عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة … اسماء كادت تُطلق على نادى الزمالك

Advertisements
+2

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة

اسماء كادت تُطلق على نادى الزمالك

 

الزمالك هو احد أعرق الأندية المصرية والذى عرف باربعة اسماء عبر تاريخه الطويل حيث أطلق عليه عند تأسيسه اسم نادي قصر النيل، ثم تغييرالاسم لاحقاً فأصبح المختلط ثم نادي فاروق و أخيراً الزمالك، بيد ان هناك ثلاثة اسماء اخرى كادت ان تطلق على الفارس الابيض قبل ان يسمى باسمه الحالى .

كتب /جمال عبدالحميد

 

قصر النيل

جورج مرزباخ

تاسس نادى الزمالك عام 1911 – كما جاء فى العديد من المصادر التاريخية – على يد المحامي البلجيكي ( جورج مرزباخ ) رئيس المحاكم المختلطة في مصرتحت اسم نادي قصرالنيل لكون مقر النادي كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة وكان بجوار مقر النادى واحد من أكبر معسكرات القوات البريطانية فى الشرق الأوسط وأفريقيا واسمه ” ثكنات قصر النيل ” ومكانه الآن فندق هيلتون النيل ومقر جامعة الدول العربية .

المختلط

تم تغيير اسم نادى قصر النيل بعد عامين من تأسيسه أى عام 1913، و حسب موقع ويكيبيديا أصبح اسمه نادي القاهرة الدولي الرياضي الذي ترجم إلى نادي القاهرة المختلط أو المختلط .

وتختلف الروايات التاريخية حول دوافع وأسباب اختياراسم ( المختلط ) .. إذ يقول البعض إن التسمية تعود إلى أن أعضاء النادى كانوا مجموعات متنوعة من الجنسيات الأجنبية المختلفة ويرى البعض الآخرأن الاسم يرجع إلى المحاكم المختلطة وكانت هذه المحاكم نوعا من القضاء الخاص أنشأه الإنجليز فى مصر للفصل فى المنازعات القضائية المدنية والجنائية بين الأجانب المقيمين فى مصر وبعضهم البعض من ناحية وبين هؤلاء الأجانب والمصريين من ناحية أخرى
وتم نقل النادى من موقعه إلى قطعة أرض كبيرة فى شارع 26 يوليو وتحديدا تقاطع 26 يوليو وشارع رمسيس ، وهى مساحة الأرض التى تشغلها الآن مكان الشهرالعقاري ودار القضاء العالى ونقابتى المحامين والصحفيين .

فاروق

Advertisements

الملك فاروق

عام 1924 تم نقل مقر نادى المختلط من شارع 26 يوليو الى المقر الثالث بجوار كوبرى الزمالك وهو نفس المكان الذى يشغله الآن مسرح البالون والمنطقة السكنية التى تعرف بمدينة الإعلام
ثم تغيراسم نادى المختلط إلى نادي ( فاروق ) وذلك في عام 1941بعد أن نال النادي الرعاية الملكية من ملك مصر ( فاروق الأول) بناء على طلب تقدم به ( محمد حيدر باشا ) رئيس النادى وياورالملك فاروق فى ذلك الوقت .

يوسف عبدالغنى صاحب اقتراح اسم الزمالك

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة

عقب قيام ثورة 23 يوليو 1952 تقدم محمد حيدر باشا رئيس القلعة البيضاء باستقالته ولكنه كان له طلبا واحدا من ادارة النادى هى تغيير اسمه والذى لم يعد اسم فاروق مناسبا له وفي شهر سبتمبر1952جلس العديد من رجالات الفارس الابيض الاوفياء مع مجلس الادارة لبحث ومناقشة اسم جديد غيرفاروق فقالت مجموعه ضباط الجيش جلال قريطم و حسين لبيب واحمد واسماعيل شاكرنطلق عليه اسم نادي الجيش فأعترض البعض ووافق اخرين على مضض وقالت مجموعة اخرى كان يتزعمها “محمد حسن حلمي” زامورا لاعب النادى فى الثلاثينيات والارببعينيات ورئيسه فيما بعد نسميه المختلط القديم ورفض الحضور ايضا العودة للاسم القديم وهنا قال ” يوسف عبدالغنى”  لاعب النادى فى الاربعينيات لماذا لا نفعل مثل انجلترا ونطلق عن النادي اسم المنطقه الموجود به وقالوا موافقين نحن في منطقه ميت عقبة فلنطلق عليه اسم نادي ميت عقبة وكان النادي في موقعه القديم مكان مسرح البالون فقال حسن حلمي زامورا .. لا .. نحن نتبع منطقة الزمالك وهى من أرقى المناطق المصرية فلنسمي النادى باسم الزمالك .

عزبة الزمالك

كانت تلك المنطقة التى يقع فيها نادى الزمالك حاليا طبقا لخرائط القاهرة في الثلاثينيات من القرن الماضي تسمى عزبة الزمالك وكانت تقع في الجهة المقابلة للنيل لحي الزمالك وبجانب منطقة ( الحوتية ) الحالية.
وكلمة (الزمالك) كلمة تركية الأصل وهي جمع لكلمة ( زملك) ومعناها في اللغة عشش مصنوعة من البوص و القش تقام على ضفاف الأنهار وقد عرفها المصريون لأول مرة عندما أراد محمد على والى مصر و حاكمها فى النصف الأول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل و تتوسط القاهرة و تكون قريبة من الأسطول البحرى فأنشأ عشش للجنود المماليك .

+2

Advertisements

عن جمال عبدالحميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *