عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الدورى العام المصرى | الموسم الأول (1948-1949) | ما قبل البداية

الدوري العام المصري | الموسم الأول (1948-1949) | ما قبل البداية

الدوري العام المصري | ما قبل البداية

الدوري العام المصري لكرة القدم ذلك الحدث الكروى الأهم والأبرز على الساحة الرياضية المصرية، البطولة التي ينتظرها ويترقبها بشغف كل عشاق ومتابعى ومحبي كرة القدم المصرية والعربية ..

ذلك الحدث الذي لا يخلو من لحظات الإثارة و المتعة الشيقة، ولقطات من فرح الإنتصار وحزن الانكسار، وأحداث محفورة في الأذهان لاتنسى ولا تمحي من الذاكرة .. مما جعله المسابقة الأقوى و الاشهر على المستوى الأفريقى و العربى.

بطولة الدوري العام المصري التى شهدت عبر تاريخها الطويل العديد من الحقائق والأرقام و القصص و الحكايات، والتى باتت محفورة في أذهان وعقول الملايين من عشاق الساحرة المستديرة .. كما أنها لم تخلو من بعض القصص الغريبة والمثيرة والطريفة، مما أضفى على تاريخ هذه البطولة رونقاً وسحرا من نوع خاص.

ولأنها البطولة الأشهر والأغلي، والحدث الكروى الأهم على الساحة الكروية المصرية .. فما كان منا في كورابيديا إلا ان نفتح كتاب تاريخ الدوري العام المصري، ونغوص فيه للتنقيب علي كنوزة المكنونة، إعتمادا على مصادرنا الموثوقة، وقاعدة بيانات كبيرة نمتلكها عن الدوري المصري منذ إنطلاقة.

نستمتع سويا برحلة تاريخية .. نسترجع فيها أيام وذكريات جميلة غالبيتنا لم يحضرها، ونتذكر فرق كان لها تاريخ كبير وماضي عريق، ونتعرف على ابرز الطرائف والعجائب والمواقف الغريبة والمثيرة التى لا تنسي، وأيضا الكثير من الحقائق والأرقام والإحصائيات التوثيقية .. فقط علي كورابيديا.

تاريخ البطولات الرسمية ما قبل بطولة الدوري العام المصري

جميعنا نعلم ان مصر واحدة من أقدم وأعرق الدول في العالم التي مارست كرة القدم، ولها تاريخ وباع كبير مع الساحرة المستديرة .. وذلك منذ ان عرف المصريين اللعبة ذات الشعبية الأولى في العالم.

وعلى الرغم من ظهور الأندية المصرية وتأسيسها قبل عقود من الزمان .. إلا انة لم يكن هناك مسابقات رسمية جامعة للأندية في وقت تأسيس الأندية المصرية ولمدة سنوات عديدة ..

فكانت البداية مع بطولة كأس السلطان حسين “الكأس السلطانية“، والتي تعتبر أولى المسابقات الرسمية، وقد بدأت عام (1917)، وأستمرت حتى عام (1938)، ولكنها لم تكن مصرية خالصة، حيث كان مسموح أن يشارك فيها الأندية المصرية والأجنبية التي تمثل الاحتلال البريطاني.

أقرأ أيضا الكأس السلطانية .. مهد البطولات المصرية

وبعد فترة وجيزة انطلق دوري المناطق مثل دوري منطقة القاهرة والاسكندرية والقناة، وهي البطولات التي أعتبرها البعض النواه التأسيسة لبطولة الدوري المصري لتشابه النظام فيها مع بطولات الدوري العام المتعارف عليها.

وقد بدأت بطولة دوري القاهرة في موسم موسم (1922-1923) وأستمرت حتي موسم (1952-1953) وقت قيام ثورة يوليو، وقد لعب منها أيضا موسما أستثنائيا اخر (1957-1958) ، ولم يتسني لنا الحصول علي معلومات دقيقة عن تفاصيل الدوريات في المناطق المختلفة.. 

صفحة دوري منطقة القاهرة من موقع الكرة المصرية – د طارق السعيد

بالاضافة الى بطولة كأس الأمير فاروق والتي تحولت إلي كأس الملك فاروق ثم إلي كأس مصر، وهي البطولة التي أنطلقت في موسم (1921-1922)، وتعد البطولة الأعرق والأقدم في تاريخ كرة القدم المصرية المستمرة حتي الان بصورة منتظمة ..

وكانت بطولة الكأس وقت إنشائها تعد المسابقة الرسمية الوطنية الأقوي والأعلي في القطر المصري .. واقتصر الإشتراك فيها علي الفرق التي تحمل الهويه المصرية فقط .. وكان من يفوز ببطولة الكأس ويعانق الذهب .. يحظي بالمجد والشهرة في سماء كرة القدم المصرية.

شاهد سلسلة تاريخ كأس مصر علي كورابيديا

وبتلك المسابقات والبطولات البسيطة استطاعت مصر ان تقدم نفسها للعالم بشكل رائع، فكان اشتراكها فى كأس العالم 1934 بايطاليا، كأول دولة عربية وإفريقية تشارك في كأس العالم، وأيضا مشاركاتها فى الدورات الأولمبية المختلفة .. بل وتحقيق نتائج رائعة كالظفر بالمركز الرابع في أوليمبياد أمستردام 1928.. 

منتخب مصر في أوليمبياد 1928
صدة أسطورية من حارس منتخب مصر في أوليمبياد 1928 

وعلى الرغم من إمتلاك مصر لتاريخ حافل بالذكريات والانجازات الرائعة الا انة لم يبدأ بها بطولة منتظمة الا في عام (1948) والذي شهد أنطلاق أول بطولات الدوري العام المصري، ومنذ ذلك التاريخ تقام البطولة سنويا بصورة منتظمة ولم تتوقف الا فى مرات معددودة بسبب أحداث قهرية.

من هو “محمود بدر الدين” صاحب فكرة إنشاء الدوري العام المصري ؟؟

محمود بدر الدين اسم ربما لا يعرفه ولم يسمع عنه الكثيرون، ولكن إذا أتت السيرة عن الدوري العام المصري، وبدايته فلابد من ذكر فضل هذا الرجل و إعطاءه حقه، فالرجل الذي كان شعلة رياضية متقدة بحق، حيث بدأ حياته الرياضية كلاعب كرة قدم متواضع المستوي، ولم يتمكن أن يحقق شهرة واسعة كلاعب.

ولكنة تحول لحكم دولي بارع، وكان واحد من أفضل الحكام في زمانه ان لم يكن أفضلهم على الإطلاق، حيث كان مطلعا وملماً بجميع تفاصيل وقوانين التحكيم الحديثة، وكان موسوعة في مجال التحكيم، وأستاذا سابقا لعصرة في هذا المجال لكل من أتي بعده لاحقا.

كما شغل بدر الدين العديد من المناصب الإدارية الكبيرة بنجاح كبير، حيث تولي منصب سكرتير كرة القدم بالأهلي وهو ما يطلق عليه الان منصب مدير الكرة، وكان أيضا مسئولاً إدارياً عن منتخب مصر في كأس العالم عام 1934.

بعثة مصر كأس العالم 1934
محمود بدر الدين إداري المنتخب المصري في كأس العالم 1934

كما كان له فضل كبير في زيادة شعبية كرة القدم من خلال دخول مجال الإذاعة كمعلق كروي، حيث كان تعليقه مميز وأسلوبه سهل وبسيط علي أذن المستمع والمتلقي.

وكان بدر الدين هو صاحب المبادرة عندما أنتخب سكرتيرا لإتحاد كرة القدم المصري، وقام بعرض فكرة إنشاء دوري عام لكرة القدم إسوة بالبلدان الأوربية علي الفريق محمد حيدر باشا رئيس إتحاد كرة القدم وقتها، وإستطاع بعد إلحاح إقناعة بالفكرة، والتي نقلها بدورة إلي الملك فاروق، فوافق عليها الملك في محاولة لإلهاء الشعب عن هزيمة حرب فلسطين عام 1948.

أقرأ علي كورابيديا .. محمود بدرالدين | أول معلق اذاعى وصاحب فكرة الدوري المصري

حال مصر قبيل بداية الدوري العام 1948

قبيل بداية الدورى العام لكرة القدم .. ماذا كان شكل الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وغيرها من المناحى فى مصر، وماهى القضايا التى كانت تشغل الراى العام وقتها، وعشرات الاسئلة التى قد تدور فى أذهان وعقول الأجيال الجديدة، والتي لا تعرف كيف بدأ الدوري العام المصري، ولا تستوعب كيف كان شكل الحياه في مصر وقتها.

قبل بداية دورى كرة القدم فى مصر كانت البلاد تعيش فى ظل النظام الملكى، وكان صاحب الجلالة فاروق الأول ملك مصر المتوج علي عرش مصر، وكان الشعب المصرى منذ منتصف عقد الاربعينيات يعيش حالة من الأحتقان .. بسبب تردى الأوضاع الإقتصادية من جهة، ومن ناحية اخرى بسبب وجود الاحتلال الانجليزى الذى ظل جاسما على صدور المصريين، فكانت تخرج مظاهرات الشباب إلى الشوارع من حين إلي أخر، منددة بوجود المحتل الإنجليزي.

ولم تكن الاغتيالات السياسية التى اودت بحياة احمد باشا ماهر فى فبراير عام1945 او امين باشا عثمان عام1946 بعيدة عن هذة الدائرة بل كانت امتداد لحالة الغليان الذى يعيشة الوطن باكمله.

بدا الدورى وسط اجواء حرب فلسطين التى انطلقت شرارتها فى مايو من العام (1948)، بين كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المصرية ومملكة العراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين.

وقبل افتتاح المسايقة بشهور كان العنوان الرئيسي لصحيفة الأهرام (الطائرات المصرية تفتك بحشود اليهود ومستعمراتهم)، كما كانت هناك اخبار عن اجتماعات لجان الامم المتحدة لبحث تطورات الأزمة ومناقشة الاقتراح المقدم بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية ووقف الحرب.

وفي عام إنطلاق الدوري العام المصري الأول .. تم تكليف لجنة لدراسة مشروع انشاء نفق تحت قناة السويس لتسهيل عملية ربط سيناء بالوطن الام، كما نزول دواء جديد الى الاسواق لعلاج الامراض الجلدية (فرمبوك) في ثورة طبية لعلاج هذا النوع من الأمراض، بالاضافة الى صدور قرار من الحاكم العسكرى بحل شعبتا الاخوان المسلمين في الاسماعيلية وبورسعيد.

إعلانات زمان تجسد الحالة الإجتماعية لمصر حينها 

عند انطلاق بطولة الدورى كانت المدارس والجامعات تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث قرر وقتها وزير المعارف عبدالرازق السنهورى اتباع نظام اليوم الكامل فى جميع المدارس الثانوية، كما تم تخصيص فترة للالعاب الرياضية والنشاط الاجتماعى والهوايات.

الراديو زمان وسيلو متابعة الدوري العام المصري

ولم يكن التليفزيون موجود وقت بداية الدورى، فكان الراديو هو المسيطر على الاجواء، وكان اهم وابرز وسيلة اعلامية لبث الاخبار واذاعة الاغانى والحفلات الموسيقية وكلمات كبار السياسيين وعلماء الدين والادب والفن والثقافة

وكانت الشوارع مليئة باعلانات بيع الراديو، منها محل هوليود الواقع فى شارع عبدالعزيز، والذى كان يعلن عن بيع راديو مولارد موديل 1948 بمبلغ 5 جنيهات القسط الاول جنية واحد، والباقى على عشرة اقساط.

إعلانات الأجهزة الكهربائية زمااااان 

إنطلاق المسابقة الأولي للدوري

بعد موافقة الملك على اقامة الدوري العام المصري .. بقي اختيار الأندية التي من المفترض مشاركتها في النسخة الأولى من المسابقة الجديدة، ولم تكن هناك بالفعل قاعدة محددة لأختيار الفرق المشاركة في المسابقة، فما كان من المسئولين إلا أنهم قاموا باختيار أفضل الأندية في كل منطقة من مناطق إتحاد كرة القدم المصري.

حيث تم اختيار 11 فريق للمشاركة في الدوري، وهي الأهلي والترسانة والزمالك “فاروق” والسكة الحديد من منطقة القاهرة وتم اختيار الاتحاد السكندري والأوليمبي والترام واليونان من منطقة الاسكندرية، فيما تم اختيار الإسماعيلي والمصري وبورفؤاد من منطقة القناة.

 

النادي الإسماعيلي 1948

ولم يتم اختيار أي فريق من منطقة الصعيد حينها، وكانت رؤية البعض أن طول المسافة، وصعوبة السفر هي السبب في ذلك، فيما كانت رؤية البعض الآخر هو عدم وجود فرق تستحق المشاركة لضعف مستواها.

كانت قواعد المسابقة الموضوعة تقتضي أن يلعب كل فريق من الفرق المشاركة مباراة واحدة أسبوعياً، على أن يواجه كل المشاركين بعضهم البعض مرتين في الموسم واحدة على ملعب كل فريق..

ويكون الدوري عبارة عن دورين تفصلهما فترة راحة مناسبة ويحصل بطل الدوري على درع الدوري المصنوع من الخشب الخالص، والذي يصل وزنه مع النقوش المعدنية الى 30 كيلو جرام، ولم تكن هناك قاعدة محددة لنظام الصعود والهبوط.

في الحلقة القادمة 

كيف كانت أجواء الأسبوع الأول من الدوري ..؟؟

وكيف جاءت النتائج .. وكيف كانت التغطية الإعلامية ..؟؟

من هم الأوائل في تاريخ مسابقة الدوري العام ..؟؟

تعرف علي المباراه التي شهدت أكبر عدد من الأهداف في الموسم ولم يكن طرفاها الأهلي أو الزمالك ..!!

للإنتقال للحلقة الثانية | الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

شارك في التحرير 

محمد نصوحي 

جمال عبدالحميد

محمد الشيخ 

الإخراج الفني .. محمد عماره

للإنضمام إلي جروب كورابيديا علي الفيس بوك من الرابط التالي

المصادر

كتاب مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية – دكتور ياسر أيوب

كتاب حكاية الدوري – الأستاذ خالد توحيد

مقال محمود بدر الدين الزملكاوى صاحب فكرة إقامة بطولة الدورى –  الكاتب جمال عبدالحميد

الصحف والمجلات المصرية .. الأهرام – المقطم – البلاغ – المصرى – الاهرام الرياضى

موقع الدكتور طارق سعيد ونتائج الموسم الأول للدوري المصري 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

موسم (48-1949) | البطل الأول

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البطل الأول

Post Views: 321 الدوري العام المصري | موسم (48-1949) |البطل الأول نواصل في هذه الحلقة …

موسم (48-1949) | القمة تشتعل

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة تشتعل

Post Views: 440 الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة تشتعل مع انتهاء مباريات …

حكاية قمة الأهلي والزمالك الأولي في الدوري

الدوري العام المصري | حكاية قمة الأهلي والزمالك الأولي

Post Views: 336 الدوري العام المصري | حكاية قمة الأهلي والزمالك الأولي شهد الأسبوع الثامن …

موسم (48-1949) | القمة الأولي

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة الأولي

Post Views: 432 الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة الأولي بعدما استعرضنا في …

موسم 48-1949 | البداية

الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

Post Views: 457 الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية بعد محاولات حثيثة لإطلاق …

تعليق واحد

  1. Howdy would you mind stating which blog platform you’re using?
    I’m looking to start my own blog in the near
    future but I’m having a difficult time choosing between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.

    The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I’m looking for something unique.
    P.S Sorry for being off-topic but I had to ask!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم