقر

سيد مرعى

سعد رستم

تشكيل الأهلي

كمال حامد ( حارس مرمى )

عبد العزيزهمامي

محمد ابو حباجه

عبدالمنعم شطارة 

سيد عثمان 

حلمى ابو المعاطي

فؤاد صدقي

توتو 

احمد مكاوي

محب يوسف

فتحى خطاب

 

للأطلاع علي حكاية القمة الأولي في تاريخ مسابقة الدوري العام المصري

◊◊◊ السكة الحديد يفوز علي الترسانة في ملعبها، وينفرد بالمركز الثاني بفارق نقطة وحيدة عن الأهلي ، في ظل غياب الإسماعيلي هذا الأسبوع، وتعادل الأهلي في القمة مع الزمالك “فاروق”، و المصري يواصل إستفاقتة، ويهزم فريق اليونان السكندري الضعيف بالأسكندرية بثلاثية نظيفة، وبورفؤاد يحقق فوزة الثاني في المسابقة علي حساب الأوليمبي، وتأجيل مباراه الإتحاد والترام بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

كورابيديا - موسم 48-1949 (8)

الأسبوع التاسع| موسم (48-1949) | الأهلي يصعق السكة .. والترام يدهس الزمالك

◊◊◊ الأهلي يستفيق بعد تعادلين متتالين مع الترسانة والزمالك “فاروق”، ويصعق وصيفة في جدول الدوري السكة الحديد بهزيمة قاسية، قوامها سبعة أهداف نظيفة، تناوب علي إحرازها السيد عطية الشهير بـ “توتو” هدفين وأحمد مكاوي وفتحي خطاب وسيد عثمان وحلمي أبوالمعاطي وفؤاد صدقي ، لتكون هذه النتيجة أكبر فوز للأهلي خلال الموسم.

Advertisements

◊◊ الإتحاد السكندري يواصل نتائجة القوية ويقفز للمركز الثالث في جدول الترتيب، محققا الفوز الرابع علي التوالي، وفريق الترسانة هو ضحية التألق هذا الأسبوع ، الترسانة الذي يواصل إنهيارة في النتائج أسبوع تلو الأخر يصل للترتيب قبل الأخير في جدول الدوري.

◊◊◊ الزمالك “فاروق” المترنح يتعادل مع الأوليمبي سلبيا في المباراه المؤجلة بسبب الأمطار، وينهزم بعدها بيومين فقط من الترام علي أرضة ووسط جماهيرة بهدفين لهدف، وينحدر ترتيبة للمركز السادس في أسوأ فتراتة خلال الموسم.

◊◊ بورفؤاد يحقق فوزة الثالث وهذه المرة خارج الديار علي فريق يونان السكندري، والإسماعيلي يفشل في الفوز علي الأوليمبي المرهق من اللعب قبل يومين أمام الزمالك، ويتعادل الفريقان بهدف لكل منهما، ليتقهقر الإسماعيلي للمركز الرابع.

كورابيديا - موسم 48-1949 (9)

الأسبوع العاشر | موسم (48-1949) | صحوة الإتحاد تغرق الأهلي

◊◊◊ الزمالك “فاروق” يستفيق أخيرا، ويهزم السكة الحديد علي ملعبها بثنائية علي عثمان وعبدالكريم صقر، بينما الترسانة يواصل النتائج السيئة له ويتعادل مع الترام بهدفين لكل منهما علي أرضة ووسط جماهيرة.

◊◊ الاتحاد السكندري يواصل صحوتة، ويسقط الأهلي في أول هزيمة له في تاريخة بالدوري العام المصري، ويوقف مسيرة الأهلي الظافرة من بداية المسابقة، أحرز هدفي الاتحاد في شباك الأهلي سعد راشد .. بيما أحرز للأهلي أحمد مكاوي، ليعتلي الاتحاد وصافة جدول ترتيب الدوري بفارق نقطتين خلف الأهلي المتصدر.

◊◊◊ الإسماعيلي يعود لسكة الفوز علي أرضة ووسط جماهيرة عن طريق فريق يونان السكندري، بهدفين لهدف وحيد، ليعود لمزاحة أهل المقدمة علي قمة الدوري، وفي دربي بورسعيدي خالص يتعادل بورفؤاد مع المصري بهدف لكل منها .

كورابيديا - موسم 48-1949 (10)

 

الأسبوع الحادي عشر | موسم (48-1949) | نهاية الدور الأول

◊◊◊ بنهاية مباريات الأسبوع الحادي عشر ينتهي الدور الأول من الموسم الأول للدوري العام المصري، وقد تساوت جميع الفرق في عدد المباريات، حيث خاض كل فريق 10 مباريات.

◊◊ لم يحقق الفوز خلال مباريات هذا الأسبوع سوى الزمالك “فاروق” والأهلي فقط، حيث تفوق الزمالك علي الترسانة المترنح في الأسابيع الأخيرة، بثلاثية نظيفة وقع عليها عبدالكريم صقر “هدفين” وعلي عثمان، ليتقدم الزمالك للمركز الرابع.

◊◊◊ أما الأهلي الذي سقط الأسبوع الماضي في بئر الهزيمة أمام الاتحاد السكندري، فأستفاق سريعا محافظا علي القمة، وحقق الفوز علي الترام بهدفين لحسين مدكور مقابل هدف وحيد للترام.

◊◊ بينما شهدت الثلاث مباريات الأخرى ثلاث تعادلات، فتعادل المصري علي ملعبة ووسط جماهيره مع الأوليمبي (2-2)، فيما تعادل الإسماعيلي والاتحاد مع بورفؤاد والسكة الحديد علي الترتيب تعادل إيجابي بهدف لكل فريق.

كورابيديا - موسم 48-1949 (11)

احصائيات الدور الأول – موسم (48-1949)

◊◊◊ شهد الدور الأول من المسابقة 55 مباراة انتهت 42 مباراة منهم بالفوز، بينما انتهت 13 مباراة بالتعادل منها 11 مبارة انتهت بتعادل ايجابي بينما انتهت مباراتين فقط بالتعادل السلبي.

◊◊ عدد الأهداف المسجلة بالدور الأول 185 هدف بمعدل تهديفي مرتفع 3.36 هدف لكل مباراة.

◊◊◊ حققت جميع الفرق الفوز، وحققت أيضاً التعادل، عدا فريق اليونان الذي لم يتعادل في أي مباراة، بينما ذاقت جميع فرق الدوري مرارة الهزيمة في الدور الأول.

◊◊ الأهلي كان الفريق صاحب أكبر عدد من مرات الفوز، والذي حقق سبع انتصارات، بينما كان اليونان هو الأقل في مرات الفوز حيث فاز مرة واحدة في مباراه أحداث الشغب الشهيرة مع الترسانة.

◊◊◊ كان الأقل في مرات التعادل هو اليونان الذي لم يتعادل قط، وهو الرقم الصفري الوحيد في جدول المسابقة خلال الدور الأول، يليه الاتحاد الذي تعادل مرة واحدة فقط، والطريف أنها كانت في الأسبوع الحادي عشر والأخير من مباريات الدور الأول، بينما تعادل الأوليمبي 4 مرات ليكون صاحب لقب ملك التعادلات في الدور الأول من الدوري.

◊◊ صاحب لقب الأكثر هزائم في الدور الأول هو فريق اليونان الذي نال تسع هزائم، بينما كان الأقل هزائم هو فريق الأهلي بهزيمة وحيدة.

◊◊◊ الأهلي هو الأغزر تهديفاً خلال الدور الأول، حيث هز لاعبيه شباك المنافسين 31 مرة خلال 10 مباريات بمعدل تهديفي تجاوز الثلاثة أهداف خلال المباراة الواحدة، بينما كان صاحب أضعف هجوم فريق اليونان بستة اهداف فقط.

◊◊ الأهلي أيضاً نال لقب صاحب الدفاع الأقوى حيث اهتزت شباكه بعشرة أهداف فقط، بينما كان اليونان هو صاحب لقب الأضعف على المستوى الدفاعي بـ26 هدف هزت شباكه بمعدل 2.6 هدف خلال كل مباراة.

◊◊◊ أكثر مباراة شهدت أهداف هي مباراة الأوليمبي والسكة في الأسبوع الخامس، حيث شهدت 9 أهداف وانتهت لمصلحة الأخير 7-2 بينما كان أكبر فوز من نصيب الأهلي الذي فاز على السكة 7-0 في الأسبوع التاسع.

◊◊ شهدت جميع مباريات الأهلي خلال الدور الأول تسجيل لاعبيه لأهداف، حتى مع الخسارة الوحيدة أمام الاتحاد له، حيث سجل هدفاً فيما اهتزت شباك اليونان في جميع مبارياته، حتى في المباراة اليتيمة التي فاز فيها على الترسانة.

◊◊◊ من المثير أنه ومنذ الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الحادي عشر والأخير من الدور الأول لم يتخل الأهلي واليونان كل عن مركزه، الأهلي في المركز الأول، واليونان في المركز الحادي عشر والأخير.

◊◊ كانت احدى مفاجآت الدور الأول هو احتلال فريق الترسانة للمركز العاشر “قبل الأخير”، حيث لم يذق طعم الفوز سوى مرتين فقط فيما تجرع مرارة الهزيمة 5 مرات وحقق 7 نقاط فقط.

◊◊◊ لم تشهد مباريات الأسبوع الثاني والخامس أي تعادلات، حيث انتهت جميع مباريات الأسبوعين بفوز أحد الفريقين، بينما شهد الأسبوع الحادي عشر من الدور الأول أكبر عدد من التعادلات، حيث انتهت ثلاث مباريات من الخمسة بالتعادل

◊◊ شهد الأسبوع الأول من المسابقة أكبر نسبة تهديف، حيث أحرز خلال مبارياته 22 هدف، بينما كان الأسبوع الرابع هو الأقل في نسبة التهديف حيث لم تشهد مبارياته سوى 12 هدف فقط.

◊◊◊ شهدت مباريات الدور الاول عدة اخطاء تحكيمية ومستوى تحكيمى ضعيف، لينال الحكام قسطا وافرا من النقد والتجريح، فقامت لجنة الحكام في 19 يناير 49 باصدار بيان بعد نهاية آخر مباريات الدور الأول، وطالبت فيه زملاء المهنة السابقين والجمهور والإعلام الرياضي متمثلا في الاذاعة والصحف، بعدم انتقاد الحكام وتوجيه السباب لهم.

◊◊ شهدت المسابقة فى دورها الأول أول صيغة تعاقدية بين فريق بالدوري ومدير فني أجنبي، حدث ذلك عندما فاوض فريق اليونان السكندري، المدرب النمساوي شارل دوسيكت لتولي مهمة الفريق، وهو ما حدث رسميا في نهاية العام 1948.

◊◊◊ تعاقد اليونان مع المدرب النمساوي دوسيكت نص على حصوله على راتب شهري يبلغ 35 جنيها بالاضافة إلى حصوله على مبلغ 2 جنيه عن كل فوز يحققه الفريق تحت قيادته بالدوري، على سبيل التحفيز، كما يحصل على جنيه واحد عن كل مباراة يتعادل فيها الفريق. وتضمن العقد أيضا بند ينص على حصول المدرب الاجنبي على ايراد مباراة تقام مرة كل عام.

في الحلقة القادمة 

رابيد فيينا النمساوي يربك جدول الدوري المصري .. ؟؟

اليونان يستفيق بعد تعين مديره الفني الأجنبي ..!!

تعرف كيف أنتفض الترسانة في الدور الثاني وأكتسح الجميع ..؟؟

كيف تشارك الإسماعيلي مع الأهلي علي القمة ..؟؟

للإنتقال للحلقة الرابعة | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) /القمة تشتعل

شارك في التحرير 

محمد نصوحي 

جمال عبدالحميد

محمد الشيخ 

الإخراج الفني .. محمد عماره

للإنضمام إلي جروب كورابيديا علي الفيس بوك من الرابط التالي

المصادر

كتاب مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية – دكتور ياسر أيوب

كتاب حكاية الدوري – الأستاذ خالد توحيد

مقال محمود بدر الدين الزملكاوى صاحب فكرة إقامة بطولة الدورى –  الكاتب جمال عبدالحميد

الصحف والمجلات المصرية .. الأهرام – المقطم – البلاغ – المصرى – الاهرام الرياضى

موقع النادي الإسماعيلي للمؤرخ د. عاطف درويش

موقع الدكتور طارق سعيد ونتائج الموسم الأول للدوري المصري 

الأستاذ خالد أبوالعيون المتخصص في أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية 

+5

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *