الرئيسية | حكايات كورابيديا | التتش يضرب صقر والوحش !

التتش يضرب صقر والوحش !

التتش يضرب صقر والوحش !

عقب الواقعة الشهيرة التى حدثت فى مباراة الاهلى والترسانة فى بطولة الدورى العام موسم 65/64 والتى قام خلالها صالح سليم نجم القلعة الحمراء الأبرز فى هذا الزمن بطرد زميله ميمي عبد الحميد من اللقاء بعدما ” لكزه ” بيده فى صدره سبب تهاونه فى اللعب والتى قيل وقتها أن صالح قام بضرب عبدالحميد وهو ما لم يحدث ..خرج المؤيدين لهذا الطرد المثير يتحدثون ان مختار التتش كابتن ونجم النادى الأهلى الكبير فى العشرينيات والثلاثينيات هو من ارسى هذا التقليد فى ملاعب الكرة المصرية حيث كان يضرب اللاعبين ويطردهم من المستطيل الأخضر اذا تهاونوا فى اللعب

 

جمال عبدالحميد

وقتها خرج مختار التتش بتصريحات مثيرة على صفحات صحيفة الأهرام فى حوارا جاء عنوانه الرئيسي ” كنت اضرب اللاعبين .. لكن لم أكن اطردهم من المباريات الحساسه ” حيث تحدث التتش الذى كان يعمل فى ذلك الوقت وكيلا لوزارة الشباب بأنه كان فعلا يضرب اللاعبين اذا تقاعسوا او تهاونوا فى أداء دورهم على أكمل داخل البساط الاخضر ولكنه لم يكن يتورط و يطردهم من الملعب مهما كانت الأسباب حتى لا يفقد الفريق احدا من لاعبيه قد يتأثر بغيابه أثناء المباراة والتى ربما تنتهى بهزيمة الاهلى .

ويقول التتش بانه كان يندفع الى اللاعب اذا وقع منه خطا ما أثناء اللعب – او حتى خارج المستطيل الأخضر – وبتوعده ويضربه احيانا لكن اللاعبون كانوا يتقبلون تصرفاته ككابتن وقائد للفريق لأنهم يعرفون ويدركون جيدا أن تلك التصرفات نابعه من فرط إخلاصه وحبه وعشقه وغيرته على سمعة القلعة الحمراء .

jzxnbhaux7jd1g6xlb4c0y85w
التتش يضرب الوحش

 

اعترف قائد وكابتن القلعة الحمراء أنه قام بضرب عبده صالح الوحش – مدرب النادى الأهلى ومنتخب مصر والمحاضر فى الاتحادين الأفريقى والدولى فيما بعد – فى إحدى المباريات عندما كان التتش يتولى مسئولية أول فريق للناشئين بالنادي الاهلى والذى شكله الأسطورة الأهلاوية بنفسه وكان يطلق عليه ” اشبال مختار ” وحقق هذا الفريق أول لقب لمسابقة ناشئين في مصر عام  1946

 

وكان من أبرز نجوم الفريق وقتها فؤاد صدقى ومراد فهمى وصالح سليم ومحمد عبده صالح الوحش وكان الاخير يخوض احدى لقاءات الفريق فى مركز الظهير الأيمن وزميله مراد فهمى يلعب ساعد دفاع ايمن ولاحظ التتش أنهما يشتجران اثناء سير أحداث المباراة بسبب اختلافهما حول من يتولى مراقبة ساعد هجوم الفريق المنافس فاقترب منهما على خطوط الملعب وقام بتوبيخهما وانتهز فرصة لعب الوحش لكرة بجوار خط التماس وقام بتسديد لكمة خطافية الى صدره قائلا : ” العب كويس يا وحش احسن اقتلك ”

 

31122 saqr111

صفعتين لـ عبدالكريم صقر

 

كان عبدالكريم صقر واحدا من أبرز نجوم النادى الأهلى ونادى الزمالك وكرة القدم المصرية أثناء الثلاثينيات والاربعينيات ولعب بجوار وتحت قيادة مختار التتش فى القلعة الحمراء العديد من المباريات وأثناء احدى رحلات الفريق إلى سوريا لخوض بعضا من اللقاءات .

 

وفى أحدى هذه المباريات شاهد قائد الاهلى مختار التتش لاعب الفريق واحد نجومه الكبار ” كرم ” وهو اسم الشهرة الذى عرف به عبدالكريم صقر فى ملاعب الكرة .. غير مهتم بالاداء الجدى ويلعب لنفسه داخل المستطيل الأخضر حيث وجده يراوغ لاعبى الفريق المنافس بمناسبة وبدون مناسبة .. فاقترب منه وصفعة مرتين وتحدث معه قائلا : ” بعد الماتش حرجعك مصر .. لكن العب دلوقتى ” .

الضرب بسبب خمسة جنيهات !

حكى ممدوح مختار صقر لاعب النادى الأهلى فى العشرينيات و الثلاثينيات والذى زامل مختار التتش فى القلعة الحمراء عدة سنوات على صفحات مجلة الكرة المصرية فى عددها الثالث الصادر فى شهر ديسمبر 1979 عن احدى المواقف التى تعرض فيها من الضرب من مختار التتش حيث يقول صقر :

” حدث مرة أن لعبت مع النادى الأهلى ضد فريق إنجليزى وبعد أن كنا مهزومين بهدف نظيف حتى قبل نهاية المباراة بربع ساعة سجلت هدفين واحد مرعوب والثانى من ركلة جزاء.. وبعد المباراة اعطانى رئيس الفريق الانجليزى خمسة جنيهات- كانت الخمسة جنيهات فى العشرينيات تساوى اكثر من خمسين جنيهاً الان – وما إن علم محمود مختار التتش بذلك حتى اندفع نجوى غاضبا يتمنى .. ثم لم يتمالك نفسه فضربنى بشدة لاننى قبلت أن العب بنقود”

 

كابتن السعيدية يطرد التتش

 

تعرض مختار التتش للطرد من الملعب اثناء لعبه فى فريق كرة القدم بالمدرسة السعيدية .. ففى احدى المباريات التى خاضها التتش مع الفريق افرط فى الترقيص والمراوغة بشكل مبالغ فيه.. فذهب كابتن فريق السعيدية مصطفى ثروت الى مختار التتش قائلا: ” انت قاعد ترقص وتتدلع .. اطلع برة ” فما كان من التتش الا الامتثال لأمر قائده فخرج مسرعا من الملعب وقام بتبديل ملابسه وانتظر رئيس الفريق خارج الملعب حتى انتهت المباراة وقدم له اعتذارا عما بدر منه أثناء اللقاء

عن جمال عبدالحميد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياسر أيوب - مصر وكرة القدم

د. ياسر أيوب .. مصر وكرة القدم | ج1

مما لا شك فيه أن لعبة كرة القدم كانت عليَّ مر العقود القليلة الفائتة المُتنفس الحقيقي للكثير من أبناء الشعب المصري في ظل مشكلات وضغوط الحياة التي يعيشها المواطن كل يوم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن كرة القدم لها حكاية شديدة الخصوصية مع المصريين، فلم تكن قط مجرد لعبة، بل كانت دائما أكثر من ذلك ... وهو ما جعل الدكتور ياسر أيوب حريصاً أن يسرد لنا في كتابه المشوّق "مصر وكرة القدم"، تلك الحكاية، ولكن بنظرة وتفاصيل دقيقة ومختلفة ... وفي كورابيديا نتشرف بتقديم عرض وتحليل كتاب "مصر وكرة القدم ... كيف، ومتى بدأت الحكاية" الذي سيأتي في عدة أجزاء مشوّقة ومثيرة ... تابعونا.

الزمالك وبيراميدز

الزمالك وبيراميدز .. والسجل التاريخي لمواجهات الفريقين

مواجهات الزمالك وبيراميدز … مواجهات ذات طابع خاص بين الفريقين وهي من المواجهات المستحدثة في منافسات الكرة المصرية علي جميع الأصعدة .. فمنذ اغير ملكية نادي بيراميدز وقد اصبح رقم صعب ومنافس شرس لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك .. مما جعل مواجهات الزمالك وبيراميدز سواء في بطولة الدوري او بطولة الكأس تحظي دائما بالندية والإثارة وفي خدمة مميزة لمتابعينا الكرام .. نستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل محدث لمواجهات الزمالك وبيراميدز فى جميع المسابقات..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝