الرئيسية | أرقام وإحصائيات الشبكات العالمية | دوري أبطال أوروبا .. أبطال متوجون بلا هزيمة (1-2)

دوري أبطال أوروبا .. أبطال متوجون بلا هزيمة (1-2)

دوري أبطال أوروبا .. أبطال متوجون بلا هزيمة (1-2)

دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

تُعد بطولة دوري أبطال أوروبا هي البطولة الأوروبية الأعرق على الساحة الكروية، لذا يظل أمر متابعتها من جانب مشجعي كرة القدم هو الحدث الأبرز في كل موسم، تتويج فريق ما باللقب القاري يُعتبر إنجازاً فريداً من نوعه، لكن عندما يحقق هذا الفريق اللقب بدون هزيمة، فأنه أمر إعجازي خالص.

قبل انطلاق دوري أبطال أوروبا في نسخته الـ(69)، هناك فرق عديدة حققت اللقب الأبرز في القارة العجوز، أبرزهم ريال مدريد في (14) مناسبة في النظامين القديم والجديد، لكن هناك عدد قليل من الفرق نجحوا في تحقيق اللقب بدون هزيمة في نسخ مختلفة من البطولة.

نستعرض معكم عبر كورابيديا تقريراً مفصلاً عن أبرز الفرق التي حققت دوري أبطال أوروبا بلا هزيمة في مشوارها بالبطولة

دوري أبطال أوروبا | أبطال متوجون بالنظام القديم 

هناك فرق عديدة حققت لقب البطولة بالنظام القديم، لكن بعض الفرق تمكنت من إحراز اللقب بدون هزيمة مثل إنتر ميلان وأياكس إمستردام ونوتنجهام فورست وليفربول وإيه سي ميلان وأخيراً النجم الأحمر، سنتعرض مشوار هذه الفرق في دوري أبطال أوروبا بالنظام القديم على النحو الآتي..

01) موسم (1963/64) | إنتر ميلان  

إنتر ميلان (1963/64)..

إنتر ميلان (1963/64)..

حقق إنترميلان لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه و كانت بالمناسبة بدون هزيمة واحدة فقط في موسم (1963/64).

كان عدد الفرق المشاركة وقتها (31) فريق، وتم استثناء إيه سي ميلان من لعب الأدوار التمهيدية لكونه حامل اللقب، ليبدأ مبارياته من دور ثمن النهائي.

لعب (30) فريق مشارك الأدوار التمهيدية، واجه إنتر ميلان إيفرتون، وانتهت مباراة الذهاب في إنجلترا بالتعادل السلبي، ليتجه الفريقان إلى مباراة الإياب في إيطاليا، والتي انتهت بفوز الإنتر بهدف نظيف، ليتأهل الفريق الإيطالي إلى دور ثمن النهائي.

واجه إنتر ميلان الفريق الفرنسي موناكو في دور الـ(16)، وانتهت مباراة الذهاب في إيطاليا بفوز الإنتر بهدف نظيف، ليعتقد الفريق الفرنسي بأن مهمة العودة ستكون سهلة، خاصة أن المباراة ستكون في فرنسا، ولكن الإنتر كرر الفوز مرة أخرى بنتيجة (3-1)، ليتأهل بمجموع المباراتين (4) اهداف مقابل هدف.

يتجه الفريق الإيطالي إلى ربع النهائي لمواجهة بارتيزان بلجراد، و ينجح الإنتر في التفوق ذهاباً وإياباً، حقق الإنتر الفوز خارج دياره بهدفين نظيفين ذهاباً، وتمكن الإنتر من تحقيق الفوز مجدداً في الإياب بنتيجة هدفين مقابل هدف، ليتأهل إلى نصف النهائي لمواجهة بوروسيا دورتموند، بعد الفوز في مجموع المباراتين بـ(4) اهداف مقابل هدف.

انتهت مباراة الذهاب في ألمانيا بين بوروسيا والإنتر بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليتجه الفريقان إلى مباراة الإياب، التي انتهت بفوز الإنتر بهدفين نظيفين، ليتأهل إلى نهائي البطولة بمجموع المباراتين (4) اهداف مقابل هدفين، ليضرب موعداً مع ريال مدريد في النهائي.

ينجح الأفاعي في التتويج بالبطولة بعد الفوز على النادي الملكي بـ(3) أهداف مقابل هدف.

لعب إنترميلان (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز في (7) مباريات والتعادل في مباراتين.

02) موسم (1971/72) | أياكس أمستردام 

أياكس إمستردام (1971/72)

أياكس إمستردام (1971/72)

حقق إياكس الهولندي اللقب للمرة الثانية في تاريخه على التوالي بعد تتويجه باللقب في موسم (1970/71)، وللمرة الأولى بدون هزيمة في موسم (1971/72).

بلغ عدد الفرق المشاركة وقتها (33) فريق، وعلى جميع الفرق حتى الفريق البطل المشاركة في جميع الأدوار الإقصائية.

واجه إياكس أمستردام دينامو دريسدين الألماني في دور الـ(32)، وحقق الفريق الهولندي الفوز في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين، ليقطع إياكس خطوة مهمة في التأهل، حيث انتهت مباراة الإياب بالتعادل السلبي، ليتأهل إياكس إلى دور ثمن النهائي في مواجهة مارسيليا الفرنسي.

نجح إياكس في تحقيق الفوز ذهاباً وإياباً على الفريق الفرنسي في دور الـ(16)، حيث انتهت مباراة الذهاب في فرنسا بفوز إياكس بهدفين مقابل هدف، وانتهت مباراة الإياب بفوز إياكس بنتيجة (4) اهداف مقابل هدف، ليتأهل إلى دور الـ(8) بمجموع المباراتين (6) اهداف مقابل هدفين.

تأهل إياكس أمستردام إلى دور ربع النهائي، خاض الفريق الهولندي مواجهتي الذهاب و الإياب ضد أرسنال الإنجليزي، نجح إياكس في التفوق ذهاباً وإياباً على الجانرز، انتهت مباراة الذهاب في هولندا بفوز الفريق الهولندي بهدفين مقابل هدف بينما انتهت مباراة الأياب بفوز إياكس بهدف نظيف، ليتأهل إياكس أمستردام إلى المربع الذهبي بمجموع المباراتين (3) اهداف مقابل هدف.

واجه إياكس بنفيكا في المربع الذهبي للبطولة، لينجح رفاق يوهان كرويف في تجاوز خصمه البرتغالي المنحوس، بالتفوق ذهاباً بهدف نظيف في هولندا، وإياباً بالتعادل السلبي ليتأهل إياكس إلى نهائي البطولة ضارباً الموعد مع إنتر ميلان.

نجح إياكس في التتويج بالبطولة على حساب الأنتر بعد الفوز بهدفين نظيفين في المباراة النهائية.

لعب أياكس أمستردام (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز في (7) مرات والتعادل مرتين.

03) موسم (1978/79) | نوتنجهام فورست 

نوتنجهام فورست (1978/79)

نوتنجهام فورست (1978/79)

حقق نوتنجهام فورست دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وكانت أيضاً بدون هزيمة بالمناسبة، من أصل مرتين أحرز بهما اللقب القاري.

بلغ عدد الفرق المشاركة (33) فريق، وشاركت جميع الفرق في مباريات الأدوار الإقصائية منذ بداية البطولة.

واجه نوتنجهام فورست في دور الـ(32) نظيره ليفربول ذهاباً وإياباً، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز نوتنجهام بهدفين نظيفين، وانتهت مباراة الإياب بالتعادل السلبي، ليحقق نوتنجهام المفاجأة ويتأهل إلى دور ثمن النهائي، ضارباً الموعد مع آيك أثينا اليوناني.

واجه نوتنجهام آيك أثينا في دور الـ(16)، ليتفوق الفريق الإنجليزي ذهاباً وإياباً على الفريق اليوناني، حيث انتهت مباراة الذهاب في اليونان بفوز نوتينجهام بهدفين مقابل هدف، ليقطع الفريق الأنجليزي شوطاً كبيراً نحو التأهل.

كرر نوتنجهام الفوز إياباً بـ(5) اهداف مقابل هدف، ليتأهل إلى دور الـ(8) بمجموع المباراتين بنتيجة (7) اهداف مقابل هدفين.

واجه نوتنجهام جراسهوبرز السويسري في ربع نهائي البطولة، وتفوق الفريق الإنجليزي ذهاباً بـ(4) اهداف مقابل هدف، لكن مباراة الأياب انتهت بالتعادل الأيجابي بهدف لمثله، ليتأهل نوتينجهام إلى نصف النهائي بمجموع المباراتين (5) اهداف مقابل هدفين.

كانت مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين نوتنجهام و كولن مليئة بالأثارة والتشويق، لتنتهي مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بـ(3) اهداف لكل فريق.

ظن كولن بأنه ضمن التأهل إلى النهائي تبعاً للأداء الذي قدمه خارج دياره في مباراة الذهاب، لكن نوتنجهام حقق المفاجأة وفاز في مباراة الإياب بهدف نظيف ليتأهل إلى النهائي بمجموع المباراتين (4) اهداف مقابل (3) اهداف، ويضرب موعداً مع مالمو السويدي في المباراة النهائية.

حقق نوتنجهام الفوز على مالمو بهدف نظيف ليتوج باللقب الأول في تاريخه و بدون هزيمة وقتها.

خاض نوتنجهام (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز (6) مرات والتعادل (3) مرات.

04) موسم (1980/81) | ليفربول 

ليفربول (1980/81)

ليفربول (1980/81)

حقق ليفربول لقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه والأول له بدون هزيمة وقتها.

بلغ أيضاً عدد الفرق المشاركة (33) فريق بداية من الأدوار الأقصائية.

واجه ليفربول في دور الـ(32) فريق أولو بولوسورا الفنلندي، انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، لكن مباراة الإياب شهدت تحقيق ليفربول فوزا ثقيلا بنتيجة (10) اهداف مقابل هدف، ليتأهل إلى دور ال(16) بمجموع المباراتين (11) هدف مقابل هدفين.

واجه ليفربول أبردين الأسكتلندي في دور ثمن النهائي، وتفوق الريدز ذهاباً وإياباً، انتهت مباراة الذهاب بهدف نظيف، بينما انتهت مباراة الإياب بـ(4) اهداف نظيفة في إنجلترا، ليتأهل الليفر إلى ربع نهائي البطولة بمجموع المباراتين (5) اهداف نظيفة.

واجه ليفربول سسكا صوفيا في دور الـ(8)، حيث نجح الريدز في التفوق ذهاباً وإياباً على الفريق البلغاري، انتهت مباراة الذهاب بفوز ليفربول بـ(5) أهداف مقابل هدف، بينما انتهت مباراة الإياب بهدف نظيف لصالح ليفربول، ليتأهل الريدز إلى المربع الذهبي بمجموع المباراتين (6) اهداف مقابل هدف.

ضرب ليفربول موعداً مثيراً مع بايرن ميونخ في نصف نهائي البطولة، انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي في إنجلترا، لكن قاعدة احتساب الأهداف خارج الأرض ساعدت ليفربول في التأهل إلى المباراة النهائية حيث انتهت مباراة الإياب في المانيا بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ليتأهل ليفربول إلى المباراة النهائية.

يواجه ليفربول ريال مدريد في النهائي، متفوقاً على الفريق الملكي بهدف نظيف، محققاً لقب البطولة.

لعب ليفربول (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز (6) مرات والتعادل (3) مرات.

05) موسم (1983/84) | ليفربول

ليفربول (1983/84)

ليفربول (1983/84)

حقق ليفربول اللقب للمرة الـ(4) تاريخيا وللمرة الـ(2) بدون هزيمة في تاريخه، ليصبح أول نادٍ يحقق اللقب مرتين بدون هزيمة وقتها.

بلغت عدد الفرق المشاركة (32) فريق.

واجه ليفربول خصمه أودنسه الدنماركي في دور الـ(32)، ونجح الفريق الأنجليزي في الفوز ذهاباً وإياباً بمجموع المباراتين ب(6) اهداف نظيفة، حيث انتهت مباراة الذهاب بهدف نظيف لصالح ليفربول خارج قواعده، وعزز الريدز فوزه في مباراة الأياب بنتيجة (5) اهداف نظيفة.

تأهل الليفر إلى دور ثمن النهائي في مواجهة أتلتيك بلباو، انتهت مباراة الذهاب في إنجلترا بالتعادل السلبي، ظن أتلتيك بلباو أنه ضمن التأهل لأن مباراة الإياب ستكون في أرضه، لكنه لم يدرك بأن الريدز قد يحقق النجاح في إسبانيا، ويفوز في مباراة العودة بهدف نظيف، ليصبح الليفر متأهلاً إلى دور ربع النهائي.

واجه ليفربول بنفيكا في دور الـ(8)، نجح الريدز تحقيق الفوز ذهاباً بهدف نظيف، ظن البرتغاليون بإن مباراة العودة ستقوم بتعويض مباراة الذهاب، خاصة أنها انتهت بفارق قليل جدا من الأهداف، لكن الريدز لديهم رأي أخر، ليحقق ليفربول الفوز مرة أخرى في الإياب، ولكن تلك المرة بنتيجة ثقيلة خارج دياره بـ(4) اهداف مقابل هدف.

تأهل ليفربول إلى نصف نهائي البطولة لمواجهة دينامو بوخارست الروماني، نجح الريدز في الفوز بمباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب بتفوق ليفربول بهدفين مقابل هدف، بينما انتهت مباراة الإياب بهدف نظيف لصالح الريدز، ليتأهل ليفربول إلى نهائي دوري الأبطال بمجموع المباراتين (3) اهداف مقابل هدف، ليضرب ليفربول موعداً مع روما في النهائي القاري.

انتهت المباراة النهائية بتتويج ليفربول باللقب بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ليلعب الفريقان الإنجليزي والإيطالي ركلات الجزاء، والتي ابتسمت لصالح ليفربول في النهاية.

لعب ليفربول (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز (7) مرات والتعادل مرتين.

06) موسم (1988/89) | إيه سي ميلان

إيه سي ميلان (1988/89)

إيه سي ميلان (1988/89)

حقق إيه سي ميلان اللقب للمرة الـ(3) في تاريخه وللمرة الأولى بدون هزيمة في تاريخه.

بلغت عدد الفرق المشاركة في البطولة (31) فريق، ليتنافس (30) فريق في تصفيات الدور الأول، ويتأهل فريق أيندهوفن مباشرة إلى دور ثمن النهائي بصفته حامل لقب النسخة الماضية من دوري أبطال أوروبا في ذلك التوقيت.

واجه إيه سي ميلان ليفسكي صوفيا البلغاري واستطاع التفوق ذهاباً وإياباً، حيث انتهت مباراة الذهاب في بلغاريا بفوز الميلان بهدفين نظيفين، و انتهت مباراة العودة بفوز ميلان بنتيجة (5) اهداف مقابل هدفين، ليتأهل الميلان إلي دور ثمن النهائي بمجموع المباراتين (7-2).

واجه إيه سي ميلان النجم الأحمر في دور الـ(16)، من الممكن وصف هذه الجولة بالصعبة بين الفريقين الإيطالي والصربي، حيث انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في كل مباراة كمجموع المباراتين، ليذهب الفريقان إلى ضربات الجزاء التي ابتسمت لصالح الميلان، ليتأهل إلى ربع نهائي البطولة.

انتهت مباراة الذهاب بين ميلان وفيردر بريمن بالتعادل السلبي في دور الـ(8)، لكن الميلان في الإياب نجح في حسم بطاقة التأهل بالفوز بهدف نظيف ليتأهل إلى المربع الذهبي للبطولة.

واجه إيه سي ميلان ريال مدريد في المربع الذهبي لدوري الأبطال، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بين ريال مدريد وإيه سي ميلان بهدف لمثله، ليقطع ميلان شوطاً كبيراً نحو التأهل إلى النهائي، حيث كان الميلان على موعد مع التاريخ ليحقق أكبر نتيجة في مباريات نصف نهائي البطولة، حيث انتهت مباراة الإياب بفوز الميلان بنتيجة (5) اهداف نظيفة، ليحسم التأهل إلى نهائي البطولة.

واجه ايه سي ميلان بوخارست الروماني في النهائي، حقق الميلان الفوز بنتيجة كبيرة بأربعة أهداف نظيفة، ليكتب الروسونيري تاريخاً جديداً كأول فريق يحقق الفوز في النهائي بنتيجة كبيرة.

لعب إيه سي ميلان (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز (5) مرات والتعادل (4) مرات.

07) موسم (1990/91) | النجم الأحمر

النجم الأحمر (1990/91)

النجم الأحمر (1990/91)

حقق النجم الأحمر البطولة مرة واحدة في تاريخه وكانت أيضاً بدون هزيمة بالمناسبة.

بلغت عدد الفرق المشاركة في البطولة نحو (31) فريق، ليتنافس (30) فريق في تصفيات الدور الأول، ويتأهل فريق إيه سي ميلان مباشرة إلى دور ثمن النهائي بصفته حامل لقب النسخة الماضية من دوري أبطال أوروبا في ذلك التوقيت.

بدأ النجم الأحمر مشواره في الدور الأول بمواجهة أمام جراسهوبر زيوريخ السويسري، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي في صربيا بهدف لمثله، لكن النجم يحقق المفاجأة في الإياب ويفوز خارج قواعده بنتيجة (4) اهداف مقابل هدف ليتأهل إلى دور ثمن النهائي بمجموع المباراتين (5-2).

واجه النجم الأحمر جلاسكو رينجرز الإسكتلندي في دور الـ(16)، حيث نجح النجم الأحمر في التغلب على جلاسكو ذهاباً بـ(3) اهداف نظيفة، قبل أن يحسم الأمور في مباراة الإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ليتأهل إلى دور ربع النهائي بمجموع المباراتين (4-1).

ضرب النجم الأحمر موعداً مع دينامو دريسدن الألماني في دور الـ(8)، تفوق عليه ذهاباً بثلاثة أهداف نظيفة، لكن مباراة الإياب شهدت أحداث شغب من الجماهير، لتتوقف في الدقيقة (78)، وكان النجم الأحمر متقدماً بهدفين مقابل هدف، ليتم إلغاء المباراة واحتساب النتيجة بثلاثة أهداف نظيفة مع تأهل النجم الأحمر إلى المربع الذهبي للبطولة.

مواجهة المانية صربية جديدة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، تجمع بين بايرن ميونخ والنجم الأحمر، حيث صنع النجم مفاجأة عبر التفوق ذهاباً على بايرن ميونخ في ألمانيا بهدفين بهدف، لكن مباراة الإياب شهدت الأثارة بتعادل الفريقين بهدفين لكل فريق بعد أن كان بايرن ميونخ متقدما بهدفين مقابل هدف، لكن النيران الصديقة من بايرن ميونخ تحسم التأهل إلى النهائي لصالح النجم بمجموع المباراتين (4) اهداف مقابل (3) اهداف.

جمعت المباراة النهائية بين النجم ومارسيليا، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين الصربي والفرنسي في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن تبتسم ضربات الجزاء لصالح النجم محققا البطولة.

لعب النجم الأحمر (9) مباريات في تلك النسخة من البطولة، حقق الفوز (5) مرات والتعادل (4) مرات.

 

أقرا أيضا ..

كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوب هاينكس.. علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ..

يوب هاينكس .. علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ

أطلق حكم المباراة بعد تلك اللحظة المجنونة صافرة نهاية المباراة بفوز فرانكفورت وتتويجه بلقب كأس ألمانيا، ومعها نهاية مسيرة يوب هاينكس التدريبية، بعد مسيرة كروية امتدت لأكثر من (50) عام في بلاد ألمانيا وإسبانيا والبرتغال. كانت مسيرة هاينكس مميزة كمهاجم في صفوف بوروسيا مونشنجلاباخ، وكمدير فني لبايرن ميونخ عندما حقق الثلاثية للفريق في موسم (2012/13)، وهذا ما سنعرضه لكم على موقع كورابيديا..

محمد صلاح .. أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

محمد صلاح .. أيقونة الكرة المصرية في القرن الـ 21

يعتبر الكثيرون ان محمد صلاح هو أسطورة الكرة المصرية علي مدار تاريخها، منذ أن عرفت الملاعب المصرية الطريق نحو الساحرة المستدير، في أواخر القرن التاسع عسر، وخلال القرن الـعشرين، وحتي وقتنا الحالي.. لما لا .. والفرعون المصري، هو أحد أهم اللاعبين الذين ظهروا علي الساحة الأفريقية والعالمية في كرة القدم، ولا ينقص نجم ليفربول الإنجليزي، سوي الحصول علي الكرة الذهبية، ليتربع علي عرش القارة السمراء والعالم أجمع، بدلًا من الرئيس ليبيريا الحالي (جورج ويا)، واللاعب الفذ في أي سي ميلان في منتصف التسعينيات، والأفريقي الوحيد الحائز علي جائزة أفضل لاعب في العالم عام (1995) ..  وعلي رغم عدم تتويج محمد صلاح، بجائزة الكرة الذهبية، إلا أن التاريخ الذي صنعه ابن النيل، يظل خالدًا في أذهان الجميع، فأرقام "مو" الفردية جعلته أحد أبرز النجوم علي مستوي العالم في آخر (10) سنوات، وأصبح هدفًا لكبري الأندية الأوروبية.. ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا مسيرة محمد صلاح مع الأندية التي لعب معها بداية من ذئاب الجبل "المقاولون العرب"، وحتي الوصول الي محطة الأنفليد معقل ريدز ليفربول .. وتتويجة ملكا عليها ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝