أخبار عاجلة

الأهلي والمباريات الافتتاحية في الدوري العام

الأهلي والمباريات الافتتاحية في الدوري العام

الأهلي والمباريات الافتتاحية في الدوري العام

الأهلي والمباريات الافتتاحية … الأرقام حقيقة جلية لا تموت تحت عجلات الزمن .. قنديل شاهق لا عمر افتراضي له .. ياسمينة زكية تحفظ عبقها أبد الدهر .. إنـها مصعد يعمل في اتجاه الطلوع فقط ..

كذا هي عرض مسرحي بلا أستار الخاتمة .. صائدو الأرقام هم الأكثر دراية بـها، و الأعظم توقيراً لكينونتها، و الأكثر تفخيماً لمكانتها .. لكنهم ومع كل هذا، تجدونهم الأكثر مهابة منها و الأحرص في تعاطيها و أيضا الأشد ولعاً بإتيانـها .. و لذلك فلا يأخذهم سحرها، و لا يفتنهم بريقها ، و لا ينتابهم الجشع معها، و أيضا لا يعتريهم الشُح في الظفر بـها ..

للأرقام عناوين ثابتة تجدها في كتب التاريخ و سجلات المجد .. هي لا تحتاج إلى مُقدم برنامج شهير ليُنبئ عن صدقها، و لا قاضٍ مُحنك طاعن في السن ليحكم بعدالتها .. إنـها تُرسي الصدق والعدل ذاتياً، لذا فإنـها تحمل لوناً أزهر أخاذ ..

وإذا ما أعيَتك الأرقام، ابحث فوراً عن النسر الأحمر .. فهناك تحت برج الجزيرة الباسق من هوايتهم دكها .. هناك كل يوم يقصفون رقماً برقم، هناك متمردون لا يثبتون على انجاز، متعطشون دوماً للتجاوز الرقمي، وجزء من هذه الأرقام مباريات افتتاح البطولة المحببة للأهلوية، ألا وهي بطولة الدوري .. و إليكم ملفها الدسم فقط وحصريا علي كورابيديا

كتب :: محمد رضوان 

الأهلي والمباريات الافتتاحية وسر زيادتها عن عدد بطولات الدوري !!

خاض النادي الأهلي المباراة الافتتاحية في تاريخ الدوري العام (68) مرة قبل مباراته يوم الأربعاء القادم أمام نادي الإسماعيلي .. ولعلك عزيزي الأهلاوي تتساءل الآن كيف لعب الأحمر (68) مباراة رغم أن البطولة القادمة لمسابقة الدوري العام تُسجل الرقم (63) ..؟؟

الإجابة تكمن في أن هناك (6) مواسم تم إلغائها بعد انطلاقها، آخر هذه المواسم كان موسم (2016-2017)، لذلك تجد عزيزي القارئ أن هناك ستة مباريات افتتاحية زائدة عن عدد بطولات الدوري الكاملة قد لعبها المارد الأحمر، والمفارقة أن الأهلي حقق الفوز في هذه المباريات الست الافتتاحية.

الافتتاحية الأولى للمارد الأحمر في الدوري 

استهل النادي الأهلي مباريات الافتتاح لبطولة الدوري العام في 24 أكتوبر 1948 أمام النادي اليوناني .. وقد فاز بخماسية نظيفة بأقدام (أحمد مكاوي) هدفين و لكل من (حلمي أبو المعاطى)، و (محمد لهيطة)، و(سيد بخيت) هدف واحد، وكانت هذه هي المباراة الافتتاحية للأهلي في أول مواسم الدوري العام (1948 – 1949)

طالع من هنا .. تادوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

آخر لقاءات الدوري الافتتاحية التي خاضها نادي القرن كانت في مطلع الموسم الماضي (2020–2021) .. حقق فيها الفوز بنتيجة (3-1) علي نادي مصر المقاصة، سجل للأهلي (علي معلول، محمود عبد المنعم كهربا، عمرو السولية)، و سجل هدف المقاصة (مروان حمدي) ..

أهداف الأهلي ومصر المقاصة 3-1 في افتتاحية موسم (2020-2021)

توالت اللقاءات الافتتاحية حتى وصلت إلى (68) مباراة، حقق النادي الأهلي الفوز في (49) مباراة بنسبة (72 %)، وتعادل في (15) مباراة (20.6%)، وخسر (4) لقاءات فقط بنسبة (7.4%)

السجل التهديفي للنادي الأهلي في المباريات الافتتاحية 

سجل النادي الأهلي في المباريات الافتتاحية (139) هدف بمتوسط (هدفين تقريباً) في المباراة الواحدة، ودخل مرماه (33) هدف متوسط تقريبي (0.5 هدف) للمباراة الواحدة

نتيجة (6-0) هي أكبر فوز تحقق للأهلي في المباراة الافتتاحية وحدث ذلك مرتين ..

الأولي أمام مصنع 36 الحربي و كان ذلك في افتتاح موسم (1975 – 1976) .. حيث سجل أهداف الأهلي (محمود الخطيب “هدفين”، وهدف لكل من عبد العزيز عبد الشافي “زيزو”، سمير حسن، عادل أبو جريشة، علي زيوار

بينما كان الفوز الثاني على نادي المنصورة في افتتاح موسم (1990 – 1991) وكانت المباراة مؤجلة نظرا لارتباط الأهلي الأفريقي وأقيمت بعد الأسبوع الثالث ..

سجل طارق خليل ثلاثة أهداف “هاتريك”، وعادل عبد الرحمن “هدفين”، و أكمل عمرو أنور السداسية ..

طالع هنا .. موسم 90-1991 | الأهلي يفوز علي المنصورة بسداسية نظيفة 

أكثر الفرق ملاقاة الأهلي في المباريات الافتتاحية 

نادي الإسماعيلي و نادي المنصورة أكثر الأندية مواجهة للأهلي في افتتاح الدوري العام ، حيث التقي كل فريق مع الأهلي (6) مرات .. والافتتاحية مع الإسماعيلي هذا العام تجعله الفريق الأكثر مواجهة للنادي الأهلي في مطلع المسابقة ..

فاز الأهلي علي الدراويش (2) مباراة، وتعادل (2) مباراة، وخسر ايضاً (2) مباراة

بينما حقق الأهلي الفوز علي نادي المنصورة (4) مرات وتعادل في (2) مباراة .. 

فريق المنصورة عروس الدلتا، دائما ما كان “وش السعد” علي النادي الأهلي، فمن (6) مواسم استهل بها الأهلي مشوار البطولة بملاقاة المنصورة .. حقق لقب الدوري في نهاية (5) مواسم منها ،

كذلك المنصورة أكثر فريق مني مرماها بالأهداف الحمراء في المباريات الافتتاحية (18) هدف .. ولم تسجل أية أهداف في مرمى النادي الأهلي ..

النتيجة الأكثر تحقيقا في مباريات الأهلي الافتتاحية 

الفوز بنتيجة (2-0) هى النتيجة المحببة للنادي الأهلي والأكثر تكرراً وحدوثاً في مُستهل مشواره ببداية الدوري، و قد تكررت (11) مرة، مرتين مع كل من غزل المحلة ومنتخب السويس و مرة واحدة مع كلا من الترام و الأوليمبي و البلاستيك و بلدية المحلة و الكروم و طنطا و الإنتاج الحربي ..

    • الترام (٥٢ / ٥٣)
    • الأوليمبي (٦٢ / ٦٣)
    • البلاستيك (٧٣ / ٧٤)
    • منتخب السويس (٧٤ / ٧٥)
    • غزل المحلة (٨٨ / ٨٩)
    • بلدية المحلة (٩٤ / ٩٥)
    • منتخب السويس (٩٥ / ٩٦)
    • الترسانة (٢٠٠٤ / ٢٠٠٥)
    • الكروم (٢٠٠٥ / ٢٠٠٦)
    • طنطا (٢٠٠٦ / ٢٠٠٧)
    • غزل المحلة (٢٠٠٩ / ٢٠١٠)
    • الإنتاج الحربي (٢٠١٣ / ٢٠١٤)

هل خسر الأهلي في المباريات الافتتاحية ؟؟ ومن الفريق الذي لم يحقق عليه الفوز ابدا ؟؟

خسر الأهلي (4) مباريات افتتاحية، والتي جاءت كالتالي ..

    1. الإسماعيلي موسم (1953 / 1954) بنتيجة 0-2
    2. الترسانة موسم (1959 / 1960) بنتيجة 0-1
    3. غزل السويس موسم (2001 / 2002) بنتيجة 0-2
    4. الإسماعيلي موسم (2003 / 2004) بنتيجة 1-2

بينما التقي المصري مع الأهلي (4) مرات في افتتاح بطولة الدوري، والغريب أن أبناء الجزيرة لم ينجحوا في تحقيق الفوز على أبناء بورسعيد في أيا من تلك المباريات الافتتاحية الأربع، والتي انتهت جميعها بالتعادل ..

إلا أن المثير في الأمر أن لقب الدوري كان من نصيب الأهلي في نهاية المشوار مما جعل ملاقاة المصري والتعادل معه فألا حسنا للمارد الأحمر..

هدافي الأهلي في المباريات الافتتاحية في الدوري 

تصدر أسطورة النادي الأهلي (محمود الخطيب) قائمة الهدافين لمباراة الافتتاح برصيد (8) أهداف، ثم جاء في المرتبة الثانية الشيخ (طه إسماعيل) برصيد (7) أهداف، ثم جاء كلا من (السيد عطية “توتو”، حسام حسن، عماد متعب) ورصيد كل منهم (6) أهداف

لقب (Super Hattrick) تحقق مرة واحدة في المباريات الافتتاحية، وكان من نصيب النجم (السيد عطية “توتو”) في المباراة الافتتاحية من ثاني نسخة من الدوري العام موسم (1949 / 1950) حينما سحق الأحمر نادي الأوليمبي السكندري بخماسية وسجل الهدف الخامس (محمود داوود) الشهير بلقب ” منص “

لقب ( Hattrick) قد تحقق (3) مرات في المباريات الافتتاحية ..

  • طه إسماعيل في افتتاح موسم (1965 / 1966) حينما فاز الأهلي على اتحاد السويس بنتيجة (4-3)، وسجل الهدف الرابع (حسن جبر) .. بينما سجل أهداف السوايسة محمد حسن “هدفين”، ومحمد توفيق “لاعب الزمالك فيما بعد”
  • طارق خليل في افتتاح موسم (1990 / 1991) حينما فاز الأهلي علي المنصورة (6-0) وهو اللقاء السابق ذكره
  • علي ماهر في افتتاح موسم 1997 / 1998 حينما فاز الأهلي على نادي الشمس بنتيجة (4-1)، وسجل الهدف الرابع (سيد عبد الحفيظ)، بينما سجل هدف الشمس (محمد فهيم).

هدف واحد سجله الأهلي بأقدام الخصوم في المباريات الافتتاحية، حيث سجل (محمد صديق) لاعب المصري البورسعيدي في مرماه..

بينما سجل لاعبو الأهلي هدف واحد في مرماهم و كان بأقدام (أحمد السيد) ..

العجيب في الأمر أن هدفي السيد و صديق كانا في نفس المباراة الافتتاحية لموسم (2007 / 2008)، وانتهت بالتعادل بنتيجة (2-2) حيث سجل النجم (محمد أبو تريكة) الهدف الثاني للأهلي ، بينما سجل للمصري (أحمد جلال) هدفه الثاني.

السجل التاريخي للقاءات الأهلي والإسماعيلي 

في مُجمل البطولات لعب الإسماعيلي أمام الأهلي (140) مباراة، فاز الأهلي في (74) مباراة (53 %) ، وفاز الإسماعيلي في (27) مباراة (19%) و تعادلا في (39) مباراة (28%) ..

سجل الأهلي (208) هدف بمتوسط (1.5 هدف) في المباراة ، بينما سجل الإسماعيلي (112) هدف بمتوسط (0.8 هدف) في المباراة ..

يتصدر قائمة هدافي الأهلي في مرمي الإسماعيلي  (أحمد مكاوي) برصيد (14) هدف.. بينما هداف الإسماعيلي في مرمي الأهلي هو (محمد بركات) برصيد (5) أهداف ..

نتيجة (1-0) هي أكثر النتائج تحققاً في مواجهات الناديين بعدد (42) مرة منهم (29) مرة للأهلي، (13) مرة للإسماعيلي

أما في حكاية الدوري العام ، فقد لعب الأهلي والإسماعيلي (117) مباراة ، فاز الأحمر في (61) مباراة ، و فاز الأصفر في (20) مباراة ، وكان التعادل نصيب (36) مباراة ،

سجل نادي القرن (170) هدف في مرمى الإسماعيلي، في حين سجل الدراويش (89) هدف في مرمى الأهلي..

طالع أيضا 

الزمالك و المباريات الافتتاحية في الدوري المصري 

الدوري العام المصري | الموسم الأول 1948-1949

الكأس السلطانية .. مهد ميلاد البطولات المصرية 

سجل بطولات كأس مصر 

المصادر 

الأرشيف الكروي للأستاذ محمد رضوان 

كتاب مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية – دكتور ياسر أيوب

كتاب حكاية الدوري – الأستاذ خالد توحيد

الصحف والمجلات المصرية .. الاهرام – المقطم – البلاغ – المصرى – الاهرام الرياضى

موقع الدكتور طارق سعيد تاريخ ونتائج الدوري المصري 

 

 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

1000 F 354015452 9di4Iv36U4i4QzhaA7uYwbIm4GlW4LL4

الأهلي والجونة| الجريمة والعقاب

سجل لقاءات الأهلي والجونة تواجه الناديين من قبل 15 مرة في جميع البطولات (14 مباراة في الدوري ، مباراة واحدة في الكأس) فاز الأهلي في 9 مباريات (بنسبة تقريبية 60 %) تعادل الفريقان في 5 مباريات (بنسبة تقريبية 33.3 %) خسر الأهلي من الجونة مرة واحدة (بنسبة تقريبية 6.7 %) سجل لاعبو الأهلي 33 هدف (بمتوسط 2.2 هدف للمباراة الواحدة) سجل لاعبو الجزنة 9 أهداف (بمتوسط 0.6 هدف للمباراة الواحدة)

22 تعليق

  1. مجهود رائع .. تسلم ايديك أستاذي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم