أخبار عاجلة

حكاية أول مباراة فى تاريخ الدورى المصري

حكاية أول مباراة في الدوري المصري

 

حكاية أول مباراة فى تاريخ الدورى المصري

أول مباراة في تاريخ الدوري المصري انطلقت يوم الجمعة (22 أكتوبر 1948) في أول موسم من بطولة الدورى المصري الممتاز (1948 – 1949)، وذلك بانطلاق الأسبوع الأول من مسابقة الدوري العام المصري الأولى، بمواجهة تاريخية بين الزمالك “فاروق آنذاك” مع النادي المصري البورسعيدي.

وهو اللقاء الذي أنتهى بفوز الفارس الأبيض بخمسة أهداف مقابل هدف واحد لأبناء بورسعيد، ورغم غياب مجموعة من نجوم القلعة البيضاء الكبار لكن ناشئي الزمالك لم يهابوا الموقف، وقادوا فريقهم لتحقيق أول فوز في تاريخ المسابقة، رغم لعبهم بطريقة الظهير الثالث والتي تعتبر خطة جديدة في الدوري المصري الممتاز في ذلك الوقت.

كتب جمال عبدالحميد 

لماذا لعب الزمالك بالناشئين

 

عندما حل شهر أغسطس من عام 1948 كانت معظم الاندية المصرية تستعد لانطلاق أولى مسابقات الدوري المصري الممتاز فقام حيدر باشا رئيس نادي الزمالك – فاروق وقتها – بتكوين لجنة لكرة القدم تضم اسماعيل شاكر ومحمود بدرالدين وممدوح مختار ومحمد لطيف من اجل الاستعداد القوى للمنافسة على أول موسم من بطولة الدوري المصري الممتاز ولكن اعضاء اللجنة لم يظهر لهم اثر بالنادي بالرغم من اقتراب بدء الموسم ربما لانشغالهم بامورهم .. وربما لوجودهم بالمصايف ..وبالتالى لم يهتم اللاعبون بالانتظام في التدريب.

ومن تلقاء نفسه ودون تكليف من احد الا من حبه واخلاصه للنادي وبمباركة من حيدر باشا تولي الكابتن محمد حسن حلمى زامورا تدريبات اللاعبين والذى كان وقته موزع بين منزله وعمله بوزارة الزراعة ونادي الزمالك حيث كان يقضي وقته فيه كعضو بعد انتهاء عهده كلاعب في الفريق – كما يقول فى مذكراته المنشورة على صفحات مجلة الزمالك فى الثمانينيات – ولم يكن مواظبا على حضور تدريبات الفريق من الكبار سوى يحيى الحرية إمام وعبد الكريم صقر وسعيد العربى وعمر شندى ومعهم مجموعة من أشبال النادى الناشئون الذين لم يسمع عنهم أحد.

واصل زامورا مهمته التطوعية حتى دق ناقوس الخطر .. بدأ موسم أول بطولة في الدوري المصري الممتاز وكانت أولى مباريات فريق الزمالك مع النادي المصري البورسعيدي الغني بنجومه. في ذلك الوقت امثال حمدين الزامك والسيد الضظوى ولوكيتى وجودة وسعد ادرش وغيرهم وعندما جاء يوم المباراة .. حضر محمد حسن حلمى الى النادي ظهرا ولم يدر بذهنه انه سيقوم باختيار الفريق الذى سيلعب اللقاء حيث فوجئ ممدوح مختار يسأله عن الفريق المرشح للعب استنادا الى إشرافه على التدريبات.

 

شتائم وفرح في أول مباراة في الدوري المصري

 

أول مباراة فى تاريخ الدوري المصري بعدما تأكد زامورا أنه سيكون أول سخص مسؤول عن الفريق ونتيجة المباراة ،أسرع بإعلان قائمة أسماء الفريق والتى ضمت يحيى الحرية امام حارس مرمى وفكرى وهدان وسعيد العربى فى خط الباكات وهاف يمين محمود فضالى وهاف شمال عمر شندى وسنتر هاف احمد عبدالعزيز وفى خط الهجوم على عثمان ونج يمين وبجواره محمد أمين وفى الوسط عبدالكريم صقر و إنسايد شمال سعد رستم وونج شمال مصطفى نصر.

وما كاد الجمهور يرى اللاعبين ينزلون أرض الملعب حتى تعالت صرخاته وانهالت الشتائم على الفريق والمسؤل عن اختياره حيث لم تكن الجماهير تعرف من اللاعبين سوى الأربعة الكبار أما الباقون فلم يسبق ان شاهدوا حيث غاب عن التشكيلة الاساسية حنفي بسطان، حافظ زقلط، يونس مرعي، محمد الجندي، فهمي جميعي، جلال قريطم.

 

لكن ما إن أطلق حكم مباراة الزمالك و المصري صافرة بداية أول مباراة في تاريخ بطولة الدوري المصري الممتاز، فإذا بلاعبى الزمالك الناشئين قد تحولوا الى نجوما كبارا ملأوا الملعب حيوية و نشاطا وحماسا – كما يحكى زاموا فى مذكراته – رغم أن فريق النادى المصري امتلك زمام المباراة خلال معظم فترات اللقاء لكن المستوى الضعيف الذي ظهر عليه مدافعى الفريق وحارس مرماه الايطالى الجنسية كارلو الذي لعب بدلا من الحارس الإيطالي المعتزل موسكاتي أدى الى النتيجة الثقيلة التي نالها العميد البورسعيدى حيث استطاع لاعبو الزمالك أن دكوا حصون مرمى نادى المصرى بخماسية هلل لها جمهور الابيض كثيرا وطويلا حتى انه كاد ان يجن من الفرح.

وقد احرز اهداف نادى الزمالك محمد أمين وسعد رستم (هاتريك) وعبدالكريم صقر وسجل السيد الضظوى هدف المصري.

 

الظهير الثالث

 

خاض نادي فاروق المباراة بطريقة الظهير الثالث أو الليبرو الحر، الخطة الجديدة على اللاعبين المصريين. وتعتبر هذه الطريقة الذي ادخلها الى ملاعبنا هو المدرب الإنجليزي لمنتخب مصر إيريك كين مع صعود الفراعنة لأولمبياد لندن 1948 و التى لعبت دورًا كبيرًا فى تطوير شكل الأداء لمدافعي الكرة المصرية على مدار التاريخ .

 

طريقة الظهير الثالث تحدد مسؤولية كل لاعب كما تحد من خطورة الهجوم المضاد او المعاكس والتى يعتمد نجاحها على المهارات الاساسية للاعبين كما يجب لن يكون الظهير الثالث على مستوى اعلى من بقية زملائه ويجيد ألعاب الهواء مع الرقابة والتغطية السريعة لانه يعتبر العمود الفقري للفريق.

والمثير والغريب ان نادى الزمالك اعتمد على الناشئ الجديد احمدعبدالعزيز فى مركز الظهير الثالث وهو المكان الذى كان يلعب فيه صخرة مصر السوداء حنفى بسطان ورغم قصر قامته استطاع عبدالعزيز أن يوقف خطورة لوكيتي مهاجم النادى المصرى الخطير المكير والذى كان يجيد ضربات الرأس بمهارة فائقة كما تألق ساحر الكرة عبدالكريم صقر فى قيادة الهجوم والتلاعب بدفاع الفريق البورسعيدى ومعة عمر شندى بفضل تمريراته الساحرة.

 

غياب التغطية الإعلامية عن أول مباراة في الدوري المصري

 

رغم أن مباراة الزمالك والمصري كانت اللقاء الأول في تاريخ مسابقة الدوري المصري الممتاز لكن كانت التغطية الإعلامية عن المباراة ضعيفة ولم تكن على مستوى الحدث، حيث لم تنشر أشهر المجلات في ذلك الوقت “المصور” أي خبر المباراة، فيما كتبت جريدة الأهرام على استحياء فتحت عنوان” الدوري العام ونتائجه بالقاهرة ” كتب الكاتب الصحفى الشهير ابراهيم علام ” جهينه ” يقول ” بدأت أول مباراة في الدوري المصري الممتاز العام بالقاهرة أمس بمباراة بين نادي فاروق الأول والمصري عميد أندية بورسعيد، وكان المقدر لها أن يسودها الأخير لأن الأول ينقصه بعض كبار لاعبيه لكن الآية انعكست وفاز القاهريون 1/5 على ضعف تكوين فريقهم الذي كثرت فيه نسبة الاحتياطي”.

 

أما جريدة المقطم فقالت تحت عنوان:

فريق فاروق يهزم فريق المصري 5-1. أقيمت أمس أول مباريات الدوري المصري العام بين فريق فاروق الاول – الزمالك حاليا – والمصري البورسعيدي. أقيمت المباراة على ملعب نادي فاروق الزمالك حيث كانت المواجهة قوية بين الفريقين. فاز فاروق بخمس أهداف مقابل هدف وحيد وكان البطل عبد الكريم صقر موفقا فى العابه وكذلك عمر شندي. عاد اللاعب عمر شندي الى مجده القديم ونال اعجاب المشاهدين بتوزيعاته المضبوطة. ولم يشترك في هذه المباراة محمد الجندي و حنفى بسطان وفهمى جميعي .وكان فريق فاروق خليط من لاعبي الدرجة الثانية والاولى ولكنه تمكن من الفوز بانسجام العابه وتضامن أفراده أما فريق المصري فلم يظهر منه إلا سيد الضظوي وكان حارس مرماه ضعيف جدا سببا في هزيمة فريقه.

 

تشكيل الفريقين من صحيفة “البلاغ”

 

وانفردت صحيفة البلاغ فى معرض حديثها عن اللقاء بنشر تشكيل الفريقين والذى لم ينشر على صفحات جريدة الأهرام. كان عنوان المقال ( فاروق 5 والمصري 1 ) وكتبت جريدة البلاغ في نشرتها:

أسفرت مباراة الجمعة في الدوري العام بين فاروق والمصري عن فوز الاول بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد. ولقد كان فريق المصري ناقلا للكرة أكثر من فريق فاروق ولكن هجمات الأخير كانت خطيرة نظرا لضعف حارس مرمى المصري. أيضا كان تكوين الفريقين يضم عددا كبيرا يحتل مكانه في الفريق لأول مرة كما يدل تكوينهما الآتي.

يحي إمام حارس الزمالك في أول مباراه في الدوري

نادى فاروق

يحيى الحرية امام (حارس مرمى) فكري وهدان – سعيد العربي – محمود فضالى – احمدعبدالعزيز- عمر شندى – محمد أمين – على عثمان – عبدالكريم صقر – سعد رستم – مصطفى نصر

النادى المصرى

كارولو (حارس مرمى) أنور أردش – محمود الفحلة – السعيد الوحش – سعد الشربينى – حسنى عبيد – عطية – السيد الضظوى – لوكيتى الصغير – حمدين الزامك – محمد العدنى.

 

مباراة الأوائل

أقيمت المباراة على ملعب الزمالك بقيادة الحكم نجيب عونى بحضور ما يقارب من 4 آلاف متفرج. وبلغ ايراد اللقاء 225 جنيه مصري، وشهدت المباراة الانتصار الأول في تاريخ الدوري بطولة الدوري المصري الممتاز في أول موسم. وشهدت أيضا أول هدف في تاريخ المسابقة والذي أحرزه لاعب الزمالك الصاعد محمد أمين حسب مجلة الأهرام الرياضي. وكذلك اصبح سعد رستم لاعب فاروق ايضا اول لاعب يسجل ثلاثة أهداف فى مباراة واحدة في تاريخ الدوري المصري.

طالع أيضا .. 

“كتاكيت” الزمالك يهزمون “عتاقي” الاهلي

عقاب الألقاب .. بقلم جمال عبدالحميد 

محمود الخطيب .. الوجه الآخر 

قصة تميمة كأس الأمم الأفريقية 

المصادر ..

تاريخ نادي الزمالك علي شبكة ويكي واند

 

عن جمال عبدالحميد

شاهد أيضاً

ميدو العالمي

العالمي “ميدو” .. رحلة تألق لم تكتمل

 القصة الكاملة للنجم العالمي احمد حسام ميدو هل هو أفضل من ابراهيموفيتش و دروجبا.. العالمي الذي قيل أنه أفضل من زلاتان ابراهيموفيتش وديديه دروجبا , لعب في 6 دوريات أوربية مختلفة , نموذج الاحتراف الأفضل بالنسبة للمصريين والعرب فبل ظهور محمد صلاح , فمن هو؟؟ و ماهي قصته ؟؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه المقالة الحصرية على موقع كورابيديا

3 تعليقات

  1. https://secrety.info – все бесплатные скидки на повторный заказ для вас!

    Что это такое: промо код ?
    Вы наверняка не раз делали покупки в интернет. И обращали внимание строку во время оформления как “Введите код на скидку”. А откуда его взять, резонно думали вы. Итак, промокод это последовательность букв и символов, с помощью которого можно получить право на скидку. Мы создали наш сайт для того, чтобы решить этот вопрос раз и навсегда.

    У нас на сайте находятся очень много действующих промокодов для интернет-магазинов и сервисов и даже больше. Копируйте промокод и вводите его в специальное место при оформлении заказа и вы получите как минимум скидку. Да, это так просто!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم